دور تکنولوجيا المعلومات في تطوير مهارات الفئات الخاصة وتأهيلهم لسوق العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه في علوم الحاسب الآلي – تخصص أمن المعلومات

المستخلص

مع بداية القرن الحادي والعشرين وثورة الاتصالات والمعلومات أصبح تأثيرها واضحا على العالم فأصبح العالم يشهد ثورة معرفيه وتکنولوجية هائلة، تلک الثورة التي نتج عنها العديد من التقنيات الحديثة التي وفرت على الانسان کثيرا من وقته وجهده، وتحمل هذه التقنيات من إيجابيات يستطيع بعض الافراد من ذوي الاحتياجات الخاصة الاستفادة منها وتنمية مهاراتهم مما يتيح لهم الحصول على فرصة عمل تتناسب مع قدراتهم. تمثل قضية ذوي الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم لتعايش في المجتمع وتطوير مهاراتهم تحدياً کبيراً، لأن قضيتهم ليس مجتمعية أو دولية فقط بل هي إنسانية ودينية في المرتبة الأولي، فحقهم علي الدولة والمجتمع الاهتمام بهم واکتشاف الموهوبين ورعايتهم، ويحتاج هذا الموضوع الي استنفار تام من جميع المؤسسات في القطاع العام والخاص لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير القاعات المجهزة التي تتناسب مع قدراتهم الخاصة والبرامج التدريبية الحديثة التي تتناسب مع سوق العمل حتى يستطيعوا المنافسة والحصول على فرصة عمل. وعلى هذا کان السؤال الرئيس لهذا البحث هو: کيف يمکن الاستفادة من تکنولوجيا الاتصالات والمعلومات في تطوير مهارات الفئات الخاصة وتأهيلهم لسوق العمل؟ ، کذلک ما هي نوعية البرامج المستخدمة لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة؟ . استدعى هذا تطبيق استبانة على عينة من المجتمع، شارک في الاستبانة (74) فرد،  (74%)من الاصحاء و(26%)من ذوي الاحتياجات الخاصة کي نعرف أهمية استخدام تکنولوجيا المعلومات في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة لسوق العمل، وتقييم الخدمات التقنية المقدمة لهم، شارک فيها من الجنسيين (67 %) من الذکور (33 %) من الاناث وشارک من المستويات التعليمية المختلفة(26%) الحاصلين على الدکتوراه ، (12%) حاصلين على الماجستير،(47%) حاصلين على مؤهل عالي، (15%)حاصلين على الثانوية، ومن التخصصات العلمية المختلفة، أظهرت الاستبانة ضعف الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة، وقلة مراکز التدريب التي تؤهل ذوي الاحتياجات الخاصة، کذلک أکد المشارکين أن التکنولوجية لها دور فاعل في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على فرصة عمل، کذلک وافق الجميع على فکرة بناء مشروع البوابة الالکترونية للخدمات المتکاملة لذوي الاحتياجات الخاصة.

  • القران الکریم – الجزء الثلاثون – سورة عبس – الآیات من الآیات 1 – 5.
  • السنة النبویة – الدرر السنیة – الراوی: أنس ابن مالک – ص 10/159 -الحدیث رقم 145337.
  • د.  زینب محمد أمین (2008م)، تکنولوجیا التعلیم لذوی الاحتیاجات الخاصة، ط2، المنیا: دار التیسیر للطباعة والنشر.
  •  د. محمد عطیة خمیس (2003)، متطلبات ذوی الاحتیاجات الخاصة من تکنولوجیا التعلیم، المؤتمر العلمی السنوی التاسع بالاشتراک مع جامعة حلوان 3-4 دیسمبر 2003، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، القاهرة، 19-30.
  • د. إسراء رأفت محمد علی شهاب (2004م)، فاعلیة برنامج مقترح قائم على الألعاب التعلیمیة فی تنمیة مهارات حل المشکلة وبعض المهارات الاجتماعیة لدى الأطفال المعاقین عقلیًا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة - جامعة الإسکندریة.
  • د. حسن الباتع عبد العاطی - التکنولوجیا التعلیمیة لذوی الاحتیاجات الخاصة –مقال بوابة المعرفة بتاریخ – 12/7/2010 م.
  • د. شورى یوسف – مقال مشکلات ذوی الاحتیاجات الخاصة- مقال بجریدة الیوم السابع 28/12/2010 م.
  • د. بادح لافی البداح - تکنولوجیا تعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة – مقال بموقع تقنیات التعلیم 24/5/ 2013 م.
  • الهیئة العامة للاستعلامات - الاهتمام الدولی بذوی الاحتیاجات الخاصة – مقال بتاریخ 14/9/2014 م.
  • د. ولاء کرم - معوقات استخدام وسائل التکنولوجیا الحدیثة مع ذوی الاحتیاجات الخاصة – مقال بجریدة الیوم السابع 2/11/2014م.

المواقع الالکترونیة