أثر برنامج تدريبي في الرياضيات لتنمية مهارة التفکير الابداعي لحل المشکلات عند الطلبة الموهوبين بالمرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة " أثر برنامج تدريبي في الرياضيات لتنمية مهارة التفکير الابداعي لحل المشکلات عند الطلبة الموهوبين بالمرحلة المتوسطة". تم إعداد برنامج من قبل الباحثة لتحقيق هدف الدراسة ، وتتألف العينة من (12) طالبة. تم تقسيم العينة بشکل عشوائي إلى مجموعتين ، ضابطة وتجريبية بحيث تتکون کل مجموعة من 6 طالبات ، وسيتم تطبيقه على مجموعة من المهارات لتحقيق النتائج المتوقعة من الدراسة والإجابة على أسئلة اداة الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية


ال سریع, لولوه (2019). تنمیة مهارات التفکیر الابداعی لطالبات الصف الرابع ابتدائی باستخدام استراتیجیة سکامبر. شبکة المؤتمرات العربیة.
أبو التمن ، عز الدین(2007). آلیات التفکیر الإبداعی ، منشورات جامعة الفاتح ، دار الکتاب الجدید ، لبنان.
أبو عاذرة ، کرم(2010). أثر توظیف استراتیجیة "عبر – خطط – قوم " فی تدریس الریاضیات على تنمیة التفکیر الابداعی لدى طلبة الصف السابع بغزة ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، الجامعة الإسلامیة .
اﻟﺧﺿر، ﻧواﻝ(2000). ﻓﺎﻋﻠﻳﺔ اﺳﺗﺧدام ﺑﻌض اﻷﻧﺷطﺔ اﻹثرائیة ﻓﻲ ﺗدرﻳس اﻟرﻳﺎﺿﻳﺎت ﻋﻠﻰ اﻟﺗﺣﺻﻳﻝ اﻟدارﺳﻲ واﻟﺗﻔﻛﻳر اﻹﺑﺗﻛﺎری ﻟدى ﺗﻠﻣﻳذات اﻟﺻف اﻷوﻝ  اﻟﻣﺗوﺳط ﺑﻣﻧطﻘﺔ اﻟﻘﺻﻳم، رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺳﺗﻳر ﻏﻳر ﻣﻧﺷورة، ﻛﻠﻳﺔ اﻟﺗرﺑﻳﺔ ﻟﻠﺑﻧﺎت، ﺑرﻳدة، اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ اﻟﻌرﺑﻳﺔ اﻟﺳﻌودﻳﺔ.
حدابی ، أحمد (2011).التحصیل وعلاقته بتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی للطلبة الموهوبین بالیمن . ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العالمی العربی الثامن عشر لرعایة الموهوبین والمتفوقین ، الیمن.
خیر الدین ، سلیمان (2010). المرجع الشامل فی برنامج التفکیر الابتکاری، ط1، الأردن، عالم الکتب الحدیث ، ط1.
رﻣﻝ، ﻏﺎدة (2010). ﻓﺎﻋﻠﻳﺔ اﻷﻧﺷطﺔ اﻻثرائیة ﻓﻲ اﻟﺗﻔﻛﻳر اﻹﺑداﻋﻲ واﻟﺗﺣﺻﻳﻝ اﻟدارﺳﻲ ﻓﻲ ﻣﺎدة اﻟرﻳﺎﺿﻳﺎت ﻟدى ﺗﻠﻣﻳذات اﻟﺻف اﻟﺧﺎﻣس اﻻﺑﺗداﺋﻲ اﻟﻣوﻫوﺑﺎت ﺑﺎﻟﻣدارس اﻟﺣﻛوﻣﻳﺔ ﻓﻲ ﻣدﻳﻧﺔ ﻣﻛﺔ اﻟﻣﻛرﻣﺔ، رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺳﺗﻳر ﻏﻳر ﻣﻧﺷورة، ﺟﺎﻣﻌﺔ أم اﻟﻘرى، ﻣﻛﺔ اﻟﻣﻛرﻣﺔ، اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ اﻟﻌرﺑﻳﺔ اﻟﺳﻌودﻳﺔ.
سعادو، جودت (2008). تدریس مهارات التفکیر الإبداعی.عمان ،دار الشروق لنشر والتوزیع.
الصمادی ، علی ،الصمادی ، یحى(2006). أثر برنامج تدریبی قائم على نموذج (اوسبورن – بارنز) الحل الإبداعی للمشکلات فی تنمیة المهارات فوق المعرفیة فی الریاضیات لدى طالبات المرحلة الأساسیة العلیا فی الأردن، مجلة العلوم الإنسانیة.
الطیطی ، محمد(2013). تنمیة قدرات التفکیر الإبداعی ، ط3 ، الأردن، دار المسیرة.
العازمی ، مشعل (2015). الاستثارة الفائقة وبعض أبعاد الشخصیة لدى کل من الطلاب الموهوبین وأقرانهم العادیین بالمرحلة الثانویة بدولة الکویت. کلیة التربیة, جامعة الامارات العربیة المتحدة.
عبد العلیم ، ایمان (2010 ). فاعلیة برنامج مقترح قائم على استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة التفکیر الابتکاری والقدرة على حل المشکلات الریاضیة لدی تلمیذ المرحلة الابتدائیة ، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس .
عزیز، مجدی (2009). معجم مصطلحات ومفاهیم التعلیم والتعلم. القاهرة، عالم الکتب
العقیلی, محمد (2018). فاعلیة تدریس التعلم المستند الى الدماغ فی تنمیة التفکیر الابداعی والدافعیة للتعلم لدى الطلاب الموهوبین بمحافظة جرش, المجلة الدولیة لتطور التفوق,ع16.
علاء الدین ، سعد، عبد الناصر، محمد (2003).الحس الریاضی وعلاقته بالإبداع الخاص والإنجاز الأکادیمی لدى طلاب کلیات التربیة شعبة الریاضیات، المؤتمر العلمی الثالث للجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات: تعلیم وتعلم الریاضیات وتنمیة الإبداع، القاهرة، جامعة عین شمس.
علیمات، إیمان (2011). أثر برنامج تدریبی قائم على نظریة الذکاء الناجح فی
القبالی، یحیى (2009). فاعلیة برنامج إثرائی قائم على الألعاب الذکیة فی تطویر مهارات حل المشکلات والدافعیة لدى الطلبة المتفوقین فی السعودیة، رسالة دکتوراه ، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
القحطانی ، عثمان (2010). فاعلیة الاکتشاف الموجه مقارنة بالتدریس بالحاسب الآلی فی تدریس الریاضیات على تحصیل طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة تبوک، رسالة دکتوراة، جامعة أم القرى، مکة، المملکة العربیة السعودیة.
قطامی، الزوین، نایفة، فرتاج (2009). دمج الکورت فی المنهج المدرسی، ط1، عمان، الأردن، دیبونو للطباعة والنشر.
مبارک ، بدر (2011). فاعلیة استخدام نموذج دورة التعلم فی تدریس الریاضیات فی تنمیة التحصیل ومهارات التفکیر الإبداعی لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة.
مجدی ، عزیز (2005). التدریس الإبداعی وتعلیم التفکیر، سلسلة التفکیر والتعلیم والتعلم ، القاهرة، عالم الکتب.
المشرفی، انشراح (2005). تعلیم التفکیر الإبداعی لطفل الروضة، ط1 القاهرة، مصر، الدار المصریة اللبنانیة.
یوسف ، أحمد (2011). أثر برنامج مقترح فی الریاضیات المدرسیة على تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی والأداء التدریسی والاتجاه نحو مهنة تدریس الریاضیات لدى طلاب کلیات التربیة فی ضوء الاتجاهات المعاصرة. رسالة دکتوراه ، کلیة البنات ، جامعة عین شمس .
یونس، نجاتی ، اللالی ، صائب (2016). فاعلیة برنامج تدریبی مستند الى نموذج تریفنجر فی تنمیة الحل الابداعی للمشکلات  لدى أطفال الروضة فی الأردن . مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس . المجلد 14 .
Chiu, M. (2009). Approaches to the Teaching of Creative and Non-Creative Mathematical Problems, International Journal of Science and Mathematics Education, pp. 55-79.
Sternberg, R. (2002). Intelligence is not just inside the head: The theory of successful intelligence. In J. Aronson (Ed.), Improving academic achievement. (pp. 227–244). San Diego, CA: Academic Press.