وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (1987) . الریاض: مجلس الوزراء.
ال شارع ،عبدالله النافع ،والقاطعی، عبدالله علی ،والضبیان ، صالح موسى ، والحازمی مطلق طلق ، والسلیم ،الجوهرة سلیمان .(2000م).برنامج الکشف عن الموهوبین ورعایتهم . الریاض : مدینة الملک عبدالعزیز للعلوم والتقنیة.
جروان ،فتحی (2004).الموهبة والتفوق والإبداع .عمان: دار الفکر .
الشرفی، عبد الرحمن (2005). دراسة وصفیة لتحدید معوقات رعایة الموهوبین فی المدارس الابتدائیة المنفذة لبرامج رعایة الموهوبین بمدینة الطائف من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
الجغیمان، عبدالله (2005). برنامج رعایة الموهوبین المدرسی. الریاض، المملکة العربیة السعودیة، مؤسسة الملک عبد العزیز ورجاله لرعایة الموهوبین .
القاضی، عدنان (2006). فاعلیة برنامج حل المشکلات المستقبلیة فی تطویر القدرات الإبداعیة ومهارات التفکیر العلیا. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمی الإقلیمی للموهبة . جدة ، المملکة العربیة السعودیة .
أبوجادو، محمود (2006).أثر برنامج تعلیمی مستند إلى نظریة الذکاء الناجح فی تنمیة القدرات التحلیلیة والإبداعیة والعملیة لدى الطلبة المتفوقین عقلیاً. رسالة دکتوراه ،الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن .
الجغیمان، عبدالله (2007).دلیل برنامج رعایة الموهوبین بمدارس التعلیم العام .الریاض .وزارة التربیة والتعلیم.
الجغیمان، عبدالله ؛وعبدالمجید ،أسامة (2008).أثر برنامج إثرائی صیفی للموهوبین على أسالیب العزو ومهارات اتخاذ القرار والذکاء الوجدانی لدى التلامیذ الموهوبین السعودیین "بحث تطبیقی تقویمی ".جائزة حمدان بن راشد لأفضل بحث تربوی تطبیقی على مستوى الوطن العربی .الدورة (11).
العساف، صالح حمد (2010). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة، دار الزهراء، الریاض.
الجغیمان ،عبدالله (2011) أثر برامج الإثراء المدرسی على نسبة مهارات التفکیر الإبداعی والاتجاه نحو التعلم ونسبة الدافعیة نحو الإنجاز .جامعة السوفیة .مجلة البحوث النفسیة والتربویة .العدد الأول .
أیوب، علاء الدین (2011).نموذج الواحة الإثرائی وأثره على القدرات التأملیة والمرونة المعرفیة والذکاء العملی لدى الطلبة الموهوبین :دراسة تقویمیة. دراسات تربویة واجتماعیة. مصر.
الجغیمان، عبدالله ؛ أبوناصر ، فتحی .(2012). الإدارة والسیاسات التربویة فی مجال الموهوبین والمبدعین .عمان : دار المسیرة .
الملحم، نورة فرید .(2012). أثر برنامج قائم على التقییم الدینامی فی تنمیة التفکیر الناقد والمعتقدات المعرفیة لطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة بمدارس التعلیم العام بمحافظة الأحساء . رسالة ماجستیر غیر منشورة ،جامعة الملک فیصل ،الأحساء .
الجغیمان ، عبدالله (2018). الدلیل الشامل فی تصمیم وتنفیذ برامج تربیة ذوی الموهبة .الریاض :العبیکان .
الجغیمان، عبدالله ؛معاجینی، أسامة؛ وبرکات، علی (1432ه).دور الأنموذج الإثرائی الفاعل فی تنمیة الداء الصفی العام ، ومهارات التفکیر والبحث العلمی لدى التلامیذ الموهوبین فی مدارس التعلیم العام السعودیة . مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة .العدد الحادی والعشرون.
الجغیمان، عبدالله(2018). الدلیل الشامل لتخطیط برامج تربیة الطلبة ذوی الموهبة. الریاض :العبیکان للنشر
الغامدی، ضیف الله أحمد ." رعایة الموهوبین فی المملکة العربیة السعودیة " .المجلة الدولیة للبحوث النوعیة المتخصصة . المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة . العدد (5)،(1018م)،ص 84- 106.
المراجع الإلکترونیة :
وزارة التعلیم (1995 ). سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة . مسترجع من :http://www.almekbel.net/PolicyofKsa.pdf
المراجع الأجنبیة :
Davis, G., Rimm, S. & Seigle, D. (2010). Education of the gifted and talented. (6ed.). Needham Heights, MA: Allyn and Bacon.
Aljughaiman، A؛ Ayoub، A.(2013). Evaluating the Effects of the Oasis Enrichment Model on Gifted Education: A Meta-Analysis Study. King Faisal University, Saudi Arabia.