فعالية التقنيات الحديثة في تنمية الذکاء الاجتماعي لذوي الاعاقة في المؤسسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مخبر التغير الاجتماعي والعلاقات العامة - جامعة محمد خيضر بسکرة - الجزائر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى الکشف عن دور التقنيات الحديثة في تنمية الذکاء الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة في بيئة العمل . ونظرا لان النجاح في الحياة الاجتماعية او المهنية لا يعتمد على القدرات الذهنية للفرد (الذکاء العقلي)، وانما على ما يمتلکه من قدرات اصطلح على تسميتها بالذکاء الاجتماعي. حيث انه في الوقت الذي يستطيع فيه البعض تنمية ذکائهم الاجتماعي دون بذل اي مجهود. نجد البعض الاخر -ونخص بالذکر فئة ذوي الاحتياجات الخاصة- بحاجة للتدريب والتمرين حتى يتمکنوا من اکتساب هذه المهارة وتنميتها خاصة في مجال العمل. وقد يتحقق ذلک من خلال توفير المؤسسات بيئة عمل مؤهلة لهذه الفئة الى جانب ترکيزها على استخدام التقنيات الحديثة نظرا لأنها تلبي الکثير من احتياجاتهم وتسهيل المهمات باقل جهد وعناء.
 

الكلمات الرئيسية


 
1-     أبو الانوار، عادل(2014).تنمیة واستغلال مهارات الذکاء الاجتماعی" کیف تجعل علاقاتک سلاحا لنجاحک". القاهرة: مکتبة الشریف ماس للنشر والتوزیع.
2-   محمد عامر، طارق عبد الرؤوف و عیسى المصری، إیهاب(2018). الذکاء العاطفی والذکاء الاجتماعی. القاهرة: المجموعة العربیة للنشر والتوزیع
3-     عبد السلام، زهران حامد(2000).التفکیر الناقد واستراتیجیة التعلم التعاونی فی تدریس المطالعة. عمان: جدار للکتاب العالمی.  
4-     القاسمی، جمیلة (2013).التقنیات المساعدة للأشخاص ذوی الإعاقة. مدینة الشارقة للخدمات الانسانیة
5-     الملاح، تامر المغاوری(2016).تکنولوجیا التعلیم وذوی الاحتیاجات الخاصة "الأجهزة التعلیمیة وصیانتها. القاهرة: جامعة الإسکندریة.
6-     أبو النصر، مدحت(2005). الإعاقة الحدیثة "المفهوم والأنواع  وبرامج الرعایة. القاهرة: مجموعة النیل العربیة.
7-     الرقب، أسامة حمدان(2012).رعایة ذوی الإعاقة فی الإسلام .الاردن: دار یافا للنشر والتوزیع.