الصورة الذهنية وعلاج التشتت الذهني، المسرح التعليمي نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة التقنية والعلوم التطبيقية - الرستاق - سلطنة عمان

المستخلص

هدف البحث إلى توظيف الصورة الذهنية؛ لعلاج التشتت الذهني، وتثبيت المادة العلمية في أذهان الطلبة، حيث تشير نتائج البحوث التربوية إلى أن ( 98 % ) من معرفتنا نکتسبها عن طريق حاستي البصر والسمع، فتجسيد المادة التعليمية أمام الطلبة يقلل من تشتت أذهانهم، ويساعد على الاحتفاظ بهذه المعلومة مدة طويلة، وتخزينها في الذاکرة، وتتعدد نماذج الصور الذهنية التي يمکن أن توظف في المشهد التعليمي، ويعد المسرح التعليمي من أفضل طرائق التدريس؛ حيث يعتمد على تمثيل المتعلم الذي يتقمص دورا معينا في موقف لتحقيق هدف تعليمي محدد، مما ينمي روح العمل الجماعي، ويقدم المادة العلمية في صورة مرئية مشاهدة أمام المتلقي، فيجعل المعلومة مجسدة، ويوصل المادة العلمية والخبرات إلى الذهن عبر التعرض لها، مما يحسن من مستوى تحصيل الطلبة، ويقضي على کثير من الأمراض المتعلقة بهذا الجانب کالتوحد، والخجل، واضطراب النطق، ومشکلة الکلام. و يأتي هذا البحث في ثلاثة مباحث رئيسة، حيث يتضمن البحث في مبحثه الأول اللغة في منظور علم اللغة النفسي، ويعرض المبحث الثاني اضطراب الانتباه، والتشتت الذهني، وبيان أهم مسبباته، وطرق علاجه أو التقليل منه، ثم المبحث الأخير الذي يقدم المسرح التعليمي نموذجا علاجيا لاضطراب الانتباه، والتشتت الذهني ثم تأتي بعد هذه المباحث خاتمة تلخص نقاط البحث.

- آلان کمهی، وهیو کاتس: اللغة وصعوبات القراءة. ترجمة موسى محمد عمایرة. عَمَّان: دار الفکر. ط 1. 2015.
- إبراهیم عبد العلیم: الموجه الفنی لمدرسی اللغة العربیة. القاهرة: دار المعارف. ط 6. 1975.
- ابن أبی شیبة (عبد الله بن محمد بن إبراهیم): الکتاب المصنف فی الأحادیث والآثار. تحقیق کمال یوسف الحوت. الریاض: مکتبة الرشد. ط 1. 1989.
- ابن القیم الجوزیة (أبو عبد الله محمد بن أبی بکر): مدارج السالکین بین منازل إیاک نعبد وإیاک نستعین. تحقیق محمد المعتصم بالله البغدادی. بیروت: دار الکتاب العربی. ط 3. 1996.
- ابن جنی (عثمان بن جنی): الخصائص. بیروت: دار الکتب العلمیة. ط 1. 2001.
- ابن خلدون (عبد الرحمن بن محمد): مقدمة ابن خلدون. تحقیق خلیل شحادة. بیروت: دار الفکر، ط 2. 1988.
- ابن منظور (محمد بن مکرم): لسان العرب. تحقیق یاسر أبو شادی، ومجدی السید. القاهرة: المکتبة التوفیقیة. د. ط. د. ت.
- أبو یعلى (أحمد بن علی بن المثُنى): مسند أبی یعلى. تحقیق حسین سلیم أسد. دمشق: دار المأمون للتراث. ط 1. 1984. 
- أحمد بن حنبل (أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل): مسند أحمد بن حنبل. تحقیق السید أبو المعاطی النوری. بیروت: عالم الکتب. ط 1. 1998. 
- أحمد حامد منصور، وعبد الحلیم فتح الباب: تکن ولوجیا التعلیم ومنظومة الوسائط المتعددة. دیسمبر 1991. 
- أحمد حسن اللواح: فعالیة برنامج مقترح باستخدام المسرح التعلیمی لتنمیة مهارات التواصل الشفوی لدى طلاب الصف السابع الأساسی فی ضوء مدخل التواصل اللغوی. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة عین شمس. 2005.
- أحمد رضا: معجم متن اللغة. بیروت: دار مکتبة الحیاة. ط 1. 1959.
- أحمد شامیة: خصائص العربیة والإعجاز القرآنی (فی نظریة عبد القاهر الجرجانی اللغویة). الجزائر: دیوان المطبوعات الجامعیة. ط 1. 1995.
- أحمد مختار عبد الحمید عمر: علم الدلالة. القاهرة: عالم الکتاب. ط 5. 1988.
- أحمد مختار عبد الحمید عمر: معجم اللغة العربیة المعاصرة. القاهرة: عالم الکتب. ط 1. 2008. 
- الأزهری (أبو منصور محمد بن أحمد): الزاهر فی غریب ألفاظ الشافعی. تحقیق مسعد عبد الحمید السعدنی. القاهرة: دار الطلائع. د. ط. د. ت.
- البخاری (محمد بن إسماعیل بن إبراهیم): صحیح البخاری (الجامع المسند الصحیح المختصر من أمور رسول الله صلى الله علیه وسلم، وسننه، وأیامه). تحقیق محمد زهیر بن ناصر الناصر. بیروت: دار طوق النجاة. ط 1. 2001. 
- الحریری (القاسم بن علی بن محمد بن عثمان): درة الغواص فی أوهام الخواص. تحقیق عرفات مطرجی. بیروت: مؤسسة الکتب الثقافیة. ط 1. 1998. 
- الزَّبیدی (محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق): تاج العروس من جواهر القاموس. تحقیق عبد الستار أحمد فراج، وآخرین. الکویت: مطبعة حکومة الکویت. ط 1. 1986.
- السیوطی (عبد الرحمن بن أبی بکر): الإتقان فی علوم القرآن. حققه وعلق علیه وعمل فهارسه عصام فارس الحرستانی. خرَّج أحادیثه محمد أبو صعیلیک. بیروت: دار الجیل. ط 1. 1998.
- الشافعی (محمد بن إدریس): المسند. بیروت: دار الکتب العلمیة. ط 1. 1980.
- القطان (مناع بن خلیل): مباحث فی علوم القرآن. الریاض: مکتبة المعارف للنشر والتوزیع. ط 3. 2000.
- النسائی (أحمد بن شعیب بن علی): السنن الکبرى. حققه وخرج أحادیثه حسن عبد المنعم شلبی. بیروت: مؤسسة الرسالة. ط 1. 2001.
- النووی (محیی الدین یحیى بن شرف): التبیان فی آداب حملة القرآن. حققه وعلق علیه محمد الحجار. بیروت: دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزیع. ط 3. 1994.
- بطرس البستانی ( بطرس بن بولس بن عبد الله): محیط المحیط. بیروت: مکتبة لبنان. د. ط. 1987.
- جاسم علی جاسم: علم اللغة النفسی فی التراث العربی. مجلة الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة. العدد 154.
- جمعة سید یوسف: سیکولوجیة اللغة والمرض العقلی. الکویت: سلسلة أعلام المعرفة. المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.1990. 
- جلال شمس الدین: علم اللغة النفسی (مناهجه، ونظریاته، وقضایاه). مصر. الإسکندریة: توزیع مؤسسة الثقافة الجامعیة للطبع والنشر والتوزیع. ط 1. 2003. 
- جلال شمس الدین: موسوعة مرجعیة لمصطلحات علم اللغة النفسی. الإسکندریة: مطبعة الانتصار للطبع والنشر والتوزیع. ط 1. 2003.
- جون لیونز: نظریة تشومسکی اللغویة. ترجمة وتعلیق حلمی خلیل. الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة. ط 1. 1985.  
- حسام البهنساوی: لغة الطفل فی ضوء مناهج البحث اللغوی الحدیث. القاهرة: مکتبة الثقافة الدینیة. ط 1. 1993. 
- حسن مندیل العکیلی: الخلاف النحوی فی ضوء محاولات التیسیر الحدیثة. رسالة دکتوراه. آداب المستنصریة. 1996.
- داود عبده: محاضرات فی علم اللغة النفسی. الکویت: المطبوعات الجامعیة. ط 1. 1984.
- رائد محمد سلامة أبو هداف: أثر استخدام المسرح التعلیمی فی تدریس بعض موضوعات النحو العربی على تحصیل طلبة الصف الثامن الأساسی. رسالة ماجستیر فی مناهج وطرائق التدریس. الجامعة الإسلامیة ( غزة ). کلیة التربیة قسم المناهج وطرق التدریس. 2009.
- راتب عاشور، ومحمد الحوامدة: أسالیب تدریس اللغة العربیة. عمَّان: دار المسیرة. ط 2. 2007. 
- رمضان عبد التواب: المدخل إلى علم اللغة ومناهج البحث اللغوی. القاهرة: مکتبة الخانجی. ط 3. 1997.
- سلیمان یاقوت: منهج البحث اللغوی. الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة للطبع والنشر والتوزیع. ط 1. 2003. 
- صالح بلعید: دروس فی اللسانیات التطبیقیة. الجزائر: دار هومة للطباعة والنشر والتوزیع. ط 1. 2003.
- عبد العزیز بن إبراهیم العصیلی: التدریس المصغر فی میدان تعلیم اللغات الأجنبیة وتطبیقه فی برامج إعداد معلمی اللغة العربیة للناطقین بغیرها. مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشریعة واللغة العربیة وآدابها. المملکة العربیة السعودیة. العدد 22، شهر ربیع الأول 1422 هـ، 2001م.
- عبد العزیز بن إبراهیم العصیلی: طرائق تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى. السعودیة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. ٢٠٠٢. 
- عبد العزیز بن إبراهیم العصیلی: علم اللغة النفسی. الریاض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. عمادة البحث العلمی. ط 1. 2006.
- عبد العزیز عبد المجید: اللغة العربیة أصولها النفسیة وطرق تدریسها. القاهرة: دار المعارف بمصر. د. ط. 1961.
- عبد الکریم مجاهد: علم اللسان العربی وفقه اللغة. الأردن: دار أسامة. ط 1. 2007.
- عبد الله بن یوسف بن عیسى: المقدمات الأساسیة فی علوم القرآن. بریطانیا: مرکز البحوث الإسلامیة لیدز. ط 1. 2001.
- عبد المجید منصور: علم اللغة النفسی. الریاض: جامعة الملک سعود. ط 1. 1982.
- عبد المعطی موسى، وآخرون: الدراما والمسرح فی تعلیم الأطفال. عمَّان: دار الأمل للنشر والتوزیع. ط 1. 1992.
- عبده الراجحی: التطبیق النحوی. بیروت: دار النهضة العربیة. د. ت. 1988.
- عزیز کعواش: علم اللغة النفسی بین الأدبیات اللسانیة والدراسات النفسیة. مجلة کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة والاجتماعیة. دوریة علمیة محکمة تصدرها کلیة الآداب واللغات. جامعة محمد خیضر بسکرة. الجزائر. العدد 7. مایو - جوان 2010. 
- علی فتحی، وماجدة زبان: أثر مسرحیة المناهج فی فهم تلامیذ المرحلة الابتدائیة وتحصیلهم فی النحو، مهارات اللغة العربیة. مجلة دراسات فی المناهج وطرق تدریس. الجمعیة المصریة للمناهج وطراق التدریس، العدد 49. مایو 1998.
- علی محمد المدنی: البدل فی الجملة العربیة (دراسة فی ضوء علم اللغة النفسی). مجلة مجمع اللغة العربیة بالقاهرة. العدد 86. 
- عیسى بن علی الملا: الإنسان والتفکیر الإیجابی، دراسة تربویة نفسیة إداریة. الدمام: مطابع الابتکار. ط 2. 1998.
- فردینان دی سوسیر. دروس فی الألسنیة العامة. ترجمة صالح القرمادی، ومحمد الشاوش، ومحمد عجینة. لیبیا: الدار العربیة للکتاب. 1985.
- فیصل خمایسة، وعبد الله عرمان: تکنولوجیا استخدام فعالیة الوسائط المتعددة فی تدریس مساق القیاسات الطبیة. مجلة جامعة الخلیل. المجلد 1. العدد 2. 2003.
- کارل بونتنج: المدخل إلى علم اللغة. ترجمة سعید بحیری. القاهرة: مؤسسة المختار. ط 2. 2006.
- کریم زکی: أصول تراثیة فی علم اللغة. القاهرة: دار الرشاد. ط 3. 2001.
- مالک بدری: التفکر من المشاهدة إلى الشهود. الولایات المتحدة الأمریکیة، فیرجینیا: المعهد العالمی للفکر الإسلامی دراسة نفسیة إسلامیة. ط3. د. ت.
- مالک بن أنس (مالک بن أنس بن مالک بن عامر): الموطأ. تحقیق محمد مصطفى الأعظمی. أبو ظبی: مؤسسة زاید بن سلطان آل نهیان للأعمال الخیریة والإنسانیة. ط 1. 2004.
- مجمع اللغة العربیة بالقاهرة: المعجم الوسیط. أخرجه إبراهیم مصطفى، وآخرون. دار الدعوة. ط 3. 1985. 
- محمد داود: العربیة وعلم اللغة الحدیث. القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر. ط 1. 2001.
- محمد سعد زغلول، وآخرون: تکنولوجیا التعلیم وأسالیبها فی التربیة الریاضیة. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر. ط 1. 2001. 
- محمد عید: أصول النحو العربی (فی نظر النحاة ورأی ابن مضاء وضوء علم اللغة الحدیث). القاهرة: عالم الکتب. ط 5. 2006.
- محمد مجاور: تدریس اللغة العربیة فی المرحلة الابتدائیة أسسه وتطبیقاته. الکویت: دار التعلم. ط 2. 1980.
- محمد ملص: أثر نشاط الطفل التمثیلی فی التربیة. رسالة الخلیج العربی المملکة العربیة السعودیة. العدد 17. السنة السابعة. 1986. 
- محمود الأصفهانی: شرح مختصر ابن الحاجب. تحقیق محمد مظهر بقا، جدة: دار المدنی. ط 1. 1986. 
- محمود السعران: علم اللغة، مقدمة للقارئ العربی. بیروت: دار النهضة العربیة. د. ط. د. ت.
- محمود فهمی حجازی: علم اللغة العربیة. الکویت: وکالة المطبوعات. ط 1. 1973.
- مسلم ( أبو الحسین مسلم بن الحجاج): صحیح مسلم. تحقیق محمد فؤاد عبد الباقی. بیروت: دار إحیاء التراث العربی.
- منى جبر: دور التلفزیون فی تثقیف الطفل. رسالة ماجستیر. کلیة الآداب. جامعة القاهرة. 1973.
- میلکا افتیش: اتجاهات البحث اللسانی. ترجمة سعید عبد العزیز مصلوح، ووفاء کامل فاید. الجزائر: المجلس الأعلى للثقافة. ط 1. 2000.
- نور الهدى لوشن: مباحث فی علم اللغة ومناهج البحث اللغوی. الإسکندریة: المکتبة الجامعیة. ط 1. 2001. 
- هادی نعمان الهیتی: أدب الأطفال فلسفته وفنونه ووسائطه. القاهرة: مطابع الهیئة المصریة العامة للکتاب. ط 1. 1986.
- یونس سمیر، وشاکر عبد العظیم: استخدام مدخل مسرحیة المناهج فی تحقیق أهداف وحدة تدریسیة فی النحو للتلامیذ للصف الأول الإعدادی. مجلة دراسات فی المناهج وطرق تدریس. الجمعیة المصریة للمناهج وطراق التدریس، العدد 63. إبریل 2000.