الإندماج النفسي الإجتماعي لذوي الإحتياجات الخاصة في ضوء تطبيقات الذکاء الإصطناعي"رؤية مستقبلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد - کلية التربية-جامعة المنيا - جمهورية مصر العربية

المستخلص

      يهدف البحث الحالي إلى إبراز أهمية إستخدام تطبيقات الذکاء الإصطناعي المصممة لذوي الإحتياجات الخاصة وتقديم رؤية مستقبلية تبلور المستقبل المتوقع لهذه التقنيات بما يعزز إندماجهم النفسي الإجتماعي داخل مجتمعاتهم .ويستعرض البحث ذلک من خلال تناوله في أربعة محاور رئيسية ؛بحيث يعرض المحور الأول الاندماج النفسي الإجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة ومدى أهمية هذا الإندماج في تحقيق مستويات مقبولة من الصحة النفسية لهم والعوامل التي تؤثر على إندماجهم داخل مجتمعاتهم،والمحور الثاني يتناول تطبيقات الذکاء الإصطناعي وتعزيز القدرات البشرية بما يثبت اقتحام هذه التقنيات في کافة المجالات الحياتية والمهنية والتعليمية للأفراد في الوقت الحالي ،أما المحور الثالث فيقدم عرضاً للتطبيقات الميسرة لإندماج ذوي الإحتياجات الخاصة نفسياً وإجتماعياً من خلال التطبيقات المقدمة لهم والتي تسهم في تلبية إحتياجاتهم وإشباع رغباتهم وتحقيق بعض من أهدافهم،أما المحور الرابع فيقدم رؤية مستقبليةلتوظيف تطبيقات الذکاء الإصطناعي في تحقيق إندماج نفسي إجتماعي أفضل لذوي الاحتياجات الخاصة وذلک من خلال توقع لبعض الأمورالمتوقع تحقيقها مستقبلاً لتحقيق واقع جديد يساعد على إندماجهم بشکل أفضل.وتختتم الباحثة بحثها بخاتمة وتقديم عدد من التوصيات.

أحمد کاظم (2012) . الذکاء الإصطناعی ،مکتبة کتب تقنیة ،متاحة الکترونیاً.
بخیتة محمد والدردیری بلال (2016) . التوافق النفسی والإجتماعی وعلاقته ببعض المتغیرات لدى الطلاب المعاقین سمعیاً بأحد معاهد التربیة الخاصة (معهد الأمل لتعلیم وتأهیل الصم)بولایة الخرطوم-منطقة الخرطوم (3).مجلة العلوم التربویة –جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا ،17(1)،1-19.
عبدالستار جبار ناصر (2010) . استخدام تطبیقات الذکاء الاصطناعی لتطویر عملیة التعلیم والتعلم،مجلة المنصور ،العراق،ع14،ص ص 19-27.
عماد فاروق محمد (2010) . دور الجامعة فی مساعدة الطلاب المعاقین على الإندماج الإجتماعی،مجلة دراسات الخدمة الاجتماعیةوالعلوم الانسانیة ،جامعة حلوان ،ع29،ج4،عدد أکتوبر 2010، 1960-1737.
فتحیة السعیدی (2008) . إشکالیات الإندماج الإجتماعی : الواقع والمأمول ،ورقة عمل مقدمة إلى ندوة المشارکة والإندماج الإجتماعی (الأهداف-المجالات-الآلیات):عمان.
محمد عبدالظاهر(2019) . صحافة الذکاء الإصطناعی :الثورة الصناعیة الرابعة وإعادة هیکلة الإعلام .القاهرة:دار بدائل للنشر والتوزیع .
منى الحدیدی (2011) . مقدمة فی الإعاقة البصریة.عمان : دار الفکر للنشروالتوزیع.
Akman,V.(2000).Introduction to the special issue on philosophical foundations of artificial intelligence ,Journal of experimental & theoretical Artificial Intelligence,July-sep2000.v.12 (3),p.247-250.
Reschly, A, & Christenson, S. (2006). Prediction of dropout among students with mild disabilities. Remedial and Special Education, 27, 5, 276- 292.
Olofintoye,T.(2010).Towards inclusion: the trends of psychosocial adjustment of students in Nigerian integrated junior secondary schools.Procedia Social and Behavioral Sciences,5,1146-1150.
Trauth,M&Debra Howcroft.(2006).Social Inclusion and the Information systems: why now?, "in Social Inclusion:Socital and Organizational Implications for information systems", International working conference,July12-15,Limerick,Ireland.,Springer Boston.
Ocaña-Fernandez, Y., Valenzuela-Fernandez, L., & Garro- Aburto, L. (2019). “Artificial Intelligence and its Implications in Higher Education”. Propósitos y Representations. 7(2), 536-568. http://dx.doi.org/10.20511/pyr2019.v7n2.274.