مظاهر اضطرابات النطق واللغة لدى أطفال فرط الحرکة وتشتت الانتباه من وجهة نظر أولياء أمورهم في ضوء بعض المتغيرات بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مظاهر اضطرابات النطق واللغة لدى أطفال فرط الحرکة وتشتت الانتباه بمدينة جدة، من وجهة نظر أولياء أمورهم. وکان عدد أفراد العينة (90) من أولياء الأمور، للتعرف على مظاهر اضطرابات النطق واللغة لدى أطفالهم وفقاً لمتغيري الجنس والفئة العمرية. ولتقصي هذه المشکلة البحثية اتبعت الباحثة المنهج الوصفي ، و أعدت استبانة تکونت من (43) فقرة، قُسمت على بعدان رئيسيان: البعد الأول الرئيسي الأول هو اضطرابات النطق ويحوي أربعة أبعاد فرعية هي (الابدال-الحذف-الإضافة-التشويه)، اما البعد الرئيسي الثاني هو اضطرابات اللغة وبه بعدان فرعيان هما اللغة الإستقبالية واللغة التعبيرية. وأسفرت النتائج أن الأطفال ذوي اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه بمدينة جدة يعانون من اضطراب الابدال في المرتبة الأولى ،ويليه اضطراب التشويه ، ثم يليه اضطراب الحذف ، وقد جاء اضطراب الإضافة في المرتبة الأخيرة ، کما أن لديهم اضطرابات في اللغة الاستقبالية والتعبيرية ، کما تشير الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات أولياء الأمور حول مظاهر اضطرابات النطق واللغة في أبعادها الفرعية لدى أطفال فرط الحرکة وتشتت الانتباه وفق متغير جنس الطفل (ذکر، أنثى) ووفق متغير الفئة العمرية  (7-8) سنوات،  (9-10) سنوات، (11-12) سنة.
 

الكلمات الرئيسية


أبو الديار، مسعد (2012). القياس والتشخيص لذوي صعوبات التعلم. الکويت: مرکز تقويم وتعليم الطفل. تم الاسترجاع من http://gulfdisability.org/pdf/MAR5.pdf
أبو الديار، مسعد؛ والحويلة، أمثال(2015). دليل الإعاقات والاضطرابات المختلفة. الکويت: دار الکتاب الحديث للنشر والتوزيع
أخرس، نائل؛ وسليمان، عبد الرحمن؛ والمولى، أحمد(2017). اضطرابات التواصل. الدمام: مکتبة المتنبي
الببلاوي، إيهاب. ( 2014). اضطرابات التواصل. الرياض: دار الزهراء.
الثبيتي، عمر (2018) أساليب التقويم التي يتبعها أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بجودة نواتج التعلم لدى طلاب جامعة شقراء: المملکة العربية السعودية، المجلة التربوية، 33 (51)، ص 321-353
الجمعية السعودية لاضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه (اشراق) (2020). الدليل الإرشادي السرسري المبني على البراهين لتشخيص وعلاج اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه ADHD في المملکة العربية السعودية. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية. تم الاسترجاع من https://cpg.adhd.org.sa
جنيدي، أحمد؛ ومحمد، سعيد؛ التباع؛ هبة(2015). اضطرابات النطق والکلام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء بعض المتغيرات بوادي الدواسر. دراسة ميدانية، جامعة سلمان بن عبد العزيز، الخرج، المملکة العربية السعودية.
جودة، جيهان(2014). أساليب التعامل مع المشکلات السلوکية والنفسية للأطفال. الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج
الحزيمي، ندى؛ والقحطاني، ختام(2016). فعالية استراتيجية الثناء لتحسين سلوک إتمام المهمة لدى ذوي اضطراب الانتباه والنشاط الزائد في مرحلة رياض الأطفال. رسالة ماجستير (غير منشورة). جامعة الملک سعود: کلية التربية
حسين، طه(2013). الإرشاد النفسي: النظرية-التطبيق-التکنولوجيا(ط.5)، عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع
الخزامي، عبد الحکم(2016). العلاج النفسي: الصحة النفسية أساس نجاح الفرد والمجتمع. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع
الخطيب، جمال؛ الحديدي، منى؛ الزريقات، إبراهيم؛ الصمادي، جميل؛ يحيى، خوله؛ العمايرة، موسى؛ الروسان، فاروق؛ الناطور، ميادة؛ السرور، نادية(2013). مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة(ط.6). عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
الخفاف، إيمان (2014). التنمية اللغوية للأسرة والمعلم والباحث الجامعي. عمان: مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع
الدسوقي، مجدي (2006). اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد: الأسباب-التشخيص-الوقاية والعلاج. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية
 الدليمي، عصام؛ وصالح، على (2014). البحث العلمي أسسه ومناهجه. عمان: دار الرضوان
الدهمشي، محمد(2007). دليل الطلبة والعاملين في التربية الخاصة، عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون
الدوخي، منصور؛ والعقيل، عبد الرحمن (2009). اضطرابات التخاطب عند الأطفال إرشاد الأسرة والمعلم. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
الزريقات، إبراهيم (2005). اضطرابات الکلام واللغة: التشخيص والعلاج. عمان: دار الفکر
سالم، أسامة (2014). اضطرابات التواصل بين النظرية والتطبيق.  عمان: دار المسيرة
السرطاوي، عبد العزيز؛ وابوجودة، وائل (2000). اضطرابات اللغة والکلام. الرياض: أکاديمية التربية الخاصة
السعيد، هلا (2014). اضطرابات التواصل اللغوي: التشخيص والعلاج دليل الآباء والمتخصصين. مصر.  القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية
السيد، مروة(2016). استراتيجيات النطق والکلام: التشخيص والعلاج. المنصورة: المکتبة العصرية للنشر والتوزيع
شاش، سهير. (2007). اضطرابات التواصل: التشخيص-الأسباب-العلاج. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق
الشخص، عبد العزيز. (2019). اضطرابات النطق والکلام: الخلفية-التشخيص – الأنواع-العلاج. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع
الشريف، عبد الفتاح. ( 2011). التربية الخاصة وبرامجها العلاجية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية
شهاوى، هناء إبراهيم (2017). اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد: دليل المعلم والوالدين في التعامل معهم. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
صبح، إبراهيم. (2014). أنماط اضطرابات النطق وعلاقتها بالتحصيل لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين في محافظة جرش. رسالة ماجستير (غير منشورة). جامعة عمان، کلية العلوم التربوية والنفسية، 150 ص.
الظاهر، قحطان(2008). مدخل إلى التربية الخاصة(ط.2)، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع
عبد الشافي، کريمة(2013). فاعلية برنامج تدريبي لعلاج اضطرابات النطق وأثره في السلوک الأنسحابي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. مجلة التربية، 4(156)، ص.331-389. تم الاسترجاع من
عبد القادر، کوثر؛ والشيخ، هادية(2018). فاعلية برنامج سلوکي لخفض اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمدارس الامتياز المتکاملة بمحلية بحري-ولاية الخرطوم (رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، الخرطوم).
عبد الغني، خالد(2016). اضطرابات التواصل: مرشد الأسرة والمعلمين والأخصائيين للتدخل التدريبي والعلاجي. دسوق: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
العزالي، سعيد(2011). اضطرابات النطق والکلام: التشخيص والعلاج. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع
عسل، خالد(2012). ذوو الاحتياجات الخاصة: رؤى نظرية وتدخلات إرشادية. الإسکندرية: دار الوفاء للنشر
عمايرة، موسى والناطور، ياسر (2014). مقدمة في اضطرابات التواصل(ط.2). عمان: دار الفکر
عواد، عصام. (2007). اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة: دراسة مسحية للتلاميذ ذوي الاعمار 8-10سنوات.مجلة البحوث والدراسات في الآداب والعلوم والتربية، 4(7)،116-147
الغامدي، عبد الرحمن؛ والدوايدة، أحمد(2020). نسبة انتشار اضطرابات النطق لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي بمدينة مکة المکرمة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 10 (37)، ص. 1-32
قطامي، يوسف(2012). النظرية المعرفية في التعلم. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع
القمش، مصطفى؛ والجوالدة، فؤاد(2014). التدخل المبکر الأطفال المعرضون للخطر. عمان: دار الثقافة
القمش، مصطفى؛ والمعايطة، خليل(2007). سيکولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة: مقدمة في التربية الخاصة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع
کوافحة، تيسير؛ عبد العزيز، عمر(2012). مقدمة في التربية الخاصة(ط.6). عمان: دار المسيرة للنشر.
لاف، رسل؛ و ويب، واندا(2010). علم الأعصاب للمختصين في علاج أمراض اللغة والنطق (محمد زياد برکة، مترجم). الرياض: دار النشر العلمي والمطابع
متولي، فکري. ( 2015) . اضطرابات النطق وعيوب الکلام. السعودية: مکتبة الرشد.
مجيد، سوسن(2014). أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية(ط.3). عمان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
المرسومي، ليلى(2011). فاعلية برنامج سلوکي في تعديل سلوک أطفال الروضة المضطربين بتشتت الانتباه وفرط النشاط الحرکي. الإسکندرية: المکتب الجامعي الحديث
المنجم، خالد؛ وعبد الرزاق، محمد؛ وصادق، فاروق (2013). اضطرابات النطق لدى الأطفال المکفوفين. دراسة نظرية. مجلة کلية التربية، 2(37)، ص. 775-803. تم الاسترجاع من
نبيلة، يوبي؛ وحسين، فسيان(2015). فعالية العلاج السلوکي للأطفال المتمدرسين مفرطي الحرکة ومتشتتي الانتباه ما بين 6-12سنة: تقنية التدعيم الإيجابي-تکلفة الاستجابة-جدولة المهام (رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة وهران، وهران)
النوايسة، أديب؛ والقطاونة، إيمان. ( 2015). النمو اللغوي والمعرفي للطفل. عمان: دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع
هالان، دانايل؛ وکوفمان، جيمس؛ وبولين، باجي(2013). الطلبة ذوي الحاجات الخاصة مقدمة في التربية الخاصة (فتحي جروان وحاتم الخمرة ولينا بن صديق وسهى طبال وموسى العمايرة وقيس مقداد وشادان عليوات وصفاء العلي وغالب الحيارى وعمر فواز ونايف الزارع ومحمد الجابري، مترجمين). عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع
وزارة التعليم (1437). الدليل التنظيمي للتربية الخاصة. الرياض، المملکة العربية السعودية.
وزارة التعليم(2015). برامج ومبادرات رؤية المملکة العربية السعودية 2030. مکتب تحقيق الرؤية .
المراجع الأجنبية
Barkley, R. A. (2006). Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder. In D. A. Wolfe & E.           J. Mash (Eds.), Behavioral and emotional disorders in adolescents: Nature, assessment, and treatment (p. 91–152). Guilford Publications
Korrel, H. (2017). Diffusion weighted imaging analysis of children with attention deficit hyperactivity disorder and language problems (Doctoral dissertation).
 
Albajara Sáenz, A., Villemonteix, T., & Massat, I. (2019). Structural and functional neuroimaging in attention‐deficit/hyperactivity disorder. Developmental Medicine & Child Neurology61(4), 399-405.
Al-Dakroury, W., & Gardner, H. (2017). Verbal Output Profile in Children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder. Communication Disorders, Deaf Studies & Hearing Aids.
Al-Dakroury, A.Wael. (2020).Communication Disorders in Pediatrics. In Mustafa.A.M.Salih (Eds),Clinical Child Neurology (pp.257-274).Retrieved from https://doi.org/10.1007/978-3-319-43153-6.
Alonso-Gonzalez, A., Calaza, M., Rodriguez-Fontenla, C., & Carracedo, A. (2019). Gene-based analysis of ADHD using PASCAL: a biological insight into the novel associated genes. BMC medical genomics12(1), 143.
Alqahtani, M. M. (2010). Attention-deficit hyperactive disorder in school-aged children in Saudi Arabia. European journal of pediatrics169(9), 1113-1117
American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (DSM-5®). American Psychiatric Pub.
ASHA: American Speech-Language-Hearing Association, (1993). Definitions of Communication Disorders and Variations . Retrieved January 30,2021,from https://www.asha.org/policy/rp1993-00208
ASHA: American Speech-Language-Hearing Association, (n.d). Speech Sound Disorders-Articulation and Phonology. Retrieved January 30,2021,from https://www.asha.org/practice-portal/clinical-topics/articulation-and-phonology/
Barkley, R. A. (1998). Attention-deficit hyperactivity disorder. Scientific American279(3), 66-71.
Bartha-Doering,Lisa & Dobel, Christian(2020). Linguistics, Neurolinguistics and Neuropsychology  .In Antoinette am Zehnhoff-Dinnesen,Bozena Wiskirska-Woznica,Katrin Neumann &Tadeus Nawka(Eds), Phoniatrics I: Fundamentals, Voice Disorders, Disorders of Language and Hearing Development (pp.105-112).Berlin: Springer. Retrieved from https://doi.org/10.1007/978-3-662-46780-0
Bruce, B., Thernlund, G., & Nettelbladt, U. (2006). ADHD and language impairment. European child & adolescent psychiatry15(1), 52-60.
Cardy, J. E. O., Tannock, R., Johnson, A. M., & Johnson, C. J. (2010). The contribution of processing impairments to SLI: Insights from attention-deficit/hyperactivity disorder. Journal of Communication Disorders43(2), 77-91.
Catalá-López, F., Hutton, B., Núñez-Beltrán, A., Page, M. J., Ridao, M., Macías Saint-Gerons, D., ... & Moher, D. (2017). The pharmacological and non-pharmacological treatment of attention deficit hyperactivity disorder in children and adolescents: a systematic review with network meta-analyses of randomised trials. PloS one12(7), e0180355.
Cortese, S., Adamo, N., Del Giovane, C., Mohr-Jensen, C., Hayes, A. J., Carucci, S., ... & Hollis, C. (2018). Comparative efficacy and tolerability of medications for attention-deficit hyperactivity disorder in children, adolescents, and adults: a systematic review and network meta-analysis. The Lancet Psychiatry5(9), 727-738.
Cortese, S., Adamo, N., Del Giovane, C., Mohr-Jensen, C., Hayes, A. J., Carucci, S., ... & Hollis, C. (2018). Comparative efficacy and tolerability of medications for attention-deficit hyperactivity disorder in children, adolescents, and adults: a systematic review and network meta-analysis. The Lancet Psychiatry5(9), 727-738
Curatolo, P., D'Agati, E., & Moavero, R. (2010). The neurobiological basis of ADHD. Italian journal of pediatrics36(1), 79
DaParma, A., Geffner, D., & Martin, N. (2011). Prevalence and nature of language impairment in children with attention deficit/hyperactivity disorder. Contemporary Issues in Communication Science and Disorders38(Fall), 119-125.
Dierichs,Rolf (2020). Developmental and Anatomical Background of Communication and Swallowing Disorders  .In Antoinette am Zehnhoff-Dinnesen,Bozena Wiskirska-Woznica,Katrin Neumann &Tadeus Nawka(Eds), Phoniatrics I: Fundamentals, Voice Disorders, Disorders of Language and Hearing Development (pp.13-50).Berlin: Springer. Retrieved from https://doi.org/10.1007/978-3-662-46780-0
Dopheide, J. A., & Pliszka, S. R. (2009). Attention‐deficit‐hyperactivity disorder: an update. Pharmacotherapy: The Journal of Human Pharmacology and Drug Therapy29(6), 656-679.
Driga, A. M., & Drigas, A. (2019). ADHD in the Early Years: Pre-Natal and Early Causes and Alternative Ways of Dealing. International Journal of Online and Biomedical Engineering (iJOE)15(13), 95-102.
Durston, S., Davidson, M. C., Mulder, M. J., Spicer, J. A., Galvan, A., Tottenham, N., ... & Casey, B. J. (2007). Neural and behavioral correlates of expectancy violations in attention‐deficit hyperactivity disorder. Journal of Child Psychology and Psychiatry48(9), 881-889.
Faraone, S. V., & Larsson, H. (2019). Genetics of attention deficit hyperactivity disorder. Molecular psychiatry24(4), 562-575.
 
Hariri, R. O. (2016). The comorbidity between attention-deficit/hyperactivity disorder (ADHD) in children and Arabic speech sound disorder. Advances in Language and Literary Studies7(2), 203-218.
Helland, W. A., Helland, T., & Heimann, M. (2014). Language profiles and mental health problems in children with specific language impairment and children with ADHD. Journal of attention disorders18(3), 226-235.
‏Helland, W. A., Posserud, M. B., Helland, T., Heimann, M., & Lundervold, A. J. (2016). Language impairments in children with ADHD and in children with reading disorder. Journal of attention disorders20(7), 581-589.
Higgins, G. A., Silenieks, L. B., MacMillan, C., Thevarkunnel, S., Parachikova, A. I., Mombereau, C., ... & Bastlund, J. F. (2020). Characterization of Amphetamine, Methylphenidate, Nicotine, and Atomoxetine on Measures of Attention, Impulsive Action, and Motivation in the Rat: Implications for Translational Research. Frontiers in Pharmacology11, 427.
Homidi, M., Obaidat, Y., & Hamaidi, D. (2013). Prevalence of attention deficit and hyperactivity disorder among primary school students in Jeddah city, KSA. Life Science Journal10(3), 280-285.
Jacobs, C., & Wendel, I. (2010). The Everything Parents' Guide to ADHD in Children. Simon and Schuster.
Kieling, R., & Rohde, L. A. (2010). ADHD in children and adults: diagnosis and prognosis. In Behavioral Neuroscience of Attention Deficit Hyperactivity Disorder and Its Treatment (pp. 1-16). Springer, Berlin, Heidelberg
Kiese-Himmel, Christiane(2020). Definition of Developmental Disorders of Speech and Language (DDSL)  .In Antoinette am Zehnhoff-Dinnesen,Bozena Wiskirska-Woznica,Katrin Neumann &Tadeus Nawka(Eds), Phoniatrics I: Fundamentals, Voice Disorders, Disorders of Language and Hearing Development (pp.540).Berlin: Springer. Retrieved from https://doi.org/10.1007/978-3-662-46780-0
Kim, O. H., & Kaiser, A. P. (2000). Language characteristics of children with ADHD. Communication disorders quarterly21(3), 154-165.
Kumar, Roma(2012).Attention Deficit Hyperactivity.In Anupam Sachdeva & AK Dutta(Eds), Advances in pediatrics(pp.1072-1079).London: JP Medical Ltd
Langley, K. (2018). ADHD genetics. In David Coghill, Tobias Banaschewski & Alessandro Zuddas(Eds), Oxford Textbook of Attention Deficit Hyperactivity Disorder(pp.19-24). Oxford University Press: New York
‏Lewis, B. A., Short, E. J., Iyengar, S. K., Taylor, H. G., Freebairn, M. L., Tag, M. J., ... & Stein, C. M. (2012). Speech-sound disorders and attention-deficit/hyperactivity disorder symptoms. Topics in language disorders32(3), 247.
Masi, G., Fantozzi, P., Villafranca, A., Tacchi, A., Ricci, F., Ruglioni, L., ... & Cortese, S. (2019). Effects of melatonin in children with attention-deficit/hyperactivity disorder with sleep disorders after methylphenidate treatment. Neuropsychiatric disease and treatment15, 663
Millichap, J. G. (2009). Attention deficit hyperactivity disorder handbook: A physician's guide to ADHD. Springer Science & Business Media.
Murray, D. W., Arnold, L. E., Swanson, J., Wells, K., Burns, K., Jensen, P., ... & Strauss, T. (2008). A clinical review of outcomes of the multimodal treatment study of children with attention-deficit/hyperactivity disorder (MTA). Current psychiatry reports10(5), 424-431.
‏NIMH: The National Institute of Mental Health , (2016). Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder (ADHD): The Basics .Retrieved August 24 , 2020, from: https://www.nimh.nih.gov/health/publications/attention-deficit-hyperactivity-disorder-adhd-the-basics/index.shtml
NIMH: The National Institute of Mental Health , (2019). Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder. Retrieved August 28 , 2020, from: https://www.nimh.nih.gov/health/topics/attention-deficit-hyperactivity-disorder-adhd/index.shtml
NIMH: The National Institute of Mental Health , (n.d). Could I Have Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder (ADHD)?. Retrieved August 24 , 2020, from: https://www.nimh.nih.gov/health/publications/could-i-have-adhd/index.shtml
Oram, J., Fine, J., Okamoto, C., & Tannock, R. (1999). Assessing the language of children with attention deficit hyperactivity disorder. American Journal of Speech-Language Pathology8(1), 72-80.
Ougrin, D., Chatterton, S., & Banarsee, R. (2010). Attention deficit hyperactivity disorder (ADHD): review for primary care clinicians. London journal of primary care3(1), 45-51.
‏Owens, R. (2012). Language Development: An Introduction (8th ed). United States of America: Pearson.
Parigger, E. M. (2012). Language and executive functioning in children with ADHD.  Amsterdam Center for Language and Communication.
Peyre, H., Galera, C., Van Der Waerden, J., Hoertel, N., Bernard, J. Y., Melchior, M., & Ramus, F. (2016). Relationship between early language skills and the development of inattention/hyperactivity symptoms during the preschool period: Results of the EDEN mother-child cohort. BMC psychiatry16(1), 1-11.
 
‏Prelock, P. A., & Hutchins, T. L. (2018). Clinical Guide to Assessment and Treatment of Communication Disorders. Springer International Publishing.
Redmond, S. M., Ash, A. C., & Hogan, T. P. (2015). Consequences of co-occurring attention-deficit/hyperactivity disorder on children's language impairments. Language, Speech, and Hearing Services in Schools46(2), 68-80.
Rief, S. F. (2012). How to reach and teach children with ADD/ADHD: Practical techniques, strategies, and interventions (Vol. 3). John Wiley & Sons.
Rowland, A. S., Lesesne, C. A., & Abramowitz, A. J. (2002). The epidemiology of attention‐deficit/hyperactivity disorder (ADHD): a public health view. Mental retardation and developmental disabilities research reviews8(3), 162-170.
Ryffel, D. (2011). Coaching in ADHD. In Jan K. Buitelaar, Cornelis C. Kan & Philip Asherson(Eds), ADHD in Adults: Characterization, Diagnosis, and Treatment(pp.247-253). Cambridge University Press: New York.
Safwat, R. F., Hamid, A. A., Salam, A. A., Amin, O. R., Mostafa, A., & Hamed, H. (2013). Pragmatic Skills in Attention-Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD). Egyptian Journal of Neurology, Psychiatry & Neurosurgery50(1).
Sciberras, E., Mueller, K. L., Efron, D., Bisset, M., Anderson, V., Schilpzand, E. J., ... & Nicholson, J. M. (2014). Language problems in children with ADHD: A community-based study. Pediatrics133(5), 793-800.
Shaw, W. N. (2011). Listening comprehension difficulties in children with co-occurring language impairment and ADHD (Doctoral dissertation).
Shipley, K. G., & McAfee, J. G. (2015). Assessment in speech-language pathology: A resource manual. Nelson Education.
Stiefel, G., & Besag, F. M. (2010). Cardiovascular effects of methylphenidate, amphetamines and atomoxetine in the treatment of attention-deficit hyperactivity disorder. Drug Safety33(10), 821-842.
Still, G. F. (1902). The Goulstonian Lectures. Some abnormal psychical conditions in children, 1008-1012.
Strittmatter, Esther & Romer, Georg (2020). Basics of Child and Adolescent Psychiatry: Attention-Deficit/ Hyperactivity Disorder  .In Antoinette am Zehnhoff-Dinnesen,Bozena Wiskirska-Woznica,Katrin Neumann &Tadeus Nawka(Eds), Phoniatrics I: Fundamentals, Voice Disorders, Disorders of Language and Hearing Development (pp.179-182).Berlin: Springer. Retrieved from https://doi.org/10.1007/978-3-662-46780-0
Tirosh, E., & Cohen, A. (1998). Language deficit with attention-deficit disorder: A prevalent comorbidity. Journal of Child Neurology13(10), 493-497.
Väisänen, R., Loukusa, S., Moilanen, I., & Yliherva, A. (2014). Language and pragmatic profile in children with ADHD measured by Children's Communication Checklist 2nd edition. Logopedics Phoniatrics Vocology39(4), 179-187.
Vernes, S. C., Nicod, J., Elahi, F. M., Coventry, J. A., Kenny, N., Coupe, A. M., ... & Fisher, S. E. (2006). Functional genetic analysis of mutations implicated in a human speech and language disorder. Human Molecular Genetics15(21), 3154-3167.
Volkow, N. D., Wang, G. J., Kollins, S. H., Wigal, T. L., Newcorn, J. H., Telang, F., ... & Pradhan, K. (2009). Evaluating dopamine reward pathway in ADHD: clinical implications. Jama302(10), 1084-1091.
Wender, P. H., & Tomb, D. A. (2016). ADHD: A guide to understanding symptoms, causes, diagnosis, treatment, and changes over time in children, adolescents, and adults. Oxford University Press.
Westby, C., & Watson, S. (2010). 23 ADHD and Communication Disorder. In Jack S. Damico,  Nicole Müller & Martin J. Ball(Eds), The handbook of language and speech disorders(pp.527-555). Blackwell Publishing Ltd. from https://doi.org/10.1002/9781444318975.ch23
Wheeler, L. (2010). The ADHD toolkit. Sage Publications.
Wolraich, M., Brown, L., Brown, R. T., DuPaul, G., Earls, M., Feldman, H. M., & Visser, S. (2011). Subcommittee on Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder; Steering Committee on Quality Improvement and Management. ADHD: clinical practice guideline for the diagnosis, evaluation, and treatment of attention-deficit/hyperactivity disorder in children and adolescents. Pediatrics128(5), 1007-1022.