1- أبوبکر، خوالد (2019): تطبیقات الذکاء الاصطناعی کتوجه حدیث لتعزیز تنافسیة منظمات الأعمال ، ط1 ، المرکز الدیمقراطی العربی للدراسات الإستراتیجیة والسیاسیة والاقتصادیة برلین- ألمانیا .
2- البحیرى ، محمد رزق ، الشیشینى ، زینب محمد حجاج ، زهوة منیر (سبتمبر 2013) : الذکاء الاخلاقی وعلاقته بالمهارات الإجتماعیة لدى عینة من المراهقین المکفوفین ، مجلة دراسات الطفولة ، مج 16، عدد60 ، جامعة عین شمس - کلیة الدراسات ، العلیا للطفولة.
3- البشر، منى بنت عبدالله بن محمد (2020) : متطلبات توظیف تطبیقات الذکاء الاصطناعى فى تدریس طلاب وطالبات الجامعات السعودیة من وجهة نظر الخبراء ، مجلة کلیة التربیة ، مج20 ، عدد2 ، جامعة کفر الشیخ - کلیة التربیة.
4- الجمعان، صفاء عبدالزهرة ، الجمعان، سناء عبدالزهر (ینایر 2019) : معوقات التعلیم الرقمی لدى معلمی التربیة الخاصة من وجهة نظرهم ، المجلة العربیة لعلوم الإعاقة والموهبة ، عدد6 ، المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب .
5- الخطیب ، جمال محمد (1997) : الإعاقة البصریة ، الجامعة الأردنیة ، عمان .
6- الصبحى ، نور عبد العزیز ، الفرانى ، لینا بن أحمد ( 2020): الذکاء الاصطناعى فى التعلیم العالى بالمملکة العربیة السعودیة ، المجلة العربیة للعلوم التربویة والنفسیة ، عدد17 ، المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب .
7- العتیبی، حنان محمد، الجبر، جبر محمد(2019) : أثر وحدات التعلم الرقمیة فی تنمیة المفاهیم الکیمیائیة لدى طالبات المرحلة الثانوی ـ مجلة کلیة التربیة ، جامعة أسیوط - کلیة التربیة ، مج 35 , ع 10، ج2 اکتوبر 2019 .
8- الفرانى، لینا بن أحمد ، الحجیلی ، سمر بن أحمد (2020) : العوامل المؤثرة على قبول المعلم لاستخدام الذکاء الاصطناعى فى التعلیم فى ضوء النظریة الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجیا UTAU ، المجلة العربیة للعلوم التربویة والنفسیة ، عد14، المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب .
9- القحطانى ، مبارک هادى (ینایر 2018): دور التعلیم الرقمى للطلاب ذوى صعوبات التعلم ، المجلة العربی لعلوم الإعاقة والموهبة ، عدد 6 .
10-المحمدی، مناور علی راجح (أغسطس 2013) : برنامج تدریبی لتنمیة بعض مهارات التوجه والحرکة لدى الأطفال ذوی الإعاقة ، مجلة القراءة والمعرفة ، عدد142 ، جامعة عین شمس - کلیة التربیة - الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة .
11- النجار، فرید(2003) : ورقة عمل حول إستراتیجیات التعلیم الرقمی ، الموقف العربی السیمینار الاقلیمی لاستخدامات تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی التعلیم الإلکترونی.
12- الیاجزى ، فاتن حسن (سبتمبر2019) : إستخدام تطبیقات الذکاء الإصطناعی فی دعم التعلیم الجامعی بالمملکة العربیة السعودیة ، دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس ، عدد113 ، رابطة التربوبین العرب .
13- بدارنة ،عبدالله ( 2020): دور التعلیم الرقمی فی مواجهة الأزمات والتحدیات الراهنة ، المؤتمر الالکترونى " التعلیم الافتراضى وجودة الحیاة فى التنمیة المستدامة ، فى الفترة من 29-30-2020 م ، الاتحاد الدولى للتنمة المستدامة ، القاهرة.
14-حامد، نهلة حامد ( فبرایر 2019): انعکاسات التعلیم الرقمى وأثره على النمو المعرفى وقدرات الأنسان ، المجلة العربیة للتربیة النوعیة ، عدد7 ، المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب.
15- خلیل، أمینة نبیل ( فبرایر2020) : ف
عالیات الحفل الختامی لهاکاثون المدن المتاحة للأشخاص ذوی الإعاقة ، لأکادیمیة الوطنیة لتکنولوجیا المعلومات للأشخاص ذوی الاعاقة خلال الفترة من 12 الى 14 فبرایر الجاری ، المصدر :
https://www.youm7.com/
16- دحمانی، سمیر (مارس2019) : دور التعلیم الرقمی فی تلبیة الحاجات والرغبات العلمیة والمعرفیة للمتعلم ، المجلة العربیة للعلوم التربویة والنفسیة ، عدد8 ، المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب .
17- سباع، أحمد الصالح یوسفى ، محمد ملوکى (2018) : تطبیق استراتیجیات الذکاء الاصطناعى على المستوى الدولى: الإمارات العربیة المتحدة نموذجاً ، مجلة المیادین الاقتصادیة ، مج1 ، عدد1 ، جامعة الجزائر ، کلیة العلوم الإقتصادیة والعلوم التجاریة وعلوم التسییر .
18- سلیمان ، عبد الرحمن سید (2001): سیکولوجیة ذوى الاحتیاجات الخاصة ( المفهوم والفئات) ، ج1 . مکتبة زهراء الشرق ، القاهرة .
19- عبدالمعطی ، حمادة علی ، سید ، یسری أحمد ( یونیو 2018 ) : مهارات التفکیر المعرفیة لدى التلامیذ المکفوفین وذوی صعوبات التعلم فی بعض المتغیرات ، مجلة العلوم التربویة ، عدد15 ، جامعة الإمام بن محمد ال سعود الاسلامیة.
20- عبدالحمید، هالة رمضان(2016 ) : فعالیة برنامج تدریبی فی بعض مهارات التوجه والحرکة لدى الطلاب من ذوی الإعاقة البصریة، مجلة کلیة التربیة ، مج 16 , عدد 5 ، جامعة کفر الشیخ - کلیة التربیة.
21- عثامنیة ، أمینة (2019) : المفاهیم الأساسیة للذکاء الاصطناعی ، ط1 ، المرکز الدیمقراطی العربی للدراسات الإستر اتیجیة والسیاسیة والاقتصادیة، برلین – ألمانیا ، جامعة عنابة – الجزائر .
22- عواد ، أحمد أحمد ، سلیم ، سحر أحمد(2014) : الرضا الوظیفی لدى معلمی ومعلمات التلامیذ المکفوفین فى مدارس النور بمصر، مجلة الدراسات التربویة والالانسانیة، المجلد 6 ، العدد الأول، کلیة التربیة جامعة دمنهور .
23- غولى ، عفاف سامى (2005): النظم الخبیر ( الذکاء الاصطناعى ) وإمکانیة استخدامها فى المکتبات ومراکز المعلومات ، مجلة المعلوماتیة ، عدد8 ، وزارة التربیة والتعلیم وکالة التطویر والتخطیط .
24- لطفی، خدیجة (2019) :
کیف یستطیع الذکاء الاصطناعی التأثیر على التعلیم ، مقالة منشورة 11/5/2019 ، المصدر:
https://www.new-educ.com
25- محمد ، محمود فتحى (2012): المشکلات المهنیة الت تواجه الاخصائین الاجتماعیین العاملین بالمجال المدرسى ودور الخدمة الاجتماعیة فى التخفیف من حدتها ، المؤتمر العلمى السنوى الثانى والعشرون ، الخدمة الاجتماعیة وتفعیل المنظمات التطوعیة لمواکبة المتغیرات المحلیة والعالمیة الحدیثة فى الفترة من مایو، کلیة الخدمة الاجتماعیة جامعة الفیوم.
26- مصطفى، أکرم فتحی) دیسمبر 2017: ( إستخدام نموذج قبول التکنولوجیا ( TAM ) لتقصى فعالیة التکنولوجیا المساندة القائمة على تطبیقات التعلم التکیفیة النقالة لتمکین ذوی الإعاقة البصریة من التعلم ، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد176 ، ج1.
27- منظمة الصحة العالمیة (2011): التقریر العالمى للإعاقة ، البنک الدولى .
ثانیاً: المراجع الاجنبیة :
28- Centre for Research in Digital Education (2020) :
Digital Education, How technology, culture, learning and policy intersect within research and practice in digital education, Moray House School of Education St John’s Land, Holy rood Road ,
https://www.de.ed.ac.uk
29- Mohanta , Abhijeet et al (April 2020):Application for the Visually Impaired People With Voice Assistant, International Journal of Innovative Technology and Exploring Engineering (IJITEE), ISSN: 2278-3075, Volume-9 Issue-6
30- Samigulina, Galina et al (2017): Innovative intelligent technology of distance learning for visually impaired people ,v7.
31- Shneha Padma, Reddy, Prathyusha, Megala, V.M(2018) : ARTIFICIAL INTELLIGENCE FOR VISION IMPAIRED PEOPLE, International Journal of Latest Trends in Engineering and Technology Special Issue April-2018, pp. 031-036
ثالثا: مواقع الانترنت:
33-emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=540&sessionID=42 1/4