تطوير نموذج شامل لعملية التقييم والتشخيص في معاهد وبرامج التربية الفکرية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تطوير عملية التقييم والتشخيص في معاهد وبرامج التربية الفکرية بالمملکة العربية السعودية من حلال وضع تصور عملي لتلک الإجراءات المطلوبة لتطوير عملية التقييم والتشخيص والارتقاء بدورها في معاهد وبرامج التربية الفکرية  ويرى الباحث أن أهمية المشروع تکمن في تفعيل فريق العمل وتوضيح طبيعة أدوار ومهام کل عضو من أعضاء هذا الفريق على حدا في عملية التقييم والتشخيص بالإضافة الى تطبيق النموذج المقترح کا فريق متعدد التخصصات, تحديد أهداف, تحديد الجوانب والمجالات التي يتم تشخيصها وجمع البيانات عنها, تنوع مصادر المعلومات, تنوع وسائل القياس, أهلية أعضاء فريق التشخيص والتقييم, تهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ الاختبارات والمقاييس, تنظيم وسائل جمع المعلومات وتبويبها وتحليلها, کفاية التقرير وتفسير نتائج التقييم, إعادة التقييم, مما أدى الباحث الى ان يوصي في هذا البحث الى العمل على توفير الکوادر المؤهلة في مجال التشخيص والتقويم, الاهتمام بالتشخيص الدقيق والمبکر لکل فرد من ذوي الاحتياجات الخاصة, تبادل الخبرات والأفکار, إنشاء مراکز للتقييم والتشخيص, عمل دورات تدريبية.

  1. أولاً المراجع العربیة:

    1. أبو مغلی، سمیر وسلامة، عبد الحافظ (2002). القیاس والتشخیص فی التربیة الخاصة. ط1 ، عمان : الیازوری للنشر والتوزیع.
    2. الإدارة العامة للتربیة الخاصة (1422هـ). القواعدالتنظیمیةلمعاهدوبرامجالتربیةالخاصة، مطابع الإدارة العامة للتربیة الخاصة , الریاض , المملکة العربیة السعودیة.
    3. إسماعیل, احمد السید (1995).مشکلات الطفل السلوکیة وأسالیب المعاملة الوالدیة. الإسکندریة: دار الفکر الجامعی.
    4. باظة، آمال ( 2001). تشخیصغیر العادیین. ط1 . القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
    5. التقی، احمد (2009) النظریة الحدیثة فی القیاس . دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن .
    6. الحرز , مریم (2008) مدى تحقق أهداف البرنامج التربوی الفردی والصعوبات التی تعترضها فی معاهد وبرامج التربیة الفکریة بمدینة الریاض , رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود , کلیة التربیة , الریاض .
    7. الحسین، عبد الله سعد (2004).تقنیین مقیاس السلوک التکیفی للجمعیة الإمریکیة للتخلف العقلی-الجزء الأول-الصورة المدرسیة على البیئة السعودیة,رسالة دکتوراة غیر منشورة، جامعة الخرطوم، السودان.
    8. الخطیب، أحمد والطراونة، حسین (2002). القیاس والتشخیص فی التربیة الخاصة. ط1. عمان : دار صفاء للنشر والتوزیع.
    9. الخطیب، جمال ( 1993 ). مستوى معرفة معلمی الأطفال المتخلفین عقلیا بأسالیب تعدیل السلوک،.355 -338،(1) ، مجلةأبحاثالیرموک، م 20.

    10. الخطیب، جمال (2003). الشلل الدماغی والإعاقة الحرکیة : دلیل المعلمین والآباء ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع ،عمان: الأردن.

    1. الخطیب، جمال (2005) المدخل إلى التربیة الخاصة. مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع ، عمّان: الأردن .
    2. الروسان، فاروق (2000). مقدمةفیالاضطراباتاللغویة، ط 1، دار الزهراء، الریاض.
    3. الزارع ، نایف بن عابد (2006) تأهیل ذوی الإحتیاجات الخاصة، عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
    4. الزریقات ، إبراهیم (2005) . اضطرابات الکلام واللغة _ التشخیص والعلاج ، دار الفکر للنشر والتوزیع ، الأردن: عمان .
    5. السرطاوی، زیدان والوابلی، عبدالله والشمری، طارش والعبد الجبار، عبدالعزیز  (2009). المنهج المرجعی للمرحلة الابتدائیة للتلامیذ المتخلفین عقلیاً (الریاضیات والعلوم)، ط1، جمعیة الأطفال المعاقین، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
    6. سلیمان، عبد الرحمن . (1998) سیکولوجیة ذوی الحاجات الخاصة( أسالیب التعرف والتشخیص). ط1. القاهرة : مکتبة زهراء الشرق.
    7. شقیر، زینب (2005). خدمات ذوی الحاجات الخاصة. ط2. القاهرة: مکتبة النهضة.
    8. الشمری، عواطف (2005). ورقة عمل بعنوان " الاستشارة والعمل الجماعی   ودورها فی تکوین علاقة عمل تکاملیة بین العاملین فی برامج التربیة الخاصة " ، وذلک ضمن فعالیات ندوة التربیة الخاصة بالمملکة العربیة السعودیة موکبه التحدیث والتحدیات المستقبلیة .
    9. الصافی، عبد الحکیم ودبور، عبد اللطیف (2009). الإرشاد المدرسی. ط2، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
    10. عبید، ماجدة (2000). الإعاقةالعقلیة ، ط 1، دار الصفاء، عمان .

    21. عدس، عبد الرحمن ومحی الدین، طوق (1998). المدخل إلى علم النفس، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، عمان: الأردن.

    1. عریفج، وآخرون (2002). القیاس والتشخیص فیالتربیة الخاصة. ط1. عمان: دار یافا للنشر والتوزیع.

    23. العزة ، سعید حسنی (2001) التربیة الخاصة لذوی الإعاقات البصریة والسمعیة والحرکیة. دار الثقافة، عمان، الأردن.

    1. علام، ماجدة (1990). طریقة العمل مع الجماعات. الإسکندریة ، المکتب الجامعی الحدیث .
    2. القرینی، ترکی ( 2008 ) مدى توفر الخدمات المساندة وفاعلیتها فی دعم العملیة التعلیمیة لتلامیذ التربیة الفکریة , رسالة ماجستیر غیر منشورة , جامعة الملک سعود , کلیة التربیة , الریاض .
    3. القریوتی،  یوسف  والسرطاوی، عبد العزیز (1988). دراسةمسحیةلعملیاتالتقویم المستخدمةفیمعهدالتربیةالخاصةبمدینةالریاض .مرکز البحوث التربوی ، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
    4. الکیلانی، عبد الله والروسان،  فاروق ( 2006 ) . التقویمفیالتربیةالخاصة , ط1 , دار المسیرة للنشر والتوزیع , عمان , الأردن .
    5. مرسی, کمال إبراهیم (1993). متاهات بورتیوس : التقنین الثانی . الکویت : إدارة الخدمة النفسیة بوزارة التربیة
    6. مرسی, کمال إبراهیم (1999). مرجع فی علم التخلف العقلی، دار النشر للجامعات، القاهرة .
    7. مسعود، وائل وعبد الصبور، محمد ومراد، محمد( 2005 ) . التأهیلالشامللذوی الاحتیاجاتالخاصة. الأکادیمیة العربیة للتربیة الخاصة، الریاض: المملکة العربیة السعودیة.
    8. النمر، عصام (2006). محاضرات فی أسالیب القیاسوالتشخیص فی التربیة الخاصة. عمان: الیازوری للنشر والتوزیع.
    9. الهجرسی، أمل معوض (2002). تربیة الأطفال المعاقین عقلیا. القاهرة، دار الفکر العربی، مصر.
    10. الهویدی، محمد عبد الرزاق (2004). الضغوط  تعریفها أثارها ومصادرها، البحرین: جامعة الخلیج.
    11. الوابلی، عبد الله محمد ( 2003 ). منحنى القیاس ذو الأبعاد المتعددة فی مجال تشخیص وتصنیف ودعم ذوی التخلف العقلی. مجلةرسالةالخلیج، ع 86  ،55-84 .
    12. الوابلی، عبدا لله محمد   ( 1996 ) واقعالخدماتالمساندةومدىأهمیتهامنوجهةنظرالعاملینفیمعاهد التربیةالفکریةفیالمملکةالعربیةالسعودیة. مجلة کلیة التربیة، ع (20) 2، (232-191).
    13. ودارلنج، سیلجمان (2000). إعداد الأسرة والطفل لمواجهة الإعاقة. ترجمة کاشف، إیمان فؤاد، القاهرة: دار قباء للنشر والتوزیع.
    14. وادی، أحمد (2009). الإعاقة العقلیة " أسباب، تشخیص، تأهیل". ط1، دار أسامة للنشر والتوزیع، عمان : الأردن.
    15. الوقفی، راضی (2004). أساسیات التربیة الخاصة. دار جهینة للنشر والتوزیع، عمان: الأردن.
    16. یحیى، خولة أحمد (2006).البرامج التربویة للأفراد ذوی الحاجات الخاصة. دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان: الأردن.

     ثانیاً : المراجع الأجنبیة:

    1. Cooper, S.-A. (2003) Classification and assessment in learning disability. Psychiatry, 2, 12 –17.
    2. Coster, B. (2002). Occupational Therapy Work: Meeting The Mental Health Needs of Students, Journal of children and School, Vol. 25, No.4, pp.197- 209.
    3. Gindis, B. (1988). Children with Mental Retardation in the Soviet Union.Mental Retardation, v26, n6, p381-84 Dec
    4. Mclnttre,l.l & Blacher, J (2006). Behavio Disorders in children cervebral palsied . Journal of intellectvalDISABILITY Research : vol.50,p 184-1980.
    5. Mcloughlin , J. A & lewis, R. B .(1994) Assessing Special Students. New York U.S.A Macmillan collage publishing company.
    6. Nancy L. Peterson.(1997). Early Intervention For Handicapped and At-Risk Children. Love Poblishing Company. Denver. London.

     Pielecki, J. & Swender, S. (2004).The Assessment Of Social Functioning In Individuals With Mental Retardation, Behavior  Modification ; 28(5), 694-708.

    1. Pierangelo, R & Giuliani, G ( 2002 ). Assessment in Special education. Boston , MA . Allyn & Bacon.
    2. Rapport, M. (1996). Legal guidelines for the delivery of special health care services in schools. Journal of Exceptional Children, Vol.62, No.6, pp.537-549.
    3. Reynolds, M. C., & Birch, J. W. (1988). Adaptive mainstreaming: A primer for teachers and principals (3rd ed.)  . New York: Longman.
    4. Shulman,L(1968) A Case work of Social Work with Groups. The Mediating Model .New York: Council on Social Work Education.
    5. 11.    Smiley, E. (2005) Epidemiology of mental health problems in adults with learning disability: an update. Advances in Psychiatric Treatment, 11, 214 –222.