فعالية الإرشاد الانتقائي التکاملي في خفض مستوى سلوک التَنمُّر الإلکتروني لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه في الصحة النفسية، وأستاذ مساعد بجامعة طيبة سابقاً - المملکة العربية السعودية

المستخلص

يسعى البحث إلى التعرّف على المفاهيم والمبادئ الأساسية وفنيات واستراتيجيات ومراحل الإرشاد الانتقائي التکاملية، والتعرّف على الإطار المعرفي لمفهوم التنّمر الإلکتروني والنظريات المفسرة إليه، والتعرّف على البرامج والاستراتيجيات العالمية لمواجهة التنمّر في المدارس، والکشف عن فعالية الإرشاد الانتقائي التکاملي في خفض مستوى سلوک التنمّر الإلکتروني لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ومن أهم النتائج التي خلصت إليها الورقة البحثية هي أن البيئة الأسرية تؤثر على نشوء سلوک التنمّر، وأن أغلب المشکلات السلوکية تعود إلى أساليب التربية الأسرية غير الصحيحة، وأن الطلبة المتنمّرين ينتمون إلى أُسَر أقل ترابطاً وأکثر تعقيداً وأقل تنظيماً، وأن من العوامل المسببة للتنمّر الإلکتروني: الأسباب السيکولوجية، والأسباب الأسرية، والأسباب المرتبطة بالحياة المدرسية، والأسباب المرتبطة بالإعلام والثورة التقنية، کما أن التنمّر الإلکتروني له تأثيرات سلبية على سلوک کل من المتنمّرين والضحايا والمتواجدين، وأن هذه التأثيرات تزداد مع مرور الوقت، وقد تتحول إلى اختلالات شديدة عندما يَصِلُون إلى مرحلة الرشد. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية نحو التنمّر الإلکتروني تبعاً لمتغير النوع، وأن الذکور کانوا أکثر تورطاً في سلوک التنمّر الإلکتروني مقارنة بالإناث، في حين توصلت بعض الدراسات إلى عدم وجود تأثير لمتغير النوع على التنمّر الإلکتروني. وأن التنمّر الإلکتروني يمارسه الطلاب الأکبر عمراً أکثر من الأصغر عمراً، ومعدل التنمّر الإلکتروني يزداد بازدياد العمر، وأن التنمّر يزداد خلال المرحلة الابتدائية ويصل لقمته خلال المرحلة المتوسطة ثم ينخفض تدريجياً خلال المرحلة الثانوية، في حين توصلت بعض الدراسات إلى عدم وجود تأثير لمتغير العمر على التنمّر الإلکتروني. کما بينت النتائج أن أهم عوامل التنبؤ بالتنمّرين إلکترونياً: الافراط في استخدام الإنترنت، ونقص التعاطف، والغضب، والنرجسية، والتنشئة الوالدية السلطوية أو المتساهلة، وأکدت النتائج إلى أن الأطفال المعاقين أکثر عرضة للتنمّر، وأن هناک علاقة بين التنمّر وإعاقات النمو تتراوح ما بين الضعف أو الثلاث أضعاف مقارنة بأقرانهم من العاديين، کما تزداد مخاطر التنمّر عليهم. وأخيراً، أظهرت نتائج الدراسات السابقة إلى فعالية التدخلات الإرشادية الانتقائية والبرامج التي استهدفت المتنمّرين في خفض مستوى سلوک التنمر الإلکتروني لديهم، حيث يمثل الاتجاه الانتقائي النضج الإرشادي والصورة المثلى لممارسة الإرشادية المتخصصة التي تتکامل فيه الفنيات الإرشادية وتعمل على مواجهة الاختلافات والفروق والتغيرات في المواقف والحالات والمشکلات للمسترشدين.

أبو الحدید، فاطمة علی؛ وعبدالسمیع، دعاء عبد الحمید (2017). المسئولیةالاجتماعیةللمرشدةالطلابیةفیمواجهة مشکلةالتنمرالمدرسی(دراسةمیدانیةعلىطالباتالمرحلةالثانویةبالدمام). المجلة العربیة لدراسات وبحوث العلوم التربویة والإنسانیة، (8)، 168- 194.
أبو الدیار، مسعد نجاح (2015). فاعلیةبرنامجإرشادیفیتنمیةالذکاءالروحیوخفضالسلوکالتنمّریلدیعینةمن أطفالالمرحلةالاجتماعیة.  مجلة العلوم الاجتماعیة، 43(1)، 49- 87.
أبو الدیار، مسعد (2012). سیکولوجیةالتنمربینالنظریةوالعلاج، (ط2). الکویت: مرکز تقویم وتعلیم الطفل.
أبو العلا، حنان فوزی (2017م). فعالیة الإرشاد الانتقائی فی خفض مستوى التنمر الإلکترونی لدى عینة من المراهقین(دراسة وصفیة- ارشادیة). المجلة العلمیة، إدارة البحوث والنشر العلمی، کلیة التربیة، جامعة اسیوط، 33(6)، 527- 563.
أبو الفضل، محفوظ عبد الستار؛ حسن، یاسر عبد الله حفنی (2017). فعالیة برنامج إرشادی انتقائی فی تنمیة الذکاء الانفعالی وأثره على مستوى التنمر المدرسی لدى تلامیذ المرحلة الثانیة من التعلیم الأساسی المعاقین سمعیًا. مجلة التربیة الخاصة، کلیة علوم الإعاقة والتأهیل، 27، 1-88.
أبو النور، محمد عبدالتواب (2000). أثر الإرشاد الانتقائی فی تعدیل الاتجاه نحو الزواج العرفی لدى عینة من الباب الجامعی. مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، جامعة المنیا، 13(2)، 247- 293.
أبو زیتون، جمال عبدالله، والشرعة، فیصل خلیف (2017). فاعلیةبرنامجتدریبیفیالمهاراتالاجتماعیةفیخفضسلوکالتنمروتنمیةمفهومالذاتالأکادیمی لدىالطالباتذواتصعوباتالتعلم. مجلة دراسات العلوم التربویة، 44(4)،  133-147.
أبو عباة، صالح بن عبدالله؛ ونیازی، عبد المجید بن طاش (2001). الإرشاد النفسی والاجتماعی. الریاض: مکتبة العبیکان.
أبو یوسف، محمد جدوع (2008). فعالیةبرنامجتدریبیلتنمیةالمهاراتالإرشادیةلدى المرشدینالنفسیینفیمدارسوکالةالغوثبقطاعغزة. رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین.
آل رشود، سعد بن محمد (2006). فاعلیة برنامج إرشادی نفسی فی خفض درجة السلوک العدوانی لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، المملکة العربیة السعودیة.
البراشدیة، حفیظة سلیمان أحمد (2020). عوامل التنبؤ بالتنمر الإلکترونی لدى الأطفال والمراهقین: مراجعة للدراسات السابقة. مجلة دراسات المعلومات التکنولوجیا، جمعیة المکتبات المتخصصة فرع الخلیج العربی، وزارة التربیة والتعلیم، سلطنة عمان، 1(6)، 1-14.
البعلبکی، منیر (2000). المورد(قاموس انجلیزی- عربی)، (ط34). بیروت: دار العلم للملایین.
بلماحی، دلال(2017). أسالیب التخفیف من تنمر المراهقین من وجهة نظر الأساتذة والمشرفین التربویین. (رسالة ماجستیر منشورة). کلیة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة، جامعة مولای الطاهر سعیدة، الجمهوریة الجزائریة الدیمقراطیة الشعبیة.
البنتان، مشعل الأسمر (2019). العواملالاجتماعیةالمؤدیةلسلوکالتنمرلطلابالمرحلةالمتوسطةبمنطقةحائل دراسة منمنظورالممارسةالعامةفیالخدمةالاجتماعیة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، جامعة بابل، (42)،  103- 131.
بهنساوی، أحمد فکری؛ وحسن، رمضان علی (2015). التنمر المدرسی وعلاقته بدافعیة الإنجاز لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة بورسعید، (17)، 1-40.
بوعنانی،  مصطفای؛  کریمة، کورات (2019). سلوک التنمّر وعلاقتة بصعوبات التعلم لدى عینة من التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بمرحلة التعلیم المتوسطة بولایة سعیدة بالجزائر"دراسة میدانیة". المجلة الدولیة للدراسات التربویة والنفسیة، 5، 184- 210.
تقی، رفیف عبد الحافظ محمد (2019). التنمّر المدرسی لدى ذوی الأحتیاجات الخاصة من وجهة نظر المعلمات. مجلة أبحاث میسان، 15(30)، 229-254.
حسون، سناء لطیف (2016). دراسةمقارنةفیالتنمرالالکترونیلدىطلبةالمراحل)المتوسطةوالاعدادیةوالجامعیة(. مجلة کلیة التربیة، الجامعة المستنصریة، (4)، 223- 250.
حسین، طه عبد العظیم؛ وحسین، سلامة عبد العظیم 2010)م). استراتیجیاتوبرامجمواجهةالعنف والمشاغبةفیالتعلیم. الاسکندریة: دار الوفاء.
حسین، نهى محیی الدین (2011). مدىفاعلیةبرنامجإرشادیانتقائیلعلاجالرهاب الاجتماعیفیتخفیفمستوىاللجلجةلدىعینةمن أطفالالمرحلةالابتدائیةالمتلجلجین. رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، جمهوریة مصر العربیة.
حکیم، عبد الحمید بن عبد المجید بن عبد الحمید (2012). نظام التعلیم وسیاسته. القاهرة: إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع.
الحمیری، ساهرة قحطان عبد الجبار (2019). فعالیةبرنامجإرشادیانتقائیتکاملیللحدمنالصمتالزوجیوتحسینالتوافقالنفسیلدىعینةمنالمتزوجاتحدیثًا. المؤتمر العلمی الدولی الأول، نقابة الاکادیمیین العراقیین ومرکز التطور الاستراتیجی الأکادیمی، تحت عنوان "العلوم الانسانیة والصرفة رؤیة نحو التربیة والتعلیم المعاصرة"، 11 - 12  شباط 2019م، جامعة دهوک – العراق، 762-788.
الخفاجی، أدهم رجب محمود (2015). أثربرنامجإرشادیفیتنمیةالمهارات الاجتماعیةلدى ضحایاالتنمرالمدرسی. رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة الاساسیة فی الجامعة المستنصریة. جمهوریة العراق.
الخولی، محمود سعید (2007).  العنف فی مواقف الحیاة الیومیة نطاقات وتفاعلات، (ط1). طنطا: دار الإسراء للطبع والنشر والتوزیع.
الخولی، محمود سعید (2010). فعالیـة برنـامج إرشادی فـــی تنمیـة الذکاء الـوجـدانـی لخفــض حـدة السلـوک العـدوانــی لدی طلاب المدارس الثانویة الفنیة. رسالةدکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، جمهوریة مصر العربیة.
الخولی، محمود سعید (2010). فعالیـة برنـامج إرشادی فـــی تنمیـة الذکاء الـوجـدانـی لخفــض حـدة السلـوک العـدوانــی لدی طلاب المدارس الثانویة الفنیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة. جامعة الزقازیق، جمهوریة مصر العربیة.
الخولی، محمود سعید (2011). الذکـاء الوجدانـی(ما بین النشأة والتطبیق). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
درویش، عمرو محمد أحمد؛ واللیثی، أحمد حسن محمد. (2017م). فاعلیة بیئة تعلم معرفی سلوکی قائم على المفضلات الاجتماعیة فی تنمیة استراتیجیات مواجهة التنمر الإلکترونی لطلاب المرحلة الثانویة. مجلة العلوم التربویة، 1(4)،  197-264.
الدسوقی، مجدی محمد (2016). مقیاس السلوک التنمّری للأطفال والمراهقین. القاهرة: دار جوانا للنشر والتوزیع، ودار العلوم للنشر والتوزیع.
الدهان، منى حسین محمد (2015). سلوک التنمّر لدى الطفل المعاق (عقلیاً – سمعیاً) وعلاقته بمتغیرات اعتبار الذات والدفاع عن الذات والتعرف على انفعالات الوجه. مجلة دراسات الطفولة، 18(67)، 159- 168.
رزق، کوثر إبراهیم (2002). العنف بین طلاب المدارس الثانویة العامة والفنیة: دراسة تشخیصیة وعلاجیة مقارنة. مجلة کلیة التربیة بدمیاط، جامعة المنصورة، (39)، 177-210.
زاید، أحمد؛ ونصر وسمیحة؛ وعبد الحمید، محمد؛ والعتر، فکری؛ وغالب، هالة (2002). العنف فی الحیاة الیومیة فی المجتمع المصری. القاهرة: أکادیمیة البحث العلمی والتکنولوجیا والمرکز القومی للبحوث الاجتماعیة والجنائیة.
الزبون، محمد سلیم؛ الزغول،  محمد حسین (2016). برنامج تربوی مقترح للحد من الاستقواء لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی الأردن. المجلة العربیة للأبحاث فى العلوم الإنسانیة والإجتماعیة، 8(25)، 386- 409.
الزغبی، أحمد محمد (1994). الإرشاد النفسی(نظریاته واتجاهاته ومجالاته). صنعاء: دار الحکمة الیمنیة.
الزغبی، أحمد محمد (2001). علمالنفسالنمو(الطفولةوالمراهقة). الأردن: دار الزهران.
زهران، حامد عبد السلام (2005). التوجیه والإرشاد النفسی. القاهرة: عالم الکتب.
الزهرانی، فیصل بن صالح بن حسن (2017). فعالیة برنامج إرشادی إنتقائی تکاملی فی تحسین التوافق النفسی وتقدیر الذات لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة الإرشاد النفسی، 49، 259-333.
السامرائی، مصعب سلمان أحمد (2017). رعایة ذوی الاحتیاجات الخاصة ودورهم المعرفی. مجلة سر من رأی، جامعة سامراء، 13(50)، 137-166.
سایحی، سلیمة (2018). التنمر المدرسی(مفهومه، أسبابه، طرق علاجه). مجلة التغیر الاجتماعی، جامعة بسکرة، الجزائر، 73- 100.
سایحی، سلیمة؛ سایحی، أسماء (2019). البرامجالعالمیةلمکافحةالتنمرالمدرسی"برنامجدانألویس Dan OLWEUS  نموذجا". المجلة الدولیة للدراسات التربویة والنفسیة، المرکز الدیمقراطی العربی، (4)، 79- 93.
السبیعی، رفیعة؛ والملیفی،  العنود؛ وأبو السمح، فارعة؛ والحربی، وعد. (2017). التنمر الإلکترونی وعلاقته بالصحة النفسیة لدى عینة من مستخدمی وسائل التواصل الاجتماعی، کلیة التربیة، جامعة الأمیرة نورة، https://info.psu.edu.sa/URF/BookletMajor.aspx?m=Psychology.
سری، إجلال محمد (2000). علم النفس العلاجی. ط2، القاهرة: عالم الکتب.
سمارة، عزیز؛ ونمر، عصام (2007). محاضرات فی التوجیه والارشاد. عمان، الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
السید، فاطمة خلیفة (2016).  فعالیةبرنامجإرشادیإنتقائیلتنمیةالمسئولیةالإجتماعیةلدىطالباتالجامعة. مجلة کلیة الآداب، جامعة طنطا،  مصر،  3(29)، 1385- 1340.
شایع، رنا محسن (2018). سلوکالتنمرالمدرسیوعلاقتهبالصحةالنفسیةلدىطلبةالمرحلةالمتوسطة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، جامعة بابل، (40)، 364- 379.
شلبی، براهیمی؛ اسماعیل، بو عمامة (2017). المنظور الإدماجی الانتقائی فی الإرشاد النفسی. مجلة مجتمع تربیة عمل، (4)، 3-28.
الشمری، علی عبد الکاظم عجة؛ والطائی، حسین زغیر محیسن (2018). التنَمَّر المدرسیلدىطلبةالمرحلةالمتوسطةفیمحافظةذیقار. مجلة جامعة ذی قار، 13(3)، 123- 142.
الشمری، محمد عبد الرسول (2014). الإرشاد التربوی والنفسی ودوره فی تحقیق أهداف العملیة التربویة(دراسة تحلیلیة). مجلة کلیة التربیة الأساسیة، جامعة بابل، (16). 250- 263.
الشناوی، أمنیة إبراهیم (2014). الکفاءةالسیکومتریةلمقیاسالتنمرالإلکترونی)الضحیةالمتنمر(. مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثیة شعبة الدراسات النفسیة والاجتماعیة، کلیة الآداب، جامعة المنوفیة، 1-50.
الشناوی، محمد محروس (1994). نظریات الإرشاد والعلاج النفسی. القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع.
شند، سمیرة محمد (2008). فاعلیةبرنامجإرشادیانتقائیتکاملیفیتنمیةمکوناتالإیجابیةلدى عینةمنالمراهقین. مجلة القراءة والمعرفة، مصر، 75، 204-266.
الشهری، عبد الله بن علی أبو عرّاد (2008). فعالیـــة الإرشـــاد الانتقـــائی فی خفض مستوى سلوک العنف لدى المراهقین. رسالة دکتوراه منشورة، کلیة التربیة جامعة  أم القرى، الممکلة العربیة السعودیة.
الشهری، عبد الله بن علی أبو عرّاد (2014). فعالیة برنامج إرشادی إنتقائی فی مواجهة فوضى الشباب. مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربویة. 22، 268-312.
صالحی، سعدیة (2018). مستوىالتنمرالمدرسیلدىالتلامیذ، دراسة میدانیةعلىتلامیذالسنةالثالثةوالرابعةمتوسط بولایتیالبیضوسعیدة. رسالة ماجستیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة، جامعة مولای الطاهر سعیدة، الجمهوریة الجزائریة الدیمقراطیة الشعبیة.
الصوفی، أسامة حمید حسن؛  المالکی، فاطمة هاشم قاسم (2012). التنمرعندالأطفالوعلاقتهبأسالیبالمعاملةالوالدیة. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، (35)،  146- 188.
صوفی، فاطمة زهراء (2018). المناخالمدرسیوعلاقتهبالتنمرالمدرسی لدىتلامیذالمرحلةالثانویة(دراسةمیدانیةعلىعینةمنتلامیذالتانویبسعیدة). رسالة ماجستیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة، جامعة مولای الطاهر سعیدة، الجمهوریة الجزائریة الدیمقراطیة الشعبیة.
الطائی، ایمان محمد (2016). الإرشاد الانتقائی التکاملی ودوره فی خفض مستوى ظاهرة الخوف الاجتماعی. مجلة العلوم النفسیة، (22)، 182- 235.
طلب، أحمد علی؛ سلیمان، عمرو محمد (2019). ضحایاالتنمّرالمدرسیمنالطلاب ذوی الاحتیاجاتالتربویةالخاصةوالعادیین فیضوءبعضالمتغیرات. المجلة التربویة، کلیة التربیة، (68)، 2610- 2667.
العباسی، غسق غازی (2016). سلوک التنمر لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة وطلبة المرحلة المتوسطة وعلاقته بالجنس والترتیب الوالدی. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، (50)، 88-117.
عبد الجواد، لیلى؛ ومحمد، محمد سعد (2002). تصورات الشباب لواقع ومستقبل العنف فی المجتمع المصری. بحث مقدم إلى المؤتمر السنوی الرابع، القاهرة: المرکز القومی للبحوث الاجتماعیة والجنائیة، 2(4)،  20- 24 .
عبد العال، تحیة محمد أحمد (2007). القلقالاجتماعیلدىضحایامشاغبةالأقران فی البیئةالمدرسیة(دراسة فیسیکولوجیةالعنفالمدرسی). مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 16(18)، 45- 92.
عبد المختار، محمد خضر (1999). الاغتراب و التطرف نحو العنف(دراسة نفسیة اجتماعیة). القاهرة: دار غریب.
عبده، أسماء أحمد حامد (2016). الأمن النفسی وعلاقته بالتنمر لدى المراهقین. مجلة البحث العلمی فی التربیة، (17)، 187- 202.
العبیدانیة، کوثر شعبان إبراهیم (2018). فاعلیةبرنامجإرشادیانتقائیفیخفضمستوىالتسویفالأکادیمیلدى طالباتمرحلةمابعدالتعلیمالأساسیبمحافظةظفار. کلیة الآداب والعلوم التطبیقیة، جامعة ظفار.
العتیری، منصور عمر (2018). التنمّرالمدرسیلدىبعضتلامیذمرحلةالتعلیم الأساسی. مجلة کلیة الآداب، جامعة الزاویة، (26)، 1-22.
عثمان، نبیلة محمد السید (2018). التنمّر المدرسی لدى عینة من الأطفال المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم وفاعلیة برنامج إرشادی سلوکی فی خفضه. رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، جمهوریة مصر العربیة. 
عزب، حسام الدین (2002). فعالیة برنامج علاجی تفاوضی تکاملی فی التغلب على سلوکیات العنف لدى عینة من المراهقین. أبحاث المؤتمر السنوی التاسع لمرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، (2)، 1-81.
العمار، أمل یوسف عبد الله (2016). التنمر الالکترونی وعلاقته بإدمان الانترنت فی ضوء بعض المتغیرات الدیموغرافیة لدى طلاب وطالبات التعلیم التطبیقی بدولة الکویت. مجلة البحث العلمی فی التربیة، (17)، 223- 250.
عمارة، إسلام عبد الحفیظ محمد (2017). التنمرالتقلیدیوالإلکترونیبینطلابالتعلمماقبلالجامعی. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، (86)، 513-548.
العمریة، صلاح الدین(2005). الصحة النفسیة والإرشاد النفسی. عمان: مکتبة المجتمع العربی للنشر.
عوض، هبه عاطف السید محمود (2014). دور الجمعیات الأهلیة فی تفعیل حمایة حقوق المعاقین(دراسة میدانیة على الأطفال ذوى الإعاقة بمحافظة الدقهلیة(. رسالة ماجستیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة المنصورة، جمهوریة مصر العربیة.
عوض, یحیى علی عودة (2016). برنامج ارشادی انتقائی لخفض اعراض اضطراب مابعد الصدمة لدى الاطفال. رسالة دکتوراه منشورة، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس، جمهوریة مصر العربیة.
عید، محمد ابراهیم(2005). مقدمة فی الإرشاد النفسی. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
غولی، حسن أحمد سهیل القره؛ والعکیلی، جبار وادی باهض (2018). أسبابسلوکالتنمر المدرسیلدىطلابالصفالاولالمتوسطمنوجهةنظرالمدرسین والمدرساتوأسالیبتعدیله. مجلة کلیة التربیة للبنات، 29(3)، 2480- 2499.
الفحل، نبیل محمد (2009). برامج الإرشاد النفسی (النظریة والتطبیق). القاهرة. دار العلوم للنشر والتوزیع.
فرحان، قیس حمید (2018). تطورالتنمرالمدرسیوعلاقتهبالتوافقالدراسیلدىطلبةالمرحلةالثانویة. مجلة الآداب. (12). 521-552.
الفسفوس، عدنان أحمد (2007). الإرشاد التربوی(مفهومه، أسسه، قواعده الأخلاقیة). السلسلة الإرشادیة. عمان. الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر.
فکری، شیماء بدری (2015). فعالیةبرنامجإرشادیانتقائیفیتحسینجودةالحیاة لدى أمهاثالأطفال ذوی اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسی. کلیة التربیة، جامعة المنیا، 1(1)، 30-70.
القحطانـی، نـورة بنـت سـعد (2008). التنمـر بـین طـلاب وطالبـات المرحلـة المتوسـطة فی مدینـة الریـاض(دراسـة مسـحیة واقتـراح برامـج التدخل المضادة بما یتناسب مع البیئة المدرسیة). رسالة دکتوراه منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود ، المملکة العربیة السعودیة.
القحطانی، نورة سعد سلطان (2012). التنمر المدرسی وبرامج التدخل. مجلة میادین، (211)، 114-125.
القحطانی، نورة سعد سلطان (2015). مدى الوعی بالتنمر لدى معلمات المرحلة الابتدائیة وواقع الاجراءات المتبعة لمنعه فی المدارس الحکومیة بمدینة الریاض من وجهة نظرهن. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، (58)، 79-102.
القرعان، أحمد خلیل (2004). الطفولةالمبکرة،خصائصها،مشاکلها،حلولها. الأردن: دار الإسراء للنشر والتوزیع.
قطامی، نایفة؛ والصرایرة، منى (2009). الطفلالمتنمر. الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
الکشکی، مجده السید علی (2018). فاعلیة برنامج إرشادی انتقائی تکاملی لتنمیة التفکیر الایجابی لمدخل لتحسین تقدیر الذات لدى عینة من طالبات الجامعة الکفیفات. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 26(6)، 263-294.
المجالی، مصلح مسلم (2019). فاعلیة برنامج  إرشادی انتقائی فی تحسین مستوى أبعاد الکفاءة الذاتیة لدى الطلبة المتفوقین دراسیًّا فی سلطنة عُمان. مجلة جامعة المدینة العالمیة المحکمة، (30)، 388- 421.
محمد، أسماء عبد الحسین (2014). أثربرنامجتدریبیفیتمکینضحایاالتنمرالمدرسیلدىعینةمنطلبةالصفالسادس الابتدائی. مجلة کلیة التربیة للبنات. 25(1)، 70- 83.
محمد، جاسم محمد (2004). المدخل إلى علم النفس العـام. عمّان: دار الثقافـة للنـشر والتوزیع.
محمد، هدى جمال (2018). برنامج إرشادی انتقائی تکاملی لتوکید الذات لدى عینة من الاطفال ضحایا التنمّر. مجلة دراسات الطفولة، 65- 80.
مرزوک، صاحب عبد؛  وسید،  حسن علی (2012). الإرشاد النفسی والصحة النفسیة (المبادئ الأساسیة والتطبیقات). بغداد: دار الکتب والوثائق.
مرقة، رشا منذر (2013). علاقةالتنمرالمدرسیلدىطلبةالمرحلةالأساسیةالعلیابالمناخالمدرسی فیمدارسمدینةالخلیل. رسالة ماجستیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة القدس، فلسطین.
المسعودی، خالد بن محمد (2005). مدى رضا طلاب المرحلة الثانویة عن دور المرشد وعلاقته بالسلوک العدوانی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیه الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، المملکة العربیة السعودیة.
مظلوم، مصطفی على (2011). الذکاء الانفعالی لدی المشاغبین وأقرانهم ضحایا المشاغبة فی  البیئة المدرسیة. بحث مقدم إلى المؤتمر الدولی حول العادیین وذوی الاحتیاجات الخاصة، کلیة التربیة، جامعة بنها، (17)، 1-53.
المعجم الوجیز (2001). مجمع اللغة العربیة. القاهرة: الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة.
المفرجی، سالم محمد (2015). فعالیةبرنامجإرشادیانتقائیفیخفضمستوىالاستقواء لدىعینةمنالطلابفیمرحلةالمراهقةالمبکرة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 34 (164)، 13- 60.
المکانین، هشام عبدالفتاح؛ ویونس، نجاتی أحمد؛ والحیاری، غالب محمد (2018). التنمرالإلکترونیلدىعینةمنالطلبةالمضطربینسلوکیاوانفعالیافیمدینةالزرقاء. مجلة الدراسات التربویة والنفسیة، 12(1)، 179- 197.
ملحم، سامی محمد (2004). علمالنفسالنمودورةحیاةالإنسان. عمّان، الأردن: دار الفکر.
ملحم، سامی محمد (2007). مبادىءالتوجیهوالإرشادالنفسی. عمّان، الأردن: دار المسیرة.
ملیکة، لویس کامل (1990). التحلیل النفسی والمنهج الانسانی فی العلاج النفسی. القاهرة: دار النهضة العربیة.
هادی، غفران عبد الکریم؛  حسین، غفران غزای، عباس، عذراء محمد (2018). دراسةالتنمرالمدرسیلدىالمراهقینمنوجهة نظر المدرسین. بحث لنیل البکالوریوس منشور، کلیة التربیة للبنات، جامعة القادسیة، جمهوریة العراق.
یونس، محمد محمود بنی (2016). الحالات الانفعالیة الممیزة للتلامیذ المتنمّرین مقارنة بالتلامیذ غیر المتنمّرین. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، 14(1)، 111-140.
ثانیاً- المراجع الأجنبیة:
Adams, N.; Conner, B.(2008). School Violence: Bullying Behaviors and the Psychosocial School Environment in Middle Schools. Children and schools. 30(4),211-221.
Akbulut, Y., ; Eristi, B. (2011). Cyberbullying and victimization among Turkish university students. Australasian Journal of Educational Technology, 27(7),1155 -1170.
Arslan, S.; Savaser, S.; Hallett, V.,; Balci, S. (2012). Cyberbullying Among Primary School Students in Turkey: Self-Reported Prevalence and Associations with Home and School Life. Cyber Psychology, Behavior and Social Networking, 15(10), 527- 533.
Aserd, Jonee. (2012). Children with disabilities more likely to face violence. (says UN_Backed study), children at a disability center in Hargesia, Capital of somaliland. Photo IRiN / Jane some.
Cross, D.; Shaw, T.; Hearn, L.; Epstein, M.; Monks, H.; Lester, L.,; Thomas, L. (2009). Australian Covert Bullying Prevalence Study (ACBPS). Child Health Promotion Research Centre, Edith Cowan University, Perth.
Dilmac, B. (2009). Psychological needs as a predictor of cyberbullying: A preliminary report on college students. Educational Sciences: Theory and Practice, 9, 1307-1325.
Doane, A. N.; Kelley, M. L.; Chiang, E. S.; Padilla, M. A. (2013). Development of the Cyberbullying Experiences Survey. Emerging Adulthood, 1(3), 207-218.
Floros, G. D.; Siomos, K. E.; Fisoun, V.; Dafuli, E.; Geroukalis, D. (2013). Adolescent Online Cyberbullying in Greece: The impact of parental online security practices, bonding, and online impulsiveness. Journal of School Health, 83 (6), 445- 453.
Gallant, D, J & zhao, J, (2011). high school student's perceptions of school counseling services awareness, use and satisfaction. Counseling outcome research and evaluation, 2 (1), p87-100.
Griffin, M. M., Fisher, M. H., Lane, L. A., & Morin, L. (2019). In their own words: perceptions and experiences of bullying among individuals with intellectual and developmental disabilities. Intellectual and developmental disabilities, 57(1), 66-74.
Hinduja, S., Patchin, J. W. (2008). Cyberbullying: An Exploratory Analysis of Factors Related to Offending and Victimization. Deviant Behavior, 29, 129-156. 
Holmquist, Julie. (2011). Use Positive Strategies to Protect Your Child with a Disability from Bullying. Exceptional Parent, 41(12), 32-34.
John, Cham. (2006). Systemic Patterns in Bullying and Victimization. Eric Document Reproduction Service No, EJ 738912.
Kowalskia, Robin M ;Fedina, Cristin. (2011). Cyber bullying in ADHD and Asperger Syndrome populations. Research in Autism Spectrum Disorders, 5(3),1201-1208.
Kraizer, Sherry. (2005). The Safe Child Program. Retrieved, August, 20, 2019 from. http//: www.Safechild.org.bullies. htm.
Leung, C. (2009). The Relationship Between Stress and Bullying Among Secondary School Students. journal of New Horizons in Education, 57, No.1, Hong Kong Institute of Education, Hong Kong, 33-42.
Limber, Susan. (1998). The Bullying Prevention project. Retrieved August 18, 2019 from http//: ww.Colorado.edu/cspv. safe.Shcools/bullying.html.
Lung, F. W., Shu, B. C., Chiang, T. L., & Lin, S. J. (2019). Prevalence of bullying and perceived happiness in adolescents with learning disability. intellectual disability, ADHD, and autism spectrum disorder: in the Taiwan Birth Cohort Pilot Study. Medicine, 98(6), e14483.
Mellor, A. (1990). bullying in Scottish secondary schools. ERIC: ED323476.
Menesini E; Nocentini A; Calussi P. (2011). The measurement of cyberbullying: dimensional structure and relative item severity and discrimination. Cyberpsychology, Behavior; Social Networking, 14, 267–274.
Olweus, D. (1993). Bullying at school: What we know and what we can do Cambridge, MA: Blackwell. (Available from AIDC, P.O. Box 20, Williston, VT 054952522-216(800),9.
Pacer's National Bulling prevention center. (2012). Bullying and Harassment of students with disabilities. Top 10 facts parents, educators and students need to know, Pacer center, Inc.
Riebel J.; JÄGER, R.; Fischer, C. (2009). Cyberbullying in Germany – an exploration of prevalence, overlapping with real life bullying and coping strategies. Psychology Science Quarterly, 51, 298-314.
Shore, K. (2005). Bullying Prevention Program: The ABC of Bullying Prevention. Retrieved August 22, 2019. From http//: www.education world. Comla - Curr/shore/076.
Sourander, A.; Klomek, A.; Ikonen, M.; Lindroos, J.; Luntamo, Merja Koskelainen, M.; Ristkari, T.; Hans Helenius, H. (2010). MSc Psychosocial Risk Factors Associated with Cyberbullying Among Adolescents. ARCH GEN PSYCHIATRY, 67 (7), 720-728.
Swearer, Susan M.; wang Cixin; Maag, John W.; siebecker, Amanda B.; Frerichs, lynae J. (2012). understanding the bullying dynamic among students in special and general education. Journal of school psychology, 50(4).503-520.
Tokunaga, R. S. (2010). Following you home from school: A critical review and synthesis of research on cyberbullying victimization. Computers in Human Behavior, 26, 277-287.
Trolley, B.; Hanel, C., Shields, L. (2006). Demystifying, deescalating cyberbullying in the schools: A resource guide for counselors. educators and parents. Booklocker.com, Inc.
Vandebosch, H., Van Cleemput, K. (2009). Cyberbullying among youngsters: Profiles of bullies and victims. New Media, Society,11, 1349–1371.
Ybarra, M. L. (2004). Linkages between Depressive Symptomatology and Internet Harassment among Young Regular Internet Users. Cyber Psychology and Behavior, 7(2), 247- 257.