أثر تطبيق برنامج الشراکة الإثرائي على التحصيل الدراسي في المواد العلمية للطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية في التعليم العام بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

                 هدفت الدراسة إلى تقصي أثر تطبيق برنامج الشراکة الإثرائي على التحصيل الدراسي في المواد العلمية للطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية في التعليم العام بجدة والمصمم من قبل مؤسسة موهبة، ومن أجل تحقيق ذلک اتبعت الباحثة المنهج الکمي الشبه تجريبي، واعتمدت على أداة الدراسة المتمثلة في الاختبار من أجل التعرف على مدى التحسن في مستوى أداء الطالبات التحصيلي في المواد العلمية، والمتمثلة في المقررات الوزارية (الرياضيات- الفيزياء - الکيمياء- الأحياء)، وتوصلت الدراسة إلى: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في المواد العلمية (الرياضيات- الفيزياء - الکيمياء- الأحياء) لصالح التطبيق البعدي. وأيضًا توصلت الدراسة إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للمواد العلمية (الرياضيات -الفيزياء-الکيمياء -الأحياء). وفقًا لذلک تبين عدم وجود أثر لتطبيق برنامج الشراکة الإثرائي على التحصيل الدراسي للطالبات الموهوبات في صف أولى ثانوي في المواد العلمية (الرياضيات -الفيزياء -الکيمياء -الأحياء). وعلى ذلک جاءت التوصيات بعدم تطبيق أي برنامج إثرائي على الطالبات دون إجراء تقييم قبلي وبعدي له من خلال اختباره على مجموعة تجريبية للتأکد من فعاليته ولتفادي السلبيات المحتملة من جرّائه، وضرورة البحث في العوامل التي قللت من تأثير برنامج الشراکة الإثرائي على التحصيل الدراسي للطالبات الموهوبات ومعالجتها، ومن ثم العمل على دعم فعالية هذا البرنامج.

1- الأستاذ، محمد حمزة؛ الشامی، جمال الدین محمد؛ النبهان، موسى محمد؛ السرور، نادیا. (2014). أثر برنامج التعلم الفعال على التحصیل ودافعیة الإنجاز لدى الطلبة الموهوبین منخفضی التحصیل بالمرحلة المتوسطة بدولة الکویت. (رسالة ماجستیر). کلیة الدراسات العلیا. جامعة الخلیج العربی.
2- البدیر، نبیل محمد؛ باهبری، منى سلطان. (2010). فی مدارس التعلیم العام بالمملکة : برامج اکتشاف ورعایة الموهوبین. 78-48. (المعرفة: المحرر) السعودیة: وزارة التعلیم.
1-     البلوی، بدر. (2008). ملتقى المعلمین والمعلمات. تم الاسترداد من
 https://www.saudi-teachers.com/vb/t/6961/
4- الترکی، نازک عبدالصمد. (2012). أثر برنامج إثرائی فی تنمیة بعض مهارات التفکیر العلیا والتحصیل للتلامیذ الموهوبین فی المرحلة الابتدائیة بالکویت. مجلة الإرشاد النفسی. (33)، 45-100. جامعة عین شمس - مرکز الإرشاد النفسی.
5- جروان، فتحی عبد الرحیم. (2008). أسالیب الکشف عن الموهوبین. عمان: دار الفکر.
6- جروان، فتحی عبد الرحیم. (2008). الموهبة والتفوق والإبداع. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
7- الجغیمان، عبدالله. (2010). موائمة وتقنین صورة مختصرة من بطاریة اختبارات أرورا للتعرف على الموهوبین. (17)، 207-240.
8- الجهنی، زهور محمد. (2018). أثر تلعیب التعلم من خلال البلاکبورد لتنمیة مهارات حل المشکلة فی الریاضیات لدى الطالبات الموهوبات بالصف الأول ثانوی. مجلة الدراسة العلمی فی التربیة، 19(11)، 643-666. جامعة عین شمس - کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة.
9- الجهنی، فایز. (2008). أدوار وصعوبات معلمی الموهوبین المرتبطة بتخطیط وتنفیذ وتقویم المنهج الإثرائی فی برنامج الموهوبین المدرسی بمدارس التعلیم العالم. (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة. جامعة أم القرى.
10- الجهنی، منال محسن؛ موافی، سوسن عز الدین. (2017). فاعلیة استخدام استراتیجیة الفصل   المقلوب فی تنمیة مهارة التمثیل الریاضی والاتجاه نحو التعلم الذاتی لدى الطالبات الموهوبات فی الصف الثانی المتوسط بجدة. مجلة تربویات الریاضیات، 20(7)، 6-46. الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات.
11- الجهنی، هند هضیبان. (2017). أثر تدریس العلوم بالنموذج الإثرائی فی تنمیة مهارات التفکیر  الإبداعی لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدرسة الموهوبات منطقة جدة التعلیمیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 1(3)، 76-92. المرکز القومی للبحوث غزة.
12- حبیب، سالی حسن. (2016). فعالیة برنامج تدریبی لتحسین جودة الحیاة الأکادیمیة لدى الطالبات الموهوبات. مجلة التربیة الخاصة(16)، 219-263. جامعة الزقازیق - کلیة علوم الإعاقة والتأهیل - مرکز المعلومات التربویة والنفسیة والبیئیة.
13- الحدابی، داوود عبد الملک؛ غلیون، أزهار محمد؛ عقلان، عبد الحبیب حزام. (2013). أثر تنفیذ أنشطة إثرائیة علمیة فی مستوى التحصیل والتفکیر الإبداعی لدى الموهوبین من تلامیذ الصف التاسع الأساسی. مرکز تطویر التفوق، 4(6). المجلة العربیة لتطویر التفوق.
14- الحموری، خالد عبد الله. (2009). أثر برنامج إثرائی فی التربیة البیئیة فی تنمیة مهارات التفکیر الابتکاری والتحصیل لدى الطلبة الموهوبین فی منطقة القصیم. مجلة الجامعة الإسلامیة للبحوث الإنسانیة. 17(1)، 611-637. الجامعة الإسلامیة بغزة - شئون الدراسة العلمی والدراسات.
15- خمیس، محمد عطیة (2013). النظریة و الدراسة التربوى فى تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار السحاب.
16- الدلامی، مهنا عبدالله. (2014). أثر الأنشطة اللاصفیة الموجهة فی تنمیة الحاجة إلى المعرفة والتوجهات المستقبلیة لدى الطلاب الموهوبین بالمرحلة الثانویة. أماراباک، 5(14)، 127-150. الأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا.
17- الدمرداش، فضلون. (2008). الذکاءات المتعددة والتحصیل الدراسی. الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
18- دودین، ثریا یونس؛ جروان، فتحی عبدالرحمن. (2012). أثر تطبیق برامج التسریع والإثراء على الدافعیة للتعلم والتحصیل وتقدیر الذات لدى الطلبة الموهوبین فی الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانیة والاجتماعیة. (26)، 105-148. جامعة القدس المفتوحة.
19- ذیاب، محمد نصیر (2017). تقییم البرامج الإثرائیة المقدمة للطلبة الموهوبین والمتفوقین فی الجلیل الأسفل من وجهة نظر المعلمین. (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة. جامعة الیرموک.
20- الرباح، مشاعل عبداللطیف (2014). أثر برنامج للتفکیر فی تطویر مهارات التفکیر العلیا والاتجاه نحو الریاضیات لدى الطالبات الموهوبات بمملکة البحرین. (رسالة ماجستیر). کلیة الدراسات العلیا. جامعة الخلیج العربی.
21- رشید، شیخی. (2014). عوامل وعوائق التحصیل الدراسی. مجلة الباحث.(10).
22- الرومی، أحمد عبد العزیز. (1419هـ). أهم محددات اختیار نوع التشعب الدراسی لدى طلاب المرحلة الثانویة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة الملک سعود.
23- الرویلی، عیدة منیزل. (2018). أثر استخدام برنامج تعلیمی باستخدام الروبوت الآلی فی تنمیة التحصیل بمادة الریاضیات لدى الطالبات الموهوبات والمتفوقات. المجلة التربویة، 33(129)، 183-214. جامعة الکویت - مجلس النشر العلمی.
24- الزق، أحمد یحیی. (2010). أثر استخدام الخرائط المفاهیمیة فی التحصیل فی کل من مستویات المعرفة والاستیعاب والتطبیق لدى الطالبات الموهوبات والعادیات. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 11(4)، 277-304. جامعة البحرین - مرکز النشر العلمی.
25- زید، العربی محمد؛ سعود، أمیر عبد الصمد. (2015). فعالیة برنامج إرشادی لتنمیة الذکاء الوجدانی فی خفض بعض المشکلات السلوکیة لدى الطلاب الموهوبین أکادیمیاً. مجلة التربیة الخاصة. (13)، 68-131. جامعة الزقازیق - کلیة علوم الإعاقة والتأهیل - مرکز المعلومات التربویة والنفسیة والبیئیة.
26- السلطان، جواهر عبدالعزیز؛ الجغیمان، عبدالله محمد. (2012). أثر برنامج إثرائی على نظریة الذکاء الناجح فی تنمیة القدرات الإبداعیة لدى طالبات المرحلة المتوسطة واتجاهاتهن نحوه. (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة. جامعة الملک فیصل.
27- الشحیمیة، أحلام عامر (2015). أثر استخدام منحنى العلوم والتکنولوجیا والهندسة والریاضیات (STEM) فی تنمیة التفکیر الإبداعی وتحصیل العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسی. (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة. جامعة السلطان قابوس.
28- الشهرانی، عبدالله فلاح. (2015). دور معلمی المرحلة الثانویة فی تحقیق الضبط المدرسی بمنطقة الجوف. مجلة رابطة التربیة الحدیثة، 93-160.
29- الشهری، ترکی علی، (2014). عوامل تسرب الطلاب الموهوبین من البرامج الإثرائیة. (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة. جامعة الباحة.
30- طاهر، عبیر مصطفى؛ حریری، رندة أحمد. (2019). أثر برنامج الأولمبیاد الوطنی للإبداع العلمی على التحصیل الدراسی بالمواد العلمیة للطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة. المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة(28)، 129-172.
31- عبد المنعم، صابر؛ محمد، رمضان؛ عیسى، أحمد. (2015). أسس البرامج الإثرائیة لتنمیة مهارات التعبیر لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة العلوم التربویة،  1-25.
32- عبدالله، أمیرة نور. (2015). فاعلیة التعلم التعاونی فی رفع مستوى التحصیل الدراسی لمادة البلاغة لدى طلاب المرحلة الثانویة. (رسالة دکتوراه). کلیة التربیة. جامعة أم درمان الإسلامیة.
33- عبدالمجید، طه محمد؛ عبد المجید، یاسر محمد. (2015). دور المنهج الإثرائی فی التنمیة المستدامة للقدرات الشخصیة للطلاب الموهوبین من وجهة نظر المعلمین بمدارس الموهوبین بولایة الخرطوم. جرش للبحوث والدراسات، 16(1)، 125-148. جامعة جرش.
34- العسعوسی، أحلام حسین (2014). أثر برنامج إثرائی للموهوبین فی تنمیة اتفکیر الإبداعی والقدرة على حل المشکلات الریاضیة لدى طالبات الصف الخامس بالکویت. (رسالة ماجستیر). کلیة الدراسات العلیا. جامعة الخلیج العربی.
35- عسیری، إیمان عبدالرحمن؛ الینبعاوی، أمانی محمد. (2017). أثر برنامج تدریبی مبنی على مهارات التفکیر الإبداعی فی دافعیة الإنجاز لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانویة فی المدینة المنورة. جامعة طیبة للعلوم التربویة-کلیة التربیة، 12(1)، 59-71.
36- عشا، انتصار خلیل؛ أبو جادو، صالح محمد. (2011). أثر استخدام استراتیجیات التعلم النشط فی تحسین التحصیل العلمی ومفهوم الذات الأکادیمیة لدى طالبات الصف الثالث الأساسی. دراسات - العلوم التربویة، 38، 456-466. الجامعة الأردنیة - عمادة الدراسة العلمی.
37- الغامدی، سمیة عبد الله؛ موافی، سوسن عزالدین. (2017). أثر استخدام أنشطة إثرائیة قائمة على نظریة الذکاءات المتعددة على تنمیة التفکیر الهندسی فی مادة الریاضیات للطالبات الموهوبات فی الصف الأول المتوسط بجدة. مجلة القراءة والمعرفة. (193)، 87-116. جامعة عین شمس - کلیة التربیة - الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة.
38- الفاخری، سالم عبدالله. (2018). التحصیل الدراسی. القاهرة: مرکز الکتاب الأکادیمی.
39- القایدی، أنوار ناصر. (2010). فاعلیة برنامج تدریبی مستند إلى نظریة جولمان فی تنمیة الذکاء الانفعالی والتحصیل لدى الطالبات الموهوبات فی الصف السادس الابتدائی بالمملکة العربیة السعودیة بمنطقة المدینة المنورة. المؤتمر العلمی العربی السابع لرعایة الموهوبین والمتفوقین - أحلامنا تتحقق برعایة أبنائنا الموهوبین، 1، 965-1012. عمان: المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین.
40- القذافی، رمضان محمد. (2011). رعایة الموهوبین والمبدعین. مجلة تربویات الریاضیات، (50).
41- القرشی، سلیمان علی. (2010). أهمیة التحصیل الدراسی. مجلة التطویر التربوی، (54).
42- کریم، رفاه عزیز؛ الخزرجی، دعاء جمیل. (2017). أثر انموذج اثرائی ثلاثی الأبعاد فی حل المسائل الریاضیة لدى طالبات المرحلة المتوسطة. العلوم التربویة والنفسیة -طرائق تدریس الریاضیات(4). الجامعة المستنصریة-مجلة کلیة التربیة.
43- محمود، أحمد حسن؛ إبراهیم، مجدی عزیز. (2018). فاعلیة برنامج إثرائی قائم على بعض مهارات القرن الحادی والعشرین لتنمیة القوة الریاضیة والتفکیر الریاضی لدى الطلاب المتفوقین دراسیًا بالمرحلة الإعدادیة. مجلة تربویات الریاضیات، 21(11)، 326-340. الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات.
44- مطر، رسمیة عوض. (2013). فاعلیة برنامج إثرائی مقترح قائم على نموذج سکامبیر لتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی والتحصیل فی الریاضیات لدى الموهوبات والمتفوقات بالمرحلة المتوسطة بالکویت. دراسات فی المناهج وطرق التدریس، 178-218. جامعة عین شمس-کلیة التربیة- الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس.
45- مؤسسة الملک عبد العزیز ورجاله للموهبة والإبداع. (2019). فصول الشراکة. تم الاسترداد من موهبة:
https://www.mawhiba.org/Ar/programs/schools/SchoolsPartnership/Pages/default.aspx
46- الموسى، منیرة خالد، محمد، إمام مصطفى. (2013). أثر المعتقدات المعرفیة على مداخل الدراسة لدى الطالبات الموهوبات. (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة. جامعة الملک فیصل.
47- النور، خالد عبد الرزاق. (2009). فاعلیة طریقة التعلم التعاونی باستخدام الحاسوب فی تدریس الریاضیات على التحصیل الدراسی لدى طلاب الصف الأول الثانوی. (رسالة دکتوراه). کلیة التربیة. جامعة النیلین.
48- الهذلی، هدى مطر؛ القمیزی، حمد عبد الله. (2017). دور الحملات التوعویة فی تعریف طالبات المرحلة الثانویة وأولیاء أمورهن بالتلوث الضوئی. المؤتمر العلمی العشرون: الثقافة البیئیة العلمیة. آفاق-تحدیات، 173-211. القاهرة: الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة.
49- وزارة التربیة والتعلیم. (1416). وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة. المملکة العربیة السعودیة: اللجنة العلیا لسیاسة التعلیم - الأمانة العامة.
50- الیونسکو. (2000). تقریر عن التربیة فی العالم. الحق فی التعلیم: نحو التعلیم للجمیع مدى الحیاة. منشورات الیونسکو.
 
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
1- Aljughaiman, A. & Ayoub, A. (2012). The Effect of an Enrichment Program on Developing Analytical, Creative, and Practical Abilities of Elementary Gifted Students. Journal for the education of the gifted .35(2):153-174.
2- Booij, A. & Haan, F. & Plug, E. (2017). Can Gifted and Talented Education Raise the Academic Achievement of All High-Achieving Students?. The IZA Institute of Labor Economics. 10 (80). 2- 28.
3- Davidson, J. & Sternberg, R. (Eds). (2005) .Conceptions of giftedness, (2nd ed). NewYork: Cambridge University Press.
4- Davis, G. A. & Rimm, S. B. (1997). Education of gifted and talented. Boston: Allyn and Bacon.
5- Kim, M. (2017). A Meta- Analysis of the Effects of Enrichment Programs on Gifted Students. Gifted Child Quarterly, 60(2), 11-14.
6- Al-Turief, M. & Aizeghoul, E. & Aljasim, F. (2018). The Effectiveness of Future Leadership Program in Developing Transformational Leadership Behavior Among: 7th Gifted Female Students in The Kingdom of Saudi Arabia. Mu'tah Lil-Buhuth wad-Dirasat, Humanities and Social Sciences Series, 33 (6), 13-29.
 7- Sternberg, R. (1999b). Successful intelligence: Finding a balance. Trends in Cognitive Sciences, 3, 436–442.
8- Sternberg, R. (2011). The Theory of Successful Intelligence .In R. Sternberg, & S. Kaufman, (Eds.). Cambridge handbook of intelligence. New York: Cambridge University Press. 
9- U. S. Department of Education, Office of Educational Research and Improvement. (1993). National excellence: A case for developing America's talent. Washington, DC: U.S. Government Printing Office.