التحديات التى تواجه الطلاب الجامعيين من ذوى الاحتياجات الخاصة فى الجامعات المصرية وتصور مقترح لدور الخدمة الإجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى الوقوف على التحديات التي يواجهها الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة والتي تتمثل في التحديات الإدارية والتحديات التعليمية والتحديات النفسية والتحديات الاجتماعية وأخيرا التحديات المرتبطة بالحرکة والتنقل من والى الجامعة،و التوصل إلي تصور مقترح من منظور الخدمة الاجتماعية يمکن من خلاله التعامل مع التحديات المختلفة التي يواجهها الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة وذلک لتفعيل خدمات الدعم والمساندة المقدمة لهم ومساعدتهم علي التوافق مع الحياة الجامعية،تکونت عينة هذه الدراسة من 140طالب وطالبة منهم 77طالب و63 طالبة وکانت هذه النسبة تمثل 56% من إجمالي عدد الطلاب ذوي الإعاقة المقيدين بالجامعة أثناء إجراء الدراسة، واستخدمت استبان تقدير مستوى التحديات التي تواجه الطلاب ذوى الاعاقة بالجامعة کأداة لجمع البيانات. توصلت نتائج هذه الدراسة إلي أنه هناک العديد من التحديات التى تواجه الطلاب المعاقين بالجامعة تمثلت فى  التحديات البنائية: المتعلقة بالمباني  والتنقل داخل وخارج الجامعة . کما يواجه الطلاب ذوي الاعاقة الکثير من المشکلات الخدمية س واء داخل الحرم الجامعي أو خارجه،وتتمثل تلک المشکلات في المواصلات والتنقل والمصاعد والد رج،والأجهزة والأدوات اللازم استخدامها من قبل الطالب ذوى الاعاقة بالإضافة إلى التشريعات والقوانين والأنظمة الخاصة بهؤلاء الطلاب، والتحديات الإدارية: وتتمثل التحديات الادارية التي تواجه الطلاب ذوي الإعاقة في الجامعة في صعوبة الالتحاق بالعديد من الاقسام بالجامعة  والنظم والقواعد الجامعية لا تهتم بهم  وعدم تعاو ن الإداريين معهم  وعدم اهتمام المسئولين بمناقشة مشکلا تهم  وعدم وجود متخصصين بالجامعة في التعامل معهم و قلة المنح  والقروض التشجيعية لهم مع صعوبة في الحصول على الخدمات المتاحة بالجامعة ،والتحديات التعليمية: وتشير التحديات التعليمة الي وجود قصور وعجز في المؤسسات التربوية يعيق تحقيقها للأهداف المنشودة في تجسيد الثقافة وترسيخها في السلوک الفردي والجماعي في أقرب صورة ممکنة  وتتضمن التحديات التعليمية التي تواجه ذوي الإعاقة في عدم توفر المتخصصين في التعامل مع  ذوي الاعاقة  وقصور البارمج التربوية والفرص التعليمية المحدودة التى تؤدي الي انجاز اکاديمى محدود بسبب الغياب عن الدارسة او الاحساس بالتعب والإجهاد،والتحديات النفسية : يوجد في شخصية الفرد أربعة عناصر:الجسد والروح والعقل والوجدان العواطف والانفعالات،وکل عنصر من هذه  العناصر له استعدادات إذا ما أحسن الاعتناء بها وصلت إلى کمالها الخاص بها،هذا التحدي قائم باستمارر وفي کل مارحل العمر لأن بلوغ مرحلة الکمال في أي من هذه العناصر ليس مرحلة أو درجة يصل إليها الفرد،فيتوقف عندها عن السلوک والعمل، وانما هي سلوک مستمر متواصل ويلاحظ أن الإعاقة تفرض آثاار سلبية على جوانب نمو الشخصية للطلاب ذوي الاعاقة،وهذه الآثار تترتب علي صعوبة في التوافقوالتکيف والعديد من المظاهر السليبة والإحساس الدائم بالنقص واللامبالاة والشک في الاخرين وعدم الثقة فيهم والاضطاربات السلوکية والانفعالية في کثير من الأحيان،والتحديات الاجتماعية: تمثل الصداقة إحدى الحاجات الأساسية في حياة المعوق سواء کان في المارحل الأولى من العمر أو في المارحل العمرية التالية حيث أکدت نتائج العديد من الدارسات أن هناک بعض التحديات التي تعترض التکيف الاجتماعي السليم للمعوق داخل الحرم الجامعي أو خارجه،سواء فيما يتعلق بعلاقته مع زملائه،وکذلک علاقته مع اعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة بالإضافة الي التحديات المتعلقة بالأنشطة الترويجية وقضاء وقت الفراغ.

  1. 1- الا تفاقیة الدولیة لحقو ق الأشخاص ذو ی الإعاقة ، 2008من الموقع:

        http://www.gulfkids.com/pdf/Gulf_Eight_13.pdf

    2- التقریر السنوی لمرکز ذوی الاحتیاجات الخاصة ،عمادة شئون الطلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة،1434ه  

    3- احمد ذکى بدو ى :معجم مصطلحات العلوم الاجتماعیة، بیروت ،مکتبه لبنان ،1993م

    4- أحمد محمد السنهور ی: موسوعة منهج الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعیة وتحدیات القر ن الواحد والعشرین المیلادی ، لقاهرة، دار النهضة العربیة، ج 3،  2007م . 

    5- أسامه معاجینی وآخرو ن :واقع الطلبة ذو ی الاحتیاجات الخاصة فی جامعات ومؤسسات التعلیم العالی بددول مجلدس التعداو ن الخلیج العربیة، مجلس التعاو ن  لدول الخلیج العربیة، الأمانة العامة، 2009م.

    6- إسماعیل عبد الفتاح عبد الکاف:موسوعة مصطلحات ذو ى الاحتیاجات الخاصة.الإسکندریة، مرکز الإسکندریة  للکتاب،2005م.

    7- أمل محمود صالح: أسالیب التوافق الاجتماعی لذو ی الاحتیاجات الخاصة فی المجتمع الفلسطینی  رسالة ماجستیر، معهد                  البحوث والدارسات العربیة، 2006م

    8- أنیس فتحی، الإماارت إلى أین..استشارف التحدیات والمخاطر على مدى 25 عام ا  ، مرکز الإماارت للدارسات والإعلام،  أبو                                   ظبى،2005م.

    9- أیمن أحمد حسن: متطلبات المساندة الاجتماعیة لطلاب الجامعة ذو ى الإعاقة من منظور حقوقی دارسة فی إطار الممارسة                          العامة للخدمة الاجتماعیة" منشور فى مجلة دارسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة ، کلیة                          الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ،العدد 26 ،أبریل 2009م. 

    10- باسم محمد الدحادحة::دارسة مقارنة للحاجات المهنیة لدى طلبة الحالات الخاصة والطلبة العادیین فی جامعة السلطان      قابوس بسلطنة عمان فی ضوء بعض المتغیارت الاخر ى،مجلة العلوم التربویة والنفیسة المجلد 9 العدد 4،دیسمبر 2008م. 

    11- جمال الخطیب ،اخرون :مقدمة فی تعلیم الطلبة ذوی الحاجات الخاصة،  2، الریاض ،دار الفکر ،2009م .

    1. الحدیث، 2009م .

    12- جمال شحاته حبیب وآخرو ن: الممارسة العامة للخدمة الاجتماعیة فی مجال رعایة الشباب والمجال المدرسی القاهرة،         مرکز نشر وتوزیع الکتاب الجامعی، 2006م.

    13- حاتم عبد المنعم أحمد: مشکلات التنمیة الریفیة دارسة ایکولوجیة مقارنة ،القاهرة، دار النصر للتوزیع والنشر، 2002م

    14- حسین حسن سلیمان وآخرو ن: الممارسة العامة فی الخدمة الاجتماعیة مع الفرد والأسرة بیروت، المؤسسة الجامعیة               للدارسات والنشر والتوزیع، 2005

    15- حسین عبد الحمید أحمد: الإعاقة والمعوقو ندارسة فی علم اجتماع والخدمة الاجتماعیة الإسکندریة ،المکتب الجامعی الدارسات الإنسانیة المجلد الاربع عشر-العدد الثانی، یونیو 2006م

    16-  سحر الخشرمی: تقییم خدمات الدعم المساندة للطلاب من ذو ی الاحتیاجات الخاصة بجامعة الملک سعود، المملکة العربیدة السعودیة، جمعیة أولیا أمور المعاقین- الجمعیة الخلیجیة للإعاقة ، 2008م.من الموقع 

    http: //www.gulfkids.com/ar/index.php?actionshow-res&r-id

    17- -صفاء عبد العظیم: "أهداف وفلسفة العمل مع المعاقین"، فی مریم إبارهیم حنا وآخرو ن: الخدمة الاجتماعیة فی المجال الطبی  ومجال رعایة المعاقین ،القاهرة، مرکز نشر وتوزیع الکتاب الجامعی،2006م. 

    18- عبد الحمید مساعدة : مشکلات الطلبة المعاقین فی الجامعات الأردنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک ، الاردن،  1990م. 

    19- عبدالعزیز النوحی: الممارسة العامة فی الخدمة الاجتماعیة عملیة حل المشکلة ضمن إطار نسقی أیکلوجی، الکتاب الثالث، 6،حقو ق الطبع للمؤلف ،2007م.

    20- عبد الفتاح عبد الغنی الهمص: الطفل المعاق – حقوقه ومتطلبات تربیته من منظور إسلامی، مجلة الجامعة الإسلامیة  

    http://site.iugaza.edu.ps/ahams/files/2010/02/Child.DOC کلیة التربیة، قسم الصحة النفسیة،2006م                

    21- عبد المحی محمود :الخدمة الاجتماعیة ومجالات الممارسة المهنیة، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة، 2000م.

    -عبد حمایل، "دور التعلیم الجامعی فی إعداد الطلبة للحیاة المعاصرة مدن وجهدة نظدر طلبدة جامعدة القددس المفتوحة"،مجلدة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدارسات،  ع 16، 2009م.

    -عبد الحلیم رضا عبد العال: البحث فی الخدمة الاجتماعیة،القاهرة، الثقافة المصریة للطباعة والنشر والتوزیع،   1999م

    22- عبدالمجید حسن الطائى : طر ق التعامل مع المعوقین ،عمان ،دار الجامد للنشر والتوزیع،2008م.

    23- فوزیة بنت محمد الأخضر،الحق فی التعلیم للمعاقین، ندوة ملتقى دار الفکر العربی، ارم الله، فلسطین،2006 م.

    24- ماجدة السید عبید : تعلیم الأطفال ذو ی الحاجات الخاصة ، دار صفاء، عمان، 1420هـ

    25- ماهر أبو المعاطی: الخدمة الاجتماعیة ومجالات الممارسة المهنیة ،القاهرة، مرکز نشر وتوزیع الکتاب، الجامعی، 2000م.

    26- محمد خمیس الفارسی: التخطیط لبارمج الرعایة الاجتماعیة للمعوقین بسلطنة عمان القاهرة، رسالة ماجستیر ،غیر منشورة، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان، 1999م.  

    27- محمد سعید إبارهیم:مشکلات الطلبة المکفوفین فی الجامعات الأردنیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان،2001م  

    28- محمد سلامة غبار ی: رعایة الفئات الخاصة فی محیط الخدمة الاجتماعیة، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة، 2003م.

    29- محمد سلیمان أحمد:الإعاقات المتعددة المفاهیم والقضایا الأساسیة ، الأردن، زمزم ناشرون وموزعو ن2012م

    30- محمد شفیق: البحث العلمی.. مع تطبیقات فى مجال الدارسات الاجتماعیة،الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث، 2011م

    31-  محمد کتش، العالم العربی على صفیح ساخن دارسة للمنظور التربو ی لإشکالیة الأصالة والمعاصرة، مرکز الکتاب، 1422م. 

    32- مریم إبارهیم حنا:الرعایة الاجتماعیة والنفسیة للفئات الخاصة والمعاقین، الإسکندریة ، المکتب الجامعی الحدیث، 2010م.

    33-  نظیمة احمد محمود سرحان: منهاج الخدمة الاجتماعیة لرعایة المعاقین،القاهرة، دار الفکر العربی،2006 م.

    34- هشام سید عبد المجید: ورقة عمل حول الممارسة العامة للخدمة الاجتماعیة، رؤیة معاصرة لتعلیم وممارسة الخدمة الاجتماعیة فی الوطن العربی القاهرة، المؤتمر العلمی الثامن عشر، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان، 2005م.

    35- وجدی برکات:الخدمة الاجتماعیة فی مجال ذو ی الاحتیاجات الخاصة ، قسم العلوم الاجتماعیة ،کلیة الآداب ، جامعة 

    http://uqu.edu.sa/files2/tiny_mce/plugins/filemanager/files/.../q4.pdf    البحرین، 2008م                

    36- وازرة التخطیط، المملکة العربیة السعودیة، مصلحة الإحصاءات العامة، الخصائص السکانیة فی المملکة العربیة السدعودیة المسح الدیموجارفی للسکان إحصائیة عن المعوقین فی المملکة العربیة السعودیة،2007م.

    37-    Chiba, c . & Low, r: Acourse - Based Model to promote successful transition to college far students with learning disorders, journal of postsecondary edu cation and disability, 20 1,2007.

    38-    Chen, T., Chang, P. & Yeh, C: A study of career needs. Career development job                 satisfaction and the turnover intention of R&D personnel Career Development                    International,2004. 94,2004.

    39-    Cornes paul: Impairment , Disability, handicap and new technology, in Michael Oliver             :social work "disabled people and disabling environment ", London an Philadelphia,                           jessic kingly publishers,1993. 

    40-    43-Dempsey, I.,A:Support staff in a sample of Australian community based services for            people with a disability: Career intentions, personal characteristics and professional             development needs. Journal of Intellectual of Developmental Disability, 273,. 2002. 

    41-    44- Disability :This entry contains four subentries Charles Zastrow : Introduction to Social  Work and Social Welfare Book/Cole Wadsworth Publishing Company 7th ed, 2000. 

    42-    45-Elizabeth March Timberlake & et al., The General Method of Social Work Practice MC Mahom s Generalist Perspective Boston, Allyn and Bacon, 4th ed, 2002.

    43-    46-Farooq M.S.: Problems Faced by Students with Special Needs in Ordinary Pakistani  Schools,, Journal of Quality and Technology Management   Volume VIII, Issue I,  June 2012 47-Fifth session of the Conference of States Parties to the Convention on the  Rights of Persons with Disabilities, 12-14 September 2012, http://www.childinfo.org/disability_resources.html 48-Girgin, M.: History of Higher Education provision for The Deaf in Turkey and Current  applications at the Anoidoly university. Online submission Turkish Online Journal of 

    1. Educational Technology- tOJET,53,2006

    44-    49-Hodges., J. & keller, J: Visually Impaired students perceptions of their social integration In college, Journal of visual Impairment and Blindness,1999.

    45-    50-Holloway, S. 'The Experience of Higher Education from the Perspective of Disabled Students', Disability and Society, Vol. 16, No. 4,2001

    46-    51-JACQUELINE CORCORAN :Disability This entry contains four subentries Overview; EN Terry Mizrahi Ph.D MSW Encyclopedia of Social Work. UNIVERSITY PRESS,                             OXFORD.20Ed.v0l,,2,2008

    47-    Jacklin, A. and Robinson, C:‘What is meant by support in higher education? Journal  of Research in Special Educational Needs, Vol., 7,2007.

    48-    Maria O, Neil McMahon: The General Method of Social Work Practice A Problem- Solving Approach, Englewood Cliffs, New Jersey, prentice Hall, Inc., 2nd ed, 1990 

    49-    54-National Association of Social Workers. 2007. Diversity and equity. Retrieved January

    50-    20,2007, from https://www. soc ial workers.org/d i ve rsi ty /defau I t.asp 55-Punch, R., Creed, P., A. & Hyde, M., P. Career barriers perceived by hard of hearing                     adolescents: Implications for practice From a Mixed-Method study. The                        Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 112,  2006.

    51-    56-Reaser, A., Prevatt, F., petscher, y., & proctor, B: The Learning And Study  Strategies of college Students with ADHD, Psychology in the schools,

    52-    Publish ed On line in Wiley Inter Science  WWW. Interscierscience. Wiley. Com . 44 6,2007.

    53-    57-ROMEl W. MACKELPRANG: Rehabilitation Research and Training Center on Disability Demographics, EN Terry Mizrahi Ph.D.,  MSW Encyclopedia of Social Work.

    1. UNIVERSITY PRESS, OXFORD.20Ed.v0l,,2,2008

    54-    58-Sanderson, A ‘Disabled Students in Transition’, Journal of Further and Higher   

    1. Education, Volume 25, No. 2,2002

    55-    59-Taylor, M.J., Baskett, M., Duffy, S.,& wern, c: Teaching H.E students with Emotional                       and  Behavioral Difficulties, Education & Trai9ning, 50 3,2008.  

    56-    60-World report on disability: UNDER EMBARGO UNTIL 2000 H CET ON 9 JUNE 2011 World Health Organization WHO Library Cataloguing-in-Publication Data,2011.