اتجاهات معلمي العلوم نحو طلابهم الموهوبين في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

       هدفت الدراســـة الحالية للتعرف على اتجاهات معلمي العلوم نحو طلابهم الموهوبين في المرحلة الابتدائية , وتحديد ما اذا کانت هنالک فروق في اتجاهات المعلمين تعزى للمتـغيرات الديموغرافية (الخبرة العملية – التخصص), وتکونت عينة الدراسة النهائية من (30) معلما, ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أداة الدراسة (الاستبانة) من قبل الباحث والتي اشتملت على (36) فقرة, وللتحقق من صدقها وثباتها تم ايجاد معامل ارتباط بيرسون , واستـخدام معامـل کرونباخ ألفا , ولاستخراج النتائج تم استخدام الأساليب الاحصائية الاتية : استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية , واستخـدام " تحليل التــباين الاحادي " , واستخـدام اختبار (ت) للعينات المستقلة . وأظهرت نتائج الدراسة بعد حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية أن اتجاهات معلمي العلوم نحو طلابهم الموهوبين في المرحلة الابتدائية کانت ايجابية وبدرجة موافقة کبيرة , حيث بلغ المتوسط العام الموزون (3,85) بانحراف معياري (0,365) . کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05≤α) في درجات استجابات أفراد العينة للفقرات المتعلقة باتجاهاتهم نحو الطلاب الموهوبين في المرحلة الابتدائية تبعا للمتغيرات الديمغرافية (الخبرة العملية – التخصص) .

-
ابو زیتون, جمال عبدالله (2011). فاعلیة تدریس مساق تنمیة الموهبة والتفوق فی تنمیة اتجاهات عینة من طلبة کلیة العلوم التربویة – المعلمین المستقبلیین -  نحو الطلاب المتمیزین والبرامج المقدمة لهم . مجلة دراسات العلوم التربویة , مجلد 40 , العدد2 .
-
أبو نواس , لینا عبد الرحمن (2006) . برامج إدارات ومؤسسات رعایة الموهوبین فی المملکة العربیة السعودیة , رسالة ماجستیر ,جامعة أم القرى , السعودیة :مکة المکرمة .
-
الأحمدی, محمد (2005) مشکلات الطلاب الموهوبین بالسـعودیة وعلاقتها بعدد من المتغیرات. المؤتمر العلمی العربی الرابع  لرعایة الموهوبین والمتفوقین، عمان/ الأردن .
-
ابراهیم, سهام (2008). اتجاهات معلمات ریاض الاطفال نحو العمل مع الطفل فی ضوء بعض      المتغیرات النفسیة . رسالة ماجستیر منشورة ,کلیة ریاض الاطفال , جامعة القاهرة .
-
بدر ,سهام محمد (2000). اتجاهات الفکر التربوی فی مجالات الطفولة . القاهرة : دار الفلاح للنشر.
-
جروان , فتحی عبدالرحمن (2013). الموهبة والتفوق . الطبعة الرابعة , عمان : دار الفکر.
-
الحارثی , ابراهیم أحمد (2002). تدریب المعلمین على مهرات تفکیر الابداع ,الطبعة الاولى مکتبة الشقری , السعودیة : الریاض .
-
الرفاعی، غالیة حامد (1433ه). التحدیات التی تواجه رعایة الموهوبین من وجهة نظر المتخصصین فی منطقة مکة المکرمة وطرق مواجهتها فی ضوء التربیة الإسلامیة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، السعودیة.
-
عزب, محسن (2008). تعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة . المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة : مصر . استرجعت بتاریخ 6/3/2015 من موقع :  http://ncerd.org/pdf/alnashra/alnashrha11.pdf  
-
العزة، سعید حسنى (2002). تربیة الموهوبین والمتفوقین. عمَّان: الدار العلمیة الدولیة ودار الثقافة.                                                                                                               
-
القریطی، عبد المطلب، ١٩٩٢ ، مقیاس الاتجاهات نحو المعاقین، مکتبة الانجلو المصریة: القاهرة.
-
مجمع اللغة العربیة (2010). المعجم الوسیط. ط7، القاهرة: دار المعارف.
-
مؤسسة الملک عبدالعزیز ورجاله موهبة , المملکة العربیة السعودیة , الریاض
-
النبهان ,موسى . (2004) . أساسیات القیاس فی العلوم السلوکیة . القاهرة : دار الشروق .
Erica R. Donerlson.(2008). Elementary School Teachers’ Attitudes and Beliefs toward Teaching Gifted Students in Heterogeneous Classrooms. Doctoral Study Submitted in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Doctor of Education Teacher Leadership.
-
 
Gargiulo, R. (2006). Special Education In  Contemporary Society: An Introduction To Exceptionality, Second Edition, Thomson Wadsworth, Canada.
-
 
Jeong, H. W. G. (2010). Teachers perceptions regarding gifted and talented early childhood students (three to eight years of age). Saint Louis University). ProQuest Dissertations and Theses,   http://search.proquest.com/docview/753937168?accountid=142908
-
 
Khalid Abdu Al-Makhalid . (2012 ). Primary Teachers’ Attitudes and Knowledge Regarding Gifted Pupils and Their Education in the Kingdom of Saudi Arabia. A thesis submitted to The University of Manchester for the degree of Doctor of Philosophy.
-
 
Lassig, Carly J. (2009) Teachers' attitudes towards the gifted : the importance of professional development and school culture. Australasian Journal of Gifted Education, 18(2). pp. 32-42.
-
 
 
Mary Lynch Morrissey.(2006). INTERVENTION TRAINING WITH A FOCUS ON DIFFERENTIATED CURRICULUM AND TEACHERS’ ATTITUDES TOWARD THE GIFTED IN REGULAR ELEMENTARY SCHOOL CLASSROOMS . Submitted in partial fulfillment of the requirements for the Degree of Doctor of Education in Teachers College, Columbia University.
-
 
Matthew, C. M. (2009). Students and Parent Attitudes before and after the Gifted Identification Process, Journal for the Education of the Gifted, 33(1): 126-143              
-
 
Ts`ooane P. Molapo.(2013). Parent-teacher Shared Commitment as a Predictor forTeachers’ Attitudes toward Gifted Students and Gifted Education. University of North Dakota.
-