دور معلم التربية الخاصة في تحقيق أهداف التربية الوجدانية للتلاميذ المعاقين سمعيا بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة الاسلامية العالمية، ماليزيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على مدى قيام معلم التربية الخاصة بدوره في تحقيق أهداف التربية الوجدانية للتلاميذ المعاقين سمعياً بسلطنة عمان، والتي تعد منأهم الأدوار التي يضطلع بها معلم التربية الخاصة، ويسعى لإشباع الحاجات الوجدانية للتلاميذکالحاجة إلى الأمن والمحبة والقبول والتقدير الاجتماعي، والاستقلال، والقدوة، وغيرها، وهذه الحاجات تدفع الفرد إلى الأمام بقصد الوصول إلى تحقيق ذاته، ولتصبح حياته غنية، وثرية، وجدانياً، واجتماعيا، وشملت عينة الدراسة 50 معلم تربية خاصة (إعاقة سمعية) في ثلاث محافظات من محافظات السلطنة هي محافظة مسقط، ومحافظة شمال الباطنة، ومحافظة ظفار من خلال استبيان تم توزيعه على عينة الدراسة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها ضعف قدرة بعض المعلمين على توظيف الأنشطة التعليمية؛ لتلبية الاحتياجات الوجدانية للتلاميذ المعاقين سمعيا في برنامج الدمج نتيجة ضعف الإعداد الأکاديمي الذى يتلقاه المعلمون بالإضافة إلى أن الإعداد الأکاديمي لم يکن بالدرجة الکافية في تعليم معلمي التربية الخاصة کيفية توظيف برامج  الإعاقة السمعية التي تفي بالاحتياجات الوجدانية للتلاميذ المعاقين سمعيا، وأوصت الدراسة بضرورة العمل على رفع مستوى الخريجين من معلمي التربية الخاصة من خلال توفير إعداد أکاديمي يشتمل على التربية الوجدانية وسبل تعزيزها لدى الأشخاص ذوى الإعاقة .

محمد، أمل حسن أحمد (2013). بعض الخصائص الوجدانیة والاجتماعیة لدى ضعاف السمع بالمراحل الدراسیة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة کلیة البنات جامعة عین شمس.                                
السید، لیلى محمد توفیق (2012).دور المدرسة فی تأصیل وتحقیق التربیة الوجدانیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، مجلد23، عدد90، جزء1، ص ص297-315.
السید، لیلى محمد توفیق(2012). الخطاب التربوی الأسری وتحقیق التربیة الوجدانیة للفرد. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، مجلد23، عدد89، جزء2، ص ص265-283.                                                           
الکیومى، عائشة خلیفة على(2011). إعداد معلم التربیة الخاصة بسلطنة عمان فی ضوء بعض الخبرات الأجنبیة، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، معهد البحوث والدراسات العربیة. 
عکاشة، محمود فتحی (2005). أدوار المعلم فی تحقیق الذکاء الانفعالی لدى الأطفال الموهوبین. مجلة الدراسات الاجتماعیة، مجلد 10، العدد 20، یولیو _دیسمبر، ص ص6-62.             
البلوشیة، نجمة محمد حسن (2011). تقییم العاملین ببرنامج دمج الطلاب الصم وضعاف السمع بالمدارس الحکومیة بسلطنة عمان. رسالة ماجستیر، غیر منشورة، معهد البحوث والدراسات العربیة، القاهرة.
الرحبى، نجمة مرهون سیف(2009). الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الصم وضعاف السمع التابعین لوزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عمان. رسالة ماجستیر، غیر منشورة معهد البحوث والدراسات العربیة، القاهرة.
 الشهری، محمد علی أحمد (2009). التربیة الوجدانیة للطفل وتطبیقاتها التربویة فی المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
الزهیری، ابراهیم عباس(1992). إعدادمعلمالفئاتالخاصةمنمنظورغیرتصنیفیدراسةتقییمیه. رسالة دکتوراه، غیر منشورة، القاهرة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
الأمم المتحدة الجمعیة العامة (2011). تقریر حول تحقیقالأهدافالإنمائیةللألفیةفیمایتعلقبالأشخاص ذوی الإعاقةحتىعام2015ومابعده، 65/186 فبرایر.
 سلطنة عمان، دائرة الاحصاء والمؤشرات (2018). ومضات إحصائیة، ینایر، ص16-17. تقریر المرکز الوطنی للإحصاء والمعلومات منشور بتاریخ 13/3/2017.
دویدرى، رجاء وحید(2000). البحث العلمی أساسیاته النظریة وممارسته العلمیة. بیروت: دار الفکر المعاصر، ص184.
وزارة التربیة والتعلیم سلطنة عمان(2014). دلیل مهام الوظائف المدرسیة والأنصبة المعتمدة لها، ص19
سالم، مهدی محمود (2001). الأهداف السلوکیة: تحدیدها، مصادرها، صیاغتها، تطبیقاتها (ط3). الریاض: مکتبة العبیکان، ص77.
عبد المطلب أمین القریطی(2005). سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم. ص ص 299-300.
الکندی، مصطفى هلال بدر(2014). الرضا الوظیفی لدى المعلمین الوافدین فی مدارس التعلیم الأساسی بمحافظة الداخلیة فی سلطنة عمان. رسالة ماجستیر ,غیر منشورة، کلیة العلوم والأداب، جامعة نزوى، سلطنة عمان.
موقع وزارة التنمیة الاجتماعیة، تاریخ الدخول 7/11/2016متاح على:
 https://www.mosd.gov.om/index.php/ar
بوابة سلطنة عمان التعلیمیة، تاریخ الدخول 28/10/2016 متاح على:
Broekhof, E., Bos, M. G., Camodeca, M., & Rieffe, C. (2017). Longitudinal associations between bullying and emotions in deaf and hard of hearing adolescents. The  Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 23(1), 17-27.                                                       
Luckner, J. L., & Dorn, B. (2017). Job satisfaction of teachers of students who are deaf or hard of hearing. The Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 22(3), 336-345.
Tanzila, N. (2009). Teacher Education for distance learning based Special education In Pakistan. The Turkish Journal of Distance Education (Anadolu University Eskisehir). Vol 10, Iss 1, Pp 83-95.                                             
Antia, S. D. (1999). The roles of special educators and classroom teachers in an inclusive school. Journal of deaf studies and deaf education, 4(3), 203-214.                    
Stasiak, L. W. (2017). Stress, Anxiety, and Social Emotional Learning in Education:Perceptions of Undergraduate, Pre Service, and Practicing Teachers. ProQuest LLC
Knussen, C., Tolson, D., Swan, I., Stott, D., Brogan, C., & Sullivan, F. (2005). The social and psychological impact of an older relative's hearing difficulties: Factors  associated with change. Psychology, health & medicine, 10(1), 57-63.             
Kubba, H., Macandie, C., Ritchie, K., & MacFarlane, M. (2004). Is deafness a disease of poverty? The association between socio-economic deprivation and congenital hearing impairment. International journal of audiology, 43(3), 123-125.              
Andersson, G., Olsson, E., Rydell, A. M., & Larser, H. C. (2000). Social competence and behavioural problems in children with hearing impairment. Audiology, 39(2), 88-92.
Mavroveli, S., Petrides, K. V., Sangareau, Y., & Fordham, A. (2009). Exploring the relationships between trait emotional intelligence and objective socio‐emotional outcomes in childhood. British Journal of Educational Psychology, 79(2), 259-272.