فاعلية استخدام نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية التحصيل ومهارات التفکير العليا لدى طلاب الصف الثالث الابتدائي في مادة اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرب معتمد بمرکز تعليم الکبار بجامعة عين شمس

المستخلص

     هدف البحث  إلى التعرف على أثر استخدام نظرية الذکاءات المتعددة في التحصيل الدراسي و تنمية مهارات التفکير العليا لدى طلاب الصف الثالث الابتدائي بمدرسة البشرى الابتدائية الأهلية بالعوالي ، و لتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي وتم تطبيق الاختبار التحصيلي و مقياس مهارات التفکير العليا على عينة من طلبة الصف الثالث الابتدائي بمدارس البشرى الابتدائية الأهلية بالعوالي بمکة المکرمة وعددهم (53) طالبًا، وتم تعيين المجموعة الضابطة والتجريبية من هذه العينة ، وتکونت أداة الدراسة من اختبارين (الاختبار التحصيلي _ مقياس مهارات التفکير) ، و تم التحقق من صدق الأداتين عن طريق عرضهما على لجنة من المحکمين ذوي الاختصاص و تم حساب معامل الثبات للاختبارين باستخدام معادلة ( کرونباخ ألفا ) . حيث تم تقديم وحدة (من علماء المسلمين) من مادة لغتي للصف الثالث الابتدائي بالطريقة التقليدية لطلاب المجموعة الضابطة ، في حين تستخدم استراتيجيات تعتمد على نظرية الذکاءات المتعددة مع طلاب المجموعة التجريبية ، مع تطبيق أداتي البحث الحالي على طلاب عينة البحث. أظهرت النتائج أن النتائج أن استخدام نظرية الذکاءات المتعددة في التدريس تزيد من المستوى التحصيلي للطلاب ، و تنمية مهارات التفکير العليا و حل المشکلات لديهم ، فقد  کانت النتائج لصالح المجموعة التجريبية التي أظهرت فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي و مقياس مهارات التفکير الذي تم تطبيقه . وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بضرورة مراعاة نظرية الذکاءات المتعددة من قبل وزارة التعليم لما لها من أثر إيجابي على زيادة التحصيل الدراسي و تنمية مهارات التفکير العليا لدى الطلاب، و ضرورة عقد الدورات التدريبية حول نظرية الذکاءات المتعددة لمعلمي المدارس و خاصة معلمي اللغة العربية ، و الترکيز على استخدام أساليب التدريس الحديثة التي تنمي مهارات التفکير العليا ، و إجراء المزيد من البحوث حول نظرية الذکاءات المتعددة للمواد المختلفة  و المراحل المختلفة .

المراجع العربیة:
أبو حطب، فؤاد (1996). القدرات العقلیة. ط 5، القاهرة، مکتبة الانجلو المصریة.
الأهدل، أسماء زین صادق (2009). فاعلیة أنشطة وأسالیب التدریس القائمة على نظریة الذکاءات  المتعددة فی تحسین تحصیل الجغرافیا وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوی بمحافظة جدة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة. العدد 1. المجلد الأول. ص192-242.
البادری، سعود بن مبارک بن سالم (2008). استخدام الذکاءات المتعددة کمدخل لتحسین التحصیل  و الدافعیة والمیول فی القراءة للصف التاسع بمنطقة الباطنة شمال سلطنة عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة. معهد البحوث والدراسات العربیة.   
جروان، فتحی عبد الرحمن (2002). تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات. عمان. دار الفکر.
جابر، عبد الحمید (2003). الذکاءات المتعددة والفهم تنمیة وتعمیق. القاهرة . دار الفکر العربی.
حسین، محمد عبد الهادی (2003). قیاس وتتقییم قدرات الذکاءات المتعددة . عمان . دار الفکر  للطباعة والنشر. 
حسین، محمد عبد الهادی (2005). مدخل إلى نظریة الذکاءات المتعددة.  العین . الإمارات العربیة المتحدة.
حسین، محمد عبد الهادی (2005). مدرسة الذکاءات المتعددة. غزة، فلسطین. دار الکتاب الجامعی.
حسین، محمد عبد الهادی (2008). حتى تصبح مدارسنا ذات ذکاءات متعددة. القاهرة. دار العلوم لا للنشر والتوزیع.
الخضراء، فادیة عادل (2005). تعلم التفکیر الابتکاری والناقد. دراسة تجریبیة. عمان. دار دیبونو للطباعة والنشر والتوزیع.
الدمرداش، فضلون سعد مصطفى (2006). أثر برنامج فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة على التحصیل الدراسی فی النحو لدى طلاب الصف الأول الثانوی العام. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة، قسم علم النفس التربوی، جامعة الزقازیق. 
زغلول، عماد عبد الرحیم (2011). مبادئ علم النفس التربوی. ط3، دار المسیرة، عمان.
سعد، مراد علی عیسى، وخلیفة، ولید السید أحمد (2006). تکامل الذکاءات المتعددة وأسالیب التعلم. الإسکندریة. دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
الطیب، عصام علی (2006) . أسالیب التفکیر. الإسکندریة، عالم الکتب.
عبیدات، ذوقان، وأبو السمید، سهیلة (2005). الدماغ والتعلم والتفکیر. دار دیبونو، عمان.
عدس، محمد عبد الرحیم (1996). المدرسة وتعلیم التفکیر. عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
 عدس، محمد عبد الرحیم (1997). الذکاء من منظور جدید.عمان. دار الفکر للطباعة والنشر  والتوزیع.
عرفة، بسینة (2012) . أثر برنامج تعلیمی قائم على الذکاءات المتعددة فی تحصیل العلوم. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة. قسم المناهج وطرق التدریس. جامعة دمشق. دمشق.
عفانة، عزو، والخذندار، نجیب (2004).التدریس الصفی بالذکاوات المتعددة.آفاق. فلسطین.
علی، حسام الدین أبو الحسن حسن (2010). فاعلیة برنامج قائم على نظریة الذکاءات المتعددة فی  تنمیة التفکیر الابتکاری لتلامیذ المرحلة الابتدائیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة بقنا. قسم علم النفس التربوی. جامعة جنوب الوادی، القاهرة.
قطامی، نایفة (2001). تعلیم التفکیر للمرحلة الأساسیة. دار الفکر. عمان. الأردن.
محمد، أیمن (2006). فعالیة برنامج مقترح فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة فی علاج صعوبات التعبیر الکتابی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة البنات. جامعة عین شمس.
مخلف، محسن حسین (2010). أثر استراتیجیة الذکاءات المتعددة فی إکتساب طلاب الصف الأول المتوسط من العادیین وذوی صعوبات التعلم للمفاهیم النحویة. کلیة التربیة الإسلامیة. الجامعة المستنصریة، بغداد.   
نوفل، محمد بکر (2007). الذکاء المتعدد فی غرفة الصف النظریة والتطبیق. عمان. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الواقفی، راضی (1998). مقدمة فی علم النفس. دار الشروق للنشر والتوزیع. عمان، الأردن.
حسن ، سیرین فتحی ( 2014 ). أثر استخدام استراتیجیة تعلیمیة قائمة على نظریة الذکاءات  المتعددة فی تحصیل طلبة الصف السادس الأساسی فی المدارس الحکومیة فی محافظة نابلس  فی محتوى منهاج اللغة العربیة وفی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدیهم. رسالة ماجستیرغیر منشورة. کلیة الدراسات العلیا. جامعة النجاح.
 
المراجع الأجنبیة:
Gardner, H (1983). Frames of mind: The Theory of multiple intelligences, Now York, Basic Books. 
Gardner, H (1993). Frames of mind: The Theory of multiple intelligences. An Imprint of Harper Collins Publisher.
Gardner, H (1999). Intelligences reframed: Multiple intelligences for the 21 century. New York,Basic Books.
Gardner, H (1999).Undisciplined mind. Now York. Basic Books.
Nolen, Jennifer L (2003). Multiple Intellingences in The Classroom.  Academic journal article from Education. Vol.124.
Ozdemir, P, &Guneysu,s,and Ceren, T(2006 ). Enhancing Learning  through multiple intelligences. JBE. 40, 2, 74-78.
Paloma,G,Requel,P&Marc.A(2006),Relating emotional intelligence to social competence and academic achievement in high school students . Psicothema.Vol,18,pp.118-123.
Oral,L.&Dogan,O(2007). The effect of the materials based on multiple intelligence theory upon the intelligence groups learning   process,American Institute of Physics.5/07,735-978.
Ala,Hussein Oda & Jullanar Adnan Othman(2014): The Impact of Iraqi Fourth-Year Students, Multiple Intelligences upontheir Academic  Achievement as Foreign Learners of English . journal of Basrah researches . the Humanities.Vol,39.Basrah university.