فعالية الرحلات الافتراضية البانورامية في تنمية المهارات الهندسية لدي طلاب أصحاب الهمم بالمنطقة الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم رياضيات بمدرسة الجسر للتعليم الأساسي ح2 بخورفکان (دولة الامارات العربية المتحدة)

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فعالية الرحلات الافتراضية البانورامية في تنمية المهارات الهندسية لدي طلاب أصحاب الهمم بالمنطقة الشرقية، وقد طبق البحث أثناء الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020 / 2021 م ، علي عينة بلغت ( 20 ) طالباً من طلاب أصحاب الهمم بمدرسة الجسر ح2 بخورفکان ، تم تقسيمها الي ( 10 ) طلاب للمجموعة التجريبية ، ( 10 ) طلاب للمجموعة الضابطة وتم استخدام المنهج شبه التجريبي وتمثلت أدوات البحث في بعض الرحلات الافتراضية المختارة عبر موقع دبي 360 واختبار المهارات الهندسية الذي تم تطبيقه على المجموعتين قبلياً وبعدياً ، وتم التحقق من تکافؤ مجموعتي البحث في المهارات الهندسية المستهدفة ( التطبيق القبلي ) ثم قام الباحث بتطبيق فعاليات الرحلات الافتراضية علي طلاب المجموعة التجريبية ، واستمرت التجربة لمدة شهر يلي ذلک ( التطبيق البعدي ) ثم معالجة البيانات إحصائياً عن طريق استخدام برنامج SPSS ، ومن ثم تحليل النتائج وتفسيرها، وقد جاءت النتائج تشير إلى أهمية تلک الرحلات ودورها الإيجابي في تنمية المهارات الهندسية لدي الطلاب المستهدفين.

  • أبو حلیمة، أشرف (2018). الإحصاء فی العلوم السلوکیة والتربویة والاجتماعیة. عمان: دار المسیرة للنشر.
  • البسیونی، محمد سویلم (2013). تفرید تعلیم الریاضیات – استراتیجیات ودراسات. القاهرة: دار الفکر العربی.
  • حمدان ، صلاح الدین حسین (2018). أسس التنمیة المهنیة لمعلمی ذوی الاحتیاجات الخاصة فی ضوء الاتجاهات العالمیة. عمان : دار المسیرة للنشر والتوزیع.
  • سمارة، نسرین بسام (2013).  أثر استخدام استراتیجیة الویب کویست (الرحلات المعرفیة) فی التحصیل المباشر والمؤجل لدی طالبات الصف الحادی عشر فی مادة اللغة الإنجلیزیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الأوسط.
  • الشرمان ، عاطف أبو حمید ( 2019 ). تکنولوجیا التعلیم المساندة لذوی الاحتیاجات الخاصة . عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
  • شطناوی ، فاضل سلامة (2014) . أسس الریاضیات والمفاهیم الهندسیة الأساسیة . عمان: دار المسیرة .
  • شواهین ، خیر سلیمان ؛ بدندی ، تغرید صالح ( 2010 ) . الریاضیات المدرسیة وتطبیقاتها العلمیة . عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
  • صالح، أکرم صالح (2012).  تعلم الریاضیات باستخدام فعالیات الویب کویست للصف التاسع الأساسی " الجانب العاطفی “. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة.
  • العبسی ، محمد مصطفی ( 2020 ) . طرق تدریس الریاضیات لذوی الاحتیاجات الخاصة . عمان : دار المسیرة للنشر والتوزیع.
  • العبسی ، محمد مصطفی ( 2019 ) . الألعاب والتفکیر فی الریاضیات . عمان : دار المسیرة للنشر .
  • عباس، نسرین ثروت (2014). أثر استخدام الویب کویست فی تدریس مادة الریاضیات على التفکیر الابتکاری والتحصیل الدراسی لدى طلاب الصف الثانی الثانوی بمحافظة السویس. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة قناة السویس.
  • عبد العال، ریهام رفعت محمد (2014). دور الرحلات المعرفیة عبر الویب. Web Quest أثناء تدریس الجغرافیا فی تنمیة وعی طالبات الصف الأول ثانوی ببعض المشکلات البیئیة العالمیة واتجاهاتهن نحوها. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، جامعة بابل، 4 (11)، 481 – 496.
  • عبید، حمدان (2015). أثر استخدام استراتیجیة الویب کویست فی تدریس مادة الریاضیات على تنمیة التفکیر الإبداعی والتحصیل الدراسی لدی طلاب المرحلة الاعدادیة بمحافظة الإسماعیلیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة قناة السویس.
  • عقیلان، إبراهیم محمد (2018). مناهج الریاضیات وأسالیب تدریسها. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
  • المطیری ، نعیس زید شبیب ( 2019 ). أثر الرحلات الافتراضیة البانورامیة وثلاثیة الأبعاد فی تنمیة تحصیل مفاهیم مادة العلوم لدی طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکویت . دولة الکویت : وزارة التربیة والتعلیم.
  • مرعی ، توفیق أحمد ؛ الحیلة ، محمد محمود ( 2020 ). المناهج التربویة الحدیثة . عمان: دار المسیرة .
  • مهدی، حسن ربحی (2018). التعلیم الإلکترونی نحو عالم رقمی. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
  • النعیمی ، راشد سعید ( 2014 ) . فاعلیة برنامج مقترح قائم على الألعاب الکرتونیة فی تنمیة المهارات الحسابیة لدی طلاب التربیة الخاصة بإمارة الشارقة. رسالة ماجستیر غیر منشورة . جامعة الشارقة.
  • النقبی ، محمد عبدالله ( 2018 ). أثر استخدام استراتیجیة الرحلات الافتراضیة فی تنمیة المهارات القرائیة لدی طلاب ذوی الاحتیاجات الخاصة بدولة الامارات العربیة المتحدة . رسالة ماجستیر غیر منشورة . جامعة العلوم الإبداعیة بالفجیرة.
    • ·        وزارة التربیة والتعلیم. ( 2020 ) . "الوثیقة الوطنیة لمعاییر منهج الریاضیات للتعلیم العام"  دولة الامارات
    • یاقوت، أحمد سویلم (2016). فعالیة استراتیجیة الرحلات المعرفیة عبر الویب (Web Quest) فی تنمیة مهارات حل المسائل اللفظیة لدی طلاب الصف الثانی الإعدادی بمحافظة بورسعید. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة قناة السویس.
    • ·        Ikpeze, H. & Fenice, B. (2007). Web-based Inquiry learning:

       Facilitating thoughtful literacy with webQuests.

 The Reading Teacher Journal, 60(7).

23- Neifel (2013): The impact of a proposed program based on the use of the Web Quest strategy in teaching mathematics on learning achievement and motivation for learning among high school students in the UK, International Journal of Emerging Technologies in Learning (IJET), 7(2).