الخدمات الإرشادية وعلاقتها بالتشاؤم لدى أمهات المعاقين فکريًّا في منطقة المدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرشدة طلابية بوزارة التعليم السعودية – ماجستير ارشاد نفسي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التَعرف على العلاقة بين مستوى الخدمات الإرشادية ومستوى التشاؤم لدى أمهات ذوي الإعاقة الفکرية في المدينة المنورة، وکذلک الکشف عن مستوى الخدمات الإرشادية، ومستوى التشاؤم لدى أمهات ذوي الإعاقة الفکرية، والکشف عن الفروق في مستوى التشاؤم يُعزى لمتغير (المؤهل العلمي)، وتَعَرُّف تأثير المستوى الاقتصادي في مستوى الخدمات الإرشادية، وتکونت عينة الدراسة من (130) من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية، واستخدمت الباحثة مقياس الخدمات الإرشادية، ومقياس التشاؤم لدى أمهات ذوي الإعاقة الفکرية (من إعداد الباحثة)، وکشفت الدراسة أن مستوى الخدمات الإرشادية لأمهات ذوي الإعاقة الفکرية جاء بدرجة مرتفعة، واحتل البُعد الاجتماعي المرتبة الأولى، يليه البُعد التربوي، وأخيرًا البُعد النفسي، والبُعد العلاجي، مکررًا، کما کشفت أن مستوى التشاؤم لأمهات المعاقين ذوي الإعاقة الفکرية جاء بدرجة منخفضة جدًّا، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًّا بين الدرجة الکلية والمحاور الفرعية لمقياس الخدمات الإرشادية، والدرجة الکلية لمقياس التشاؤم، کما کشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في مستوى التشاؤم لدى أمهات المعاقين ذوي الإعاقة الفکرية في مراکز الإعاقة الفکرية تُعزى لمتغير (المؤهل العلمي) لصالح فئة الثانوي، فما دون، کما کشفت أنه لا تتأثر الخدمات الإرشادية بالمستوى الاقتصادي لدى أمهات المعاقين ذوي الإعاقة الفکرية في مراکز الإعاقة الفکرية، وأخيرًا أسفرت عن أنه يمکن التنبؤ بدرجات التشاؤم لدى أمهات ذوي الإعاقة الفکرية من مستوى الخدمات الإرشادية.
 

الكلمات الرئيسية


ابن منظور، محمد بن مکرم بن علي، أبو الفضل. (711هـ). لسان العرب (الطبعة: الثالثة 1414). دار صادر بيروت
أبو زيد، أحمـد، وعبـدالحميـد، هبـة. (۲۰۱۹). متلازمـات الإعاقة الفکريـة رؤية حديثة. الرياض، دار الطفولة المبکرة، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
أحمد جابر. (ـــــــ). دليل المدرس لتخطيط البرامج وطرق التدريس للأفراد المعاقين ذهنيًّا، دار العلوم للنشر والتوزيع القاهرة.
أحمد، عبد الباقي دفع الله، عبد الله، سلوى عثمان. (2٠11). فاعلية برنامج إرشادي جمعي لخفض الضغوط النفسية لأمهات المعاقين بولاية النيل الأبيض بالسودان. مجلة الدراسات النفسية.
إعمر، لانا جمال محمد. (2015). التفاؤل والتشاؤم لدى أمهات متلازمة داون والأمهات اللواتي ليس لديهن أبناء من ذوي متلازمة داون في الضفة الغربية. (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية العلوم التربوية. فلسطين.
الأنصاري، بدر وکاظم، علي. (2008). قياس التفاؤل والتشاؤم لدى طلبة الجامعة، دراسة ثقافية مقارنة بين الطلبة الکويتيين والعمانيين. مجلة العلوم التربوية والنفسية.
أنيس، إبراهيم، ومنتصر، عبد الحکيم، والصوالحي، عطيـة، والأحمـد، محمـد. (1972). المعجم الوسيط. المکتبة العلمية، طهران، إيران.
البرقاوي، خالد والحارث، ميرفت. (2007). الصعوبات المهنية التي تواجه المرشدات والمرشدين الطلابيين وآلية التغلب عليها. دراسة ميدانية مطبقة في مدينة مکة المکرمة. الرياض. وزارة المعارف.
بسيوني، سوزان. (2011). التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بالإنجاز الأکاديمي والرضا عن الحياة لدى عينة من الطالبات الجامعيات بمکة المکرمة. مجلة الإرشاد النفسي.
الجحيدري، فاطمة محمد مفتاح. (2013م). تنمية التفاؤل والأمل لدى عينة من أمهات الأطفال المعاقين حرکيًّا وعلاقته بالصحة النفسية لديهن. مجلة البحث العلمي في الآداب، (14).
الحازمي، عدنان ناصر. (2009). حاجات أولياء أمور التلاميذ المعاقين فکريًّا وعلاقتها ببعض المتغيرات. (رسالة ماجستير غير منشورة ).کلية التربية، جامعة الملک سعود للنشر والتوزيع.
حسين، خيري أحمد. (2013). مستوى الرضا عن الخدمات الإرشادية لأسر الأطفال المعاقين فکريًّا في المملکة العربية السعودية في إطار حاجاتهم الأسرية. مجلة التربية الخاصة، (4). جامعة الزقازيق، کلية علوم الإعاقة والتأهيل، مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية.
حسين، ماجدة وفتحي، أحمد. (2011). مدي فاعلية برنامج إرشادي لتحسين الصلابة النفسية لأمهات الأبناء المعاقين عقليًّا وأثره على تقدير الذات لأبنائهن، مجلة الدراسات النفسية، 21(3).
حنفي، علي. (2007). العمل مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة. الرياض. مکتبة العلم والإيمان.
خلف الله، عذبة صلاح خضر (2015) جودة الحياة لدى أسر الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية بمراکز التربية الخاصة محلية الخرطوم. (رسالة ماجستير غير منشورة) کلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
خليل، عفراء. (2010). الذکاء العاطفي وعلاقته بالتفاؤل والتشاؤم لدى عينة من طالبات کلية التربية والعلوم للبنات. مجلة البحوث التربوية والنفسية، (20).
خولة، العوادي. (2014). دراسة أثر الإعاقة الذهنية على اللغة الشفهية دراسة مقارنة بين المعاقين ذهنيًّا درجة خفيفة والمعاقين ذهنيًّا درجة متوسطة. (رسالة ماجستير غير منشورة) کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي.
روبيبي، حبيبة وبرو، محمد. (2016). الخدمات الإرشادية المقدمة من قبل مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني وعلاقتها بزيادة فعالية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 3(1).
الروسان، فاروق. (2008). مقدمة في الإعاقة العقلية. دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
ساسي کريمة. (2018). فعالية برنامج إرشادي مقترح لتعديل أساليب المعاملة لدى أمهات الأطفال المعاقين ذهنيًّا. (رسالة دکتوراه غير منشورة) کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الجزائر.
سعيد حسن العزة. (2002). المدخل في التربیة الخاصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. الطبعة(الأولى) دار الثقافة.
السلاموني، سهام أحمد. (2017) الاحتياجات التدريبية لمواجهة الضغوط النفسية لدى أمهات الأبناء من ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة. المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، (1).
سلمى حمدان. (2019). مصادر الضغوط النفسية وإستراتيجيات مواجهتها لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. دراسة ميدانية بالمرکز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيًّا بالطاهير – جيجل. (رسالة ماجستير غير منشورة،) کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد الصديق بن يحيى، جيجل.
السليم، محمد بن إبراهيم. (2005). علاقة مستوى التدين والمساندة الاجتماعية بالانتکاسة دراسة على المعتمدين المنتکسين من المنومين بمجمع الأمل بالرياض. (رسالة ماجستير منشورة) جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المممکة العربية السعودية.
الشافعي، ألفت. (2017). الإعاقة الذهنية عند الأطفال بين أسباب حدوثها والوقاية منها.
شاهين، هالة عطية محمود. (2020). دور الإرشاد النفسي في تحسين جودة الحياة لأمهات الأطفال المعاقين عقليًّا، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 4(18).
شحاتة، حسن، وجاب الله، علي، وبحيري، عطاء، وزغاري، محمد. (2018). المهارات اللغوية الوظيفية اللازمة للتلاميذ المعاقين عقليًّا بمرحلة الإعداد المهني بمدارس التربية الفکرية. المجلة الدولية للدراسات النفسية التربوية، 3(1).
الشريف، رغدة فهد عبد العزيز. (2019). واقع الإرشاد الجماعي لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة في مراکز التنمية الاجتماعية بمدينة مکة المکرمة. المجلة الإلکترونية الشاملة، متعددة التخصصات، (14).
الشمري، هدي صلفيق. (2014). درجة توافر الخدمات الإرشادية في البرامج المقدمة لطلبة ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر في بعض مناطق المملکة العربية السعودية من وجهة نظر معلميهم. (رسالة ماجستير غير منشورة) کلية التربية جامعة اليرموک، إربد، الأردن.
صباح، عايش. (2018). أثر الإعاقة على الأسرة بين السلبية والإيجابية، دراسة ميدانية على أسر المعاقين عقليًّا، مجلة دراسات جماعية، مرکز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة بالأغواط، (2).
طاع الله، حسينة. (2014). الإرشاد الأسري للأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، (9).
الطلاع، عبد الرؤوف والقيق، نمر. (2017). العوامل الخمسة الکبرى للشخصية والتفاؤل والتشاؤم وعلاقتها بالتذوق الجمالي لدى طالبات کلية الفنون الجميلة بجامعة الأقصى. مجلة العلوم التربوية، 18(3).
عبد الغني، خالد محمد. (2010، الأربعاء، أکتوبر). حاجات أولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة ترتيبها وعلاقتها بالضغوط النفسية وأساليب مواجهتها. منتدى التربية الخاصة، https://trbeeh.yoo7.com/t6-topic.
عبيد، ماجدة، ويحيى، خولة. (2005). الإعاقة العقلية. دار وائل للنشر، عمان.
العجمي، ناصر بن سعد. (2015). الاضطرابات النفسية الشائعة لدى المراهقين ذوي الإعاقة الفکرية، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، جامعة الملک سعود، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، (51).
عربيات، أحمد عبد الحليم. (2011). إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم، دار الشروق للطبع والتوزيع (الطبعة. الأولى). عمان.
العرعير، محمد مصباح حسين. (2010). الصحة النفسية لدى أمهات ذوي متلازمة داون في قطاع غزة وعلاقتها ببعض المتغيرات. (رسالة ماجستير غير منشورة) کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
عرفات، فضيلة. (2009، 12مارس). التفاؤل والتشاؤم وأسبابهما والعوامل المؤثرة فيهما. مرکز النور للدراسات،  http://www.alnoor.se/article.asp?id=42896.
عسران، کريم منصور محمد. (2018). فعالية برنامج إرشادي قائم على الدعم النفسي الإيجابي في تحسين التمکين النفسي لدى الأمهات وأثره على السلوک التکيفي لدى أطفالهن ذوي الإعاقة الفکرية. مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق،(259).
علي، علاهن محمد. (2018). الحاجات الإرشادية لکبار السن المتقاعدين نموذجًا، مجلة أکاديمية شمال أوربا المحکمة للدراسات والبحوث، 1(2).
فرح، علي فرح. (2015). الضغوط النفسية لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية دراسة وصفية على الأمهات المترددات على العيادة النفسية بمستشفى السلاح الطبي بأمدرمان. ورقة مقدمة لمؤتمر الإعاقة الذهنية، قسم علم النفس بکلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
الفيلکاوي، محمد عيسى. (2007). الفروق في أبعاد التفاعل الأسري داخل أسر التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة العدوانيين وغير العدوانيين بدولة الکويت. (رسالة ماجستير غير منشورة)،کلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي.
القحطان، عبدالهادي والعمران، جهان. (2013). الضغوط النفسية وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم وبعض المتغيرات المدرسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الخبر بالمنطقة الشرقية في المملکة العربية السعودية. (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة البحرين، المملکة العربية السعودية.
قذيفة صورية، شريط صباح. (2019). جودة الخدمات الإرشادية من وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. دراسة ميدانية بمدينة بوسعادة (رسالة دکتوراه غير منشورة)، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة کلية العلوم الانسانية والاجتماعية).
القريطي، عبد المطلب. (2005). سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. ط (4)، دار الفکر العربي.
القريوتي، إبراهيم. (2009). دعم أسرة الشخص المعاق نفسيًّا واجتماعيًّا. مؤتمر دور جمعيات أولياء أمور المعاقين في دعم أسرة الشخص المعاق، الشارقة: جمعية أولياء أمور المعاقين بالإمارات.
القطان، منيرة صالح جاسم. (2016). تقييم مستوى الخدمات الإرشادية المقدمة لطلبة المرحلة المتوسطة في دولة الکويت من وجهة نظرهم، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5(6).
القمش، مصطفى؛ والمعايطة، خليل. (2007). سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: دار المسيرة.
کفافي، علاء الدين. (2009) علم النفس الأسري. دار الفکر، عمان.
کوافحة، تيسير مفلح. (2003). مقدمة في التربية الخاصة. ط (1)، دار المسيرة، عمان.
المجدلاي، ماهر. (2012). التفاؤل والتشاؤم والأعراض النفسجسمية لدى موظفي الأجهزة الأمنية الذين ترکوا مواقع عملهم بسبب الخلافات السياسية في قطاع غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 20 (2).
محيسن، عون. (2012). التفاؤل والتشاؤم لدى طلبة جامعة الأقصى بغزة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 20 (2).
مصطفى، باختة محمد أحمد؛ البوني، عبد الرازق عبدالله. (2015). الضغوط النفسية لأولياء أمور المعاقين ذهنيًّا وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية بمراکز التربية الخاصة بولاية الخرطوم. مجلة العلوم التربوية، 16 (2).
الناصر، سارة محمد سليمان. (2019). دراسة وصفية تتعلق بأثر وجود طفل معاق على الوالدَيْن مطبقة بالمرکز الوطني لمتلازمة داون بمنطقة الرياض. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الفيوم، (15).
الناصر، يزيد بن عبد العزيز. (2010). تدريس القراءة لذوي الإعاقة الفکرية البسيطة. مکتبة الملک فهد الوطنية.
نبيل، بحري وشويعل، يزيد. (2014). التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بمرکز الضبط وأساليب التعامل مع الضغط النفسي. (2)، مرکز جيل البحث العلمي.
نصر الله، نوال خالد حسن. (2008). أنماط التفکير السائدة وعلاقتها بسيکولوجية التفاؤل والتشاؤم لدى طلبة مرحلة الثانوية العامة في محافظة جنين. (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
نور الهدى، حمداوي. (2019). مؤشرات قلق المستقبل لدى عينة من أمهات الأطفال المتخلفين ذهنيًّا دراسة ميدانية بالمرکز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيًّا الشهيد مقران علي بالمسيلة. (رسالة ماجستير غير منشورة) کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
اليحفوفي، نجوى. (2002) التفاؤل والتشاؤم وعلاقته ببعض المتغيرات الاجتماعية الديمغرافية لدى طلاب الجامعة. مجلة علم النفس، (62).
المراجع الأجنبية:
Al-Yagon, M., & Margalit, M. (2009). Positive and negative affect among mothers of children with intellectual disabilities. The British Journal of Development Disabilities, 55(109), 109-127.‏
-American Association on Intellectual and Developmental Disabilities (AAIDD) . (2010) .Definition of Intellectual Disability.
Andeson,E. (1993). Depression and anxiety families with A mental handicapped child. International Journal of Rehabilitation Research, V.16,N.2, 165-169.
Balcı, S., Kızıl, H., Savaşer, S., Dur, Ş., & Mutlu, B. (2019). Determining the burdens and difficulties faced by families with intellectually disabled children.
Cooke, J. E. (2010). Hope, optimism, stress, and social support in parents of children with intellectual disabilities.
Deshpande, A., Kubde, S., Wavare, R., Nigam, R., Kulkarni, R., & Chandorkar, R. (2010). A study of stress in mothers of mentally challenged students. Biomedical & Pharmacology Journal, 3(2), 371-375.‏
-Dyson, (2009). The effects of mental retardation, disability, and illness on sibling relationships. Paul H. Brookes..
Jess, M., Totsika, V., & Hastings, R. P. (2018). Maternal stress and the functions of positivity in mothers of children with intellectual disability. Journal of child and family studies, 27(11), 3753-3763.‏
Lloyd, T. J., & Hastings, R. (2009). Hope as a psychological resilience factor in mothers and fathers of children with intellectual disabilities. Journal of Intellectual Disability Research, 53(12), 957-968.‏
Lundy, H. F. (2011). Parental stress, socioeconomic status, satisfaction with services, and family quality of life among parents of children receiving special education service.