فعالية إستراتيجية سکامبر لإثراء التفکير الابتکاري في تنمية مفهوم الذات للموهوبين فنيا في المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على فعالية إستراتيجية سکامبرلإثراء التفکير الابتکاري في تنمية مفهوم الذات للموهوبين فنيا في المرحلة الإعدادية، حيث طبق البحث على عينة قوامها (30) طالبة من الطالبات الموهوبات في مجال التربية الفنية، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس التفکير الإبتکارى ومقياس مفهوم الذات،حيث إعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبىذي التصميم القائم على المجموعة الواحدة.وتوصل البحث على النتائج التالية: توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين (القبلي /البعدي) لصالح القياس البعدي لمهارة المرونة، توجد فروق دالة إحصائيا بين رتب درجات القياسين (القبلي /البعدي) لصالح القياس البعدي وذلک للمهارتين: الطلاقة والأصالة، توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين (القبلي /البعدي) لصالح القياس البعدي لکل مکون من مکونات مفهوم الذات: السلوک، الشعبية، والسعادة،  توجد فروق دالة إحصائيا بين رتب درجات القياسين (القبلي /البعدي) لصالح القياس البعدي وذلک لکل من: مفهوم الذات الکلي، والقلق والمظهر الخارجي، وأخيرا الحالة الذهنية.

- أحمد توفیق محمد الحسینى (2016). أثر برنامج سکامبر فی تنمیة مهارات التفکیر الإبتکارى لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة فی مادة العلوم. مجلة کلیة التربیة ببورسعید، م(1)، ع(20)، ص ص 270-304.
- أحمد رجب محمد السید (2018). الرضا عن برامج رعایة الموهوبین وهلاقته بفعالیة الذات لدى الطلبة الموهوبین بالمرحلة المتوسطة بمحافظة إحساء، مجلة عجمان للدرسات والبحوث، م(17)، ع(2)، ص ص 134-156.
- السید محمد أبو هاشم (2004). الدلیل الإحصائى فی تحلیل البیانات بإستخدام SPSS، الریاض: مکتبة الرشد.
- آمال عبد السمیع ملیجى باظة (2014). إختبار الکشف عن الخصائص المعرفیة والشخصیة للطفل المبدع، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
- حنان حجازی (2012)  أثر برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدی طلبة المرحلة الأساسیة، رسالة ماجستیر( غیر منشورة)، عمان، جامعة عمان العربیة.
- حنان نجم الدین (2014). فاعلیة قائمة تولید الأفکار لبرنامج سکامبر فی فهم الأحداث التاریخیة وتنمیة التفکیر الإبداعى لدى طالبات الصف الثالث الثانوى بمحافظة جدة. مجلة الطفولة والتربیة، جامعة الأسکندریة، 6(18)، ص ص 117-166.
- حیاة على رمضان (2014). أثر إستراتیجیة سکامبر فی تنمیة التحصیل ومهارات حل المشکلات وبعض عادات العقل فی مادة العلوم لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، ع(51)، ص 78-145.
- خالد بن جمعة بن خمیس الشیدى (2018). أثر إستخدام إستراتیجیة سکامبر فی تنمیة التحصیل فی مادة الریاضیات والتفکیر الإبتکارى لدى طالبات الصف التاسع فی سلطنة عمان، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، عمان، جامعة الشرق الأوسط.
- رضوى محمد السید حسن (2019) برنامج إرشادى معرفى سلوکى لتنمیة مهارات التفکیر الإبتکارى لدى عینة من المراهقین، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، القاهرة، جامعة عین شمس.
- رنا عدنان مطر (2000) أثر برنامج تعلیم التفکیر " المواهب غیر المحدودة" فی تطویر القدرات الإبداعیة و مفهوم الذات لدی عینة من طلبة الصف الخامس الأساسی، رسالة ماجستیر ( غیر منشورة)، عمان، الجامعة الأردنیة.
- سعد الحارثى (2015). أثر إستخدام برنامج سکامبر فی تنمیة تحصیله مفردات اللغة الإنجلیزیة لدى طلاب الصف الأول المتوسط فی مدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، السعودیة، جامعة أم القرى.
- سمر سعد محمد یوسف الدوینى (2016). فعالیة إستخدام قائمة سکامبر لتحفیز الأفکار فی تحسین مهارات التفکیر الإبتکارى لدى عینة من طالبات کلیة ریاض الأطفال، مجلة الطفولة والتربیة، جامعة الإسکندریة، ع (27)، ص ص 185-227.
- سها حسن عبد الله الضاوى، جاسمن محمد نعمة (2016). أثر إستخدام خطوات برنامج سکامبر فی تنمیة الأنماط الخمسة للتفکیر الإبداعى لدى المصمم المعمارى، مجلة الهندسة والتکنولوجیا، م(36)، ع(10)، ص ص312-324.
- سید محمد خیر الله (1974) دلیل إختبار القدرة على التفکیر الإبتکارى، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
- شادی خالد البدارین (2006). فاعلیة إستراتیجیة ( سکامبر) فی تنمیة القدرة الإبداعیة ومفهوم الذات لدی عینة أردنیة من طلبة ذوی صعوبات التعلم، رسالة ماجستیر ( غیر منشورة)،عمان، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
- عائشة عبد القادر شیخموس (2016). فاعلیة برنامج الکورت أ فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعى لدى الطلبة الفائقین دراسیا (دراسة حالة)، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة.
- عبد اللطیف خلیفة (2007). بطاریات إختبارات القدرات الإبداعیة، القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر.
- عبد الله مهدى عبد الحمید (2014). فاعلیة نماذج تدریسیة فی تنمیة التحصیل ومهارات الحل الإبداعى للمشکلات والإتجاه نحو مادة الفیزیاء لدى طلاب المرحلة الثانویة، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
- فاطمة عاشور توفیق (2017). فاعلیة إستخدام إستراتیجیة سکامبر فی تدریس مادة التربیة الأساسیة لإکتساب التحصیل المعرفى ومهارات حل المشکلات لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، المجلة التربویة، ع(50)، ص ص 324-417.
- فتحى عبد الرحمن جروان، زین حسن العبادى (2014). أثر برنامج تعلیمى قائم على إستراتیجیه الحل الإبداعى للمشکلات فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعى لدى الطلبة الموهوبین ذوى صعوبات التعلم، مجلة إتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، م(12)، ع(1)، ص ص 11-39.
- لولة أحمد عیظة آل سریع (2019). تنمیة مهارات التفکیر الإبداعى لطالبات الصف الرابع الإبتدائى بإستخدام إستراتیجیة سکامبر،الملتقى العلمى الدولى المعاصر للعلوم التربویة والإجتماعیة والإنسانیة والإداریة و الطبیعیة (نظرة بین الحاضر والمستقبل)، فی 30-31 دیسمبر، ص ص 1102-1125.
- مجدى عبد الکریم حبیب (2001). إختبار التفکیر الإبتکارى (سلسلة الإختبارات السیکولوجیة المصریة المقننة)، ط(2)، القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
- مجدى عبد الکریم حبیب (2008). إتجاهات حدیثة فی تعلیم التفکیر (إستراتیجیات مستقلة للألفیة الجدیدة)، ط(2)، القاهرة: دار الفکر العربى.
- محمد أحمد محمد عبد العزیز (2019). مفهوم الذات وعلاقته بالتحصیل الدراسى والتفکیر الإبتکارى لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الفاشر، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، السودان، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا.
- محمد سعد عبد الفتاح جودة (2018). فاعلیة برنامج قائم على التمثیل المعرفى للمعلومات فی تحسین بعض مهارات التفکیر الإبتکارى والناقد لذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادیة، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة کفر الشیخ.
- محمد عبد المجید ممدوح، عبد الله على (2004). فعالیة برنامج قائم على الأنشطة العلمیة الإثرائیة فی تنمیه المفهیم والسلوکیات البیئیة وبعض العملیات العقلیة لدى الأطفال الفائقین بمرحلة ما قبل المدرسة، مجلة التربیة العلمیة، م(7)، ع(4)، ص ص 109-156.
- منال محمد حسین شعبان (2009). أثر برنامج التخیل البعد لتریفنجر فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی وتحسین مفهوم الذات لدی طلبة المرحلة الابتدائیة الموهوبین فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة دکتوراه ( غیر منشورة)، عمان، جامعة عمان العربیة.
- منى محمد عبد الرحمن الریس (2014). فعالیة برنامج تدریبى لتنمیة مهارات التفکیر الإبتکارى لدى المتفوقین عقلیا ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائیة، مجلة کلیة التربیة، ع(16)، ص ص 673-708.
- نادیا السرور (2002) مقدمة فی الإبداع، عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
- ناصر جمال جمیل خطاب، (2008). أثر برنامج الکورت " الإدراک – التنظیم" علی تنمیة التفکیر الإبداعی ومفهوم الذات لدی عینة أردنیة من الطلبة ذوی صعوبات التعلم. رسالة دکتوراه ( غیر منشورة)، الأردن، الجامعة الأردنیة.
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
- Ebel, Robert, L. (1971). Essentials of Evaluation and Measurment 2nd ED., ENQLEWOOD Cliffs, N. J., Prenticehall.p179-556.
- Eberle, B. (1996). Scamper on. more Creative Games for imagination development. Waco. TX: Prufrock Press.
- Eberel, B. (2008). Scamper, Creative  Games and Activities (Letyour imagination run wild),Waco, TX: Prufrack Press.
- Landau, E. & Weissler, K. (1998). The relationship betweenemotional maturity, intelligence and creativity ingifted children. Gifted Education International, Vol(13),P.100-105.
- Marilena, Z. (2016). The role Motivation and Self-esteem in The academic Achievement of Turkish gifted student. Gifted Teacher Training Program. Vol(34), N(1), PP. 3-18.
- Roberta, C.(2013).Enhancing Scientific Thinking in Children: Suggestions based on Studies about Creativity, Paper presented to the 3rd Edition of the International Conference '' New Perspectives in Science Education'', Florence, Italy,mMarch, PP.14-15.
-Torrance, E, P(1974).Norms-technical manual: Torrance  test  of Creative thinking .Lexington Ginn &Co.
- Veiga, F. & Leite, A. (2016). Adolescents’ Self-concept Short Scale: A version of PHCSCS. Social and Behavioral Sciences,(217), PP.631-637