أحمد کاظم (2012) . الذکاء الإصطناعی ،مکتبة کتب تقنیة ،متاحة الکترونیاً.
بخیتة محمد والدردیری بلال (2016) . التوافق النفسی والإجتماعی وعلاقته ببعض المتغیرات لدى الطلاب المعاقین سمعیاً بأحد معاهد التربیة الخاصة (معهد الأمل لتعلیم وتأهیل الصم)بولایة الخرطوم-منطقة الخرطوم (3).مجلة العلوم التربویة –جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا ،17(1)،1-19.
عبدالستار جبار ناصر (2010) . استخدام تطبیقات الذکاء الاصطناعی لتطویر عملیة التعلیم والتعلم،مجلة المنصور ،العراق،ع14،ص ص 19-27.
عماد فاروق محمد (2010) . دور الجامعة فی مساعدة الطلاب المعاقین على الإندماج الإجتماعی،مجلة دراسات الخدمة الاجتماعیةوالعلوم الانسانیة ،جامعة حلوان ،ع29،ج4،عدد أکتوبر 2010، 1960-1737.
فتحیة السعیدی (2008) . إشکالیات الإندماج الإجتماعی : الواقع والمأمول ،ورقة عمل مقدمة إلى ندوة المشارکة والإندماج الإجتماعی (الأهداف-المجالات-الآلیات):عمان.
محمد عبدالظاهر(2019) . صحافة الذکاء الإصطناعی :الثورة الصناعیة الرابعة وإعادة هیکلة الإعلام .القاهرة:دار بدائل للنشر والتوزیع .
منى الحدیدی (2011) . مقدمة فی الإعاقة البصریة.عمان : دار الفکر للنشروالتوزیع.
Akman,V.(2000).Introduction to the special issue on philosophical foundations of artificial intelligence ,Journal of experimental & theoretical Artificial Intelligence,July-sep2000.v.12 (3),p.247-250.
Reschly, A, & Christenson, S. (2006). Prediction of dropout among students with mild disabilities. Remedial and Special Education, 27, 5, 276- 292.
Olofintoye,T.(2010).Towards inclusion: the trends of psychosocial adjustment of students in Nigerian integrated junior secondary schools.Procedia Social and Behavioral Sciences,5,1146-1150.
Trauth,M&Debra Howcroft.(2006).Social Inclusion and the Information systems: why now?, "in Social Inclusion:Socital and Organizational Implications for information systems", International working conference,July12-15,Limerick,Ireland.,Springer Boston.
Ocaña-Fernandez, Y., Valenzuela-Fernandez, L., & Garro- Aburto, L. (2019). “Artificial Intelligence and its Implications in Higher Education”. Propósitos y Representations. 7(2), 536-568. http://dx.doi.org/10.20511/pyr2019.v7n2.274.