العلاقة بين التوافق النفسي والاجتماعي ومستوى الطموح الاکاديمي للمعاق سمعياً - دراسة ميدانية لذوي الاعاقة السمعية السودان- ولاية الجزيرة-محليتي مدني والحصاحيصا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک جامعة البطانة، السودان

المستخلص

التوافق هو زمرة التکيف وسواء التوافق هو عدم قابلية ما هو نفسي بما هو اجتماعي وانه عدم  القدره علي تخطي عقبات البيئة او التغلب علي صعوبات الموقف. ان الحياة کلها عبارة عن توفيقات موقفية وهي تنطبق علي المعاقين و غير المعاقين وهناک ارتباط متبادل بين الحواس والنفس وربما ادي وجود الاعاقة السمعية الي اصطراب وصعوبات في عمومية التوافق مما ينعکسس سلبا علي مستوي الطموح الاکاديمي. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين التوافق النفسي والاجتماعي ومستوي الطموح  الاکاديمي للمعوقين سمعيا بولاية الجزيرة في مرحله المراهقة والبلوغ في ضوء بعض المتغيرات (النوع- درجه الاعاقة) وتکونت عينه الدراسة من 67 طالب وطالبة من طلاب الصفين السابع والثامن اساس وطلاب الصفين الاول والثاني من المرحلة الثانوية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الإرتباطي کما استعملت مقياس التوافق النفسي والاجتماعي ومقياس مستوي الطموح. ومن الاساليب الاحصائية استخدمت الباحثة معامل ارتباط بيرسون لايجاد العلاقة الارتباطية  واختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات وقد اظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التوافق النفسي والاجتماعى ومستوي الطموح ، کما أظهرت وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات التوافق النفسي والاجتماعي بين افراد العينة تعزى للنوع لصالح الطالبات , وايضا اظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات مستوي الطموح بين افراد العينة تعزى للنوع لصالح الطالبات کما اظهرت وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات مستوي الطموح تعزى لدرجة الاعاقة (شديدة / خفيفه) لصالح ذوي الاعاقة الخفيفه. واظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات التوافق النفسي والاجتماعي تعزى لدرجة الاعاقة (شديدة / خفيفه) لصالح الاعاقة الخفيفه(.

المراجع  العربیة
1/ ابن منظور، ،أحمد بن الرضا: لسان العرب ،القاهرة ،دار إحیاء التراث العربی ،(1988ã).
2/عبدالعزیز، صلاح الدین (2000): فی الصحة النفسیة دار الفکر العربی، القاهرة.
3/عبدالله، مجدی احمد حسن (1997): علم النفس العام، دراسة السلوک الانسانی وجوانبها دار المعرفة الاجتماعیة القاهرة.
4/عیسوی، عبدالرحمن (1996): علم النفس الاجتماعی مع دراسات فی الشخصیة العربیة، القاهرة، دار المعرفة الاجتماعیة.
5/عوض، عباس محمود (1996): علم النفس العام الاسکندریه، دار المعرفة الاجتماعیة.
6/ابو النصر ،مدحت (2005): الاعاقة السمعیة ،المفهوم والانواع برامج الرعایة ،مجموعة النیل العربیة ،القاهرة.
7/ عامر ،طارق عبد الرؤوف ،ومحمدربیع (2008) "الاعاقة السمعیة ،مفهومها ،اسبابها ،تشکیلها ،دار طیبة للنشر والتوزیع الطبعة الاولی ،القاهرة.
8/ النعیم ،مبارک محمد أحمد: نمو مفهوم الذات لدى تلامیذ رحلة الأساس من الجنسین وعلاقته بالتحصیل الدراسی ،رسالة ماجستیر غیر منشورة ؟؟ جامعة ادمرمان الإسلامیة ؟؟ کلیة التربیة (1997).
9/عبیده ماجده السید (2000): السامعون باعینهم ،الاعاقة السمعیة ،دار صفاء للنشر والتوزیع ،عمان.
10/ کمال ،طارق (2007): الاعاقة الحیاة ،المشکلة والتحدی ،مؤسسة شباب الجامعة ،الاسکندریه.
11/ القریطیة عبد المطلب امینى (2005): سیکولوجیة ذوی الاحتاجات الخاصة وتربیتهم ،الطابعة الرابعة ،دار الفکر العربی ،القاهرة مصر
12/ سارة Ò عزیز وخرون: سیکولوجیة اللغة ،(الطبانیة الذانیة) ،الأردن ،دار الفکر للطابعة والنشر والتوزیع ،(1999ã).
13/ البنا ،محمود أنورحمودا (1998ã): دراسة لتعرض المتغیرات النفسیة والإجتماعیة لدى المتفوقین والمختلفین تحصیلیا من طلاب الجامعة المصریة ؟؟ والفلسطینیین ،رسالة ماجستیر غیر منشورة ،قسم علم النفس ،کلیة الغداب ،جامعة الثقیق.
14/ السید ،علی أحمد (2005ã): البنیة العامة للثبات الإنفعالی وعلاقته بسمات الشخصیة ،مجموعة کلیة التربیة ،المجلد 21 ،العدد الثانی ،جامعة اسیوط.
15/ العدل ،عادل محمد محمود (1996ã): القدره على حل المشاکل الإجتماعیة ،مجلة کلیة التربیة ،مجال رقم 2 ،عدد 22 ،جامعة عین شمس ،القاهرة.
16/ العربی ،حکمت (1995ã): علاقة للتحصیل  الدراسی للطالبة الجامعیة ببعض المضغرات الأسریة ،مجلة جامعة الملک سعود "سلسة العلم التربویة والإنسانیة". عید 7.
17/ الخلیلی ،امل (2005ã): إدارة الصف المدرسی ،دار صفاء للنشر والتوزیع ،عمان.
18/ الکبیسی ،وهیب مجید ،والجنابی ،یونس صالح (1982ã): التکیف الإجتماعی وعلاقته بالتحصیل الدراسی ،مجلة دراسات للأجیال تصدرها نقابة المعلم فی العراق ،العدد 3 بغداد.
19/ حمدان ،فاقق (1979ã): الروابط الإنسانیة بین التلمیذ والمعلم واثرها على جو المدرسة العام ،مجلة التربیة ،العدد 3.
20/ جلجل ،نصرة عبدالمجید (2001ã): التعلیم المدرسی ،مکتبة النهضة المصریة.
21/ داؤد ،نسیمة (1999ã): علاقة الکفائة الإجتماعیة والسلوک الإجتماعی الإداری بأسالیب التربیه الوالدیه والتحصیل الدراسی ،مجلة دراسات العلوم التربویة الجزاء 26 العدد 1.
22/ رؤوف ،إبراهیم عبدالخالق (1978ã): العلاقة بین بعض المتغیرات النفسیة والتحسیل المدرسی فی المرحلة الغانیة ،جامعة بغداد ،رسالة ماجستیر غیر منشورة .
23/ عبدالرحیم ،طلعت حسن (1980ã): سیکولوجیة تأخر الدراسی ،الطابعة الرابعة ،دار 7.
24/ کرار ،نوال (1999ã): عادات الإستکشاف وإتاجاهاته وعلاقتها بالتحصیل الدراسی لدى طلبة المرحلیة الثانویة ،بمحافظة الخریف ،رسالة ماجستیر غیر منشورة ،کلیة الغداب ،جامعة الخریف.
25/ مصطفى ،منصوری (2002ã): التأخر الدراسی وطرق علاجه، سلسة إصدارات مخبر التربیة والتنمیة ،دار الغرب للنشر والتوزیع ،وهران ،الجزائری.
26/ نادر ،نجوى (1998ã): معاملة الوالدین للطفل وعالاقتها بالتحصیل الدراسی فی دورة التعلیم الإبتدائی ،رسالة ماجستیر، کلیة التربیة ،جامعة دمشق.
27/ معجب ،محمد الحامد (1996ã): التحصیل الدراسی اداراته ،نظریاته ،تطبیقاته ، والعوامل المؤثرة فیه ،اللغة ،الریاض.
28/ نواف ،أحمد (2008ã): مفاهیم ومصطلحات فی العلوم التربویة ،الکلمة الأولى، دار المسیرة للنشر والتوزیع ،الأردن.
29/ نوفل ،إبراهیم نوفل (2001ã): علاقة التحلیل التعلیمی بالنجاح الإجتماعی ،رسالة دکتوراة ،کلیة التربیة ،جامعة دمشق.
30/ کافی ،علاء الدین (1997): الصحة النفسیة ،الطابعة الرابعة ،هجر للطابعة والنشر ،القاهرة.