واقع تقديم الخدمات المساندة لذوي الإعاقة بجامعة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ التربية الخاصة - جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تقديم الخدمات المساندة لذوي الإعاقة بجامعة القصيم والتي تشتمل على الخدمات الأکاديمية والخدمات الإدارية وخدمات الوصول الشامل في الأبنية والمنشآت الهندسية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في جمع المعلومات عن مشکلة الدراسة، وذلک لملائمته لطبيعة وأهداف الدراسة، وتکوّنت عينة الدراسة من (70) طالباً وطالبة من ذوي الإعاقة من الدراسين بجامعة القصيم. وقد أظهرت أبرز نتائج الدراسة أن هناک تفاوتاً في درجة موافقة أفراد عينة الدراسة على واقع تقديم الخدمات المساندة الأکاديميَّة للطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة بجامعة القصيم، في حين أظهر المستجيبون موافقة بدرجة متوسطة على أن المقررات الجامعية في معظم الأحيان غير مناسبة لقدرات ذوي الإعاقة، وضعف الإرشاد الطلابي النفسي بحقوق ذوي الإعاقة في التواصل الفعال مع الأساتذة والزملاء، کما أظهرت نتائج الدراسة أن الاختبارات غير متناسبة مع قدرات ذوي الإعاقة فيما يرتبط بالوقت والجهد والطريقة المقدم بها الاختبار. وأوضحت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05) فأقل، في إجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع تقديم الخدمات المساندة الأکاديمية والإدارية للطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة بجامعة القصيم باختلاف متغير "الجنس"، کما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.01) فأقل، في إجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع تقديم الخدمات المساندة للأبنية والمنشآت الهندسية للطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة بجامعة القصيم باختلاف متغير "الجنس"، لصالح الذکور، وهذا يدل على أن الطلاب أکثر موافقة على الأبنية والمنشآت الهندسية من الإناث.

أولا: المراجع العربیة
إبراهیم، محمد سعید. (2001). مشکلات الطلبة المکفوفین فی الجامعات الأردنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الأردنیة، کلیة العلوم التربویة، عمان.
ابن کثیر, إسماعیل بن عمر القرشی (1421ه). المصباح المنیر فی تهذیب تفسیر ابن کثیر.ط1, دار السلام للنشر والتوزیع ,الریاض.
ابن منظور، جمال الدین محمد بن مکرم. (2003م). لسان العرب، دار الکتب العلمیة، بیروت، م(1).
أبو فخر, غسان.(1997). آثار الإعاقة عن الفرد والأسرة والمجتمع, ورقة عمل مقدمة فی المؤتمر التربوی الذی عقد فی دمشق- الجمهوریة العربیة السوریة.
أخضر, فوزیة محمد. (2005). تجربة المملکة العربیة السعودیة فی إلحاق الصم بالتعلیم العالی. ورقة عمل مقدمة لندوة التربیة الخاصة بجامعة الملک سعود فی الفترة ما بین 29-30 نوفمبر 2005م. الریاض: جامعة الملک سعود.
الأمانة العامة للتربیة الخاصة. (1422هـ). القواعد التنظیمیة لمعاهد وبرامج التربیة الخاصة بوزارة التربیة والتعلیم. الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الببلاوی، إیهاب. (2011). الخدمات المساندة لذوی الاحتیاجات الخاصة. الریاض: دار الزهر للنشر والتوزیع.
 جامعة الملک سعود. (2013). القواعد والإجراءات التنظیمیة لخدمات الطلاب ذوی الإعاقة بجامعة الملک سعود، الریاض.
الحدیدی، منى. (2003). الطلبة ذو الحاجات الخاصة فی الجامعة. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة فی الجامعات الأردنیة. التحدیات والاحتیاجات، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
الحدیدی، منى. (1998). الإعاقة البصریة. عمان: دار الفکر للطباعة والتوزیع والنشر.
حنفی, علی. (2007). واقع تقدیم الخدمات المساندة للتلامیذ المعوقین سمعیا وأسرهم والرضا عنها فی ضوء بعض المتغیرات من وجهة نظر المعلمین والآباء. المؤتمر العلمی الأول لقسم الصحة النفسیة بکلیة التربیة: التربیة الخاصة بین الواقع والمأمول, جامعة بنها. الفترة من 15-16 یولیو, المجلد الأول, ص 185-260.
حنفی, علی. (2010). الاتجاه نحو الصم وقدرات الصم وفلسفة التواصل معهم وعلاقتهم بالرضا عن المهنة لمعلمیهم. بحث منشور, مجلة کلیة التربیة ,جامعة حلوان, 16(4),11-80.
حنفی, علی(2012). الإعاقة السمعیة: بحوث ودراسات ,ط2, الریاض: دار الزهراء.
الخشرمی, سحر. (2012). توظیف التقنیة المساعدة فی تحسین التعلم للطالبات ذوات الإعاقة بجامعة الملک سعود .مؤتمرGEF, وزارة الشؤون الاجتماعیة, دبی.
الخشرمی، سحر. (2006). تقییم خدمات الدعم المساندة للطلاب من ذوی الاحتیاجات الخاصة بجامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة. استرجع بتاریخ 15/4/2016م، متاح على موقع:
الخفش، سهام. "واقع تقدیم الخدمات المساندة فی محافظة الطفیلة ومدى فاعلیتها لفئتی الإعاقة العقلیة والحرکیة". العلوم التربویة -مصر مج 17, ع 3 (2009): 263 - 287.
الذویبی, منیر. (2009). الحاجة إلى برامج مساندة للطلاب ذوی صعوبات التعلم فی المرحلة الجامعیة: دراسة مسحیة لآراء أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الملک سعود, سالة ماجستیر, جامعة الملک سعود, کلیة التربیة.
الریس, طارق؛ الخریجی, منال. (2010). واقع ومعوقات برامج التعلیم العالی للطلاب الصم وضعاف السمع بمدینة الریاض, بحث مقبول للنشر، مجلة کلیة التربیة ,جامعة عین شمس.
السرطاوی, زیدان أحمد؛ الشخص, عبدالعزیز السید؛ العبدالجبار, عبدالعزیز.(2006) الدمج الشامل لذوی الاحتیاجات الخاصة. الإمارات العربیة المتحدة, دار الکتاب الجامعی.
السرطاوی, عبدالعزیز؛ القریوتی, یوسف؛ القارسی, جلال. (2002). معجم التربیة الخاصة, دبی :دار القلم لنشر والتوزیع.
سلامة، عبد الحافظ. (2007). تصمیم الوسائل التعلیمیة وإنتاجها لذوی الاحتیاجات الخاصة. عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
سلیمان, عبد الرحمن سید؛ ومراد, محمد حامد إمبابی. (2013). الإدارة والإشراف فی التربیة الخاصة. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
سلیمان، عبد الرحمن. (1998). سیکولوجیة ذوی الحاجات الخاصة. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
سیسالم ,کمال سالم. (2002). موسوعة التربیة الخاصة والتأهیل النفسی. إمارة العین: دار الکتاب الجامعی.
شاکر ,عبدالحمید. (1996). دور الأخصائی النفسی فی الکشف عن الواعدین بالإبداع فی السیاق التربوی. الدورة التأسیسیة الأولى للأخصائی النفسی المدرسی, مرکز البحوث والدراسات النفسیة, جامعة القاهرة, فی الفترة من 32 أغسطس – 5 سبتمبر.
طاهر, صالح. (2005). اتجاهات المعوقین حرکیا نحو الممارسة المهنیة للأخصائیین الاجتماعیین. رسالة ماجستیر غیر منشورة ,کلیة الآداب ,جامعة الفاتح.
العاید, واصف محمد؛ عبدالله, جابر محمد؛ عصفور، قیس نعیم؛ الثبیتی, عوض عواض. (2010). المشکلات التی تواجه الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة بجامعة الطائف. بحث غیر منشور.
العایدی, غاده عبدالعزیز شایع. (2016). الخدمات المساندة المقدمة للطلاب الصم وضعاف السمع ودورها فی جودة الحیاة الأکادیمیة فی برامج التعلیم العالی بمدینة الریاض. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، مؤسسة التربیة الخاصة والتأهیل، مصر مج4, ع13 (2016): 1 - 41.
عباس, محمد خلیل؛ ونوفل, محمد بکر؛ والعبسی, محمد مصطفى؛ وأبو عواد, فریال محمد. (2014). مدخل إلى مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
عباس، آذار عبداللطیف. (2016). سیکولوجیة الإعاقة. الأردن، عمان: دار الإعصار العلمی.
عبدالعزیز, سعید. (2008) إرشاد ذوی الاحتیاجات الخاصة, الأردن – عمان ,دار الثقافة للنشر والتوزیع.
عبید, ماجدة السید(2009) مدخل إلى التربیة الخاصة, عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
عبید, ماجدة السید. (2000). تعلیم الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة. عمان- الأردن: دار صفاء للنشر والتوزیع.
العزة, سعید حسنی. (2009). المدخل إلى التربیة الخاصة. الأردن، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
فاطمة, الزهراء محمد عبده. برمجیات المعاقین بصریا و إستخدامها فی المکتبات .-Cybrarians journal. ع 9(یونیو 2006).-7>/9/<2006.- متاح فی
فهمی ,کلیر. (1991). الصحة النفسیة للطفل المعاق. القاهرة: مکتبة المحبة.
القریوتی, یوسف؛ السرطاوی, عبدالعزیز, الصمادی, جمیل. (2001). المدخل إلى التربیة الخاصة, الإمارات العربیة المتحدة: دار القلم للنشر والتوزیع.
کفافی، ح. (2011). تفعیل دور التعلم العالی المصری فی رعایة طلابه من ذوی الإعاقة: دراسة تحلیلیة. التربیة (جامعة الأزهر) - مصر، ع 146, ج 3، 573 - 646. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/341955
لبان, هند (1987). الخدمات المکتبیة للمعوقین مع الترکیز على واقعها والتخطیط لتطویرها فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة, المملکة العربیة السعودیة.
اللوزی، صلاح؛ والمعانی، محمد. (2003)0 خصائص الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة فی الجامعة الأردنیة. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر التربیة الخاصة العربی: الواقع والمأمول. الجامعة الأردنیة0عمان. الأردن.
مرکز الملک سلمان لأبحاث الإعاقة،
http://www.kscdr.org.sa/ar/Pages/default.aspx
مساعدة، عبد الحمید. (1990) 0 مشکلات الطلبة المعاقین فی الجامعات الأردنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
معاجینی، أسامة؛ والثبیتی، عوض؛ والخریجی، فاطمة؛ والقدومی، محمد؛ وهویدی، محمد. (2009). واقع الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة فی جامعات ومؤسسات التعلیم العالی بدول مجلس التعاون الخلیج العربیة. مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة، الأمانة العامة.
النواسیة، فاطمة عبدالرحیم. (2013). ذوو الاحتیاجات الخاصة التعریف بهم وإرشادهم. عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.
هارون، صالح. (2009). البرنامج التربوی الفردی فی مجال التربیة الخاصة (دلیل المعلمین). الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
الوابلی, عبدالله محمد. (1980). التحرر من نظم المؤسسات الداخلیة. مرکز البحوث التربویة, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود. الریاض.
الوابلی, عبدالله. (1996). الخدمات المساندة ومدى أهمیتها من وجهة نظر العاملین فی معاهد التربیة الفکریة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس،ج2، ص11-ص14.
الوابلی، عبدالله محمد. (2001). طبیعة التسهیلات والخدمات المساندة والبرامج الخاصة التی ینبغی أن توفرها مؤسسات التعلیم العالی لطلاب الفئات الخاصة کما یراها أکادیمیو التربیة الخاصة.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
DEPARTMENT for Business, Innovation and Skills (2014) Disabled Students’ Allowances: Equality Analysis in Higher Education, London.
MATTHEW Brett  (2010) Challenges in Managing Disability in Higher Education, Illustrated by Support Strategies for Deaf and Hard of Hearing Students. The Open Rehabilitation Journal, 3, 4-8 1874-9437/10.
PAULA C. Lichiello (2012) Retention of Students with Disabilities in Higher Education, Lynchburg College.
TAYLOR, M.J., Baskett, M., Duffy, S.,& wern, c. (2008). Teaching H.E students with Emotional and Behavioural Difficulties, Education & Trai9ning, 50 (3) : 231- 243.
THEERATORN Lersilp .(2016) Assistive Technology and Educational Services for Undergraduate Students with Disabilities at Universities in the Northern Thailand. International Conference on Geographies of Health and Living in Cities: Making Cities Healthy for Al.