العلاقة بين الذکاءات المتعددة وفق نموذج جاردنر والذاکرة قصيرة المدي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الکشف عن العلاقة بين الذکاءات المتعددة وفق نموذج جاردنر والذاکرة قصيرة المدى لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي، وتکونت عينة البحث من (10) من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم قد تراوحت أعمارهم ما بين (9 – 10) عاما، بمتوسط عمري قدره (9.43) عاما، وانحراف معياري قدره (0.65)، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبة التجريبي، وتکونت أدوات الدراسة من اختبار ستانفورد – بينية الذکاء (الصورة الخامسة)، اختبار المسح النرولوجي السريع، مقياس الذاکرة قصيرة المدى لدى ذوي صعوبات التعلم، والبرنامج التدريبي القائم علي الذکاءات المتعددة، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رنب درجات المجموعة التجريبية علي مقياس الذاکرة قصيرة المدى، وأبعادها في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، مما يؤکد وجود علاقة بين متغييري البحث وتم تقديم بعض التوصيات في ضوء نتائج البحث.

أمانی ربیع الحسین عبده (2016). استخدام أنشطة قائمة على عملیات العلم لتنمیة بعض الذکاءات المتعددة والدوافع للإنجاز والفهم العمیق فی مادة العلوم لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة الأزهریة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
طارق عبد الرؤوف عامر (2008). الذکاءات المتعددة. القاهرة: دار السحاب.
عبد الواحد أولاد الفقیهی (2003). نظریة الذکاءات المتعددة من التأسیس العلمی إلى التوظیف البیداغوجی، المغرب، مجلة علوم التربیة، المجلد الثالث؛ العدد الرابع والعشرون.
عبیر طوسون أحمد (2010). مدى فاعلیة برنامج تدریبی لتحسین الذاکرة قصیرة المدى وأثره على التحصیل الدراسی للطلاب ذوى صعوبات التعلم ”دراسة تجریبیة. رسالة دکتوراه؛ کلیة الآداب، جامعة المنیا.
محمد أحمد خصاونة (2014). صعوبات التعلم النمائیة. عَمان: دار الفکر. ‏
Andersen, H., Salway, A., & Logie, R. (2004). The influence of metacognitive skills on learners' memory of information in a hypermedia environment. Journal of Educational Computing Research, 31(1),77-93.
Bendnar, J., et al. (2002). Improving student Motivation and Achievement in Mathematics through Teaching to the Multiple intelligences.Http://www.eric.ed.gov/contentdeliverx/servlet/EIRC/Servet?accn o. ED 466408.
Carver, et al. (2000). Increasing student ability to transfer Knowledge through the use of multiple intelligences, European Journal of personality, Vol.13, PP: 247-255.
Jensen ,E.,(2000a). Brain- Based learning : a reality check. Educational leader -ship ,57(7),67-80.
Kasim, Y., et al. (2006) . The effects of cooperative learning within a multiple intelligence framework on academic achievement and retention in maths, Journal of Theory and Practice in Education, 2 (2), 81-96.
Ozlem, D.T. (2007). The effects of teaching activities prepared according to the multiple intelligence theory on Mathematics achievements and performance of information learned by 4th Grade Students, International Journal of Environmental & Science Education , 4 (2), 86-91.