مستوى تطبيق معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد لإستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في مراکز الرعاية النهارية في مدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم التربية الخاصة - جامعة جدة - المملکة العربية السعودية

2 الأستاذ المساعد بقسم التربية الخاصة - جامعة جدة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى تطبيق معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد لإستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي (ABA)، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، کما استخدما الاستبانة کأداة للبحث، وتکون مجتمع البحث من (133) معلمة من معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد بمراکز الرعاية النهارية الحکومية والخاصة بمدينة جدة. وتوصل البحث إلى أن المعلمات على معرفة کافية بالخطوات المتبعة في التخطيط لبرنامج (ABA)، وأنهن غالبًا ما يستخدمن هذه الخطوات. وعلى معرفة کافية بإستراتيجيات (ABA) التي تعمل على زيادة السلوک المرغوب به، والإستراتيجيات التي تعمل على خفض السلوک غير المرغوب به، وأنهن دائمًا ما يستخدمن هذه الإستراتيجيات. کما أظهرت النتائج أن الإستراتيجيات الأکثر استخدامًا من قبل المعلمات هي إستراتيجية التعزيز الإيجابي، ثم التلقين والإخفاء، ثم النمذجة، ثم العقاب. وأظهرت النتائج وجود علاقة طردية بين مستوى معرفة المعلمات لإستراتيجيات (ABA) وبين درجة تطبيقهن لها. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فأقل في تطبيق المعلمات لإستراتيجيات (ABA) باختلاف نوع المرکز، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فأقل في تطبيق المعلمات لإستراتيجيات (ABA) التي تعمل على زيادة السلوک المرغوب فيه، والإستراتيجيات التي تعمل على خفض السلوک الغير مرغوب فيه باختلاف المؤهل العلمي، في حين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فأقل في تطبيق المعلمات للخطوات المتبعة في التخطيط لبرنامج (ABA) لصالح المعلمات حاملات الدبلوم. وأظهرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تطبيق المعلمات لإستراتيجيات (ABA) باختلاف سنوات الخبرة وصالح أصحاب سنوات الخبرة من 7 سنوات فما فوق. وأظهرت النتائج أن أفراد عينة البحث موافقات على المعوقات التي تواجه المعلمات حول تطبيق إستراتيجيات (ABA) في الصف من وجهة نظرهن، وتبين من النتائج أن أبرز هذه المعوقات: (ترکيز التعليم الأکاديمي في برامج البکالوريوس على الجانب النظري وإهمال الجانب العملي، وإثقال کاهل المعلمة بعدد کبير من الطلاب في الصف مما يصعب عليها تطبيق الإستراتيجيات).

بیرانجلو، روجیر؛ وجولیانی، جورج. (2013). تدریس التلامیذ ذوی اضطراب التَّوحُّد، ترجمة: العثمان، إبراهیم، الریاض: دار الناشر الدولی للنشر والتوزیع، د.ط.
الجمعیة اللبنانیة للأوتیزم - التَّوحُّد. (2006). التأهیل الشامل للطفل المتوحد، أطفال الخلیج.
الحسین، عبد الکریم. (2015). مُستوى معرفة الطَّلبة المُعلَّمین بفنِّیات تحلیل السُّلوک التَّطبیقی وعلاقته ببعض المتغیرات، مجلة التَّربیة الخاصَّة، مرکز المعلومات التَّربویَّة والنفسیة والبیئیة بکلیة التَّربیة جامعة الزقازیق، مصر، ع 13، 158 - 184.
الخطیب، جمال. (2001). الدلیل الموحد لمصطلحات الإعاقة والتربیة الخاصة والتأهیل، ط1، المکتب التنفیذی لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعیة بدول مجلس التعاون الخلیجی، المنامة.
الخطیب، جمال. (2014). تعدیل السلوک الإنسانی، عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
الخطیب، جمال؛ والحدیدی، منى؛ والزریقات، إبراهیم؛ والروسان، فاروق؛ والناطور، میادة؛ والسرور، نادیا؛ والصمادی، جمیل؛ ویحیى، خولة؛ والعمایرة، موسى. (2013). مقدمة فی تعلیم الطلبة ذوی الحاجات الخاصة، عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
الزارع، نایف. (2012). مُستوى معرفة مُعلِّمی الأطفال ذوی اضطراب التَّوحُّد بأسالیب تعدیل السُّلوک فی ضوء بعض المُتغیِّرات، دراسات عربیة فی التَّربیة وعلم النفس، السعودیة، ع 27, ج 2، 113 - 134.
الزارع، نایف. (2014). المدخل إلى اضطراب التوحد، المفاهیم الأساسیة وطرق التدخل، عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
الزریقات، إبراهیم. (2018). تحلیل السلوک التطبیقی مبادئ وإجراءات فی تعدیل السلوک، عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
الزغول، عماد. (2010). نظریات التعلم، عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
الشامی، وفاء. (2004). سمات التَّوحُّد تطوُّرها وکیفیة التعامل معها، الریاض: فهرسة مکتبة الملک فهد الوطنیة أثناء النشر.
الشیخ، أفنان. (2018). مستوى معرفة واستخدام المعلمات لفنیات تحلیل السلوک التطبیقی فی برامج الدمج بمدینة الریاض.  مجلة البحث العلمی فی التربیة: جامعة عین شمس - کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، ع 19, ج 13، 175. 199
الظاهر، قحطان. (2004). تعدیل السلوک، عمّان: دار وائل للنشر والتوزیع.
العاید، واصف؛ وأبو هوَّاش، راضی. (2011). معرفة مُعلِّمی التَّربیة الخاصَّة ومُعلِّمی الطَّلبة العادیین والمُرشدین التَّربویین بإستراتیجیَّات تعدیل السُّلوک، دراسة مُقارنة، مجلة التَّربیة للبحوث التَّربویَّة والنفسیة والاجتماعیَّة، ع 146, ج 1، 11 - 41.
عبد العال، شادیة. (2016). فعالیة التدخل المبکر المکثف فی تعدیل السُّلوک النمطی التکراری للأطفال الذاتویین باستخدام تحلیل السُّلوک التَّطبیقی، مجلة کلیة التَّربیة، جامعة طنطا، مصر، ع 62، 513 - 554.
عبد الهادی، جودت؛ والعزة، سعید. (2005). تعدیل السلوک الإنسانی دلیل الآباء والمرشدین التربویین فی القضایا التعلیمیة والنفسیة والاجتماعیة، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
کیرنی، آلبرت. (2012). تحلیل السلوک التطبیقی، مقدمة لأولیاء الأمور والمعلمین والمهنیین، ترجمة بندر ناصر بندر العتیبی، الریاض: دار الناشر الدولی.
محمد، عادل. (2012). تحلیل السلوک التطبیقی، الریاض: دار الزهراء.
محمد، محمود. (2011). نظریات التعلم، الریاض: مکتبة الرشد.
المصدر، إیمان. (2015). فعالیة برنامج تحلیل السُّلوک التَّطبیقی فی تعدیل سلوک أطفال التَّوحُّد، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
هفلین، جوان؛ وألیمو، دونا، ترجمة الزارع، نایف؛ وعبیدات، یحیى. (2011). الطلاب ذوو اضطراب طیف التوحد، عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
یحیى، خولة. (2014). الاضطرابات السلوکیة والانفعالیة، عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
المراجع الأجنبیة:
Alberto, P., & Troutman, A. C. (2000). Applied behavior analysis for teachers. Columbus, Ohio: Charles E. Merrill.
Allen, K. A., & Bowles, T. V. (2014). Examining the effects of brief training on the attitudes and future use of behavioral methods by teachers. Behavioral Interventions, 29(1), 62-76.‏
American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (DSM-5®). American Psychiatric Pub.
Applied behavior.com. (2013). What is applied behavior analysis (ABA) retrieved from internet www.applied-behavior.com 2013.
Buggey, T., Toombs, K., Gardener, P., & Cervetti, M. (1999). Training responding behaviors in students with autism: Using videotaped self-modeling. Journal of Positive Behavior Interventions, 1, 205-214.
Cooper J.O., Heron T.E, & Heward W.L. (2007). Applied behavior analysis (2nd Ed.) Upper Saddle River, NJ: Pearson.
Eikeseth, S., Smith, T., Jahr, E., & Eldevik, S. (2007). Outcome for children with autism who began intensive behavioral treatment between ages 4 and 7: A comparison-controlled study. Behavior modification, 31(3), 264-278.
Gelfand, D. M. & Hartman, D. P. (1984). Child Behavior Analysis and ther-apy. (2nd ed). New York: Pregamon Press.
Gerk, B.; Obiala, R.; Sinnmons, A. (1997). Improving Elementary Student Behavior Through The Use Of Positive Reinforcement And Discipline Strategies, Masters Action.
Horner, R. H. S, Tofflemoyer, Brooks, A. Todd. (2003). functional A. W, assessment and a self-management system to increase academic engagement and work completion. journal of positive behavior interventions,5,144-152.
Khaleel, Y. F. (2019). Assessing the Knowledge Level of Teachers of Children with Autism Spectrum Disorder about the Importance of Applied Behavior Analysis (ABA) Strategies in Zarka City. International Education Studies, 12(5), 120-132.‏
Kirk, S. A., Gallagher, J. J., & Anastasiow, N. J. (2003). Educating Exceptional Children, (5th ed). Boston: Houghton Mifflin Company.‏
Leblanc, L., Richardson, W., & McIntosh, J. (2005). The Use of Applied Behavioral Analysis in Teaching Children with Autism. International Journal of Special Education, 20(1), 13-34.‏
Lewis, M. H., & Bodfish, J. W. (1998). Repetitive behavior disorders in autism. Mental retardation and developmental disabilities research reviews, 4(2), 80-89.‏
Linstead, E., Dixon, D. R., French, R., Granpeesheh, D., Adams, H., German, R., ... & Kornack, J (2017). Intensity and learning outcomes in the treatment of children with autism spectrum disorder. Behavior modification, 41(2), 229-252.
Marshall, V. (2004). Living with autism, (1st ed). London: A Sheldon Press Book.‏
McCormick, J. A. (2011). Inclusive elementary classroom teacher knowledge of and attitudes toward applied behavior analysis and autism spectrum disorder and their use of applied behavior analysis (Doctoral Dissertation). Dowling College, Brookhaven, NY (UMI No. 3455180).
Nunes, D. R., & Schmidt, C. (2019). Special Education and Autism: From Evidence-Based Practices To School. Cadernos de Pesquisa, 49(173), 84-103.‏
Randazzo, M. E. (2011). Elementary teachers’ knowledge and implementation of applied behavior analysis techniques (Doctoral Dissertation). The State University of New Jersey, New Brunswick, NJ (UMI No. 3460721).
Repp, A. C., & Deitz, S. M. (1983). Reducing aggressive and self-injurious behavior of institutionalized retarded children through reinforcement of other behaviors. Journal of Applied Behavior Analysis, 7, 313-325.
Sam, A., & AFIRM Team. (2016). Discrete trial training. Chapel Hill, NC: NationalProfessional Development Center on Autism Spectrum Disorders, FPG Child Development Center, University of North Carolina. Retrieved from http://afirm.fpg.unc.edu/discrete-trial- training.
Sulzer-Azaroff, B. and Mayer, G. R. (1977). Applying Behavior Analysis Procedures with Children And Youth. New York: Holt. Rinehart and Winston.
Tawney, J., & Gast, D. (1984). Single subject research in special education. Columbus, Ohio: Merrill.
Virués-Ortega, J. (2010). Applied behavior analytic intervention for autism in early childhood: Meta-analysis, meta-regression and dose–response meta-analysis of multiple outcomes. Clinical psychology review, 30(4), 387-399.