اثر تمکين ذوي الاحتياجات الخاصة من تکنولوجية الاتصالات والمعلومات بتوفيرها بشکل عادل في المجتمع الاردني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الى قياس اثر تمکين ذوي الاحتياجات الخاصة من تکنولوجية الاتصالات والمعلومات، حيث تکون مجتمع الدراسة من  العاملين في قطاع تعليم ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم اختيار عينة من مجتمع الدراسة حيث بلغت (30) عاملا. وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي وبرنامج  تحليل الرزمة الاجتماعية (SPSS)، اظهرت الدراسة النتائج التالية:
1-  يوجد أثر ايجابي للتمکين  بأبعاده( الدافعية ، التدريب) على مستوى تکنولوجيا المعلومات والاتصالات بأبعادها (الکفايات الاساسية لتشغيل الحاسب، استخدام مصادر الشبکة العالمية (الانترنت)،  تطبيقات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات )  لدى ذوي الاحتياجات الخاصة.
2-  لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في مستوى تصورات المبحوثين لتمکين ذوي الاحتياجات الخاصة تعزى للجنس والعمر والمؤهل العلمي.
3-  لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في مستوى تصورات المبحوثين لتمکين ذوي الاحتياجات الخاصة تعزى للجنس والعمر والمؤهل العلمي.
4-  لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في مستوى تصورات المبحوثين لتکنولوجيا المعلومات والاتصالات تعزى للجنس والعمر والمؤهل العلمي.
واوصت الدراسة بما يلي :
1-  دعم انشطة وبرامج الجمعيات الخاصة العاملة في هذا المجال.
2-  انشاء نوادي ومراکز ثقافية وترفيهية ورياضة للمعاقين ولأسرهم .
3-  العناية قدر الامکان بالتعليم الالکتروني وتقديم کافة البرامج والوسائل التعليمية المتاحة.
 

ابن منظور ابو الفضل جمال الدین (٢٠٠٠ )لسان العرب.
أسماعیل حمدی محمد(د،ت) التمکین الاعلامی والاجتماعی لذوی الاحتیاجات الخاصة .
تقریر التنمیة الانسانیة العربیة لعام( ٢٠٠٩) تحدیات أمن الانسان فی البلدان العربیة .
 جودة، محفوظ (2008)، "إدارة الجودة الشاملة " مفاهیم وتطبیقات"، ط3 ،دار وائل للنشر، عمان، الأردن.
حنفی، علی (2008 ):دراسة لبعض متطلبات دمج الطلاب الصم فی المدرسة العادیة مـن وجهة نظر العاملین فی مجال تربیة وتعلیم الصم والسامعین، المـؤتمر الـدولی السـادس تأهیل ذوی الاحتیاجات الخاصة – رصد الواقع واستشراف المسـتقبل)، المجلـد الأول، جامعة القاهرة، 16-17/یونیو.
الدوری، زکریا مطلک وصالح، احمد علی(2009)، إدارة التمکین واقتصادیات الثقة فی منظمات إعمال الألفیة الثالثة"،ط1 ،دار الیازوری للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
رادلی، دیان وآخرون (2000 )، الدمج الشامل لذوی الاحتیاجات الخاصة، ترجمة : عبد العزیز الشخص وزیدان السرطاوی، دار الکتاب الجامعی، الامارات العربیة المتحدة.
الرقب، أحمد صادق (2010 )، علاقة القیادة التحویلیة بتمکین العاملین فی الجامعات الفلسطینیة بقطاع غزة، رسالة ماجستیر منشورة ـ جامعة الأزهر، غزة.
زاهر، ضیاء الدین (2008 )، رعایة أصحاب الحقوق الخاصة، المؤتمر القومی لتطـویر التعلیم الثانوی وسیاسات القبول بالتعلیم العالی، القاهرة، 10-12 مایو. 17
سویدان، أمل والجزار، منى(2007 ) ،تکنولوجیا التعلیم لذوی الاحتیاجات الخاصـة، دار الفکر العربی، القاهرة.
العینی خالد( 2013) الاستبعاد الاجتماعی.0
الفیروز بادی مجد الدین یعقوب (٢٠١١ )القاموس المحیط.
محمد، أمانی (2009)، تعلیم الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة فی مصر فی ضوء الخبرة الأمریکیة، مجلة العلوم التربویـة، معهـد الدراسـات التربویـة، المجلـد17 ،العـدد 70 ص 3.
ملحم، یحی سلیم (2006 )، التمکین کمفهوم إداری معاصر. المنظمة العربیة للتنمیة  الإداریة، القاهرة.
Cohen ,Herbert (N.D): Child Care for children with special needs Supplement, London