واقع إدارة برامج التربية الخاصة بسلطنة عمان في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر مديريها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة برامج التربية الخاصة بسلطنة عمان في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، بتطبيق استبانة مکونة من أربعة مجالات تمثل العمليات الإدارية الأساسية وهي: (التخطيط، والتنظيم، والتمويل، والتقويم) على عينة من مديري ومشرفي برامج التربية الخاصة، وأظهرت النتائج أن مستوى إدارة برامج التربية الخاصة جاءت بدرجة متوسطة في عملياتها الأربعة مرتبة تنازليا کالتالي: (التنظيم، فالتخطيط، فالتقويم، وأخيرًا التمويل)، وخلُصت الدراسة بتوصيات من أجل تطوير إدارة برامج التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان وفق متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

الإسحاق، حسن جامع (2016).  الإدارة : وظائف ومهارات. سلطنة عمان: المدى العربیة للدراسات والتدریب.
أبوالنور، محمود أبوالنور عبدالرسول (2015). تطویر برامج التأهیل المهنی للمعاقین سمعیا بمصر على ضوء خبرات بعض الدول: دراسة مقارنة. مجلة کلیة التربیة: جامعة بورسعید - کلیة التربیة، (17) ، 129 - 171.
أبومربغی، رجاء (2012). تقدیر الحاجات الإداریة التربویة لمدیرى مدارس التربیة الخاصة فى الاردن. مجلة العلوم التربویة، 39(1)، 135 - 154.
الباش، نورة إبراهیم. (2017). العوامل المؤثرة على تطور أصول التربیة الخاصة فی بعض الدول المتقدمة: دراسة تحلیلیة. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل: مؤسسة التربیة الخاصة والتأهیل، 5(17)، 74 - 106.
البخیت، حسنیة محمد الصدیق. (2020). استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات ودورها فی تحسین جودة المخرجات التعلیمیة لدى التلمیذات ذوات صعوبات القراءة. مجلة العربی للدراسات والأبحاث، (5)، 53-98.
البریقی، فیصل (2018). المعوقات التی تواجه قادة المدارس فی تفعیل برامج التربیة الخاصة الملحقة بمدارس التعلیم العام بمحافظة الخرج فی ضوء معاییر إدارة الجودة الشاملة. مجلة کلیة التربیة: جامعة أسیوط - کلیة التربیة، 34(5)، 632 - 676.
البلوشیة، نوال، والحراصی، نبهان، والعوفی، علی. (2020). واقع التحول الرقمی فی المؤسسات العمانیة. مجلة دراسات المعلومات والتکنولوجیا، 1(2)، 1-15. https://doi.org/10.5339/jist.2020.2
البوسعیدی، حمد عبدالله. (2019، مارس 23). الثورة الصناعیة الرابعة وانعکاساتها على التعلیم. جریدة الرؤیة العمانیة. https://alroya.om/p/235124
الجابری، سلطان (2017). الإحتیاجات التدریبیة لمدیری المدارس الملحق بها فصول ذوی الإعاقة من وجهة نظر المدیرین والمعلمین بمنطقة مکة المکرمة. عالم التربیة: المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة، س18, ع58 ، 1 – 37.
الجامودی، سلیمان عبدالله یعقوب(2005). المشکلات الإداریة التی تواجه مدارس ومراکز التربیة الخاصة فی سلطنة عمان [ أطروحة ماجستیر غیر منشورة]. جامعة السلطان قابوس، مسقط.
الجرایدة، دلال (2012). إدارة مراکز التربیة الخاصة فی الأردن من وجهة نظر العاملین فیها: المشکلات والحلول المقترحة [رسالة دکتوراه غیر منشورة]. جامعة  الیرموک ، إربد.
الجلامدة، فوزیة عبدالله( 2015). الإدارة والإشراف فی التربیة الخاصة فی ضوء معاییر الجودة. الأردن: دار المسیرة.
حسن، أسماء أحمد خلف. (2019). السیناریوهات المقترحة لمتطلبات التنمیة المهنیة الإلکترونیة للمعلم فی ضوء الثورة الصناعیة الرابعة. المجلة التربویة، ج68، 2903-2974. 
خنیش، یوسف. (2017). التقویم التربوی. جامعة محمد لمین دباغین.
الدهشان، جمال علی. (2019). حاجة البشریة إلى میثاق اخلاقی لتطبیقات الذکاء الاصطناعی. مجلة ابداعات تربویة، 10(10)، 10-23. https://eij.journals.ekb.eg/article_54156.html
الدهشان، جمال علی. (2019). برامج إعداد المعلم لمواکبة متطلبات الثورة الصناعیة الرابعة. المجلة التربویة، ج(68)، 3153-3199. http://search.mandumah.com/record/HYPERLINK "http://search.mandumah.com/record/100427"100427
عیسى، أحمد محمد(2010، نوفمبر). التعلیم فی عمان مسیرة تطویریة متواصلة. رسالة التربیة، ع(30)، 77-89.
العبلانی، سلام أحمد. (2018، أکتوبر). وعود الثورة الصناعیة الرابعة. مجلة التقدم العلمی، ع(103).
العتیبی، مسفر ( 2018). إستراتیجیات التعامل مع طلاب التربیة الخاصة. دار شعلة الإبداع للطباعة والنشر ، بنها ، مصر.
العلمی، فواز. (2017، نوفمبر). الثورة الصناعیة الرابعة. [ بحث مقدم]. مؤتمر الإبداع والابتکار فی سیاق اقتصاد المعرفة، الریاض.
الفقی، محمد عبدالقادر. (2018، أکتوبر). الثورات الصناعیة الأربع: إطلالة تاریخیة. مجلة التقدم العلمی، ع(103)، 8-15.
الفریسیة، سجا، والعبریة، فاطمة، والمسلمیة، فاطمة. (2019، ینایر 21-23). دور مدیر المدرسة فی التطویر التربوی وفق متطلبات الثورة الصناعیة الرابعة من وجهة نظر المعلمین بسلطنة عمان ]عرض ورقة[. مؤتمر الثورة الصناعیة الرابعة وأثرها على التعلیم، سلطنة عمان، صحار.
قطنانی، محمد حسین(2015). کیف نفهم التربیة الخاصة؟. الأردن: دار جریر.
قطنانی، محمد حسین؛ عثمان، میسون محمد؛ البنا، آلاء سلیم. ( 2012 ). التربیة الخاصة ( رؤیة حدیثة فی الإعاقات وتعدیل السلوک ). أمواج للطباعة والنشر والتوزیع. عمان. الأردن.
المعمری، سیف محمد. (2019، ینایر23). ١٧ توصیة لمؤتمر الثورة الصناعیة الرابعة وأثرها على التعلیم بصحار. جریدة عمان. https://www.omandaily.om/?p=665690
المعمریة، خولة هلال علی(2000). مستوى فاعلیة مراکز التربیة الخاصة فی سلطنة عمان، [أطروحة ماجستیر غیر منشورة]. الأردن، عمّان.
وتوت، فرات شاکر. (2006). العملیة الإداریة و المدیر الإداری فی المرحلة الراهنة. مجلة جامعة کربلاء، 4(3). 203-222.
وزارة التربیة والتعلیم (2019). الکتاب السنوی للإحصاءات التعلیمیة 2018/2019، الإصدار 3/2019م، سلطنة عمان.
وزارة التربیة والتعلیم (2017). الکتاب السنوی للإحصاءات التعلیمیة (الإصدار السابع والأربعون). مسقط، سلطنة عمان: وزارة التربیة والتعلیم.
وزارة التربیة والتعلیم (2014). التقریر الوطنی للتعلیم للجمیع سلطنة عمان 2014. مسقط، سلطنة عمان: وزارة التربیة والتعلیم.
وکالة الأنباء العمانیة. (2020). ختام المؤتمر الدولی السابع لکلیة التربیة بجامعة السلطان قابوس التعلیم وریادة الأعمال. https://n9.cl/dvgi3
وزارة التربیة والتعلیم (2012). التعلیم فی سلطنة عمان -المضی قدمًا فی تحقیق الجودة (دراسة مشترکة بین وزارة التربیة والتعلیم والبنک الدولی). مسقط، سلطنة عمان: وزارة التربیة والتعلیم.
الوزان، عبدالکریم عبدالجلیل. (2020). التکنولوجیا وذوی الإعاقة. المجلة العلمیة للتکنولوجیا وعلوم الإعاقة، 2(2)، 20-36. http://search.mandumah.com/record/1070557
یوسف، أحمد، وعریقات، عبد الهادی. ‎(2011). المفاهیم الإداریة الأساسیة النظریة والتطبیق. دار الحامد للنشر والتوزیع.
هربان، سمیر. (2015). صیغ وأسالیب التمویل بالمشارکة للمؤسسات الصغیرة والمتوسطة لتحقیق التنمیة المستدامة (دراسة حالة: مجموعة البنک الإسلامی للتنمیة) [أطروحة ماجستیر غیر منشورة]. جامعة فرحات عباس، الجزائر.
هیثوای، لاری. (2016، ابریل). إتقان الثورة الصناعیة الرابعة (فریق مجلة فکر الثقافیة، مترجم). مجلة فکر الثقافیة، (14)، 112-113. (العمل الأصلی نشر فی 2015).
Altinay, F, Altinay, Z, Dagli, G, & Cifci, M. (2018). Evaluation of administrative and supervisory performance of the directors of Special Education Institutions according to the teachers. Quality & Quantity52(2), 1275-1286.‏
Brown-Martin, G. (2017). Education and the fourth industrial revolution. Report for Groupe Media TFO.‏
Burton, E (2004). An Exploratory Analysis of Illinois Principal Perceptions, Experience and Roles in the Leader Ship of Special Education Programs. PhD thesis, Illinois State University.
Debartment student services. (2014). Special Schools Reform, Ministry of Education, Culture, Youth and Sport Malta.
Dictionary, C. (2018). Cambridge University Press 2018. URL: https://dictionary. cambridge. org/us.‏
Florian, L. (2013). Reimagining special education: Why new pproaches are needed. Sage handbook of special education, 9-22.
Harvard business review. Retrieved in October 20, 2020 from https://n9.cl/bna9
Kadam, R. N. (2012). Financial Management for the Organizational success: Challenge before finance managers. International Journal of Advanced Research in Management and Social Sciences1(1), 128-134.‏Kauffman, J. M., & Anastasiou, D. (2019). On cultural politics in special education: Is much of it justifiable? Journal of Disability Policy Studies, 1044207318822262.
Kelly, A; Carey, S; Mckarthy, s& Coyle, C (2007). Challenging Behavior' Principals' Experience of Stress and Perceptions of the Effects of Challenging Behavior on Staff in Special School in Ireland. European Journal of Special Needs Education, 22(2) ; 161-181.
Pulkkinen, J., & Jahnukainen, M. (2016). Finnish reform of the funding and provision of special education: the views of principals and municipal education administrators. Educational review, 68(2), 171-188.
Ramanujam, V., & Venkatraman, N. (1987). Planning system characteristics and planning effectiveness. Strategic Management Journal8(5), 453-468.‏
Schwab, K. (2016, January). The Fourth Industrial Revolution: what it means, how to respond. In World economic forum (Vol. 14, No. 01, p. 2016). Crown Business.‏
Schwab, K. (2017). The fourth industrial revolution. Currency.‏
World Economic Forum. (2018). Driving the sustainability of production systems with fourth industrial revolution innovation. Geneva, Switzerland: World Economic Forum.‏