الممارسة المبنية على الأدلة في التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المشارک - قسم التربية الخاصة - کلية التربية ـ جامعة الملک خالد

المستخلص

البحث الحالي يقدم للمکتبة العربية موضوعاً زاد الاهتمام به عالمياً في شتى مجالات العلوم الحيوية والانسانية وهو موضوع الممارسة المبنية على الأدلة. ويترکز الهدف الأساسي لهذا البحث في توضيح أهمية استخدام الممارسة المبنية على الأدلة في بحوث التربية الخاصة ويتفرع من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية وهي تقديم تأصيل لظهور مفهوم الممارسة المبنية على الأدلة بصفة عامة والتعريفات المختلفة لهذا المفهوم والممارسة المبنية على الأدلة في التربية الخاصة ومتى تم نقل هذا المصطلح إلى مجال التربية الخاصة. وأيضا خطوات الممارسة المبنية على الأدلة ومصادر الحصول على الممارسات المبنية على الأدلة. ويقدم البحث مجموعة من الدراسات والبحوث السابقة الحديثة التي اعتمدت على الممارسة المبنية على الأدلة في مجال التربية الخاصة. وينتهي البحث بمجموعة من التوصيات منها ضرورة الاعتماد على الممارسات التي ثبت فاعليتها علمياً وتطبيقياً في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

-       الحسین، عبد الکریم بن حسین (2017). الممارسات المبنیة على الأدلة فی التربیة الخاصة : الطریقة المثلى للتعامل مع الطلبة ذوی الإعاقات. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، 6(21)،53-91.
-       سیلاجی، کریس وأندر وهینز(2012). الممارسة المستندة إلى أدلة فی الرعایة الصحیة الأولیة، ترجمة: لبنى الأنصاری. النشر العلمی والمطابع، جامعة الملک سعود.
-       Arndt, M & Bigelow, B. (2009). Evidence-Based Management in Health Care Organizations: A Cautionary Note. Health Care Management Review, 34: 206-213.
-       Barker, J. (2010). Evidence-Based Practice for Nurses. London: Sage Publications.
-       Bertulis, R. (2008). Barriers to accessing evidence-based information. Nursing Standard, 22 (36): 35-39.
-       Biesta,G (2007). Why “What works” Won't Work: Evidence-Based Practice and The Democratic Deficit in Educational Research. Educational Theory , 57 (1) , Board of Trustees , University of Illinois
-       Brock,M and Carter,E (2015). Effects of a Professional Development Package to Prepare Special Education Paraprofessionals to Implement Evidence-Based Practice. The Journal of Special Education, 49 (1), 39-51.
-       Brock,M and Huber,H. (2017). Are Peer Support Arrangements an Evidence-Based Practice? A Systematic Review. The Journal of Special Education,51(3), https://doi.org/10.1177/0022466917708184.
-       Burns, Matthew and Ysseldyke, James (2009). Reported prevalence of evidence-based instructional practices in special education, The Journal of special education, 43 (1),3-11.
-       Chang, H. (2008). Evidence-based practice in nursing homes: A study of Taiwanese nurses and nursing managers’ perceptions. Unpublished Thesis, The  University of Sydney.
-       Cook and Odom(2013). Evidence-based practices and implementation science in special education, Exceptional Children,79(2),135-144. 
-       Cook, Bryan and Cook, Sara(2013). Unraveling Evidence based Practice in special education, The Journal of special education, 47(2),71-82. 
-       Cook,B, Buysse,V, Klingner,J, Landrum,T, McWilliam,R, Tankersley,M, Test,D (2014). Council for Exceptional Children: Standards for evidence-based practices in special education.Teaching Exceptional Children 46 (6), 206.
-       Council for Exceptional Children(2018). Standards for evidence-based practices in special education Enhancing school-based prevention and youth development through coordinated social, emotional, and academic learning. jstor.org
-       Gable,R, Tonelson,S, Sheth,M, Wilson,C, Park,K (2012). Importance, usage, and preparedness to implement evidence-based practices for students with emotional disabilities: A comparison of knowledge and skills of special education. Education and Treatment of Children, 499-519.
-       Gibbs, L & Gambrill, E. (2002). Evidence-Based Practice: Counterarguments to Objections. Research on Social Work Practice, 12 (3): 452-47.
-       McNeece, Aaron & Thyer, Bruce  (2004). Evidence-Based Practice and Social Work.  Journal of    Evidence- Based Social Work, 1, the Haworth press.
-       Sackett, D. L., Richardson, W. S., Rosenberg, W., & Haynes, R. B. (1997). Evidence-based medicine: How to practice and teach EBM. New York: Churchill Livingstone.
-       The Oxford-Review (2018). The Essential Guide to Evidence-Based Practice – 2018. The Oxford Review - Oxford Review Enterprises Ltd.
-       Wang, Mian and Lam, Yeana (2017). Evidence-Based Practice in Special Education and Cultural Adaptations: Challenges and Implications for Research, Research and Practice for Persons  with Severe Disabilities 2017, 42(1) 53 –61.
-       West, E, Travers,J, Kemper,T, Liberty,L, Cote,D, McCollow,M, Brusnahan,L (2016). Racial and Ethnic Diversity of Participants in Research Supporting Evidence-Based Practices for Learners With Autism Spectrum Disorder, The Journal of Special Education,50(3), https://doi.org/10.1177/0022466916632495.
-       Williamson, Robert, Andrea Jasper, Jeanne Novak, Clinton Smith, William Hunter, Laura Casey, and Kay Reeves (2018). Re-examining Evidence Based Practice in Special Education: A Discussion. Journal of International Special Needs Education In-Press.
-       Wong C, Odom SL, Hume KA, Cox AW, Fettig A, Kucharczyk S, Brock ME, Plavnick JB, Fleury VP, Schultz TR (2015). Evidence-Based Practices for Children, Youth, and Young Adults with Autism Spectrum Disorder: A Comprehensive Review. J Autism Dev Disord. 2015 Jul;45(7):1951-1966.