مستوى التفکير الإبداعي وعلاقته بالسمات الشخصية لدى الطلبة الموهوبين بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الدراسات العليا في جامعة البلقاء التطبيقية - السلط – الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مستوى التفکير الإبداعي وعلاقته بالسمات الشخصية لدى الطلبة الموهوبين بالمملکة العربية السعودية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بشقيه التحليلي والإرتباطي، وتکونت عينة الدراسة من (214) طالباً وطالبة من الطلبة الموهوبين في مناطق (حفر الباطن، وبريدة، والبکيرية) بالمملکة العربية السعودية، وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية البسيطة، من العدد الکلي والبالغ (583) طالباً وطالبة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2014/2015. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياسين من قبل الباحث، وهما مقياس مستوى التفکير الإبداعي ومقياس السمات الشخصية السائدة لدى الطلبة الموهوبين، وبعد التحقق من صدق وثبات المقياسين تم تطبيقهما على أفراد عينة الدراسة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى إرتفاع مستوى التفکير الإبداعي من حيث أبعاده، کما أشارت النتائج من حيث مستوى السمات الشخصية للطلبة الموهوبين، إلى أن بعد العصبية قد حصل على أعلى درجة، في حين تلاه بعد الاکتئابية، ثم تلاه بعد الکف، ثم تلاه بعد العدوانية، وتلاه بعد القابلية للاستثارة، وتلاه بعد السيطرة بدرجة متوسطة، ثم تلاه بعد الاجتماعية بدرجة متوسطة أيضا، وجاء في المرتبة الأخيرة بعد الهدوء، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً في ثلاث من مهارات التفکير الإبداعي، وهي (الطلاقة والأصالة والتفاصيل) لصالح الإناث، کما ظهرت  فروق دالة إحصائياً في بعد (المرونة) لصالح الذکور وفروق تعزى لمتغير المرحلة الدراسية، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً في جميع السمات الشخصية للطلبة الموهوبين، تبعاً لمتغير الجنس والمرحلة الدراسية والمنطقة السکنية، کما أظهرت النتائج أيضاً وجود علاقة إرتباطية طردية دالة إحصائياً بين کل من الاجتماعية والحساسية للمشکلات، وأشارت النتائج أخيراً إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين کل من الهدوء ومهارة المرونة.

  1.  

    1. الترتوری، محمد، والقضاه، محمد (2007). أساسیات علم النفس التربوی: النظریة والتطبیق، عمان، الأردن: دار الحامد للنشر والتوزیع.
    2. ثائر، عباس (2002). السمات الشخصیة للاعبی التنس وعلاقتها بالانجاز الریاضی، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة بغداد، العراق.
    3. جروان، فتحی (1999). تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات، العین، الإمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب الجامعی.
    4. جروان، فتحی (2008). الموهبة والتفوق والإبداع، ط (3)، الأردن، عمان، دار الفکر ناشرون وموزعون.
    5. جروان، فتحی (2010). تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات، ط (3)، العین، الإمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب الجامعی.
    6. جروان، فتحی (2012). الموهبة والتفوق والإبداع، ط (4)، عمان، الأردن: دار الفکر ناشرون وموزعون.
    7. الجعیری، راشد (2012). تنمیة الإبداع الإداری لدى القائد التربوی، ط (1)، الدمام، السعودیة، مؤسسة الخلیج للطباعة الفنیة.
    8. جواد، شوقی (2000). السلوک التنظیمی، دار الحامد: عمان، الأردن.
    9. حبش، حیدر (2010). التحمل النفسی وعلاقته ببعض السمات الشخصیة لطالبات قسم التربیة الریاضیة، مجلة علوم التربیة الریاضیة، (3)، (2)، جامعة الکوفة، العراق.
    10. حجازی، حنان (2012). أثر برنامج مقترح لتنمیة مهارات التفکیر الإبدعی لدى طلبة المرحلة الثانویة فی مدارس الجلیل. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة عمان العربیة، عمان، الأردن.
    11. الحموری، خالد (2009). أثر برنامج إثرائی فی التربیة البیئیة فی تنمیة مهارات التفکیر الإبتکاری والتحصیل لدى الطلبة الموهوبین فی منطقة القصیم، مجلة الجامعة الإسلامیة، (17)، (1)، جامعة القصیم، المملکة العربیة السعودیة.
    12. الحموی، نهى (1999). أثر برنامج تعلیمی فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى أطفال السنة الثانیة فی الروضة، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
    13. خماش، أحمد (2007). دراسة لأبعاد شخصیة طلبة الدبلوم المهنی فی قطاع غزة وعلاقتها ببعض المتغیرات، (رسالة جامعیة غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
    14. الداهری، صالح (2005). علم النفس الإرشادی، عمان، الأردن: دار وائل للنشر.
    15. الرشیدی، هدى (2014). التفکیر الإبداعی وعلاقتة بالتعلم الذاتی لدى الطلبة الموهوبین فی المرحلة الثانویة فی منطقة تبوک فی المملکة العربیة السعودیة، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة البلقاء التطبیقیة، السلط، الأردن.
    16. روشکا، الکسندور (1989). الإبداع العام والخاص، ترجمة غسان عبد الحی أبو فخر، العدد (114)، الکویت: المجلس الوطنی للثقافة والفنون.
    17. الزیات، فتحی (2004). علم النفس المعرفی، المنصورة، مصر: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزیع.
    18. السامرائی، هاشم، والقاعود، إبراهیم، وعزیز، صبحی، والمومنی، محمد (2000). طرائق التدریس العامة وتنمیة التفکیر، اربد، الأردن: دار الأمل للنشر والتوزیع.
    19. السرور، نادیا (2002). مقدمة فی الإبداع، عمان، الأردن: دار وائل للطباعة والنشر.
    20.  سفیح، أسعد (2014). المهارات العقلیة الممیزة وعلاقتها ببعض السمات الشخصیة السائدة لدى مدربی الألعاب الریاضیة، مجلة علوم التربیة الریاضیة، (7)، (1)، العراق.
    21. الشناوی، محمد (2002). موسوعة الإرشاد والعلاج النفسی - نظریات الإرشاد والعلاج النفسی- القاهرة، مصر: دار غریب للطباعة والنشر.
    22. الصراف، زیاد (2000). "أثر استخدام طریقة الوحدات فی التفکیر الابتکاری والتحصیل فی العلوم"، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)،  کلیة التربیة، جامعة الموصل، العراق.
    23. صوالحة، عونیة، والعبوشی، نوال (2011). دراسة وصفیة لمستوى بعض السمات الشخصیة لطلبة جامعة عمان الأهلیة وعلاقتها ببعض المتغیرات، مجلة العلوم النفسیة، (33)، جامعة بغداد، العراق.
    24. الضمور، عیسى (2011). الکفاءة الذاتیة الأکادیمیة وعلاقتها بالتفکیر الإبداعی لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی الأردن، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الهاشمیة، الزرقاء، الأردن.
    25. الطهراوی، جمیل (2007). السمات الشخصیة للطلبة المتفوقین والمتأخرین أکادیمیاً فی الجامعة الإسلامیة بغزة، (رسالة ماجستیر منشورة)، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
    26. الطیطی، محمد (2001). تنمیة قدرات التفکیر الإبداعی، عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
    27. عبد الخالق، أحمد (2000).  اختبارات الشخصیة، ط (3)، الاسکندریة، مصر: دار المعرفة الجامعیة.
    28. عبدالعزیز، سعید (2009). تعلیم التفکیر ومهاراته، ط (2)، عمان، الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
    29. عبدالمختار، محمد، وعدوی، إنجی (2011). التفکیر النمطی والإبداعی، مشروع الطرق المؤدیة إلى التعلیم العالی، مرکز تطویر الدراسات العلیا والبحوث، کلیة الهندسة، جامعة القاهرة، مصر.
    30. عبود، هیام (2010). بعض السمات الشخصیة لدى الممارسات وغیر الممارسات للأنشطة الریاضیة، مرکز أبحاث الطفولة والأمومة، جامعة دیالی، العراق.
    31. العتوم، عدنان (2004) علم النفس المعرفی: النظریة والتطبیق، عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    32. علاوی، محمد (2004). الاختبارات والمهارات النفسیة فی المجال الریاضی، القاهرة، مصر: دار الفکر العربی.
    33. عیاصرة، محمد، حمادنة، برهان (2010). درجة التفکیر الإبداعی لدى طلبة المرحلة الثانویة فی مدینة اربد فی الأردن، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، (24)، (9)، فلسطین.
    34. العیسوی، عبدالرحمن (2002). نظریات الشخصیة، الإسکندریة، مصر: دار المعرفة الجامعیة.
    35. غانم، محمود (2004). التفکیر عند الأطفال، عمان، الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
    36. قطامی، یوسف، وقطامی، نایفه (2001). سیکولوجیة التعلم الصیفی، عمان، الأردن: دار الشرق للنشر والتوزیع.
    37. الکردی، أحمد (2012). سمات الشخصیة، القاهرة، مصر: دار الشروق للنشر.
    38. اللقانی، أحمد، والجمل، علی (2000). معجم المصطلحات التربویة المعرفیة، ط (2)، القاهرة، مصر: عالم الکتب.
    39. معوض، موسى نجیب (2013). الموهبة والطفل الموهوب، الریاض، دار العبیکان.
    40. نجاتی، محمد (2004). علم النفس فی حیاتنا الیومیة، الکویت: دار العلم.
    41. نشواتی، عبدالمجید (2008). علم النفس التربوی، ط (4)، عمان، الأردن: دار الفرقان للطباعة والنشر والتوزیع.
    42. نور الدین، سیف الدین (2008). کشف الموهوبین وسبل التعامل معهم، الریاض، السعودیة: الأمل للنشر والتوزیع.
    43. Bank, B., Biddle, B., & Good, T. (1980). Sex roles, classroom instruction, and reading achievement. Journal of Educational Psychology, 72(2), 119-132.
    44. Baska, van Tassel. (2009). Leading change in gifted education, PruFrock Press Inc. Waco, Texas.
    45. Clark, B. (2002), Growing up Gifted (5th ed), Columbus. OH, Charles E. Merrill.
    46. Coleman, L.J. & Cross T.L, (2001), Being gifted in School, An introduction to development guidance and teaching, Waco, TX, Prufrock Press.
    47. Coughlan, A. (2007). Learning to learn, creative thinking and critical thinking, office of the vice-president for learning innovation and registrar, America.
    48. Davies, L, (2000). Addressing Emotional intelligence through the teaching of thinking skill, San Francisco: Jossey Bass INC.
    49. Edgar, W.  Faulkner, paula. Frankline, niel. Aknobloch. a, and Alan, morgan, (2008). Creative thinking: opening up a world of thought, New york, USA.
    50. Ham, Ki- Soon(2000)"Varieties of Creativity Investigating the Domain- Specificity of Creativity in Young Children", The University of Nebraska- Lincoln, USA.
    51. Keer, B. A. (1997). Developing talents in girls and young women. In N. Colangelo & G. A. Davis (Eds.), Handbook of gifted education (2nd ed., pp. 483-497). Boston: Allyn & Bacon.
    52. Nemeroff, C.B. (2002). Comorbidity of mood and anxiety disorders: the rule, not the expception?. American Journal of Psychiatry, No. (79), Vol. (113).
    53. Petrides, K. V. , Chamorro – Premuzic, T. , Frederickson, N. ,Furnham, A. (2005). Explaining Individual Differences in Scholastic Behaviour and Achievement. British Journal of  Educational Psychology, No. (67), Vol. (96).
    54. Pollack,W. (1998) Real Boys: Rescuing our Sons from the Myths of Boyhood (New York: Random House).
    55. Premuzic, T. C. and Furnham, A. (2003). Personality Traits and Academic Examination Performance. European Journal of  Personality, No. (93), Vol. (122).
    56. Stein, M.I. (2004), Stimulating Creativity: Individual procedure, Academic Press, N.Y.
    57. Sword, L. (2001) . Psycho-social Needs: Understanding The Emotional, Intellectual and Social Uniqueness of Growing Up Gifted. Director, Gifted and Creative Services Australia Pty Ltd.
    58. Torrance, E. P., & Ball, O. E. (2001). The Torrance Tests of Creative Thinking Streamlined (revised) manual, Figural A and B. Bensenville, IL: Scholastic Testing Service, Inc.