الکفايات المهنية لمعلمي تدريبات النطق في برامج الصم وضعاف السمع: أهميتها ومدى توافرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ التربية الخاصة – جامعة الملک سعود

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الکفايات المهنية لمعلمي تدريبات النطق في برامج الصم وضعاف السمع: أهميتها ومدى توافرها . کما هدفت أيضا إلى معرفة الفروق بين معلمي تدريبات النطق في مستوى أهمية وتوافر الکفايات المهنية لديهم . واشتملت عينة الدراسة على جميع معلمي ،ومعلمات تدريبات النطق بمعاهد ،وبرامج الصم وضعاف السمع بالمملکة العربية السعودية ،والبالغ عددهم (207) معلم ومعلمة. واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، وقد قام الباحث بإعداد الاستبيان کأداة لجمع البيانات، وتکونت الاستبانة من (52) فقرة مقسمة على محورين الأول يتحدث عن الأهمية والثاني يتطرق للتوافر . وأوضحت نتائج الدراسة أن أفراد العينة متفاوتين في أهمية وتوافر الکفايات المهنية لديهم . ومن أبرز الکفايات التي أتفق المعلمين على أهميتها ومدى توافرها ما يلي: الکفايات المعرفية :عملية التشخيص والتقييم لمشاکل النطق لدى الطلاب الصم وضعاف السمع، والمشکلات المصاحبة لاضطرابات النطق لدى الطلاب الصم وضعاف السمع، وربط المفاهيم الجديدة بالخبرات السابقة . کفايات إدارة الجلسة التدريبية: تخطيط البرنامج التربوي الفردي لتدريب النطق بما يتناسب مع مستوى أداء الطلاب وربط التدريبات الجديدة بالتدريبات السابقة الکفايات المهارية: سلامة النطق وصحة المخارج لدى المعلم، واستخدام اللغة البسيطة، وصياغة الأهداف التربوية الفردية المناسبة لاحتياجات الطالب، وتحديد المستوى الحالي للطالب الکفايات الشخصية: الصبر أثناء عمله مع الطلاب الصم وضعاف السمع، والجدية والحماس للعمل مع الطلاب ، والالتزام بأخلاقيات المهنة ، ولغة سهلة تتناسب الطلاب . ولقد لوحظ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في اتجاهات أفراد الدراسة حول (الکفايات المعرفية، کفايات إدارة الجلسة التدريبية، الکفايات المهارية، الکفايات الشخصية) باختلاف کلا من المتغيرات الآتية (الجنس و المرحلة التعليمية و المؤهل العلمي و بيئة العمل والدورات التدريبية) و ذلک في کلا من أهمية الکفايات المهنية و مستوى توافر  تلک الکفايات. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) فأقل بين أفراد الدراسة الذين عدد سنوات خبراتهم أقل من 5 سنوات لصالح أفراد الدراسة الذين عدد سنوات خبراتهم من 5 سنوات فأکثر ،و ذلک في حالة الإجابة على أهمية الکفايات المهارية . أما فيما يخص مستوى توافر تلک الکفايات المهنية ؛ فکانت الاجابة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) فأقل بين أفراد الدراسة الذين عدد سنوات خبراتهم  أکثر من 10 سنوات ،وأفراد الدراسة الذين عدد سنوات خبراتهم 10 سنوات فأقل حول (الکفايات المهارية ، الکفايات الشخصية ، الکفايات المعرفية)، لصالح أفراد الدراسة الذين عدد سنوات خبراتهم  أکثر من 10 سنوات .

  1. 1-      آبادی، أبی الطیب محمد شمس الحق (2017). عون المعبود شرح سنن أبی داود. بیروت: دارالکتب العلمیة.

    2-      ابراهیم، أحمد (2003). الجودة الشاملة فی الإدارة التعلیمیة والمدرسیة. الأسکندریة: دارالوفاء.

    3-      أبوسنینة، عونیة (2013). درجة توافر الکفایات الفنیة لدى مدیری مدارس الملک عبدالله الثانی للتمیز والمراکز الریادیة من وجهة نظر معلمیها فی الأردن. مجلة دراسات العلوم التربویة، المجلد(40)، ملحق(2)، ص600.

    4-      الأصغر، ریبورت إی (2010). مقدمة فی التطور اللغوی . (ترجمة: قاسم، مصطفى محمد). عمان: دارالفکر.

    5-      أمین، سهیر محمود (2000). اللجلجة المفهوم- الأسباب- العلاج، القاهرة: دار الفکر العربی.

    6-      الببلاوی، إیهاب (2008). دلیل الوالدین والمعلمین لعلاج اضطرابات النطق، الریاض: دار الزهراء.

    7-      الببلاوی، إیهاب (2016). الخدمات المساندة لذوی الإعاقة والموهوبین. الریاض: دار الزهراء .

    8-      الببلاوی، إیهاب عبدالعزیز(2016). الخدمات المساندة لذوی الإعاقة والموهوبین، الریاض: دار الزهراء.

    9-      بدوی، رمضان مسعد (2011). المنهج وطرق التدریس. الطبعة الأولى. عمان: دار الفکر.

    10-  الرشیدی،بشیر و منصور,طلعت (2000). الاضطرابات النفسیة فی الطفولة والمراهقة: سلسلة تشخیص الاضطرابات النفسیة،الکویت: مکتب الإنماء الاجتماعی.

    11-  البطاینة، أسامة محمد (2004). تقویم الکفایات التعلیمیة لمعلمی ومعلمات التربیة الخاصة ماهیته-أسبابه-علاجه. الریاض: أکادیمیة التربیة الخاصة.

    12-  البطاینة، أسامة (2004). تقویم الکفایات التعلیمیة لمعلمی الأطفال ذوی الأحتیاجات الخاصة فی شمال الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، المجلد2، العدد1، 31-144.

    13-  البطی، عبدالله محمد (1425هـ). الکفایات اللازمة لمدیری التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة وأسالیب تنمیتها. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.

    14-  التویم، نایف عبدالله (2011). الکفایات لدى معلمی التربیة الخاصة لتدریس ذوی الاحتیاجات الخاصة بمدارس التعلیم العام بمنطقة مکة المکرمة. مجلة رسالة الخلیج العربی، العدد 121، 267-270، کلیة التربیة، جامعة الخرطوم.

    15-   حسانین، فتحی محمد (2006). تقویم المهارات التدریسیة اللازمة لطلاب اللغة العربیة بکلیات التربیة بسلطنة عمان دراسات فی المناهج وطرق التدریس. الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، (11)34، 176-204 .

    16-   خلیل ، یاسر فارس  (2016). "مدى معرفة طلبة تخصص السمع والنطق بأهمیة الکفایات الضروریة لاختصاصیی معالجة النطق واللغة فی ضوء بعض المتغیرات" . المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، 4 (5)، 45-62.

    17-  الدریج، محمد. (2006) "کفایات المشرف التربوی وأسالیب تطویرها: من أجل تأسیس علمی لنموذج الإشراف بالکفایات."  تواصل: اللجنة الوطنیة العمانیة للتربیة والثقافة والعلوم ع 4: 22 - 35. 

    18-   الدوایدة ،أحمد موسى و خلیل، یاسر فارس (2012). مدى أهمیة و إمتلاک إختصاصیی معالجة النطق و اللغة للکفایات المهنیة فی (CEC) وفقاً لمعاییر جمعیة الأطفال غیر العادیین فی المملکة العربیة السعودیة .مجلة الطفولة و التربیة، 4 (9)، 63-105.

    19-  الدوسری، عبدالهادی مبارک (2013). التحقق من واقع الکفایات المهنیة اللازمة لمعلمی التلامیذ ذوی الإعاقة الفکریة وأهمیتها من وجهة نظرهم بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة الملک سعود. الریاض: المملکة العربیة السعودیة.

    20-  رضوان، فوقیة حسن عبدالحمید (2000). الاحتیاجات النمائیة اللازمة لتعلم طفل الروضة, المجلة التربویة ببنها، العدد24، مجلد2، 9-82.

    21-  الریس، طارق (2009). رضا معلمی الصم وضعاف السمع عن برنامج إعدادهم الأکادیمی بجامعة الملک سعود(دراسة تحلیلیة تقویمیة فی ضوء بعض المتغیرات). المجلة الأکادیمیة العربیة للتربیة الخاصة. الریاض. (نقلاً عن فاضل بن منصور آل حمد، (2013) الإحتیاجات التدریبیة لمعلمی الطلاب الصم وضعاف السمع. رسالة غیر منشورة. جامعة الملک سعود)

    22-  الزایدی، أحمد محمد (1420هـ). الکفایات اللازمة للمشرفین التربوین بمراحل التعلیم العام بمنطقة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة أم القرى، مکة المکرمة: المملکة العربیة السعودیة.

    23-  الزریقات، ابراهیم عبدالله (2005). اضطرابات الکلام واللغة، عمان: دار الفکر.

    24-  الزریقات، ابراهیم عبدالله (2012). اضطرابات الکلام واللغة - التشخیص والعلاج، ط2، عمان: دار الفکر.

    25-   الزهرانی، علی (2014). التدخل المبکر للأطفال الصم وضعاف السمع. الریاض:الناشر الدولی.

    26-  زید، العربی محمد (2010). اضطرابات النطق لدى الأطفال ضعاف السمع التشخیص- العلاج، القاهرة: دارالکتاب الحدیث.

    27-  ساسی، نور الدین. وعزالدین, شریف (2008). تقویم أداء معلم تعلیم الکبار فی الوطن العربی، المنظومة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، أدارة التربیة، تونس.

    28-  سالم، أسامة فاروق (2015). اضطرابات التواصل بین النظریة والتطبیق، ط2، عمان، دار المسیرة.

    29-  سعفان، محمد. ومحمود،سعید (2002). المعلم إعداده ومکانته وأدواره فی التربیة العامة والتربیة الخاصة والإرشاد النفسی. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.

    30-  السعید، سعید محمد (2006). کفایات معلم الکبار: معلم الکبار فی القرن الحادی والعشرین، المؤتمر السنوی الثالث، جامعة عین شمس، مرکز تعلیم الکبار: دار الفکر العربی.

    31-  سلیمان، خالد (2011). الکفایات اللازمة لمعلمی المعوقین عقلیاً فی ظل نظام الدمج ودور کلیات التربیة فی إعدادها. مجلة کلیة التربیة، عدد 19،112-135، جامعة بنها، مصر.

    32-  سید، ولید فاروق (2018). البرامج التدریبیة لذوی اضطرابات التخاطب والنطق والکلام الدلیل الإکلینیکی. عمان: دار شهرزاد للنشر والتوزیع.

    33-  سید، یسری (2007). تنمیة الکفایات المهنیة للمعلمات فی کیفیة إعداد الخطط العلاجیة لتحسین المستوى التحصیلی للتلمیذات الضعیفات. مجلة الشؤون الاجتماعیة. العدد73، 130-152.

    34-   سید، ولید فاروق (2018). البرامج التدریبیة لذوی اضطرابات التخاطب والنطق والکلام . عمان: دار شهرزاد للنشر.

    35-   الشخص، عبدالعزیز (1997). اضطرابات النطق والکلام (خلفیتها - تشخیصها - أنواعها - علاجها)، الریاض: الصفحات الذهبیة .

    36-   الشقیرات، محمود (2009). استراتیجیة التدریس والتقویم: مقالات فی تطویر التعلیم. الأردن: دار الفرقان للنشر والتوزیع.

    37-  الصلحی، مقبول (2012). الکفایات التخطیطیة المطلوبة لمدیری مدارس المرحلة الثانویة بمدینة الطائف کما یراها المشرفون التربویون. رسالة ماجستیر غیرمنشورة، جامعة أم القرى: المملکة العربیة السعودیة.

    38-  طعمیة، رشدی (2006). المعلم کفایته وإعداده وتدریبه. القاهرة: دار الفکرالعربی.

    39-  الطلال، نجوى مسعود (2010). واقع استخدام معلمی ومعلمات معاهد وبرامج التربیة الفکریة للإنترنت ومدى استفادتهم منه فی تطویر کفایتهم المهنیة. رسالة ماجستیر غیرمنشورة. کلیة التربیة. جامعة الملک سعود. الریاض: المملکة العربیة السعودیة.

    40-  عباس،محمد . نوفل،محمد العبسی،محمد. أبوعود،فریال (2015). مدخل إلى مناهج البحث فی التربیة الخاصة وعلم النفس، ط 6،عمان: دار المسیرة.

    41-  العبدالجبار، عبدالعزیز (1998). الکفایات اللازمة لمعلمی الأطفال المعاقین سمعیاً أهمیتها ومدى توافرها لدیهم. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس. المجلد3 العدد22، 47-86. مصر.

    42-  عبدالمعطی، حسن مصطفى (2001). الإضطرابات النفسیة فی الطفولة والمراهقة الأسباب - التشخیص - العلاج، القاهرة: دار القاهرة للنشر.

    43-  عبدالمعطی، حسن مصطفى. وأبوقلة، السید عبدالحمید (2007). مدخل إلى التربیة الخاصة. القاهرة. مصر. زهراء الشرق للنشر والتوزیع.

    44-  العجرمی، باسم (2011). فعالیة برنامج تدریبی مقترح لتطویر الکفایات المهنیة لطلبة معلمی التعلیم الأساسی بجامعة الأزهر فی ضوء استراتیجیة إعداد المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، غزة: جامعة الأزهر، کلیة التربیة.

    45-  العجمی، ناصر سعد والدوسری، عبدالهادی مبارک (2015). التحقق من واقع الکفایات المهنیة اللازمة لمعلمی التلامیذ ذوی الإعاقة الفکریة و أهمیتها من وجهة نظرهم بمدینة الریاض دراسات عربیة فی التربیة و علم النفس. 60، 143-184 .

    46-  العزة، سعید حسنی (2001). الإعاقة السمعیة واضطرابات الکلام والنطق واللغة، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزیع.

    47-  الغانم، عادل عبدالله (2012). الکفایات المهنیة لمعلمی تلامیذ متعددی الإعاقة داخل الصف. مجلة کلیة التربیة بأسوان، العدد 26. 1-27، مصر.

    48-  الفتلاوی، سهیلة محسن (2004). تفرید التعلیم فی إعداد تأهیل المعلم. عمان، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزیع.

    49-  الفیتومی، أحمد محمد علی المقری: المصباح المنیر فی غریب الشرح الکبیر للرفاعی، الجزء الأول: دار الفکر للطباعة والنشر.

    50-  القحطانی، عبد الله حجاب (2016). الکفایات المهنیة اللازمة لمعلمی التلامیذ ذوی الإعاقة البصریة بمدینة تبوک فی ضوء بعض المتغیرات" المجلة التربویة الدولیة المتخصصة. 12 (2)، 446 - 472  .

    51-  القریطی، عبد المطلب أمین (2005). سیکولوجیة ذوی الإحتیاجات الخاصة وتربیتهم، ط4، القاهرة: دار الفکر العربی.

    52-  کیرک، صموئیل؛ جالاغیرماری، جیمس؛ کولمان، روث کولمان ؛ أنستالو، نیک (2013). تعلیم الأطفال ذوی الحاجات الخاصة. (ترجمة: محمود، أمانی محمد ولید). عمان: دار الفکر.

    53-  لطفی، هیام (2012). دور وزارة التربیة والتعلیم فی رعایة الطلبة ذوی اضطرابات النطق واللغة. رسالة المعلم، الأردن، مجلد50 عدد2،3 .

    54-  ماهشی، جیمس؛ موسلی، ماری جون؛ سکوت، سوزان مانزی؛ لی، جیمس (2015). تحسین مهارات التواصل لدى الأطفال الصم وضعاف السمع فی بیئات التعلیم العام. (ترجمة: علی حسن الزهرانی). الریاض: دار جامعة الملک سعود للنشر .

    55-  محمد، عادل عبدالله (2004). الإعاقات الحسیة، القاهرة: دار الرشاد.

    56-  مصطفى، إبراهیم ؛ الزیات،أحمد ؛ عبد القادر،حامد ؛ النجار، محمد (1426ه):  المعجم الوسیط: دار الدعوة، ط4، ص791 .

    57-  مصطفى، فتحی محمد (2014). الکفایات المهنیة لمعلمی الطلاب الصم وضعاف السمع فی ضوء بعض المتغیرات بمنطقة القصیم. مجلة التربیة الخاصة. مرکز المعلومات التربویة والنفسیة والبیئیة. کلیة التربیة. جامعة الزقازیق، العدد11. 173-212، مصر.

    58-  مصطفى، فتحی محمد محمود (2015). الکفایات المهنیة لمعلمی الطلاب الصم و ضعاف السمع فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة التربیة الخاصة. 1(11)،174-213.

    59-  معوض، فاطمة (2012). معلم التربیة الخاصة توجیهات عالمیة فی إعداده واعتماده. الریاض: دار الزهراء.

    60-  النعیم، نوف عبدالله (2016). الکفایات التعلیمیة لمعلمات اتربیة الخاصة للمرحلة الإبتدائیة للبنات فی برامج الدمج بالمدارس الحکومیة والأهلیة بمدینة الریاض (دراسة مقارنة). مجلة التربیة الخاصة والتأهیل مؤسسة التربیة الخاصة والتأهیل، المجلد3، العدد11، 389-422، مصر.

    61-  النهدی، غالب بن حمد و العرجی ، فهد بن مبارک و عبد الحمید ، أیمن الهادی محمود (2017). واقع تأهیل معلمی التربیة الخاصة فی ضوء الکفایات اللازمة لمعلمی التربیة الخاصة ولمعلمی التعلیم العام . مجلة التربیة الخاصة و التأهیل. 5(19)، 9-45 .

    62-  وزارة التعلیم (1437). الدلیل التنظیمی للتربیة الخاصة. البرنامج الوطنی لتطویر المدارس.

    63-  ویح، محمد عبدالرزاق (2003). منظومة تکوین المعلم فی ضوء معایر الجودة الشاملة. الأردن، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.

     

     

     

    المراجع الأجنبیة:

    1. American Psychiatric Association (2000). Diagnostic and statistical manual of mental disorders. (4th ed.)، DSM-IV-TR، Washington، D C.، author.
    2. American Speech— Language Hearing Association (2007) .Scope of   Practice in Speech - Language Pathology. Available from www.asha.org./policy. 
    3. American Speech– Language –Hearing Association (2010).Roles and               Responsibilities of Speech– Language Pathologists in 
      Schools.Available from www.asha.org/policy.
    4. ASHA. (2003) ”Roles of speech –language pathologists and teaches of children who are deaf and hard of hearing in the development of communicative and linguistic compentence", American –speech language –hearing Association (ASHA). (avalible at https://www.asha.org/policy/GL2004-00202/)
    5. Cevriye, E. & Baydik, B. & Demir, S. (2013): Opinions of In- Service and Pre- Service Special Education Teachers on the Competencies of the Undergraduate Special Education Programs، Educational Sciences: Theory & Practice - 13(1 Winter 518-522.
    6. Council for Exceptional Children. (2009). What Every Special Educator Must Know (Ethics, Standards & Guidelines for Special Educators). Fifth Edition, Reston, VA; CEC.
    7. Currie، S. Paula, Carr, C. Sonya, & Torrey, C. Carol. (1996). Technology training issues: Emerging and expanding roles of speech-language pathologists. National Student Speech Language Hearing Association Journal, Vol. 23، 19-27. Retrieved from http://www.asha.org.
    8. Easterbrooks, S & Stephenson, B & Gale, E. (2009). Veteran Teachers' Use of Recommended Practices in Deaf  Education. American Annals of the Deaf,153(5)،461 - 473.
    9. Guardino, c. (2015) Evaluating teachers' preparedness to work with students who are deal and hard of hearing with disabilities. American Annals of the Deaf. 160(4)، 415-426
    10. Harold A. Johnson, (2004) American Annals of the Deaf Vol. 149, No. 2، Annual Reference Issue, pp. 75-91
    11.  
    12. Heward, w. (2006). Exceptional children an introduction to special educatin, New Jersey, Columbs.
    13. Houston R. (1981) " the status of competency- based Education: American  Report " Journal of Education for Teaching، 7(1)PP 17- 24.
    14. Jean S.Moog, fall. (2008) “Teaching Deaf Children to Talk “, contemporary issues in communication science and disorders, volume 35, pg133-142 .
    15. Kathryn, W & Mary, E & Todd, H. (2010).Professional Development for In-Service Practitioners Serving Children who are Deaf and Hard of Hearing. Academic Journal Article from The Volta review 110(2), 231-247.
    16. Kennedy, M. (1991) " Some surprising findings on how teacher learn to teach" Educational Leadership. 49 (3). PP 14-17.
    17. Lauren Senko, April. (2010) “Addressing the unique needs of hard of hearing students in diverse school settings”, TCNJ Journal of student scholarship, volume XII.
    18. Liakopoulou, Maria. (2011). The Professional Competence of  Teachers: Which qualities, attitudes, skills and knowledge contribute to a teacher's effectiveness  International Journal of Humanities and Social Science, Vol. 1 No. 21 Special Issue - December 2011.
    19. Majed Abdulrahman Alsalem. (2015) ”Considering and Supporting the implementation of universal design for learning among teachers of students who are deaf and hard of hearing in Saudi Arabia“, PH.D،University of Kansas.
    20. Molly k.duncan, Amy R. Lederberg. (2018) ”Relations between teacher talk characteristics and child language in spoken – language deaf and hard of hearing classrooms”, ASHA Journals,volume 61,issue12,pg 2977-2995.
    21. Moores, D. F. (2001). Educating the Deaf: Psychology, Principles, and Practices.  
    22. Nancy A & David, S. (2006). Teacher Quality A comparison of National Board Certified and Non- Board-Certified Teacher of Deaf students American Annals of the Deaf, 151(1),71 - 87.
    23. Olena, O. (2009), Model of Professional Teachers Competences   Formation: European Dimension.
    24. Paneque, O & Barbetta, P. (2006). Efficiency of special education  teacher for students with intellectual disabilities Journal of Billingual Reach, (30), 117 – 123. 
    25. Susan Foster, Katie Cue,winter. (2009) ”roles and responsibilities of itinerant specialist teachers of deaf and hard of hearing students”,American Annals of the deaf,Volume 153,Number 5.
    26. Susan, R & Latisha.L. (2008). Development of Initial and Advanced Standards of Knowledge and skills for Teachers of children who Are Deaf or Hard of Hearing. Communication Disorders Quarterly, 30(1),5 - 11.
    27. Theresa, A. (2009). The Status of Special Education Teachers At the Secondary Level: Effects of the "Highly Qualified Teach" Standard. American Secondary Education, 73(2),49 - 61.
    28. Wanda J.Blanchett. (2001):Importance of Teacher Transition Comp-etencies as Rated by special Educators, Teacher Education and special Education, Vol24no1,p3-12.
    29. Wen.P. (2010). Comparative Analysis of the Competencies of Special Education Teachers France and Norway: How effective, areas taught and recommendation for improvement, Journal for Educators, Teachers and Trainers, Vol. 1, ISSN 2010 – 9572.