اتجاهات معلمي ذوي صعوبات التعلم تجاه استخدام الواقع المعزز في التدريس بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بجامعة ام القرى - قسم صعوبات التعلم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات معلمي ذوي صعوبات التعلم تجاه استخدام الواقع المعزز في التدريس، وأثر بعض المتغيرات على ذلک، کما يهدف إلى معرفة واقع إلمامهم بتطبيقات الواقع المعزز. تکونت عينة البحث من (97) معلم ومعلمة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وفي ضوء تحقيق أهداف البحث والإجابة عن تساؤلاته تم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود اتجاهات مرتفعة لمعلمي ذوي صعوبات التعلم تجاه استخدام الواقع المعزز في التدريس، کما أوضحت النتائج أن واقع إلمام معلمي ذوي صعوبات التعلم بتطبيقات الواقع المعزز متوسط. وأوصت الباحثة بتشجيع معلمي ذوي صعوبات التعلم وزيادة اتجاهاتهم، وعمل برامج تدريبية نحو الإلمام بتطبيقات الواقع المعزز.
 

الكلمات الرئيسية


1ـ المراجع العربية:
 أبو ناجي، محمود سيد محمود، حويل، حسن محمد، ومرسي، محمد محمود علي. (2019). استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية بعض المهارات التکنولوجية لدى معلمي تلاميذ الدمج بالمرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية، 35 (11)، 701 ـ734 .
أبو بکر، ريحاب محمد ثروت، وأبو المواهب، منى محمد. (2018). تکنولوجيا الواقع المعزز کمدخل للتجديد التربوي ومعوقات استخدامه في الجامعات المصرية. مجلة کلية التربية،34 (3)، 274-305.
أحمد، عصام محمد سيد. (2020). فاعلية استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز لعلاج صعوبات تعلم الکيمياء وتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة. المجلة المصرية للتربية العلمية، 23 (2)، 246-185.  
إبراهيم، سليمان عبد الواحد. (2010). المرجع في صعوبات التعلم النمائية والأکاديمية والاجتماعية والانفعالية. مکتبة الانجلو المصرية.
إسماعيل، عبد الرؤوف محمد. (2016). فاعلية استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز الإسقاطي والمخطط في تنمية التحصيل الأکاديمي لمقرر شبکات الحاسب لدى طلاب تکنولوجيا التعليم ودافعيتهم في أنشطة الاستقصاء واتجاهاتهم نحو هذه التکنولوجيا. دراسات تربوية واجتماعية 22 (4)، 143-243.
الباز، إيمان علاء الدين، رباح، محمود روحي، والسکيتي، محمد إبراهيم. (2016). استراتيجيات التدريس لذوي صعوبات التعلم. دار الزهراء للنشر والتوزيع.
التهامي، نازک أحمد، المصري، إبراهيم جابر، علي، إسماعيل محمود، وعلي، ياسمين إسلام. (2018). المرجع في صعوبات التعلم وسبل علاجها. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
الحلو، نرمين مصطفى حمزة. (2017). فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمة على إستراتيجية التخيل العقلي بتقنية الواقع المعزز لتنمية التفکير البصري وحب الاستطلاع لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 91(91)، 85-150.
الحويطي، هدى رحيل ضويعن، والبلوي، عائشة محمد خليفة. (2019). اتجاهات معلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة نحو تقنية الواقع المعزز ومعوقات استخدامها في تدريس الرياضيات في مدينة تبوک. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 112 (112)، 197-238.
الخليفة، هند سليمان، والعتيبي، هند بنت مطلق. (2015، مارس، 2ـ5). توجهات تقنيات مبتکرة في التعلم الالکتروني: من التقليدية إلى الإبداعية [عرض ورقة]. المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الالکتروني والتعليم عن بعد، الرياض.
 السامراتي، نبيهه صالح، و أميمن، عثمان علي. (2011). مقدمة في علم النفس. دار زهران للنشر والتوزيع.
السبيعي، سعد علي، وعيسى، جلال جابر. (2020). واقع استخدام تقنية الواقع المعزز من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية في مدارسهم. المجلة العربية للنشر العلمي، (26)، 50-75.
الشثري، وداد عبد الله عبد العزيز، والعبيکان، ريم عبد المحسن محمد. (2016). أثر التدريس باستخدام تقنية الواقع المعزز على التحصيل الدراسي لطالبات المرحلة الثانوية في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات. مجلة العلوم التربوية، 1(4)، 137-173.
الشناق، قسيم محمد، وبني دومي، حسن علي أحمد. (2010). اتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام التعلم الالکتروني في المدارس الثانوية الأردنية. مجلة جامعة دمشق، 26(1+2)، 235ـ271.
الشهري، علي بن صالح. (2019). درجة وعي معلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمفهوم تقنية الواقع المعزز واستخداماتها في التدريس من وجهة نظرهم بمدينة تبوک. مجلة البحث العلمي في التربية، 13(20)، 511-529.
العتيبي، سارة، البلوي، هدى، والفريح، لولوه. (2016). رؤية مستقبلية لاستخدام تقنية Augmented Reality کوسيلة تعليمية لأطفال الدمج في مرحلة رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية. مجلة رابطة التربية الحديثة، 8(28)، 59ـ99.
العمرجي، جمال الدين إبراهيم محمود. (2017). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس التاريخ للصف الأول الثانوي على تنمية التحصيل ومهارات التفکير التاريخي والدافعية للتعلم باستخدام التقنيات لدى الطلاب. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6(4)، 135-155.
العنزي، عبد العزيز، والفيلکاوي، أحمد حسن. (2018). درجة وعي أعضاء هيئة التدريس لمفهوم الواقع المعزز في کلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت. مجلة العلوم التربوية، 26(2)، 403-436.
القريوتي، يوسف، السرطاوي، عبد العزيز، والصمادي، جميل. (2013). المدخل إلى التربية الخاصة. دار القلم للنشر والتوزيع.
المالکي، مفرح مسعود سليمان. (2016). واقع تدريس الرياضيات في ضوء مطالب التقنية لمقررات المرحلة الثانوية. مجلة تربويات الرياضيات، 19(4)، 292-328.  
المبارک، أسيل عمر عبد العزيز. (2018). تبني تقنية الواقع المعزز في تعليم المملکة العربية السعودية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 4(61)، 151-118.
المحمودي، محمد سرحان علي. (2019). مناهج البحث العلمي. دار الکتب.
المقرن، انتصار حمد عبد العزيز. (2020). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفکير البصري في مقرر التربية الفنية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 21(2)، 271-308.
الملاح، محمد عبد الکريم. (2010). المدرسة الالکترونية ودور الانترنت في التعليم. دار الثقافة للنشر والتوزيع.
النعيمي، محمد عبد العال، البياتي، عبد الجبار توفيق، وخليفة، غازي جمال. (2015). طرق ومناهج البحث العلمي (ط.2). مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
الهاجري، سارة بنت سليمان. (2018). أثر استخدام الواقع المعزز Augmented Reality في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات الأداء العملي في مقرر الفقه لطالبات الصف الأول المتوسط في مدينة الرياض.دراسات تربوية ونفسية: جامعة الزقازيق ‑ کلية التربية، (98)، 127-211.  10.21608/sec.2018.95932
بطرس، بطرس حافظ. (2016). صعوبات التعلم الأکاديمية والنمائية (ط.2). دار الزهراء للنشر والتوزيع.
شعيب، إيمان محمد مکرم. (2016). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التفکير التخيلي وعلاقته بالتحصيل ودقة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 2(7)، 34-104.
 عامر، طارق عبد الرؤوف. (2015). التعليم الالکتروني والتعليم الافتراضي (اتجاهات عالمية معاصرة). المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عباس، محمد خليل، نوفل، محمد بکر، العبسي، محمد مصطفى، وأبو عواد، فريال محمد. (2014). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس. (ط.5). دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
عطار، عبد الله إسحاق، وکنسارة، إحسان محمد. (2015). الکائنات التعليمية وتکنولوجيا النانو. مکتبة الملک فهد الوطنية للنشر والتوزيع.
عطية، عمر مهدي أحمد. (2019). واقع استخدام معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم للتقنيات التعليمية في غرف المصادر من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات. مجلة کلية التربية، 38(182)، 279ـ315.
 عليان، غصون حسين محمد. (2017). مستوى وعي معلمي الدراسات الاجتماعية بالمملکة العربية السعودية ببرامج تقنية الواقع المعزز وتطبيقاتها في تعليم مادتهم وتعلمها. مجلة البحث العلمي في التربية، 10(18) ،541ـ571.
فرماوي، أحمد محمود. (2003). دور التکنولوجيا في تعليم الکتابة للطلاب ذوي صعوبات التعلم (مراجعة لنتائج البحوث العلمية) المکتبة الالکترونية. أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة. http://gulfkids.com/ar/
کسناوي، نهاد محمود محمد. (2020). درجة توظيف معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمدينة مکة تکنولوجيا الواقع المعزز لتنمية الوعي المعلوماتي. مجلة القراءة والمعرفة، (228)، 15-43. 10.21608/mrk.2020.137328
وهبه، حسام فتحي سليمان. (2019). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز على التحصيل الدراسي بمادة الحاسب الآلي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف السادس المتوسط بدولة الکويت.مجلة کلية التربية بالمنصورة، 108(6)، 1759-1793.
2ـ المراجع الأجنبية:
Albarracín, B. T. Johnson, & M. P. Zanna (Eds.), The handbook of attitudes (p. 173‑221). Lawrence Erlbaum Associates Publishers.
Allport, G. W., & Mazal Holocaust Collection. (1954). The nature of prejudice. Cambridge, Mass: Addison-Wesley Publishing Company.
Azuma, R. (1997). Asurvey of augmented reality. presence – teleperators and virtual Environments, 6 (4), 355 ‑385. https://doi.org/10.1162/pres.1997.6.4.355
Bressler, D.M., & Bodzin, A.M. (2013). A mixed methods assessment of students' flow experiences during a mobile augmented reality science game. J. Comput. Assist. Learn., 29(6), 505-517.  https://doi.org/10.1111/jcal.12008 
Cakir, R., & Korkmaz, Ö. (2019). The effectiveness of augmented reality environments on individuals with special education needsEducation and Information Technologies, 24, 1631-1659. 10.1007/s10639-018-9848-6
Chen, C, & tsai, Y. (2012).Interactive augmented reality system for enhancing library instruction in elementary schools. Computers & Education, 59(2), 638–652. https://doi.org/10.1016/j.compedu.2012.03.001
Dunleavy, M., Dede, C., & Mitchell, R. (2009). Affordances And Limitations OfImmersive Participatory Augmented Reality Simulations For Teaching And Learning. Journal Of Science Education And Technology. 18.(12).7-22. 10.1007/s10956-008-9119-1/
 Dünser, A., Walker, L., Horner, H. &Bentall, D. (26‑30 November, 2012), Creating Interactive Physics Education Books with Augmented Reality. 24th Australian Computer-Human Interaction Conference, 107-114.
Hou, L., Wang, X., Bernold, L., & Love, P. (2013). Using animated augmented reality to cognitively guide assembly. Journal of Computing in Civil Engineering, 27, 439-451. 10.1061/(ASCE)CP.1943-5487.0000184
Gutierrez, J, M. & Fernandez, M, D, M. (2014). Augmented Reality Environments in Learning, Communicational and Professional Contexts in Higher Education. Digital Education Review, NO. 26, December 2014.  https://doi.org/10.1344/der.2014.0.61-73
Johnson, L., Levine, A., Smith, R.& Stone, S. (2010). Simple Augmented Reality. The 2010 Horizon Report, Austin, Tx:The New Media Consortium. 
 Kellems, R. O., Eichelberger, C., Cacciatore, G., Jensen, M., Frazier, B., Simons, K., & Zaru, M. (2020). Using Video-Based Instruction via Augmented Reality to Teach Mathematics to Middle School Students With Learning Disabilities. Journal of learning disabilities, 53(4), 277‑291. https://doi.org/10.1177/0022219420906452
 Lin, C., Yu, W., Chen, W., Huang, C., & Lin, C. (2016). The Effect of Literacy Learning via Mobile Augmented Reality for the Students with ADHD and Reading DisabilitiesHCI.
Quintana, M., Valenzuela, E., & Arias, A. (2020). Augmented Reality as a Sustainable Technology to Improve Academic Achievement in Students with and without Special Educational Needs, 12 (19), 1- 20. https://doi.org/10.3390/su12198116
 Renner. C. Jonathan. (2014). Does Augmented Reality Affect High School Students’ Learning Outcomes in Chemistry? [Unpublished PhD thesis] Grand Canyon University. Phoenix, Arizona.
 Schrier, K. (2005). Revolutionizing history education: using augmented reality games to teach histories, Master's Thesis, Dept. of Comparative Media Studies Massachusetts Institute of Technology, Cambridge.
 Tan, K., & Lee, Y. (2017). An augmented reality learning system for programming concepts. International conference on information science and applications, springer, Singapore, 179-187.
Yoon, S.A., & Wang, J. (2014). Making the Invisible Visible in Science Museums Through Augmented Reality Devices. University of Pennsylvania58 (1)49‑55.  https://doi.org/10.1007/s11528-013-0720-7.