تصور مقترح لهندسة تفکير الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية باستخدام برنامج الکورت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک – بقسم التربية الخاصة - کلية التربية – جامعة الطائف

المستخلص

هدفت ورقة العمل الي تصور مقترح لإعادة بناء تفکير (هندسة تفکير) الطفل المعاق سمعيا الموهوب باستخدام برنامج الکورت لتنمية التفکير الإبداعي، و الذي يقوم علي تقديم التفکير باعتباره مهاره يمکن تعليمها في شکل مباشر ويتخذ طريقه الأداة منهجناً في تعليم التفکير، والبرنامج مصمم لتقديم مهارات التفکير من خلال مجموعه من الأدوات العملية التي يتم تدريب الطلاب على استخدامها في مواقف متنوعة. و تهتم الدراسة بفئة الإعاقة السمعية التي تعد أحد أنماط الإعاقات الحسية، وأنها لا تسمح لأولئک الأطفال الموهوبين الذين يُعانون منها أنْ يأتوا بسلوکيات معينة تعکس موهبتهم وتميزهم. ولذلک فإنَّ البرامج والأنشطة يُفترض فيها صقل تفکيرهم النقدي وتحفيز العمليات الإبداعية وتقديم محتوى اجتماعي وانفعالي مناسب.

أحمد، شکری سیِّد (2002). الموهوبون ذوو الاحتیاجات الخاصة. المؤتمر العلمی الخامس لکلیة التربیة بجامعة أسیوط 14-15 دیسمبر 2002م.
الطیب، إحسان أدم؛ عبد الله، عبد الرحیم دفع السید (2007)." تنمیة مهارات التفکیر" ط1، مکتبة الرشد، الریاض.
العتوم، عدنان یوسف؛ الجراح، عبد الناصر ذیاب؛ بشارة، موفق (2007). تنمیة مهارات التفکیر- نماذج نظریة وتطبیقات عملیة. ط1,دار المیسرة للنشر والطباعة، عمان، الأردن.
القاضی، عدنان ( 2018) . الموهوبون ذوی الاعاقات.
محمد ،عادل عبدالله (2002). الطفل الموهوب: اکتشافه وأسالیب رعایته. المؤتمر العلمی الخامس لکلیة التربیة بجامعة أسیوط 14-15 دیسمبر 2002م.
De Bono, E (1986): “CORT Thinking”.Chicago I1.: Macmilan, McGraw- Hill.
Reis, S. M. , Neu, T. W.& Mc Guire, J. M. (1995). Talents in two places: case studies of high ability students with learning disabilities who have achieved. Storrs, CT: University of Connecticut. The National Research Center on the Gifted and Talented.
Mayr, E (1983). Thinking Problem Solving Cognition. New York, W.H. Freeman and Company.
Whitemore, J. R.& Maker, J. (1985). Intellectual Giftedness in Disabled Persons. Rockville, MD: Aspen .