أثر استراتيجية الحواس المتعددة في تحسين القراءة لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلماتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استراتيجية الحواس المتعددة في تحسين القراءة لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلماتهم. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وتم تطبيق المقابلة مع (7) معلمات للتلميذات ذوات صعوبات التعلم، ليتوصل البحث إلى نتائج مفادها بأن مستوى معرفة المعلمات لاستراتيجية الحواس المتعددة يعتبر من المستويات الممتازة فقد أجمع المعلمات بأنها استراتيجية يتم فيها استخدام حواس التلميذ (السمع، البصر، اللمس) حتى تساعده في الانتباه والإدراک واتقان المهارات وبالتالي تحسين العملية التعليمية. وکذلک تبيّن من مقابلة المعلمات بأن العوائق التي تحول دون تطبيق استراتيجية الحواس المتعددة تمثلت في: ضيق الوقت وعدم توفر الوسائل التعليمية المساعدة وقلة الدعم المادي والمعنوي للمعلمة، بالإضافة إلى رغبة بعض المعلمات في استخدام الطرق التقليدية والتمسک بها، وربما قلة الوعي لدى المعلمات بمدى أهمية هذه الاستراتيجية، ولتشجيع المعلمات على استخدام الاستراتيجيات الحديثة فقد أوصى المعلمات بضرورة التدريب وبيان أهمية استراتيجيات التدريس والتشجيع على انتاج وسائل تعليمية تخدم استراتيجية الحواس المتعددة، بالإضافة إلى ضرورة تعاون إدارة المدرسة وتسهيل الحصول على الأدوات المساعدة لاستخدام أحدث الاستراتيجيات التدريسية.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية:
إبراهيم، سوسن ؛ محمد، صفاء (2003). صعوبات التعلم. معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
إبراهيم، لطفي عبدالباسط(2000). دراسة لبعض مسببات اضطراب نظام التجهيز لدى ذوي صعوبات التعلم. المجلة المصرية للدراسات النفسية ، 10،(28).
إبراهيم،سليمان عبدالواحد(2010). المرجع في صعوبات التعلم النمائية والأکاديمية والانفعالية والاجتماعية. القاهرة، مصر: مکتبة الأنجلو المصرية.
أبو العقيص،فدوى(2014). فاعلية برنامج تدريبي قائم على المنحى المتعدد الحواس في تعلم مهارات التعرف للأطفال المکفوفين. عمان، الأردن: جامعة العلوم الإسلامية العالمية. https://search-mandumah-com.sdl.idm.oclc.org/Record/867827
أبو مغلي، سميح (1997). تعلم وتعليم القراءة. عمان، الأردن: دار يافا العلمية.
أبونيان، إبراهيم سعد(2020). صعوبات التعلم ودور معلمي التعليم العام. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية، ط1.
اسحق، أمل أبلحد (2019). أثر استراتيجية الحواس المتعددة باستخدام أسلوب فيرنالد في معالجة الأخطاء الإملائية لدى تلاميذ التربية الخاصة. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، 15، (4)، 149-186. https://www.iasj.net/iasj?func=article&aId=169175
الأحرش، يوسف؛ الزبيدي، محمد (2008). صعوبات التعلم. ليبيا: جامعة مصراته.
الأنصار، صالح(2002). اتجاهات معلمي الصفوف الأولى نحو استخدام استراتيجيات تدريس التلاميذ القراءة. جامعة الملک سعود :مرکز بحوث کلية التربية.
البواليز، محمد(2006). أثر استخدام استراتيجية الحواس المتعددة في تحسين الذاکرة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم(رسالة ماجستير). عمان، الأردن: جامعة مؤتة، 1-94. https://search-mandumah-com.sdl.idm.oclc.org/Record/784748#?
الجهني، سلمان(2017). أثر استخدام استراتيجية الحواس المتعددة في معالجة العسر القرائي لدى طلبة صعوبات العلم. المجلة الدولية التربوية المتخصصة،6، (4)، 41-51. Doi: 10.36752/1764-006-004-004
الجرجاوي، زياد ؛ الهمص، عبدالفتاح (2014). الأسباب والعوامل الرئيسية المؤدية إلى صعوبات التعلم عند الأطفال في المدارس الابتدائية، ورقة عمل لمؤتمر صعوبات التعلم مشاکل وحلول، غزة، فلسطين: الجامعة الإسلامية.
الدليل التنظيمي للتربية الخاصة (2016). وزارة التعليم، الإصدار الاول.
الزيات، فتحي (1995). سلسلة علم النفس المعرفي: الأسس المعرفية للتکوين العقلي وتجهيز المعلومات. المنصورة، دار الوفاء للطباعة والنشر.
الزيات،فتحي(2007).صعوبات التعلم الاستراتيجيات التدريسية والمداخل العلاجية. القاهرة، مصر: دار الفکر.
السرطاوي،زيدان أحمد؛ السرطاوي،عبدالعزيز؛ أبوجودة، وائل ؛ وخشان،أيمن(2001).مدخل على صعوبات التعلم. الرياض: أکاديمية التربية الخاصة.
السعيدي، أحمد(2009). مدخل على الديسلکسيا (برنامج تدريبي لعلاج صعوبات القراءة). عمان، الأردن: اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
العزام،عماد فيصل(2017). اتجاهات المعلمين نحو استخدام استراتيجيات التعليم الحديثة في محافظة إربد. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية،6،(20). https://journals.qou.edu/index.php/nafsia/article/view/1362
القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة (1422). وزارة المعارف، المادة 42، الأسرة الوطنية للتربية الخاصة.
المغازي بدير، خيري (2004). صعوبات القراءة والفهم القرائي. ط8، دار الوفاء، مصر.
بطرس،حافظ بطرس(2008). الأطفال ذوي صعوبات التعلم. کلية رياض الأطفال.
بوحوش، عمار ؛ الذنيبات، محمد محمود (2001). مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
حکيم، عبدالحميد (2012). نظام التعليم وسياسته. القاهرة، مصر: إيتراک للطباعة والنشر والتوزيع.
خاطر، محمد رشدي (1981). طرق تدريس اللغة العربية. القاهرة، مصر: دار المعرفة، ط1.
رياض،محمد أحمد؛ قاسم،محمد جابر(2000).تحسين مهارة التعرف واثره على الفهم القرائي لدى التلاميذ منخفضي التحصيل في القراءة. مجلة کلية التربية، 16،(2).
شاهين ، عبدالحميد (2011). استراتيجيات التدريس المتقدمة واستراتيجيات التعلم وأنماط التعلم ، ط1 : کلية التربية ، جامعة الإسکندرية.
عبدالباري، حسن (2000). مهارات القراءة. القاهرة، مصر: المکتب العربي الحديث للطباعة و النشر.
عبدالحميد، منال ؛ أدهم، مروى ؛ موسى، نعمات (2013). صعوبات التعلم في ضوء النظريات. الدمام: مکتبة المتنبي، ط1.
عبدالحميد،منال(2013).صعوبات التعلم في ضوء النظريات. الدمام: مکتبة المتنبي.
عبدالرحيم، محمد(1990). صعوبات التعلم.عمان، الاردن:دار الفکر للنشر والتوزيع.
عبيد بهاء الدين، ماجدة (2009). صعوبات التعلم وکيفية التعامل معها. عمان، الأردن، ط1، دار الصفاء للنشر والتوزيع.
فضل الله، محمد(2003). الاتجاهات التربوية المعاصرة في تدريس اللغة العربية. القاهرة، مصر: عالم الکتب.
محمود، أحلام حسن(2010). صعوبات التعلم بين التنظير والتشخيص والعلاج. الإسکندرية، مصر: مرکز اسکندرية للکتاب.
مشدود، علي عبدالله (2008). مهارات القراءة الجهرية (رسالة ماجستير غير منشورة). صنعاء، اليمن: جامعة صنعاء.
oran2.dz:8443/handle/123456789/2457
المراجع الأجنبية:
Birsh, J. R. (2005). Multisensory Teaching of Basic Language Skills (2nd ed.). Baltimore, MD: Paul H. Brooks
Campbell, M, Helf, S, & Cooke, N. (2008). Effects of adding multisensory components to a supplemental reading program on the decoding skills of treatment resisters. Education and Treatment of Children, (3): 267-277.
Corsini, R.J.(1994). Encyclopedia of psychology. New York Issues, 32(3), 63-83.
Dole, J. A. Duffy, G. G., Roehler, L. R., and Pearson, D. D. (1991). Moving from the old to the new: research on reading comprehension instruction. Review of Educational Research 61
Durand, Jean-Pierre/ Weil, Robert: Sociologie contemporaine, Paris Vigot,1980 , p .223
Edelman, Gerald Neural Darwinism. The Theory of Neuronal Group Selection (Basic Books, New York 1987). ISBN 0-465-04934-6
Ellis. A(2003) Reading writing and dyslexia a cognitive analysis. london and new jersey. Lawrence Erlbaum Association,Ltd,Publishers
Murphy, N. (1997). A Multisensory vs. Conventional Approach to Teaching Spelling. ‏https://eric.ed.gov/?id=ED405564
Myers, L. P. (2017). The Effects of a Multi-Sensory Reading Program on Students with Disabilities.‏
Piaget, J. (1936). Origins of intelligence in the child. London: Routledge & Kegan Paul.
Tankersley, k.(2003). The threads of reading: Strategies for literacy development. Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development.