أسباب تجنب الأطفال ذوي اضطراب التوحد للتواصل البصري من وجهة نظر الآباء والأخصائيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أسباب تجنب الأطفال ذوي اضطراب التوحد للتواصل البصري من وجهة نظر الآباء والأخصائيين. استخدم الباحثين المنهج الوصفي . واعتمدوا على مقياس تشخيص اضطراب التوحد (إعداد عادل عبدالله ، 2003) و مقياس تقدير الإدراک البصرى للطفل ذى اضطراب التوحد  (إعداد الباحث). وأکدت النتائج بأن أسباب تجنب الأطفال ذوي اضطراب التوحد للتواصل البصري من وجهة نظر الآباء والأخصائيين ترجع الى أن الطفل ذو اضطراب التوحد غير قادر على إدراک الأشياء من حوله وتکوين علاقات مع الأقران، ويترتب على القصور في النواحي السابقة العديد من المشکلات کأن يصبح الطفل في حالة من العزلة والوحدة الدائمة تحتاج الدمج بين فنيات تعديل السلوک والتغلب على مشاکل وصعوبات الأطفال ذوى اضطراب التوحد، کما تساعد الأنشطة المقدمة للأطفال ذوى اضطراب التوحد على کسر حاجز العزلة التي فرضوها على أنفسهم والاندماج مع الآخرين , فهؤلاء الأطفال يحملون قدرات إيجابية إلى جانب أوجه القصور , والتي يمکن تنميتها للتغلب على مظاهر الضعف والقصور.

أحمد محمد العنتبلی (2011). فاعلیة التدریب على استخدام جداول النشاط المصورة فی تنمیة بعض المهارات الاجتماعیة لدى الأطفال الذاتویین، رسالةماجستیرغیرمنشورة، معهد البحوث والدراسات العربیة. القاهرة
آمال عبدالسمیع باظه (2004). تشخیص ورعایة غیر العادیین(ذوى الاحتیاجات الخاصة). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
أنور الشرقاوی (1992).علم النفس المعرفی المعاصر. القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة.
بلال المقطرى (2009). مدخل إلى مفهوم التفاعل الإجتماعى. الیمن: دار الفکر.
بوشیل (2004). الأطفال ذوى الاحتیاجات الخاصة. ترجمة : کریمان بدیر. القاهرة : عالم الکتب .
جابرعبد الحمید جابر, علاء الدین کفافی(1990). معجم علم النفس والطب النفسی.(ﺠ3). القاهرة: دار النهضة العربیة .
جابرعبد الحمید جابر, علاء الدین کفافی (1993). معجم علم النفس والطب النفسی.(ﺠ6). القاهرة: دار النهضة العربیة .
جابرعبدالحمید، علاء الدین کفافى (1996). قاموس علم النفس والطب النفسى. (ج8).القاهرة: دار النهضة العربیة.
رشاد عبد العزیز موسى (2002). علم نفس الإعاقة. القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة .
رشا مرزوق العزب حمیدة)  2007)فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة الإدراک وأثرة على خفض السلوک النمطی لدى الطفل التوحدی،رسالةماجستیر غیر منشورة،کلیةالتربیة، جامعة عین شمس.
رندا رزق الله (2008). العلاقة بین مهارات الذکاء العاطفى والتفاعل الإجتماعى. دراسة میدانیة وصفیة على عینة من تلامیذ الصف السادس من التعلیم الإبتدائى فى محافظة دمشق. مجلة جامعة دمشق. المجلد 24(1).ص ص 403- 418.
ریتا جوردون ، ستیوارت ببول)  ٢٠٠٧ .(الأطفالالتوحدیین،جوانبالنمووطرقجوانب
          النمووطرقالتدریس، ترجمة رفعت محمود. القاهرة: عالم الکتب.
سعدیة محمد على بهادر(1987). برنامج تربیة أطفال ما قبل المدرسة بین النظریة والتطبیق، القاهرة. الغد لخدمات الطباعة (سیسکو).
سمیرة عبد اللطیف السعد (1997). معاناتی والتوحد , مرض التوحد :أسبابه – صفاته – علاجه – أفضل طرق التعلیم. الکویت : منشورات ذات السلاسل.
سهى أحمد أمین (2002). الاتصال اللغوی للطفل التوحدی التشخیص– البرامج العلاجیة. الأردن.عَمان : دار الفکر للطباعة والنشر .
سوسن شاکر الحلبی (٢٠٠٥  . (التوحدالطفولى:  أسبابهخصائصهتشخیصهعلاجه.   دمشق – سوریا، مؤسسة علاء الدین.
سید أحمد مصطفى(1995). تحدید مستوى نمو الإدراک البصرى للاطفال ما قبل المدرسة. رسالة ماجستیر غیر منشورة . جامعة عین شمس: معهد الدراسات العلیا للطفولة.
سید جارحى السید یوسف الجارحى (2004). فاعلیة برنامج تدریبى فى تنمیة بعض مهارات السلوک التکیفى وخفض سلوکیاتهم المضطربة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
عادل عبد الله محمد ( 2011 ). تعدیـل السـلوک الإنسانى. الریاض : دار الزهراء.
عادل عبد الله محمد (2008) .العلاج بالموسیقى للأطفال التوحدیین: أسس وتطبیقات. سلسلة غیر العادیین . القاهرة : دار الرشاد .
عادل عبدالله محمد ( 2010 ). أسس البحث العلمى فى ضوء التعدیلات الواردة فى APA5. الریاض : دار الزهراء.
عادل عبدالله محمد (2002). مقیاس الطفل التوحدى. القاهرة: دار الرشاد.
عادل عبدالله محمد (2003). مقیاس التفاعلات الإجتماعیة للإطفال خارج المنزل : الأطفال العادیون وذوى الإحتیاجات الخاصة. القاهرة دار الرشاد.
عادل عبدالله محمد(2002- أ). الأطفال التوحدیون دراسات تشخیصیة وبرامجیة. القاهرة: دارالرشاد.
عادل عبدالله محمد (2014 ). مدخل إلى اضطراب التوحد:النظریة والتشخیص وأسالیب الرعایة. القاهرة : الدار المصریة اللبنانیة.
عادل عبدالله محمد (2014 ). استراتیجیات التعلیم والتأهیل وبرامج التدخل. القاهرة : الدار المصریة اللبنانیة.
عادل عبد الله (٢٠٠٨ (فعالیةالعلاجبالموسیقىللأطفالالتوحدیین. القاهرة: دار الرشاد.
عبد الرحمن سید سلیمان (2001). سیکولوجیة ذوى الحاجات الخاصة أسالیب التعرف والتشخیص. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق .
عبد الرحمن سید سلیمان و سمیرة محمد شند وإیمان فوزى سعید (2003). دلیل الوالدین والمتخصصین فى التعامل مع الطفل التوحدى. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
عبد الرحمن محمود الجزار (2009). استراتیجیات علاج صعوبات الإدراک البصرى. عمان، معهد الفنون للتدریب الإعلامى والمسرحى.
عبدالرحمن عیسوى (1987). سیکولوجیة النمو (دراسة نمو الطفل والمراهق). القاهرة: مکتبة النهضة العربیة.
عبدالودود خربوش (2010). دور التفاعل الإجتماعى فى إکساب المعارف لدى الأطفال. الرباط: دار القلم.
عثمان لبیب فراج (2002). الإعاقات الذهنیة فى مرحلة الطفولة. القاهرة : المجلس العربى       للطفولة والتنمیة.
عمر بن الخطاب خلیل (١٩٩١( .التشخیصالفارقبینالتخلفالعقلیواضطراباتالانتباهالتوحدیة. دراسات نفسیة، رابطة الأخصائیین النفسیین، المجلد،٣،القاهرة: دارالنهضة العربیة.
فؤاد السید البهى (1975). الأسس النفسیة للنمو من الطفولة للشیخوخة. القاهرة: دار الفکر العربى.
فارق عبدالفتاح على موسى(1990). القیاس النفسى والتربوى للأسویاء المعاقین. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
فاروق محمد صادق (2006). تنوع حالات التوحد فی ضوء التشخیص. دورة تدریبیة فی کیفیة التعامل مع الأطفال التوحدیین , مرکز الإرشاد النفسی , جامعة عین شمس .
فایز نایف القنطار (2003) : علم نفس نمو الطفولة. الجامعة العربیة المفتوحة , الکویت .
فتحی السید عبد الرحیم (1990). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین والتربیة الخاصة. (ط4). الکویت: دار العلم .
فتحی السید عبد الرحیم (1990). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین والتربیة الخاصة. (ﺠ2) ,( ط4). الکویت . دار العلم .
فتحى مصطفى الزیات(1998). صعوبات التعلم الأسس النظریة والتشخیصیة والعلاجیة. القاهرة: دار النشر للجامعات.
لمیاء عبد الحمید بیومی (2008). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة بعض مهارات العنایة بالذات لدى الأطفال التوحدیین. رسالة دکتوراه, کلیة التربیة بالعریش , جامعة قناة السویس.
مارتن هنلی ، روبرتا رامزی ، روبرت آلجوزین (2001). خصائص التلامیذ الحمید جابر ذوى  الحاجات الخاصة واستراتیجیات تدریسهم. تعریب: جابر عبدالحمید. القاهرة: دار الفکرالعربی.
مجدی فتحی غزال)  ٢٠٠٧ ( . فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى عینة  من الأطفال التوحدیین فی مدینة عمان رسالة ماجستیرغیر منشورة ، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
محمد بن خلف الحسینى) ٢٠٠٧ .( تقویم البرامج المقدمة للتلامیذ التوحدیین فی المملکة العربیة  السعودیة. رسالةماجستیرغیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا،الجامعة الاردنیة.
محمد سید موسى  )٢٠٠٧( . اضطرابالتوحد، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة.
محمد شوقی عبد السلام (2005). فعالیة برنامج إرشادی لتنمیة بعض مهارات التواصل اللغوی لدى عینة من الأطفال التوحدیین. رسالة ماجستیرغیر منشورة ، کلیة التربیة , جامعة کفر الشیخ.
محمد علی کامل ) ٢٠٠٥. ( التدخلالمبکرومواجهةاضطراباتالتوحد، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
محمد قاسم عبدالله (2001) الطفل التوحدى أو الذاتوى . الإنطواء حول الذات ومعالجتة :اتجاهات حدیثة.عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
محمد محمود الشیخ (1999). العلاقة بین اسلوب التعلم والتفکیر المتعمد على فضیلة إستخدام نصف الدفاع والتأزر الحرکى- البصرى المنفرد والثنائى لدى عینة من أطفال الصف السادس الإبتدائى.مجلة علم النفس، الهیئة المصریة العامة للکتاب ،52،10 ،11.
محمود عبدالحلیم منسى، سهیر کامل أحمد (1990). أسس البحث العلمى فى المجالات النفسیة والإجتماعیة والتربویة، الأسکندریة: مرکز الأسکندریة للکتاب.
مصطفى کامل (2002). مقیاس الإدراک البصرى. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
ممدوحة محمد سلامة (1996). مقدمة فى علم النفس. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
مورین آروتز وریتشا جیتنس (2005). الأوتیزم المشکلة والحل (العلاج الأمثل لمرض التوحد Autism.. ترجمة:بدار الفاروق. القاهرة: دار الفاروق للنشر والتوزیع.
نادیة إبراهیم عبد القادر أبو السعود (2000). الطفل التوحدی فی الأسرة. الإسکندریة: المکتب العلمی للنشر والتوزیع.
نبیل عبد الفتاح حافظ (2004). صعوبات التعلم والتعلیم العلاجى. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
هالة فؤاد کمال الدین محمد (2001). تصمیم برنامج لتنمیة السلوک الإجتماعى للأطفال المصابین بأعراض التوحد – رسالة دکتوراه غیر منشورة ، جامعة عین شمس :معهد الدراسات العلیا للطفولة.
هدى أمین عبدالعزیز(1999). الدلالات التشخیصیة للأطفال المصابین بالأوتیزم- الذاتیة. رسالة ماجستیرغیر منشورة. کلیة الآداب: جامعة عین شمس.
وفاء الشامی ) ٢٠٠٤ . ( أسبابالتوحد،الریاض ، مکتبة الملک فهد الوطنیة للنشر.
Aarons, M& Gittens, T.(1999).The handbookofautism uide for Parents and professionals. Great Britain: uildford,King Lynn.                   Ali, S.,& Fredrickson, L. (2006). Investigating the evidence base of social stories. Educational Psychology in Practice, 22(4)355-377.        
Argyle, M. (1996). Social Sills : in Colman, A. (Ed.) : Companion                           Encyclopedia of Psychology London, British Library,Vol.(1), Pp. 454 - 481 .
Baron, R & Kalsher, M. (2002). Psychology. Sydney:(4th ed.) A Naturalistic Study. Journal Of Developmental - And - Behavioral Pediatrics , 29 (2), 2008, 106-116 .     
Batson, C(2002)Self other merging and empathy altruism hypothesis, and social psychology. Journal of Personalit, val(33) pp,517-577.
Bootzin, Richard R & Acocella, Ross Joan & Alloy,Lauren B.(1993).Abnormal Psychology Current Perspectives. San Francisco.
Kendall, .(2000):Childhood Disorders. UK ,East Sussex. Psychology Press L.t.d, Publishers.
Cihak-David-F(2007) Teaching Sudents With Autism to Read Pictures –Research in Autism Spectrum Disorders. V 1n 4p 329-318.   
Colman, A.m(2003).Adictionary of Psychology. New York:Freeman                        &CompanyP68.Davies, S, et al. (1994): Face Perception in Childrens with  autism and asperger, syndrome. The Journal of  Child Psychology and  Psychiatry and Allied Disciplines, Vol. (35), No. (6), pp. 10-28.
Jain, Shashi. (2000). Introduction to Psychology. Cennai: Kalyani ublisher. Johnson,P.(2010). Autism characteristics in infants and adults. Retrieved October 2,2010 from    
Jun Ichi, Yamamoto;Atsuko, Kakutani& Masafusa, Terada( 2001).              Establishing Joint Visual Attention Autistic Children With unctional Language. Perceptual and Motor Skills, 92 (3), 755-770. 
Kaland,Nils:Mortensen,Erik&Smith,Lars.(2007). Disembedding Performance in children and Adolescents with Asperger                     Syndrome or High Functioning Autism. The International                  Journal of Research& Practice,11 (1),81-92.
KimII, H. (2010) : A Comparative Study of Special Education  Eligibility for Children with Autism in Four Countries. A Thesis Master, The School of Education, University of North Carolina.               
Kanner, L. (1943). Autistic disturbances of affective contact. Nervous
                Child, 2, 217-250.Reprinted in L. Kanner (1973). Childhood
                psychosis: Initial studies and new insights (pp.1-43) Washington, DC: V. H. Winston.
Miller, A. (2007). The Miller Method, Developing the Capacities of Children on the Autism Spectrum. Jessica Kingsley Publishers, London and Philadelphia.                                                 
National Research Council.(2001).Educating children with autism.
                 Washington,DC: National Academy press.
Rado Davis; Ma Bockbrader; RR Murphy; WP Hetrick& BFO'donnell                      (2006). Subjective Perceptual Distortions and Visual                           Dysfunction in Children with Autism.Journal of Autism&                Developmental Disorders,36 (2),199-210.