مؤشرات صعوبات تعلم مهارات الرياضيات في مرحلة رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة مؤشرات صعوبات تعلم مادة الرياضيات في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر معلماتهم في مدينة الرياض, ومن خلال اعتماد المنهج الوصفي کمنهج للدراسة تم توزيع استبانة على عينة الدراسة , حيث تکونت من (200) معلمة رياض أطفال حکومية و (200) معلمة رياض أطفال أهلية, وأسفرت الدراسة عن أهم مؤشرات صعوبات تعلم مادة الرياضيات التي تستخدمها المعلمات في مرحلة رياض الأطفال, وکان أهمها:

مقارنة مهارات الطفل مع مهارات زملائه في الصف .
اخفاق الطفل في مقارنة الأشياء وفقاً لحجمها وشکلها .
إخفاق الطفل في العد بشکل صحيح من (1-10)والتعرف على الأرقام في حالة عرضها عليه, والتمييز بينها بسهولة .

وأسفرت الدراسة أيضاً عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) فأقل بين معلمات رياض الأطفال الحکومية ومعلمات رياض الأطفال الأهلية في التعرف على ذوي صعوبات التعلم في مادة الرياضيات , وذلک يعود إلى غياب المؤشرات المعتمدة من قبل وزارة التعليم لصعوبات التعلم بجميع أنواعها وعلى رأسها صعوبات التعلم في مادة الرياضيات, على الرغم من الحاجة الماسة لها.
 

الكلمات الرئيسية


ابراهیم,سلیمان عبدالواحد.(2010م). صعوبات التعلم النمائیة والأکادیمیة والاجتماعیة والانفعالیة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
أبو نیان, ابراهیم سعد.(2001م). صعوبات التعلم طرق التدریس والاستراتیجیات المعرفیة .الریاض: الأکادیمیة العربیة للتربیة الخاصة.
إدارة التعلیم فی مدینة الریاض.(1436هـ).إحصائیة وزارة التعلیم لمدارس ریاض الأطفال فی مدینة الریاض. الریاض.
الباز, نورة .(2012م). مستوى الوعی بمؤشرات صعوبات التعلم لدى معلمات ریاض الأطفال, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود, الریاض .
بخش, أمیره طه.(2006م).بعض مؤشرات صعوبات التعلم وعلاقتها بمفهوم الذات لدى عینة من أطفال الروضة بالمملکة العربیة السعودیة ,کلیة التربیة, جامعة أم القرى, مکة المکرمة.
بدر, سهام محمد .(2009م). مدخل إلى ریاض الأطفال. عمان :دار المسیرة للنشر والتوزیع.
بدوی, محمود, والمولى, أحمد.(2013م).أثر برنامج قائم على نظریة تریز فی صعوبات تعلم الریاضیات لدى طلاب غرف المصادر بمنطقة الجوف, المجلة الدولیة التربویة المتخصصة, المجلد2, العدد12,ص ص1276-1294.
برود, جوان.(2005م). مقدمة فی تربیة وتعلیم الطفولة المبکرة من مرحلة ما قبل المدرسة وحتى الصفوف الأولى,(ترجمة سهى أحمد و ابراهیم الزریقات). الأردن: دار الفکر للنشر والتوزیع.
 بطرس, حافظ بطرس.(2011م). تدریس الأطفال ذوی صعوبات التعلم. عمّان: دار المسیرة للنشر و التوزیع.
بیندر, ولیام .(2011م).صعوبات التعلم الخصائص والتعرف واستراتیجیات التدریس,(ترجمة عبدالرحمن سلیمان والسید الهاشمی ومحمود طنطاوی).القاهرة: عالم الکتب.
جرادات, نادر احمد .(2009م). دلیل معلمی ریاض الأطفال للمکفوفین. الأردن: الأکادیمیون للنشر والتوزیع.
الجروانی , هالة , و عبد الفتاح, عزة .(2007م).تنمیة المفاهیم العلمیة والمهارات الریاضیة لأطفال ما قبل المدرسة. الریاض :دار الزهراء للنشر والتوزیع.
حسن، السید محمد أبو هاشم. (2004م). الدلیل الإحصائی فی تحلیل البیانات باستخدامspss. الریاض: مکتبة الرشد.
الخطیب, جمال, والحدیدی, منى .(2009م). المدخل إلى التربیة الخاصة. عمان : دار الفکر للنشر والتوزیع.
الخطیب، جمال، والحدیدی, منى. (1997م). المدخل إلى التربیة الخاصة .العین: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع .
الدسوقی, مجدی(2006م). اضطرابات نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد الاسباب التشخیص الوقایة و العلاج . القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
الزیات, فتحی مصطفى. (2002م).المتفوقون عقلیاً ذوو صعوبات التعلم: قضایا للتعریف والتشخیص والعلاج .القاهرة: دار النشر للجامعات.
زیادة, خالد.(2005م). صعوبات تعلم الریاضیات. القاهرة: إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع.
السرطاوی, زیدان, والسرطاوی, عبدالعزیز, خشان, أیمن, أبو جودة,وائل .(1422هـ). مدخل إلى صعوبات التعلم. الریاض :العبیکان .
سلیمان، السید عبد الحمید (2003).صعوبات التعلم والإدراک البصری تشخیص وعلاج, القاهرة: دار الفکر العربی.
الشحادة, حسام سلیمان.(2013).انتشار صعوبات التعلم فی مادتی القراءة والریاضیات لدى تلامذة الصف الرابع من التعلیم الأساسی(دراسة مسحیة فی عدد من مدارس محافظة دمشق), مجلة جامعة دمشق,المجلد29,العدد الأول.
شعبان, حنفی, والمنیر, رندا .(2012م). تعلیم الریاضیات لذوی صعوبات التعلم بریاض الأطفال فی إطار التعلیم الدمجی. عمان: مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
شلبی, أمینة ابراهیم.(2009م).مدى فعالیة بعض الألعاب التعلیمیة فی التدریس العلاجی لذوی صعوبات تعلم الریاضیات من تلامیذ المرحلة الابتدائیة, کلیة التربیة, جامعة المنصورة, جمهوریة مصر العربیة.
الفرا, اسماعیل صالح .(2005م).التشخیص المبکر لصعوبات التعلم لدى طفل الروضة من وجهة نظر التربیة الخاصة, الجامعة الأردنیة, استرجعت بتاریخ 10/04/2016منhttp://dr-banderalotaibi.com/new/admin/uploads/3/6k.pdf
الکثیری, نورة .(2015م). مؤشرات صعوبات الکتابة فی مرحلة ریاض الأطفال من وجهة نظر معلماتها ,مجلة العلوم التربویةالقصیم, العدد الرابع.
کوافحة, مفلح.(2011م).صعوبات التعلم و الخطة العلاجیة المقترحة. عمان: دار المسیرة للنشر و التوزیع والطباعة.
متعب, سامی .(2013م).أثر التدریبات المتناظرة والألعاب الصغیرة فی تطویر بعض مظاهر صعوبات التعلم الحرکی لدى ریاض الأطفال, مجلة القادسیة لعلوم التربیة, العدد 3,المجلد 13.
مجید, اثمار شاکر.(2013م). خصائص الأطفال ذوی صعوبات التعلم فی الصفوف الأولیة من نظر معلمیهم, مجلة العلوم الإنسانیة بکلیة التربیة. العراق.
مرکز الملک سلمان لأبحاث الإعاقة.(2017م). إحصائیة عدد الطلبة ذوی صعوبات التعلم فی المدارس السعودیة. الریاض.
ملحم، سامی .(2000م).مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
الهلالی, حمدان.(2006م).فاعلیة نموذج تشخیصی علاجی لصعوبات تعلم الریاضیات لتلامیذ المرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, الجامعة السعودیة الإلکترونیة, الریاض.
واینبرنر, سوزان.(2002م).تدریس الأطفال ذوی صعوبات التعلم فی الصفوف العادیة,(ترجمة عبد العزیز السرطاوی و عبد العزیز أیوب ومحمد کلخ). دبی : دار القلم للنشر والتوزیع.
ثانیاً/المراجع الأجنبیة:
-Blachman, Benita A.(1991). Early Intervention for Children' Reading- Problems: Clinical Applications of the Research in Phonological Awareness. Topics in language Disorder, v12,n1.
-Corsini, R.J. (1999).The Dictionary Of Psychology .United States Of America.
-Desoete, A; Ceulemans, A; De Weerdt, F &Pieters, S. (2012). Can we-Predict Mathematical Learning Disabilities from symbolic and non-Symbolic Comparison Tasks in Kindergarten? Findings from a longitudinal study. British journal of educational psychology,n82,pp64-81.
-Garrett, Amanda M. (2013). Identification of Specific Learning Disability Profiles: Consideration of Patterns across Cognitive, Academic, Socio-Emotional, and Executive Variables. PCOM Psychology Dissertations. P 270..
-Geary, C.&Hamson, O. & Hoard, K. (2000). Numerical and Arithmetical- Cognition: A longitudinal Study of Process and Concept Deficits in Children with Learning Disabilities. Journal of Exceptional Child Psychology, v77, n3, pp. 236 – 263.
-Houck,c.,Todd,R., Barnes, D.,&Engldhard, J.(1980).Learning Disability And Math.Is it the math are the child?AcademicTherapy,Vol.15,No.5.pp557-570.
-Johnson.(1995). Learning Together and Alone,4th Englewood cliffs, NJ practice Hall.
-Jordan, N. C. &Locuniak, M. N. (2008). Using kindergarten Number- Sense to Predict Calculation Fluency in Second Grade. Journal of Learning Disabilities, 41(5), 451-459.
-Lerner,S.(2003).Learning Disabilities :Theories, Diagnosis and Strategies. Boston: New York, hougtonMiffin Company.
-Mercer, C.1997. Students With Learning Disabilities.U.S.A, Prentice-Hall.
-Östergren, R. (2013). Mathematical Learning Disability Cognitive- Conditions, Development and Predictions (Unpublished doctoral dissertation). Linköping University, Sweden..
-Stock, P., Desoete, A., &Roeyers, H. (2009). Screening for Mathematical- Disabilities in Kindergarten. Developmental Neurorehabilitation, 12(6), 389-396.
-Susan, Ivl(1997). Educational Aspects of mathematics disabilities, Journal of Learning disabilities, Vol.30, No.1,Fth.
The British Dyslexia Association. (2006).Dyscalculia,Dyslexia .-
-Trout, A. (1996). Early Indicators of Learning Disabilities Using the- Brigance K & 1 Screen for Kindergarten and First Grade (Unpublished master's thesis). Middle Tennessee State University..
.