الإعاقة السمعية ( أسبابها ، تشخيصها و طرق التأهيل )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة – أم البواقي-الجزائر

المستخلص

تعد الإعاقة السمعية من بين الإعاقات العديدة و المتنوعة التي تصيب الأفراد و هي تصيب حاسة السمع و تؤثر على إکتساباته الکلامية و اللغوية خاصة ،هذا ما يستدعي التشخيص المبکر خاصة لدى الأطفال، و تختلف الإعاقة السمعية من فرد لآخر و ذلک حسب نوع الإصابة و مکانها و شدتها و مع هذا التنوع نجد استراتيجيات مختلفة لإعادة التأهيل لهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة و للوصول إلى التکفل الجيد لهم ينبغي وضع تشخيص دقيق يعتمد على عدة تقنيات متخصصة و متکيفة مع نوع الإعاقة، و من خلال هذه سنحاول أن نبين التصنيفات المختلفة للإعاقة السمعية إضافة إلى أهم الطرق التشخيصية ووصولا إلى أهم التقنيات التکنولوجية المساعدة على تأهيلهم بغية الحصول على تواصل و اتصال مع محيطهم .

1-  أحمد القالی ،أمیرة القرشی ،(1999)،مناهج الصم ،ط1،عالم الکتب .
2-  بدر الدین کمال عبده ،(1999)، قضایا و مشکلات الرعایة الاجتماعیة للفئات الخاصة ، ج1، المکتب العلمی للکمبیوتر ، الإسکندریة .
مذکرات :
3-  تامر المغاوری محمد الملاح ،(2016)، الإعاقة السمعیة بین التأهیل و التکنولوجیا ، رسالة ماجستیر ،کلیة التربیة ، الإسکندریة .
4-  أمانی عبد السلام محمد سلیمان ،( 2005) ، فعالیة برنامج التنطیق المقترح فی تحقیق عملیة التواصل اللفظی لذوی الإعاقات بالمرحلة العمریة (4-6) أعوام ،رسالة ماجستیر ،کلیة التربیة ، جامعة الخرطوم .
5-  حنان خضر أبو منصور ، (2011) ،الحساسیة الانفعالیة و علاقتها بالمهارات الاجتماعیة لدى المعاقین سمعیا فی محافظات غزة ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، قسم علم النفس ، غزة.
6-  رائد عبد الله سلمان مغاری ،(2005)، تأثیر الإعاقة السمعیة للأطفال على الصحة النفسیة للوالدین فی قطاع غزة ، رسالة ماجستیر ، الجامعة الإسلامیة ، غزة .
مواقع الانترنیت:
7-  https://www.alukah.net( وسائل تکنولوجیا التأهیل السمعی للمعاقین سمعیا .
8-  تشریحا لأذن ( https://www.werathah.com  )
13-  http://www.aps.dz/ar/societe/