المراجع العربیة:
أبو حطب، فؤاد (1996). القدرات العقلیة. ط 5، القاهرة، مکتبة الانجلو المصریة.
الأهدل، أسماء زین صادق (2009). فاعلیة أنشطة وأسالیب التدریس القائمة على نظریة الذکاءات المتعددة فی تحسین تحصیل الجغرافیا وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوی بمحافظة جدة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة. العدد 1. المجلد الأول. ص192-242.
البادری، سعود بن مبارک بن سالم (2008). استخدام الذکاءات المتعددة کمدخل لتحسین التحصیل و الدافعیة والمیول فی القراءة للصف التاسع بمنطقة الباطنة شمال سلطنة عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة. معهد البحوث والدراسات العربیة.
جروان، فتحی عبد الرحمن (2002). تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات. عمان. دار الفکر.
جابر، عبد الحمید (2003). الذکاءات المتعددة والفهم تنمیة وتعمیق. القاهرة . دار الفکر العربی.
حسین، محمد عبد الهادی (2003). قیاس وتتقییم قدرات الذکاءات المتعددة . عمان . دار الفکر للطباعة والنشر.
حسین، محمد عبد الهادی (2005). مدخل إلى نظریة الذکاءات المتعددة. العین . الإمارات العربیة المتحدة.
حسین، محمد عبد الهادی (2005). مدرسة الذکاءات المتعددة. غزة، فلسطین. دار الکتاب الجامعی.
حسین، محمد عبد الهادی (2008). حتى تصبح مدارسنا ذات ذکاءات متعددة. القاهرة. دار العلوم لا للنشر والتوزیع.
الخضراء، فادیة عادل (2005). تعلم التفکیر الابتکاری والناقد. دراسة تجریبیة. عمان. دار دیبونو للطباعة والنشر والتوزیع.
الدمرداش، فضلون سعد مصطفى (2006). أثر برنامج فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة على التحصیل الدراسی فی النحو لدى طلاب الصف الأول الثانوی العام. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة، قسم علم النفس التربوی، جامعة الزقازیق.
زغلول، عماد عبد الرحیم (2011). مبادئ علم النفس التربوی. ط3، دار المسیرة، عمان.
سعد، مراد علی عیسى، وخلیفة، ولید السید أحمد (2006). تکامل الذکاءات المتعددة وأسالیب التعلم. الإسکندریة. دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
الطیب، عصام علی (2006) . أسالیب التفکیر. الإسکندریة، عالم الکتب.
عبیدات، ذوقان، وأبو السمید، سهیلة (2005). الدماغ والتعلم والتفکیر. دار دیبونو، عمان.
عدس، محمد عبد الرحیم (1996). المدرسة وتعلیم التفکیر. عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
عدس، محمد عبد الرحیم (1997). الذکاء من منظور جدید.عمان. دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
عرفة، بسینة (2012) . أثر برنامج تعلیمی قائم على الذکاءات المتعددة فی تحصیل العلوم. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة. قسم المناهج وطرق التدریس. جامعة دمشق. دمشق.
عفانة، عزو، والخذندار، نجیب (2004).التدریس الصفی بالذکاوات المتعددة.آفاق. فلسطین.
علی، حسام الدین أبو الحسن حسن (2010). فاعلیة برنامج قائم على نظریة الذکاءات المتعددة فی تنمیة التفکیر الابتکاری لتلامیذ المرحلة الابتدائیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة بقنا. قسم علم النفس التربوی. جامعة جنوب الوادی، القاهرة.
قطامی، نایفة (2001). تعلیم التفکیر للمرحلة الأساسیة. دار الفکر. عمان. الأردن.
محمد، أیمن (2006). فعالیة برنامج مقترح فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة فی علاج صعوبات التعبیر الکتابی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة البنات. جامعة عین شمس.
مخلف، محسن حسین (2010). أثر استراتیجیة الذکاءات المتعددة فی إکتساب طلاب الصف الأول المتوسط من العادیین وذوی صعوبات التعلم للمفاهیم النحویة. کلیة التربیة الإسلامیة. الجامعة المستنصریة، بغداد.
نوفل، محمد بکر (2007). الذکاء المتعدد فی غرفة الصف النظریة والتطبیق. عمان. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الواقفی، راضی (1998). مقدمة فی علم النفس. دار الشروق للنشر والتوزیع. عمان، الأردن.
حسن ، سیرین فتحی ( 2014 ). أثر استخدام استراتیجیة تعلیمیة قائمة على نظریة الذکاءات المتعددة فی تحصیل طلبة الصف السادس الأساسی فی المدارس الحکومیة فی محافظة نابلس فی محتوى منهاج اللغة العربیة وفی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدیهم. رسالة ماجستیرغیر منشورة. کلیة الدراسات العلیا. جامعة النجاح.
المراجع الأجنبیة:
Gardner, H (1983). Frames of mind: The Theory of multiple intelligences, Now York, Basic Books.
Gardner, H (1993). Frames of mind: The Theory of multiple intelligences. An Imprint of Harper Collins Publisher.
Gardner, H (1999). Intelligences reframed: Multiple intelligences for the 21 century. New York,Basic Books.
Gardner, H (1999).Undisciplined mind. Now York. Basic Books.
Nolen, Jennifer L (2003). Multiple Intellingences in The Classroom. Academic journal article from Education. Vol.124.
Ozdemir, P, &Guneysu,s,and Ceren, T(2006 ). Enhancing Learning through multiple intelligences. JBE. 40, 2, 74-78.
Paloma,G,Requel,P&Marc.A(2006),Relating emotional intelligence to social competence and academic achievement in high school students . Psicothema.Vol,18,pp.118-123.
Oral,L.&Dogan,O(2007). The effect of the materials based on multiple intelligence theory upon the intelligence groups learning process,American Institute of Physics.5/07,735-978.
Ala,Hussein Oda & Jullanar Adnan Othman(2014): The Impact of Iraqi Fourth-Year Students, Multiple Intelligences upontheir Academic Achievement as Foreign Learners of English . journal of Basrah researches . the Humanities.Vol,39.Basrah university.