توافر المفاهيم الإسلامية المناسبة لتلاميذ الصفوف الأولية بمعاهد وبرامج التربية الفکرية في کتب التوحيد والفقه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة - کلية التربية - جامعة الملک سعود


     هدفت الدراسة الحالیة إلى تحدید مدى توافر المفاهیم الإسلامیة المناسبة لتلامیذ الصفوف الأولیة بمعاهد وبرامج التربیة الفکریة فی کتب التوحید والفقه. وتحقیقاً لهذا الهدف تم تحدید قائمة بالمفاهیم الإسلامیة المناسبة لتلامیذ کل صف من الصفوف الأولیة، وفی ضوئها تم إعداد استمارة تحلیل محتوى لکل کتاب من کتب التوحید والفقه للصفوف الثلاثة. وقد توصلت الدراسة إلى العدید من النتائج أهمها أن أهداف کتب التوحید والفقه للصفوف الأولیة قد توافرت فیها عددٌ من المفاهیم الإسلامیة أهمها: مفهوم التوحید، الإسلام، الوضوء، الطهارة والنجاسة، وذلک للصف الأول. أما أهدف کتب الصف الثانی فقد توافرت فیها المفاهیمُ التالیة: الطهارة، الصلاة، صلاة الفجر، صلاة الظهر، صلاة العصر، صلاة المغرب، صلاة العشاء. أما أهداف کتب التوحید والفقه للصف الثالث فقد توفرت فیها المفاهیمُ التالیة: التشهد، الله ، الصلاة، تکبیرة الإحرام، الرکوع، السجود. وأن محتوى کتب التوحید والفقه للصفوف الثلاثة قد توازن فیها عدد المفاهیم الإسلامیة؛ أهمها بالنسبة لمحتوى کتب الصف الأول، مفاهیم: التوحید، الوضوء، الطهارة، الإسلام، النجاسة، التسمیة، غسل الیدین، المضمضة، الاستنشاق، غسل الوجه، غسل الیدین للمرفقین، مسح الرأس، غسل الرجلین، القبلة.