برنامج مقترح للخدمة الاجتماعية باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة لتحقيق الدعم الاجتماعي للتلاميذ متحدي الإعاقة البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الخدمة الاجتماعية – جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة إلي: تحقيق الدعم الاجتماعي باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة للتلاميذ متحدي الإعاقة البسيطة - التوصل إلي برنامج مقترح لمهارة الدعم الاجتماعي باستخدام نظرية الذکاءات المتعددة للتلاميذ متحدي الإعاقة البسيطة، نوع الدراسة: وصفية تحليلية والمنهج المستخدم: المسح الاجتماعي بالعينة، وأستخدم الباحث: استمارة قياس عن الدعم الاجتماعي باستخدام نظرية الذکاءات المتعددة للتلاميذ متحدي الإعاقة البسيطة، يتمثل المجتمع البشرى: للدراسة فى عينة قوامها (30) مفردة للتلاميذ متحدي الإعاقة البسيطة للمرحلة البتدائية في مدرسة محي الدين ابو العز التابعة لإدارة غرب الفيوم التعليمية. وتوصلت نتائج البحث: ان التلاميذ متحدي الإعاقة البسيطة لديهم نقص في التعامل مع مهارة الدعم الاجتماعي فهم يحتاجون إلي دراسة من الباحث لوضع برنامج لتحقيق مستوي أعلي لمهارة الدعم الاجتماعي، وهذا ما يسعي إليه الباحث إلي وضع برنامج مقترح بأستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة لتحقيق الدعم الاجتماعي لهؤلاء التلاميذ.

  • عبدالحمید محمود حسین : الخدمة الاجتماعیة ومجالات الممارسة المهنیة، دار المعرفة الجامعیة، الاسکندریة، 2002، ص113 
  • ·        ماهر أبو المعاطی علی : الخدمة الاجتماعیة ومجالات الممارسة المهنیة، مرکز توزیع الکتاب الجامعی، جامعة حلوان، القاهرة، 2000، ص137.  
  • وجدی محمد أحمد برکات: رعایة مجتمع الطلبة الفائقین من منظور الممارسة العامة فی الخدمة الاجتماعیة, بحث منشور فی المؤتمر التاسع عشر " ضمان الجودة والاعتماد فی تعلیم الخدمة الاجتماعیة بمصر والوطن والعربی", کلیة الخدمة الاجتماعیة: جامعة حلوان. (2006).ص 1
  • حنان مجدی : المساندة الاجتماعیة وعلاقتها بجودة الحیاة لدی مرضی السکر.  رسالة ماجستیر غیر منشورة,  کلیة التربیة، جامعة الزقازیق. (2009).
  • Cramer r h : the education of gifted children in the united states, Adelphi study gifted child quarterly  , 1991, p 91
  • ·         لیلی عبدالنبی سلیم ابراهیم : متطلبات مهارات التواصل الاجتماعی لدی المکفوفین وتصور مقترح لدور خدمة الفرد فی تنمیتها، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة الفیوم، (2001).
  • صلاح الدین محمد توفیق : الذکاءات المتعددة والتربیة الخاصة جوهر الاتجاهات الحدیثة فی التربیة الخاصة، المؤتمر العلمی الأول، التربیة الخاصة بین الواقع والمأمول فی الفترة من 15-26 یولیو 2007، المجلد الأول،  کلیة التربیة، جامعة بنها، ص177.    
  • محمد عبدالهادی حسین : مدخل إلی نظریة الذکاءات المتعددة، دار الکتاب الجامعی، غزة، 2005ص28  
  • سعید علی محمد فهید : استخدام أنشطة الذکاءات المتعددة فی اکتشاف الأطفال الموهوبین بمرحلة التعلیم الاساسی بالیمن، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة أسیوط،2008  
  • احمد ابو الفتوح مغاوری : استخدام انشطة الذکاءات المتعددة فی اکتشاف وتنمیة المواهب الخاصة لدی الأطفال ذوی الإعاقة السمعیة رسالة ماجستیر غیرمنشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس،2014 
  • ·        عبدالمنطلب أمین القریطی : سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم ورعایتهم، دار الفکر العربی، القاهرة، 2005، ص 203 
  • إبراهیم المغازی: الکفاءة الاجتماعیة وعلاقتها بالتحصیل الدراسی  لدى طلاب کلیة التربیة القاهرة، مجلة دراسات نفسیة، رابطة الأخصائیین النفسیین، 2004.
  • فاطمة التویجری: تصور مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعیة لتحقیق الدعم الاجتماعی، دارسة وصفیة مطبقة علی الاخصائیات الاجتماعیات بمکتب الضمان الاجتماعی السنوی بمنطقة الریاض، رسالة ماجستیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الامام محمد بن سعود، المملکة العربیة السعودیة، 2011م.     
  • ·        جمال الدین محمد بن منظور: لسان العرب، طبعة دار الکتب العلمیة، ط1، بیروت،1993،ص 407
  • Julie, chronister, Chih.C, Michael. f, Elizabeth. C.: the relationship between social support and rehabilitation related outcomes, A meta-analysis. Journal of rehabilitation ,vol. (74).issue(2), (2008)p.16
  • ·        جمال الخطیب، و منى الحدیدی: مناهجوأسالیبالتدریسفیالتربیةالخاصة ،الجامعة الأردنیة،، ط1 عمان ،2007م، ص 318
  • Gardener:  Multiple Intelligences ,the theory in practice .USA : library of congress  Press, H( 1993 ) p18
  •   Garibaldi, D Raising self-competence and self-esteem: A comparative study using an art therapy intervention to raise self - competence and self-esteem in learning disabled and normally- achieving third, fourth, and fifth grade students, Dissertation Abstract International(1995),p.2324.
  • جابرعبدالحمید جابر: الذکاءات المتعددة والفهم، تنمیة وتعمیق، دار الفکر العربی، القاهرة، 2003، ص 170   
  • ·        محمد عبدالهادی حسین : الذکاءات المتعددة وتجاوز التوقعات، دار العلوم ، القاهرة ، 2008، ص 469 
  • مراد علی عیسی سعد، ولید السید أحمد : تکامل الذکاءات المتعددة واسالیب التعلم، دار الوفاء، الاسکندریة،2006، ص67  
  • أحمد شفیق السکری : قاموس الخدمة الاجتماعیة والخدمات الاجتماعیة، دار المعرفة الجامعیة، الاسکندریة،2000ص 237  
  • مدحت محمد محمود أبو النصر : التأهیل ورعایة متحدی الإعاقة، إیتراک، القاهرة، الطبعة الأولی، 2004، ص12  

 

  • ·        عبدالرحمن عبدالرحیم الخطیب: سیاسات الرعایة الاجتماعیة للمعوقین فی المجتمعات النامیة، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة، 2001، 12
  • ·        عبدالفتاح عبدالمجید الشریف : التربیة الخاصة فی البیت والمدرسة، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، 2007، ص173   
  • ·        هوارد جاردنز : أطر العقل ونظریة الذکاءات المتعددة، ترجمة محمد بلال الجیوسی، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض، 2004، ص 156    
  • محمد عبدالهادی حسین : مدخل إلی نظریة الذکاءات المتعددة،  دار الکتاب الجامعی، الإمارات العربیة، 2004،ص78  
  • کمال ابراهیم مرسی: السعادة وتنمیة الصحة النفسیة، دار النشر للجامعات، ط1،2000، ص 197  
  • ·        محمد حامد ابراهیم الهنداوی : الدعم الإجتماعی وعلاقته بمستوی الرضا عن جودة الحیاة لدی المعاقین حرکیاً بمحافظة غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الازهر، غزة، فلسطین، 2011 م    
  • ·        ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ : السعادة وتنمیة الصحة النفسیة، دار النشر للجامعات، ط1،2000، ص 198
  • Isabelle parizot – Jean Michel wachsberger. Aider et être aidé :

système et structure du soutien social informel à Antananarivo

Paris: Document de travail 2005, p4