دراسة الفروق بين الموهوبين والعاديين في مهارات التکيف الاجتماعي على عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمملکة البحرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ علم النفس التربوي - جامعة البحرين

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين الطلبة الموهوبين والعاديين في مهارات التکيف الاجتماعي بالمرحلة الثانوية بمملکة البحرين ، والتعرف على العلاقة بين التکيف الاجتماعي والتحصيل الدراسي. تکون مجتمع الدراسة من (31294) طالبا وطالبة، منهم (15335) طالبا، و (15959) طالبة، وتکونت عينة الدراسة من (300) طالبٍ وطالبةٍ من طلاب المرحلة الثانوية بمملکة البحرين تم اختيارهم عشوائيا، منهم (149) طالبا موهوبا، و(151) طالبا عاديا. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي، المقارن)، وتم بناء مقياس مکون من ثلاثة محاور هي: التواصل الاجتماعي مع الآخرين، التعاون، التعاطف. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة الموهوبين ومتوسطات درجات الطلبة العاديين على مقياس التکيف الاجتماعي الکلي وأبعاده الفرعية لصالح الموهوبين وذلک على درجات العينة الکلية وعينة الذکور وعينة الإناث، باستثناء بعد التواصل الاجتماعي مع الآخرين لدى عينة الإناث حيث لم تکن الفروق دالة إحصائياً. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات استجابات الطلبة على الدرجة الکلية لمقياس مهارات التکيف الاجتماعي وبعد التعاون وبعد التعاطف تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، في حين لم تکن الفروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير العمر، وللتفاعل بين العمر والموهبة وبين الجنس والموهبة. بناء على هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة تنفيذ برامج إرشادية تدريبية تعنى بتطوير مهارات التکيف الاجتماعي لدى الموهوبين والعاديين لارتباطها بالتکيف الاجتماعي والنجاح في الحياة.

 
أبو زیتون، جمال عبد الله ، وبنات، سهیلة محمود (2010). التکیف النفسی وعلاقته بمهارة حل المشکلات لدى الطلبة الموهوبین والمتفوقین. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 11(2)، 39-34.
أبو مغلی، سمیر عبدالحافظ سلامة ( 2002 ). الموهبة والتفوق، ط1. عمّان : دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
أبو نیان، إبراهیم و الضبیبان ،صالح موسى ( 1997 ). أسالیب وطرق اکتشاف الموهوبین فی المملکة العربیة السعودیة. ندوة أسالیب اکتشاف الموهوبین ورعایتهم فی التعلیم الأساسی بدول الخلیج العربیة ،الریاض ، مکتب التربیة العربیة لدول الخلیج، 253 –261.
الأحمد, عدنان وآخرون (2006). علم الاجتماع التربوی، ط2. دمشق: منشورات جامعة دمشق.
الأشعل، نادیة عبد الرحمن زکى (2008). الذکاء الوجدانی وعلاقته بالتوافق النفسی لدى عینة من العادیین والموهوبین بالحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی. ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ). جامعة کفر الشیخ، مصر.
الأندیجانی، عبد الوهاب بن مشرب عصام الدین (2009). الفرق بین الموهوبین والعادیین فی استخدام أجزاء المخ وحل المشکلات والتوافق الدراسی لدى عینة من طلاب المرحلتین المتوسطة والثانویة بمدینة مکة المکرمة، ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ). جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
توق، محی الدین. ( 1990). تطویر برامج تأهیل المعلم لرعایة المتفوقین. رسالة الخلیج العربی، 34، 114–147.
جروان، فتحی (2008) . الموهبة والتفوق والإبداع . عمان : دار الفکر للطباعة والنشر.
جروان، فتحی عبدالرحمن. (2011). خصائص الأطفال الموهوبین (بتصرف عن کتاب الموهبة والتفوق والإبداع)، مرکز جروان للاستشارات، عمان، متاح فی (http://www.jarwan-center.com)،.
الجسمانی، عبدالعلی (1994). علم النفس وتطبیقاته الاجتماعیة والتربویة. بیروت: الدار العربیة للعلوم.
راشد، محمد یوسف أحمد. (2011). التوافق الدراسی والشخصی والاجتماعی بعد توحید المسارات فی مملکة البحرین: دراسة میدانیة على طلبة المرحلة الثانویة بالمحافظة الوسطى. ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ). مملکة البحرین.
راضی، یسریه  محمد  سلیمان ( 2001). العلاقةبینالقدراتالإبتکاریةوبعضالمتغیرات
النفسیةوالاجتماعیةلطفلالمدرسةالابتدائیة. القاهرة:  معهد الدراسات العلیا للطفولة. رسالة دکتوراه.
رمضان ، خالد أحمد (2003). "التکیف الاجتماعی لدى المراهقین وعلاقته بأسالیب المعاملة الوالدیة فی فترة المراهقة. ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ). جامعة بنغازی، لیبیا.
الروسان، فاروق (2001). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
الروسان،فاروق و البطش ،محمد ولید،قطامی ،یوسف ( 1990 ). تطویر صورة أردنیة معدلة عن مقیاس " براید  " للکشف عن الموهوبین فى مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة دراسات الجامعة الأردنیة، 4، 7–28.
الروسان،فاروق،سرور، نادیة (1998): تطویر صورة أردنیة معدلة من مقیاس (GIFT) للکشف عن الموهوبین فی المرحلة الابتدائیة فی عینة أردنیة  ، دراسات وأبحاث فی التربیة الخاصة . عمان: دارالفکر.
الریماوی، محمد عودة (2014). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة. عمان: دار المسیرة.
زهران، حامد عبد السلام(2003).دراسات فی الصحة النفسیة والإرشاد النفسی.ط1،القاهرة:عالم الکتب.
سرور، نادیا هایل (1998). مدخل إلى تربیة المتمیزین والموهوبین. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
سعد، یوسف عبد الکریم (2005). علم النفس الطفولة والمراهقة،ط1: منشورات جامعة حلب، سوریة.
سلیمان، عبد الرحمن سید (2004). المتفوقونعقلیاً: خصائصهم- اکتشافهم- تربیتهم- مشکلاتهم، ط1، القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
سید ، إمام مصطفى (2001 ). مدى فاعلیة تقییم الأداء باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة لجاردنر فی اکتشاف الموهوبین من تلامیذ المرحلة الابتدائیة ، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، 17(1) ،34-77. 
الشیبانی، نجاة شرف محمد (2002).  مشکلات التوافق لدى الطلبة الموهوبین فی الصف السادس من المرحلة الأساسیة فی أمانة العاصمة صنعاء. ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ). جامعة صنعاء.
الصالح، محمد بن عبدالله (2004). مهارات التکیف الاجتماعی وعلاقتها بالدافعیة للانجاز لدى الطلبة المتفوقین والأطفال العادیین فی المرحلة المتوسطة بمدینة حائل، ( رسالة ماجستیرغیر منشورة ). کلیة التربیة، جامعة أم القرى، السعودیة.
عاقل, فاخر (1988) علم النفس دراسة التکیف الاجتماعی.بیروت : دار العلم للملایین، لبنان.
عبد الغنی، وسام یوسف (2009).  الذکاء الانفعالیّ وعلاقته بالتکیف الاجتماعیّ ومفهوم الذات لدى أطفال الروضة الموهوبین والعادیین فی الأردن. ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ). جامعة عمان العربیة.
العسل، إبراهیم (1997). الأسس النظریة والأسالیب التطبیقیة فی علم الاجتماع. بیروت، المؤسسة الجامعیة للدراسات.
العنانی ,حنان عبد الحمید (1999) الصحة النفسیة للطفل. عمان : دار الفکر، الأردن.
فارس، خالد (2003). سیکولوجیة التعلیم والتعلم عند المراهق. بحث غیر منشور.
فهمی ، مصطفى (1978 ). التکیف النفسی. ط1،القاهرة : عالم الکتب.
القریطى، عبد المطلب (1989). المتفوقون عقلیاً: مشکلاتهم فى البیئة الأسریة والمدرسیة ودور الخدمات النفسیة فی رعایتهم، رسالة الخلیج العربی، 28، 31 –53.
المجالی، عرین عبد القادر (2010).  العلاقة بین الاتجاهات الوالدیة فی التنشئة الاجتماعیة وبین کل من العزو السببی التحصیلی والتکیف الشخصی والاجتماعی والأکادیمی للطلبة الموهوبین والمتفوقین بدولة الإمارات العربیة المتحدة. ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ). جامعة عمان العربیة.
 محمد، عادل عبد الله (2009). نمو طفل الروضة. مصر: دار الرشاد.
المطیری ، رضا حسن (2001).دراسة تقویمیة لدور معلمات ریاضیات المرحلة الإعدادیة فی تنمیة الإبداع لدى تلمیذات تلک المرحلة فی دولة قطر. القاهرة : الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس : مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس. (4 ).
معاجینى، أسامة حسن و هویدى ،محمد عبد الرزاق (1998).  الفروق بین الطلبة المتفوقین والعادیین فى المرحلة الإعدادیة بدولة البحرین على مقیاس الخصائص السلوکیة للطلبة المتفوقین. المجلة التربویة، جامعة الکویت، 35، 105– 142.
منسی، محمود عبد الحلیم (2003م). مشکلاتالصحة النفسیة للمبدعین من تلامیذ المرحلة الإعدادیة، فی: الإبداع والموهبة فیالتعلیم العام، الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
منصور، السید محمد (2000). محددات انتقاء ناشئی ألعاب القوى بمراکز الموهوبین ریاضیاً ، رسالة دکتوراة ، کلیة التربیة الریاضیة للبنین ، جامعة الزقازیق.
منصور، علی (1999). علم النفس التربوی، ط6. سوریة: منشورات جامعة دمشق.
النافع، عبدالله آل شارع وآخرون (1416). برنامج الکشف عن الموهوبین ورعایتهم. الجزء1، القسم "ب" اختبار القدرات العقلیة ، الریاض.
النسور، أحمد (2004). مهارات التکیف الاجتماعی وعلاقتها بالتحصیل الدراسی للمراهقات. ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ). الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
الیمانى، سعید أحمد، وفخرو أنیسة أحمد (1997). الموهوبون ورعایتهم فی مرحلة التعلیم الأساسی بدولة البحرین. ندوة أسالیب اکتشاف الموهوبین ورعایتهم فی التعلیم الأساسی بدول الخلیج العربیة، الریاض، مکتب التربیة العربیة لدول الخلیج ،191-216.
المراجع الأجنبیة :
Armstrong, T. (1987). Describing strengths in children identified as “ learning disabled” using Howard Gardner’s theory of multiple intelligences as organizing framework.Unpublished doctoral dissertation .California institute of integral  Studies.
Chapman, P. D. (1988). Schools as sorters: Lewis M. Terman, applied psychology, and the intelligence testing movement, 1890–1930. New York University Press.‏
Clark, B.(1992). Growing up gifted (4th Ed.). NY: McMillan Publishing.
  Freedman, J. & Jensen, A. (1999) Joy and Loss: The Emotional lives of Talented children. Training and materials for emotional intelligence. Available (on line): www.acgt.org.jo
Gagné, F. (1995). From giftedness to talent: A developmental model and its impact on the language of the field. Roeper Review, 18(2), 103-111.‏
Gagne’, F. (1993). Why stress talent development? Paper presented as part of a symposium on “Talent Development” at the Tenth World Conference on Gifted and Talanted Children. Toronto, Canada.
Gardner, H. (1983). Frames of mind, USA: Fontana press.
Golman, Kristin, W. (1998). Program for the development of creative thinking for second & third primary school. Journal of Learning & Instruction, 6(1). U.S.A.
Hallahan, D.P. & Kauffman, J.M. (1994). Exceptional Children: Introduction to special education. Boston, Massachusetts: Allyn and Bacon, Inc.
James., Jenkins, D.B. & Metcalf, R.K (1994). The act of teaching,
New York, N.Y. Mac Graw Hill.
Kalper,M.D. (2011). The use of social coping skills in  communicating with others and read their feelings, V55, N4, PP: 610-683.
Lovecky, S. A. (1992). Student evaluation of college professors : Are female and male professors rated differently ? ( Book ) Article – Journal of Educational Psychology No. 79 – PP 308-314.
Markli ,S.J. (2012). Social adjustment among adolescents in cooperation with others and sympathy, Journal of Consulting and Clinical Psychology, (8), 449 –510.
Matthews, G. & Deary, I. J. (1998). Personality Traits. Cambridge: Cambridge University press. 
Mayer, J. D., DiPaolo, M., & Salovey, P. (1990). Perceiving affective content in ambiguous visual stimuli: A component of emotional intelligence. Journal of personality assessment, 54, 772-781.‏
Minner, S. (1990). Teacher evaluations and case description of learning disabled gifted children, Gifted Child Quarterly, 34, (1), 37-39.
Mosali,F.(2012). The role of social adaptation skills in empathy with others and communicate with them, Journal of Consulting and Clinical Psychology, 81(8), 515 – 546.
Renzulli, J. (1986). What makes Giftedness? Re-examining a definition. New York: facts on file, Inc. Delta Kappa Press.
Sax. L. (2005), The relationship between social coping skills, and behavioral disorders in a sample of adolescents. 66(3), 754 – 763.
Silverman, L. (1989). Invisible gifts, invisible handicaps. Roper Review, 12, 37-41.
Sternberg, R. J., & Grigorenko, E. L. (2000). Teaching for successful intelligence. Arlington Heights, IL: Skylight.
Sternberg, R.J. & Davidson, J.E (1986)Conceptions of giftedness         (Eds.).New York: Cambridge University Press.
Sternberg, R.J.(1997). Successful intelligence. New York: Plume.
Xinyin, C. et al. (2006). Skill to communicate with others when teenagers. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 65(6), 816 – 895.