فاعلية برنامج تدريبي مبني على نظرية (TRIZ) في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطلبة الموهوبين في محافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مشرف تربوي بالسعودية

2 جامعة البلقاء التطبيقية-الأردن

3 مشرف تربوي وزارة التعليم،السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى فاعلية برنامج تدريبي مبني على نظرية الحل الإبداعي للمشکلات (TRIZ) في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطلبة الموهوبين في محافظة جدة. وتکونت عينة الدراسة من (88) من طلبة الصف الأول الثانوي الموهوبين. استخدامت الدراسة مقياس الطراونة (2006) لقياس مهارات اتخاذ القرار اختباراً قبلياً وبعدياً، وقام الباحث ببناء برنامج تدريبي مبني على نظرية الحل الإبداعي للمشکلات تريز (TRIZ). وأظهرت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج (TRIZ) في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طلبة الصف الأول الثانوي الموهوبين سواء اکان على الدرجة الکلية أو المهارات المختلفة لاتخاذ القرار لدى المجموعة التجريبية.
 

الكلمات الرئيسية


أبو جادو، ص (2005).برنامج تریز لتنمیة التفکیر الإبداعی. عمان: دیبونو للطباعة والنشر.
أبو جادو، ص ، ونوفل، م.(2010).تعلیم التفکیر النظریة والتطبیق.(ط3) ،عمان، الأردن:دار المسیرة للنشر والتوزیع.
جـروان، ف.(2008).ألموهبة والتفوق والإبداع.(ط3), عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
جروان، ف.(2010).تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات.(ط5)،عمان، الأردن:دار الفکرللنشر والتوزیع.
الرافعی، ی.(2007).أثر بعض مبادئ الحلول الابتکاریة للمشکلات وفق نظریة تریز (TRIZ) فی تنمیة التفکیر ألابتکاری لدى عینه من الموهوبین بالصف الأول الثانوی العام بمنطقة عسیر. اطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة ام القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
رزق الله، ر.(2002). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارة اتخاذ القرار لدى عینة من طلبة الصف الأول الثانوی، دراسة میدانیة شبة تجریبیة فی مدارس مدینة دمشق الرسمیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة دمشق،دمشق، سوریا.
الشیخ، م.(2011).أثر استخدام برنامج تدریبی قائم على إستراتیجیة العصف الذهنی فی تنمیة مهارة حل المشکلات لدى طلبة الصف العاشر فی مدارس الملک عبدالله الثانی للتمیز. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة البلقاء التطبیقیة، السلط، الأردن.
الطراونة، ع.(2006). أثر برنامج تدریبی فی تنمیة مهارات اتخاذ القرار لدى الطلبة القیادیین فی الجامعة الاردنیة. اطروحة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الاردنیة، عمان، الأردن.
القرعان، ع.(2003). أثر برنامج تعلیمی مستند لنظریة ستیرنبیرغ الثلاثیة لتحسین مستوى اتخاذ القرار لدى طلبة الصف الأول الثانوی (أدبی/علمی). اطروحة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الاردنیة، عمان، الأردن.
آل عامر، ح.(2008). فاعلیة برنامج تدریبی مستند إلى نظریة تریز(TRIZ) فی تنمیة حل المشکلات الریاضیه إبداعیًا وبعض مهارات التفکیر الإبداعی ومهارات التواصل الریاضی لمتفوقات الصف الثالث المتوسط. اطروحة دکتوراه ، جامعة الملک عبدالعزیز، جدة، المملکة العربیة السعودیة.
عبیدات، ذ، سهیلة،ع.(2005). الدماغ والتعلم والتفکیر. (ط1)، عمان ، الأردن: دار دیبونو للنشر والتوزیع.
العتوم، ع، وعلاونة، ش، و الجراح، ع، و أبو غزال، م.(2005). علم النفس التربوی النظریة والتطبیق. (ط1)، عمان ،الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الکنانی، م،(2005). سیکولجیة الإبداع وأسالیب تنمیته. (ط1)، عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
المراجع الأجنبیة:
Bowyer, D. (2008). Evaluation of the Effectiveness of TRIZ Concepts in non- Technical Problem- Solving Utilizing A problem Solving Guide, Thomas Penderghast, PhD - Dissertation Chairperson.
Mahalingam,M.(2004). How to Develop Your Decision – Making Skills.www.hooah4healtg.com/spirit/defult.html.
 Louri, B. (2009). Teaching Thinking and Problem Solving at University: A Course on TRIZ, Journal compilation, Volume 18 Number 2, pp (101-108).
Russell,S,.Brockman,M.(2001). What are Decision- Making Reasoning Skills. www.msu.calsnet.arizona.edu.
Vincent,J ,Mann,D.(2000).TRIZ in Biology teaching.Triz Journal. No:09. September.
Skrupskis, M,. & Ungvari, Steven F. (2000).Management Response to Inventive Thinking (TRIZ) In a Public Transportation Agency. No: 05, May.