مستوى التمثل العاطفي لدى عينة من خريجي قسم التربية الخاصة تجاه ذوي الإعاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک، قسم التربية الخاصة - کلية التربية / جامعة جدة

المستخلص

     سعت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى التمثل العاطفي لدى عينة من خريجي قسم التربية الخاصة تجاه ذوي الإعاقة في ضوء بعض المتغيرات والمتمثلة بــــ "الجنس، المستوى الدراسي، ومسار التخصص"، تکونت عينة الدراسة من (352) طالب وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أغراض الدراسة تم تصميم مقياس من قبل الباحثة بالرجوع إلى مقياس "ديفيز" (1980 (Davis,  للتمثل العاطفي؛ والمکون من أربعة مجالات "الخيال، الاهتمام العاطفي، الأخذ بالاعتبار وجهة نظر الطرف الآخر، والألم الشخصي"، بإتباع المنهج الوصفي، وأسفرت النتائج أنَّ مستوى التمثل العاطفي لدى عينة الدراسة کان کبيراً في جميع المجالات، وجاء مجال (الاهتمام العاطفي) في الترتيب الأول، تلاها مجال(الخيال)، ومن ثم مجال (الأخذ بوجهة نظر الطرف الآخر)، واحتل مجال (الألم الشخصي) الترتيب الأخير، کما کشفت النتائج عن وجود فروق تعزى لمتغير الجنس وجاءت جميع المجالات لصالح الإناث، مع وجود فروق في المستوى الدراسي وجاءت لصالح طلبة البکالوريوس في مجال "الاهتمام العاطفي"، بينما جاء مجالي "الأخذ بوجهة نظر الطرف الآخر، والاهتمام العاطفي" لصالح طلبة الدبلوم، کما کشفت عن وجود فروق تعزي لمتغير التخصص الدراسي وجاء لصالح مسار صعوبات التعلم والإعاقة السمعية، وأوصت الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات بهدف تعميق مفهوم التمثل العاطفي. 

أبو النصر، مدحت (2016). فن التعامل مع المعاقین "أسالیب دعم التحفیز والتغلب على قیود الإعاقة". المجموعة العربیة للتدریب والنشر، الطبعة الأولى، مصر.
بروربا، میشیل (2003). بناء الذکاء الأخلاقی، ترجمة سعد الحسنی العین: دار الکتاب الجامعی.
جولمان، دانییل (2005). الذکاء العاطفی، ترجمة لیلى الجبالی، مراجعة محمد یونس، عالم المعرفة، المجلس الوطنی للفنون والثقافة والآداب، الکویت .
جولمان، دانیل (2000). الذکاء العاطفی، ترجمة لیلى الجبالی، عالم المعرفة، عدد (262)، الکویت: المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.
عبد الهادی، سامر عدنان، والبسطامی، غانم جاسر (2017). القدرة التنبؤیة لیقظة الذهن فی مهارة التمثل العاطفی لدى طلبة مرحلة البکالوریوس فی جامعة أبو ظبی، المجلة الدولیة للبحوث التربویة، المجلد (41)، العدد (4).
عبد الهادی، سامر عدنان وأبو جدی، أمجد أحمد (2011). القدرة التنبؤیة للتمثل العاطفی فی سلوک حل النزاع لدى عینة من طلبة الصف العاشر الأساسی، دراسات، العلوم التربویة، المجلّد (38) ، العدد (3).
عثمان، حباب عبد الحی (2009). الذکاء الوجدانی العاطفی- الانفعالی -الفعال مفاهیم وتطبیقات. الأردن: دیبونو للنشر والتوزیع.
العرایضة، عماد صالح (2016). مستوى الاحتراق النفسی لمعلمی التربیة الخاصة، جامعة القصیم، مجلة العلوم النفسیة والتربویة، 2(1)، (197-227).
العیاجی، ندى فتاح (2019). أثر برنامج تربوی فی تنمیة التمثل العاطفی لدى طلبة کلیة التربیة: جامعة الموصل، مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، المجلد (16)، العدد (1)، ص 195-210.
سلامی، دلال (2016). الذکاء العاطفی "مدخل نظری"، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعیة، جامعة الشهید حمة لخضر _الوادی، العدد (15)، ص 164-179.
الشویرحی، نبیلة عباس (2001). علم النفس الاجتماعی، مکتبة الصفوة للنشر والتوزیع، الفیوم. 
العاسمی، ریاض نایل (2014). الشفقة بالذات وعلاقتها ببعض سمات الشخصیة لدى عینة من طلاب جامعة الملک خالد مجلة جامعة دمشق – المجلد 30 – العدد الأول.
هلاهان، دانیال وجیمس، کوفمان وبیجی، بولین. (2013). الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة: مقدمة فی التربیة الخاصة. (ترجمة: فتحی جروان وموسى العمایرة وغالب الحیاری وحاتم الخمرة وقیس مقداد وعمر فواز ومحمد الجابری) عمان: دار الفکر.
Bedell, J. R. and Lennox, S. S. )1997(. Handbook for Communication and Problem-Solving Skills Training: A Cognitive-Behavioral Approach. New York: John Wiley and Sons, Inc.
Burnard, P. B. (1989). Teaching interpersonal skills:  A  handbook of experiential learning for health professionals. London: Chapman and Hall.
Committee for children (2002). Second step: A violence prevention curriculum. (3rd ed.). Seattle; Committee for children
Davis, M. H. )1980(. A multidimensional Approach to Individual Differences in Empathy. Psychology, 10 (1). 1-19.
Eisenberg, N. )2007(. Empathy-Related Responding and Prosocial Behaviour. In Bock, G and Goode, J. Empathy and Fairness. London: John Wiley & Sons, Inc.
Goleman, D. ( 1998). Working with Emotional Intelligence, New York: Bantam Books.
Hochschild, A. (1983). The Managed Heart: Commercialization of human feeling, Berkeley, University of California Press.
Jones, D. (2011). Mindfulness In Schools. The Psychologist, 24(10), 736–739.
Keen, S. (2010). Narrative Empathy. In A. Frederick (Eds.), Toward a cognitive theory of Narrative Acts (pp. 61-94). Austin; University of Texas press.
Kruml, S.M. & Geddes, D. (2000). “Exploring the Dimensions of Emotional Labor: The Heart of Hochschild’s Work”. Management Communication Quarterly, 14 (1), 8-49.
Ligocki, M. (2010).The Constructs of Empathy, Mindfulness, Self-compassion, and Self-rumination: An Exploratory  Factor  Analysis. Unpublished Ph.D dissertation, University of Houston,  Houston, USA.
Neff, K, D.(2003). Self-compassion: An alternative conceptualization of healthy attitude toward oneself. Self and Identity, 2, 2, 85-102.
Pfeifer, J. H. & Dapretto, M. (2009). A Mirror In Mind; Empathy and the Mirror Neuron System in J. Decety & W. Ickes (Eds), The Social Neuroscience of Empathy (183-198). Cambridge, MA: MIT press.
Tisord, J. (2009). The Effects of Mindfulness Training and Individual Differences in Mindfulness on Social Perception and Empathy. Unpublished Ph. D dissertation. University of Oregon, Eugene, USA.
Wied, M. Branje, S. and Meeus, W. (2006). Empathy and Conflict Resolution in Friendship Relations among Adolescents. Aggressive Behavior, 33 (1), 48-55.
Yu-Wen Ying. (2009). Self-Compassion to Competence and mental health social Work and Student ,. Journal of Social Work Education, Vol. 45,(2),pp;309-325.
Zins. T.E, Weissberg , R.P, Wang, M.C., & Walberg, H.J. (2004). Building Academic Success on Social and Emotional Learning: What does the researcher say? New York: Teachers College Press.