اليات تحقيق التعلم الرقمى بإستخدام تطبيقات الذکاء الإصطناعى للطلاب ذوى الإعاقة البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أخصائى اجتماعى اول ممارس بالمجال المدرسى - باحث اجتماعى بمرحلة الدکتوراه

المستخلص

يهدف البحث الراهن إلى تحقيق التعلم الرقمى بإستخدام تطبيقات الذکاء الإصطناعى للطلاب ذوى الإعاقة البصرية بالمدارس الحکومية المصرية. وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية التى تتمثل فى التالي: تحقيق المکونات المعرفية والمهارية والإنفعالية السلوکية للتعلم الرقمى بإستخدام تطبيقات الذکاء ، ثم تحديد التحديات التى تحد فاعلية تحقيق التعلم الرقمى بإستخدام تطبيقات الذکاء الإصطناعى للطلاب ذوى الإعاقة البصرية بالمدارس الحکومية المصرية وذلک التوصل إلى آليات إجرائية مقترحة  لتحقيق التعلم الرقمى بإستخدام الذکاء الإصطناعى  للطلاب ذوى الإعاقة البصرية . وتمثلت عينة البحث فى عينة عشوائها قوامها (50) مفردة الخبراء والمتخصصين وأولياء الأمور والسادة المعلمين بمدارس التربية الخاصة ومدارس النور والامل الحکومية وأستخدم الباحث مقياس التعلم الرقمى بإستخدام تطبيقات الذکاء الإصطناعى للطلاب ذوى الإعاقة البصرية وکانت أهم نتائج البحث : - جاءت  الترتيب الاول للبعد الخاص  " المکون الانفعالى السلوکى للتعلم الرقمى. بوسط مرجح (2.82)وقوة نسبية مقدارها (94.1%) - جاءت  الترتيب الثانى  للبعد الخاص  "المکون المهارى للتعلم الرقمى". بوسط مرجح (2.80)وقوة نسبية مقدارها (93.4%) - جاءت  الترتيب الثالث  للبعد الخاص  "المکون المعرفى للتعلم الرقمى". بوسط مرجح (2.68)وقوة نسبية مقدارها (89.3%). کانت أهم توصيات البحث : إنشاء وحد للذکاء الاصطناعى بمدارس النور والأمل بالمدارس الحکومية ويکون هدفها تحقيق التعلم الرقمى الذاتى للطلاب ذوى الإعاق البصرية ومواجهة التحديات التى تواجهم داخل البيئة المدرسية.

1- أبوبکر، خوالد (2019): تطبیقات الذکاء الاصطناعی کتوجه حدیث لتعزیز تنافسیة منظمات الأعمال ، ط1 ، المرکز الدیمقراطی العربی للدراسات الإستراتیجیة والسیاسیة والاقتصادیة برلین- ألمانیا .
2- البحیرى ، محمد رزق ، الشیشینى ، زینب محمد  حجاج ، زهوة منیر (سبتمبر 2013) : الذکاء الاخلاقی وعلاقته بالمهارات الإجتماعیة لدى عینة من المراهقین المکفوفین ، مجلة دراسات الطفولة ، مج 16، عدد60 ، جامعة عین شمس - کلیة الدراسات ،  العلیا للطفولة.
3- البشر، منى بنت عبدالله بن محمد (2020) : متطلبات توظیف تطبیقات الذکاء الاصطناعى فى تدریس طلاب وطالبات الجامعات السعودیة من وجهة نظر الخبراء ، مجلة کلیة التربیة ، مج20 ، عدد2 ، جامعة کفر الشیخ - کلیة التربیة.
4- الجمعان، صفاء عبدالزهرة ، الجمعان، سناء عبدالزهر (ینایر 2019)  : معوقات التعلیم الرقمی لدى معلمی التربیة الخاصة من وجهة نظرهم ، المجلة العربیة لعلوم الإعاقة والموهبة ، عدد6 ، المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب .
5- الخطیب ، جمال محمد (1997) : الإعاقة البصریة ، الجامعة الأردنیة ، عمان .
6- الصبحى ، نور عبد العزیز ، الفرانى ، لینا بن أحمد ( 2020): الذکاء الاصطناعى فى التعلیم العالى بالمملکة العربیة السعودیة ، المجلة العربیة للعلوم التربویة والنفسیة ، عدد17 ، المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب .
7- العتیبی، حنان محمد،  الجبر، جبر محمد(2019) : أثر وحدات التعلم الرقمیة فی تنمیة المفاهیم الکیمیائیة لدى طالبات المرحلة الثانوی ـ مجلة کلیة التربیة ، جامعة أسیوط - کلیة التربیة ، مج 35 , ع 10، ج2 اکتوبر 2019 .
8- الفرانى، لینا بن أحمد  ، الحجیلی ، سمر بن أحمد  (2020) :  العوامل المؤثرة على قبول المعلم لاستخدام الذکاء الاصطناعى فى التعلیم فى ضوء النظریة الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجیا UTAU ، المجلة العربیة للعلوم التربویة والنفسیة ، عد14، المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب .
9- القحطانى ، مبارک هادى (ینایر 2018): دور التعلیم الرقمى للطلاب ذوى صعوبات التعلم ، المجلة العربی لعلوم الإعاقة والموهبة  ، عدد 6 .
10-المحمدی، مناور علی راجح (أغسطس 2013)  : برنامج تدریبی لتنمیة بعض مهارات التوجه والحرکة لدى الأطفال ذوی الإعاقة ، مجلة  القراءة والمعرفة ، عدد142 ، جامعة عین شمس - کلیة التربیة - الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة .
11- النجار، فرید(2003) :  ورقة عمل حول إستراتیجیات التعلیم الرقمی ، الموقف العربی السیمینار الاقلیمی لاستخدامات تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی التعلیم الإلکترونی.
12- الیاجزى ، فاتن حسن (سبتمبر2019) :  إستخدام تطبیقات الذکاء الإصطناعی فی دعم التعلیم الجامعی بالمملکة العربیة السعودیة ، دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس ، عدد113 ، رابطة التربوبین العرب .
13- بدارنة ،عبدالله ( 2020): دور التعلیم الرقمی فی مواجهة الأزمات والتحدیات الراهنة ، المؤتمر الالکترونى " التعلیم الافتراضى وجودة الحیاة فى التنمیة المستدامة ،  فى الفترة من 29-30-2020 م ، الاتحاد الدولى للتنمة المستدامة ، القاهرة.
14-حامد، نهلة حامد ( فبرایر 2019): انعکاسات التعلیم الرقمى وأثره على النمو المعرفى وقدرات الأنسان ، المجلة العربیة للتربیة النوعیة ، عدد7 ، المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب.
15- خلیل، أمینة نبیل ( فبرایر2020) : فعالیات الحفل الختامی لهاکاثون المدن المتاحة للأشخاص ذوی الإعاقة ، لأکادیمیة الوطنیة لتکنولوجیا المعلومات للأشخاص ذوی الاعاقة خلال الفترة من 12 الى 14 فبرایر الجاری ، المصدر :https://www.youm7.com/
16- دحمانی، سمیر  (مارس2019) : دور التعلیم الرقمی فی تلبیة الحاجات والرغبات العلمیة والمعرفیة للمتعلم ، المجلة العربیة للعلوم التربویة والنفسیة ، عدد8 ، المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب .
17- سباع، أحمد الصالح یوسفى ، محمد ملوکى (2018) : تطبیق استراتیجیات الذکاء الاصطناعى على المستوى الدولى: الإمارات العربیة المتحدة نموذجاً ، مجلة المیادین الاقتصادیة ، مج1 ، عدد1 ، جامعة الجزائر ، کلیة العلوم الإقتصادیة والعلوم التجاریة وعلوم التسییر .
18- سلیمان ، عبد الرحمن سید (2001):  سیکولوجیة ذوى الاحتیاجات الخاصة ( المفهوم والفئات) ، ج1 . مکتبة زهراء الشرق ،  القاهرة .
19- عبدالمعطی ، حمادة علی ، سید ، یسری أحمد ( یونیو 2018 ) : مهارات التفکیر المعرفیة لدى التلامیذ المکفوفین وذوی صعوبات التعلم فی بعض المتغیرات ، مجلة العلوم التربویة ، عدد15 ، جامعة الإمام بن محمد  ال سعود الاسلامیة.
20- عبدالحمید، هالة رمضان(2016 ) : فعالیة برنامج تدریبی فی بعض مهارات التوجه والحرکة لدى الطلاب من ذوی الإعاقة البصریة،  مجلة کلیة التربیة ، مج 16 , عدد 5  ، جامعة کفر الشیخ - کلیة التربیة.
21- عثامنیة ، أمینة (2019)  : المفاهیم الأساسیة للذکاء الاصطناعی ، ط1 ، المرکز الدیمقراطی العربی للدراسات الإستر اتیجیة والسیاسیة والاقتصادیة، برلین – ألمانیا ، جامعة عنابة – الجزائر .
22- عواد ، أحمد أحمد ، سلیم ، سحر أحمد(2014) : الرضا الوظیفی لدى معلمی ومعلمات التلامیذ المکفوفین فى مدارس النور بمصر، مجلة الدراسات التربویة والالانسانیة، المجلد 6 ، العدد الأول،  کلیة التربیة  جامعة دمنهور .
23- غولى ، عفاف سامى (2005): النظم الخبیر ( الذکاء الاصطناعى ) وإمکانیة استخدامها فى المکتبات ومراکز المعلومات ، مجلة المعلوماتیة ، عدد8 ، وزارة التربیة والتعلیم وکالة التطویر والتخطیط .
24- لطفی، خدیجة (2019) : کیف یستطیع الذکاء الاصطناعی التأثیر على التعلیم ، مقالة منشورة 11/5/2019 ، المصدر: https://www.new-educ.com
25- محمد ، محمود فتحى (2012): المشکلات المهنیة الت تواجه الاخصائین الاجتماعیین العاملین بالمجال المدرسى ودور الخدمة الاجتماعیة فى التخفیف من حدتها ، المؤتمر العلمى  السنوى  الثانى والعشرون ، الخدمة الاجتماعیة وتفعیل المنظمات التطوعیة لمواکبة المتغیرات  المحلیة والعالمیة الحدیثة فى الفترة من مایو، کلیة الخدمة الاجتماعیة جامعة الفیوم.
26- مصطفى، أکرم فتحی) دیسمبر 2017: ( إستخدام نموذج قبول التکنولوجیا ( TAM ) لتقصى فعالیة التکنولوجیا المساندة القائمة على تطبیقات التعلم التکیفیة النقالة لتمکین ذوی الإعاقة البصریة من التعلم ، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد176 ، ج1.
27- منظمة الصحة العالمیة (2011):  التقریر العالمى للإعاقة ، البنک الدولى .
ثانیاً: المراجع الاجنبیة :
28- Centre for Research in Digital Education (2020) : Digital Education, How technology, culture, learning and policy intersect within research and practice in digital education, Moray House School of Education St John’s Land,  Holy rood Road , https://www.de.ed.ac.uk         
29- Mohanta , Abhijeet et al (April 2020):Application for the Visually Impaired People With Voice Assistant, International Journal of Innovative Technology and Exploring Engineering (IJITEE), ISSN: 2278-3075, Volume-9 Issue-6
30- Samigulina,  Galina et al (2017): Innovative intelligent technology of distance learning for visually impaired people ,v7.
31- Shneha Padma, Reddy, Prathyusha, Megala, V.M(2018) : ARTIFICIAL INTELLIGENCE FOR VISION IMPAIRED PEOPLE, International Journal of Latest Trends in Engineering and Technology Special Issue April-2018, pp. 031-036
ثالثا: مواقع الانترنت:
32- موقع فرصة التعلیمى (أکتوبر2020) : مقال بعنوان الذکاءالاصطناعی  ، https://www.for9a.com/specialities/الذکاء-الاصطناعیArtificial-Intelligence المصدر:
33-emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=540&sessionID=42 1/4