مدى معرفة العاملين مع الطلاب ذوي الإعاقة بقوانين وتشريعات التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المحاضر بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام - المملکة العربية السعودية

المستخلص

إن الأفراد والمجتمعات بحاجة إلى قوانين وتشريعات تنظم حياتهم وتضبط العلاقات فيما بينهم. وإن الأنظمة والتشريعات التي تنظم التربية الخاصة تعتبر أکثر دقة وأکثر تعقيدا من قوانين التعليم العام نظر إلى تنوع فئاتها وکثرة احتياجاتها لذلک تعطي بعض الدول المزيد من الاهتمام لهذه الفئة. يهدف هذا البحث للتعرف على مدى معرفة العاملين مع ذوي الإعاقة بالقوانين والتشريعات ذات العلاقة بالتربية الخاصة والتزامهم بتطبيقها. حيث إنه يستهدف عددا من المعلمين والمشرفين العاملين مع ذوي الإعاقة في المملکة العربية السعودية. وقد خلص البحث إلا أن المعلمين والمشرفين لم يکن لديهم برامج تأهيلية في القوانين والأنظمة ذات العلاقة بالتربية الخاصة. کما أن النتائج أوضحت بجلاء أن معظم العاملين في التربية الخاصة يرون أنهم ليسوا متمکنين من أنظمة وتشريعات التربية الخاصة مع أن البعض منهم لديه خبرة في المجال تفوق السبع سنوات.

أبونیان، إ. ب. س. (2014). دور القانون فی ضمان جودة خدمات التربیة الخاصة والخدمات المساندة: أمریکا نموذجا، وبعض الأمثلة العالمیة. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل - مؤسسة التربیة الخاصة والتأهیل - مصر، مج 1, ع 4، 1
الخطیب، جمال والحدیدی، منى. (2003). قضایا معاصرة فی التربیة الخاصة. عمان: أکادیمیة التربیة الخاصة
الدلیل التنظیمی للتربیة الخاصة (وزارة التعلیم،2016) -الإصدار الأول- من:
https://departments.moe.gov.sa/EducationAgency/RelatedDepartments/boySpecial Education/Documents/Procedural%20Manual.pdf
الذوادی، إبراهیم بن علی. (2019). ممارسة العمل الجماعی والاستشاری وفریق العمل فی میدان التربیة الخاصة. المجلة العربیة لعلوم الإعاقة والموهبة, 179.
العثمان، إبراهیم وراجح، محمد والمحزمة، محمد والعصیمی، فهد والقحطانی، سیف. (2017). القوانین والتشریعات فی التربیة الخاصة. الریاض: دار الزهراء.
نشوان، تیسیر محمود والزعانین، جمال عبدربه. (2015). دلیل البحث التربوی. غزة: مکتبة سمیر منصور.
النوح، مساعد بن عبد الله. (2004). مبادئ البحث التربوی. الریاض: مکتبة الرشد.
Brookshire, R. O., Jr. (2002). Selected teachers' perceptions of  special education laws (Order No. 3049563). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (305559393). Retrieved from
DIETERICH, C. A., & SMITH, K. J. (2015). The Impact of Special\
 Education Law on Career and Technical Education. American Secondary Education, 43(3),60 72.
Hammel, C. A. (2009). Faculty knowledge of disability law and its
 relationship to attitude, education and experience (Order No. 3383886). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global: Health & Medicine; ProQuest Dissertations & Theses Global: Social Sciences; Psychology Database. (304894930). Retrieved from https://search.proquest.com/docview/304894930?accountid=142908
Hincker, C. L. (2001). The impact of the reauthorized individuals with
disabilities education act on selected functions of directors of special education (Order No. 3001610). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global: Social Sciences. (231604361). Retrieved from
 https://search.proquest.com/docview/231604361?accountid=142908
Hopps, N. W. (2002). A comparison of special and regular education
 teachers' knowledge of laws and *policies on inclusion (Order No. 3219938). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (305436347). Retrieved from https://search.proquest.com/docview/305436347?accountid=142908
Lust, C. J. (2005). Principal preparation, knowledge, and
understanding of special education as a social justice issue (Order No. 3233915). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (304986910). Retrieved from
Overturf, W. J. (2007). Knowledge of special education law among individuals recently licensed as principals in Wisconsin (Order No. 3278149). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (304704645). Retrieved from
Singh, S. (2015). Knowledge of special education law among administrators in a southern California special education local plan area (Order No. 3685704). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1664843416). Retrieved from https://search.proquest.com/docview/1664843416?accountid=14290