الأحمد، حسام الدین. (2015). حمایة حقوق ذوی الاحتیاجات الخاصة فی الأنظمة والتشریعات الخلیجیة. الریاض: مکتبة القانون والاقتصاد.
البوابة الالکترونیة محافظة القاهرة. (2020). اهتمام وزارة التربیة والتعلیم بذوی الاحتیاجات الخاصة. تم الدخول على الموقع بتاریخ: 7/9/2020م، المتاح على الرابط التالی: http://cairo.gov.eg/ar/Imp%20Information/Elderly_people_and_disabilities/Pages/ra3yt_zoy_el7tyagat_details.aspx?ID=4.
الجبالی، حمزة. (2016). التعلیم الالکترونی مدخل إلى حوسبة التعلیم، التعلیم الالکترونی مفهومه.. خصائصه..فوائده..عوائقه. عمان: دار عالم الثقافة للنشر والتوزیع.
درویش، محمود أحمد. (2018). مناهج البحث فی العلوم الإنسانیة. مصر: مؤسسة الأمة العربیة للنشر والتوزیع.
الذروة، مبارک عبد الله؛ العجمی، معدی سعود؛ الدوخی، فوزی عبد اللطیف. (2015). مدی توظیف معلمی التربیة الخاصة لتطبیقات التعلیم الإلکترونی فی فصول التربیة الخاصة: دراسة وصفیة للواقع والطموح. مجلة کلیة التربیة، (57)، 553-587.
الرّحال، درغام. (2010). التربیة الخاصة بالطفل. جامعة البعث: مدیریة الکتب والمطبوعات.
الزهرانی، سوسن ضیف الله یحی. (2020). اتجاهات أعضاء هیئة التدریس بجامعة أم القرى نحو توظیف أدوات التعلیم الإلکترونی "منصة البلاک بورد" فی العملیة التعلیمیة تماشیا مع تداعیات الحجر الصحی بسبب فیروس کورونا. المجلة العربیة للتربیة النوعیة، (14)، 357-376.
السعید، هلا. (2010). الدمج بین جدیة التطبیق والواقع. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
الشرقاوی، محروسة أبو الفتوح سالم. (2013). توظیف الأنشطة الإلکترونیة فی تنمیة بعض المهارات لذوی الاحتیاجات الخاصة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة القاهرة، مصر.
صافی، لطیفة؛ غربی، رمزی. (2020). واقع استخدام التعلیم الالکترونی الافتراضی بالجامعة الجزائریة فی ظل جائحة کرونا: دراسة میدانیة على عینة من طلبة کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة بجامعة العربی التبسی. مجلة دراسات فی العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 3(4)، 40-57.
الصایغ، آمال مصطفى منشاوی. (2016). اتجاهات أولیاء الأمور ومعلمی التربیة الخاصة نحو دور التعلیم الإلکترونی ووسائل التقنیات الحدیثة فی تحسین المستوى التعلیمی وبعض متغیرات المقاومة الإیجابیة للأطفال المعاقین. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 5(12)، 333-347.
عبده، رضا؛ أمین، مصطفى؛ عبد الناصر، جمال؛ الحسینی، نادیة السید. (إبریل 2015). نموذج مقترح لعالم افتراضی ثلاثی الأبعاد وفاعلیته فی التحصیل لدى الطلاب ذوی صعوبات التعلم. المؤتمر العلمیالثانی:الدراساتالنوعیةومتطلباتالمجتمعوسوقالعمل، القاهرة.
العدل، عادل محمد. (2013). صعوبات التعلم وأثر التدخل المبکر والدمج التربوی لذوی الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
غازی، علی علی. (2020). التخطیط الإستراتیجی لعالم ما بعد جائحة کورونا. إدارة الأعمال، (169)، 10-15.
فیلالی، مریم. (2020). قراءات تحلیلیة للتعلیم الافتراضی وقت الأزمات: کوفید-19 أنموذجاً. مجلة دراسات فی العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 3(4)، 58-98.
قطنانی، محمد حسین؛ عثمان، میسون محمد؛ البنا، آلاء سلیم. (2012). التربیة الخاصة: رؤیة حدیثة فی الإعاقات وتعدیل السلوک. عمان: دار أمواج للنشر والتوزیع.
قویدر، خدیجة عبد القادر. (2020). أهمیة تطویر نموذج العمل التجاری "Model Business" فی المدارس الخاصة لضمان نجاحها فی التعلیم عن بعد "التعلیم الإلکترونی" وتجاوز أزمة جائحة کرونا تحلیلیة دراسة: Covid-19. مجلة دراسات فی العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 3(4)، 386-404.
مجموعة البنک الدولی. (2020). جائحة کورونا: صدمات التعلیم والاستجابة على صعید السیاسات. الولایات المتحدة.
الموقع الرسمی لجامعة قطر. (2020). التعلیم والتعلُّم بعد جائحة کوفید-19. تم الدخول على الموقع بتاریخ 3/9/2020، المتاح على الرابط التالی:
الموقع الرسمی لرئاسة مجلس الوزراء. (2020). أبرز إحصائیات الوضع الحالی لمکافحة فیروس کورونا المستجد فی مصر مقارنة بالعالم. تم الدخول على الموقع بتاریخ: 7/9/2020م، المتاح على الرابط التالی:
https://www.care.gov.eg/EgyptCare/Index.aspx.
الموقع الرسمی للأمم المتحدة اللجنة الاقتصادیة والاجتماعیة لغربی آسیا. (2020). مسح الإجراءات الحکومیة المتخذة لوقایة الأشخاص ذوی الإعاقة من فیروس کورونا المستجد کوفید-19 والجهود المبذولة لتزویدهم بالمعلومات والمواد التوعویة اللازمة بصیغة میسرة. تم الدخول على الموقع بتاریخ: 2/9/2020م، المتاح على الرابط التالی:
الموقع الرسمی لمنظمة التعاون الإسلامی. (2020).
الآثار الاجتماعیة والاقتصادیة لجائحة کوفید-19 فی الدول الأعضاء فی منظمة التعاون الإسلامی: الآفاق والتحدیات. تم الدخول على الموقع بتاریخ 3/9/2020، المتاح على الرابط التالی:
https://www.sesric.org/files/article/725.pdf
نبوی، أحمد. (2020). کیفیة مواجهة الأوبئة فی ضوء تعالیم السُّنة المُشرَّفة: وباء فیروس کورونا المستجد (کوفید 19) نموذجاً. جامعة الأزهر بأسیوط.
یحیی، خولة أحمد؛ عبد الله، أیمن یحیی. (2010). التربیة الخاصة وأطفال مرضى السرطان. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
یوسف، سامیة شحاتة محمود؛ محمود، حسین بشیر. (2013). فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات توظیف المستحدثات التکنولوجیة لدى معلمی ذوی الاحتیاجات الخاصة. تکنولوجیا التربیة-دراسات وبحوث، 259-275.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Cagiltay, K., Cakir, H., Karasu, N., Islim, O. F., & Cicek, F. (2019). Use of educational technology in special education: Perceptions of teachers. Participatory Educational Research, 6(2), 189-205.
Cullen, D. (2019). Factors that Influence Special Education Teacher Retention: An Evaluation of Special Education Retention In Northeastern Pennsylvania. Phd, Centenary University, New Jersey.
Dhawan, S. (2020). Online learning: A panacea in the time of COVID-19 crisis. Journal of Educational Technology Systems, 49(1), 5-22.
National Centre for Learning Disabilities. (2020). Serving Students with Disabilities During The Covid-19 Crisis: Spotlight On Policy & Practice. Washington.
Onyema, E. M., Eucheria, N. C., Obafemi, F. A., Sen, S., Atonye, F. G., Sharma, A., & Alsayed, A. O. (2020). Impact of Coronavirus Pandemic on Education. Journal of Education and Practice, 11(13), 108-121.
Patel, K. (2020). Mental health implications of COVID-19 on children with disabilities. Asian Journal of Psychiatry, 54(2020), 1-3.
Peterson, L., Scharber, C., Thuesen, A., & Baskin, K. (2020). A rapid response to COVID-19: one district’s pivot from technology integration to distance learning. Information and Learning Sciences, 121(5/6), 461-469.