التوجه المدرک نحو الحياة وعلاقته بقلق المستقبل والإنجاز الأکاديمي لدى الطلاب الصم بالجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد- جامعة طيبة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة التوجه المدرک نحو الحياة وعلاقته بقلق المستقبل والإنجاز الأکاديمي لدي الطلاب الصم بالجامعة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (25) طالب أصم بالمستوي الثالث بالکلية التقنية بالمدينة المنورة تراوحت أعمارهم ما بين (18- 21) عام بمتوسط عمري (19.485) عام، وتم تطبيق مقياس التوجه المدرک نحو الحياة للطلاب الصم بالجامعة من اعداد الباحث، ومقياس قلق المستقبل للطلاب الصم بالجامعة من اعداد الباحث، وأسفرت نتائج الدراسة الي وجود علاقة ارتباطية عکسية بين التوجه المدرک نحو الحياة وقلق المستقبل لدى الطلاب الصم بالجامعة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين التوجه نحو الحياة والإنجاز الأکاديمي لدى الطلاب الصم بالجامعة، ووجود علاقة ارتباطية عکسية سالبة بين قلق المستقبل والإنجاز الأکاديمي لدى الطلاب الصم بالجامعة، کما توصلت الدراسة الي أنه يمکن التنبؤ بالتوجه المدرک نحو الحياة من خلال قلق المستقبل والانجاز الأکاديمي لدى الطلاب الصم بالجامعة، وتوصي الدراسة بضرورة  عمل برامج لتحسين التوجه المدرک نحو الحياة لدي الطلاب الصم بالجامعة للخفض من حدة قلق المستقبل وزياد الإنجاز الاکاديمي.

مراجع عربیة
الأنصاری، بدر (2002). المرجع فی مقیاس الشخصیة. الکویت: دار الکتاب الحدیث.
الانه، جلال وجاد المولی، أحمد (2018). قلق المستقبل لدی آباء ذوی الإعاقة السمعیة فی                                       ضوء بعض المتغیرات. المجلة التربویة کلیة التربیة جامعة سوهاج، 52، 168- 194.
بسیونی، سوزان (2011). التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بالإنجاز الأکادیمی والرضا عن الحیاة     لدى عینة من الطالبات الجامعیات بمکة المکرمة. مجلة الإرشاد النفسی، مرکز الإرشاد النفسی بجامعة عین شمس،28، 6- 114.
البهادلی، عبد الخالق وکاظم، على (2007). جودة الحیاة لدی طلبة الجامعة العمانیین واللیبیین "دراسة ثقافیة مقارنة. مجلة الأکادیمیة العربیة،3، 67- 87.
الجوالدة، فؤاد (2012). الإعاقة السمعیة. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
حسن، أمانی (2018). فعالیة برنامج قائم على التمکین النفسی فی تحسین الکمالیة التکیفیة والتوجه نحو الحیاة لدى طلاب الجامعة. مجلة التربیة جامعة الأزهر، 1(180)، 1- 72.
خالد، محمد وعبد الفتاح، أحمد وکفافی، علاء (2015). قلق المستقبل لدی عینة من المراهقین الصم والعادیین (دراسة مقارنة). مجلة جامعة الفیوم للعلوم النفسیة والتربویة،4 (1)،313- 358.
خطاب، رأفت (2015). فعالیة العلاج بالمعنی فی إدارة قلق المستقبل وأثره فی تحسین تقدیر الذات وتنمیة الذکاء الوجدانی لدی الطلاب الصم. مجلة التربیة الخاصة، کلیة علوم ذوی الإعاقة والتأهیل جامعة الزقازیق،12، 362- 426.
الدخیل، على وأحمد، عصام (2018). الدافع للإنجاز وعلاقته بقلق المستقبل المهنی لدی طلاب وطالبات قسم التربیة الخاصة جامعة المجمعة. مجلة التربیة الخاصة کلیة علوم الإعاقة والتأهیل جامعة الزقازیق، 25، 40 – 82.
شراب، عبد الله (2016). فاعلیة الذات وقلق المستقبل وعلاقتهما بالدافعیة للتعلم لدی الطلبة ذوی الإعاقة السمعیة بمحافظة غزة. مجلة العلوم التربویة، 28 (3)، 407- 430.
شقیر، زینب (2005). مقیاس قلق المستقبل. مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.
عبد الفتاح، ولاء (2019). صورة الجسم وعلاقتها بالتوجه نحو الحیاة لدی عینة من طالبات الجامعة المتزوجات وغیر المتزوجات. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 13(3)، 106- 123.
العکیلی جبار والنواب، ناجی (2019). التوجه نحو الحیاة وعلاقته بالذکاء الروحی والیقظة العقلیة لدی طلبة الثانویة المتمیزین. مجلة کلیة التربیة الأساسیة، 104(25)، 768- 828.
القللی، محمد (2016). قلق المستقبل وعلاقته بمستوی الطموح الأکادیمی لدی طلاب الجامعة. المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة. المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة،1، 407- 430.
المحتسب، عیسى والعکر، محمد (2017). المساندة الاجتماعیة کمتغیر وسیط بین الأفکار اللاعقلانیة والتوجه نحو الحیاة لدی ذوی الإعاقة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 24 (4)،314- 346.
منسی، محمود وکاظم، على (2010). تطویر وتقنین مقیاس جودة الحیاة لطلبة الجامعة فی سلطنة عمان. مجلة أمراباک بالأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم التکنولوجیا، 1 (1)،41- 60.
النواجحة، زهیر (2016). التمکین النفسی والتوجه الحیاتی لدی عینة من معلمی المرحلة الأساسیة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، 4 (15)، 283- 316.
مراجع أجنبیة
Almotiri, A. (2017). Saudi Deaf Students Post- Secondary Transitioning Experience:         A grounded Study. Deafness and Education International, 19(3), 162- 170.         
Bolanowski, M. (2005). Anxiety about professional future among yelling Doctors.              International Journal of Occupation Medicine and Environment Health, 141(18), 151- 165.                                                                                                   
Dan G,and Debora l., (2019). Hearing Loss and Psychiatric Disorder: Are view.               Psychological Medicine Cambridge University, 49, 891-897                                 
Henning, A., Hawken, J., Krageloh, C., Zhao, Y. and Doherty, I. (2010). Quality of life    and motivation to learn: A study of medical students. Issues in Educational Research,20(3).244-256                                                                                                  
Ilias, K. and Nor, M. (2012). Relationship between quality of life, academic behavior and student motivation in teachers’ training institute, Malaysia. Academic Research International 2(2).412-445
Kadek S., Adi A., Istar B., and Ifdil I., (2017). Risks and Resilience of with. Hearing Impairment in an inclusive School at Bing Kala, Ball, Indonesia. Specialvusis UGDymas Special Education. 2(37), 237- 328.
Margarita, V., Carmen, O. and Liberto, M. (2012). Quality of life, education and seniors. Procedia. Social and Behavioral Sciences, 46, 4598- 4602
Mcabee E., Drasgow E., and Lowery K., (2018). How Do Deaf Adults Define Quality of Life? American Annals of the Deaf Vol 162, No (4), pp 333- 349.
Peter c., (2010). Communication and conflict: anxiety and learning. Journal of Higher Education, 9 (2), 1- 9.
Victoria L., and Stephanie R., (2018). Deaf Stigma: Links Between Stigma and Well- Being Among Deaf Emerging Adults. Journal of Deaf Studies and 23(4),341- 350.