قضايا تشخيص صعوبات التعلم ( ما بين الاختبارات التشخيصية والاختبارات التحصيلية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية - کلية التربية ـ جامعة الإسکندرية

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي کلية التربية ـ جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت الورقة البحثية  لإلقاء الضوء على بعض القضايا ذات الأهمية فى مجال تشخيص صعوبات التعلم ، وتحديد مفهوم صعوبات التعلم وأنواعها وأهم مظاهرها ، کما هدفت أيضا للتعرف على أهم أدوات تشخيص صعوبات التعلم ، وأهمية التشخيص الدقيق للصعوبة  کأحد الخطوات المهمة التى يتحدد فى ضوئها البرنامج العلاجى الملائم ، وکذلک التعرف على محاذير التشخيص وکذلک أهم الفروق بين أنواع الاختبارات المستخدمة فى تشخيص صعوبات التعلم ، کما تناولت الورقة نماذجا من الاختبارات المستخدمة فى تشخيص صعوبات التعلم ومنها اختبارات الذکاء الفردية ، والاختبارات النيورولوجية ، وبطاريات تقدير الخصائص السلوکية لذوى صعوبات التعلم، واختبارات تشخيص الصعوبة الأکاديمية ( النوعية ) ، واختبارات التحصيل الدراسى ، کما ألقت الورقة الضوء على اهم الفروق ما بين الاختبارات التشخيصية والتحصيلية فى مجال صعوبات التعلم  ، وقدمت بعض التوصيات والتى مؤداها  الاهتمام بعمل المزيد من المقاييس اللازمه لتشخيص  صعوبات التعلم الأکاديمية  ، التوسع فى الاختبارات الفردية المعيارية والتى ترتبط بنوع الصعوبة وبالآداء الفردى وقدرات الفرد ، ولا تهدف لمقارنة آدائه بالآخرين بل تکون وسيلة ومدخلا لتصميم البرامج العلاجية والخطط الفردية، ان يکون  تشخيص وتقييم آداء ذوى صعوبات التعلم من أجل التعلم ، وليس تقييم حدوث التعلم فقط ، حيث يستهدف ذلک الکشف عن مواطن القصور والسعى نحو علاجها ،مراعاة  الفرق بين اعداد اختبارات تشخيص الصعوبة الأکاديمية النوعية ( تشمل نواحى القصور المرتبطة بالصعوبة نفسها ولا ترتبط بمحتوى تعليمي يتم تدريسه للطالب ، يستخدم مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم فقط ، وهي من نوع الاختبارات المعيارية الفردية ) وبين الاختبارات التحصيلية ( التي ترتبط بمحتوى تعليمي يتم تدريسه ، يستخدم مع جميع التلاميذ ، وهي من نوعية الاختبارات الجماعية ) .

  •                     ·( 2009 ) صعوبات التعلم , عمان : الوراق للنشر والتوزیع).

                        ·أحمد أحمد عواد ( 1992 ) : تشخیص وعلاج صعوبات التعلم الشائعة فی الحساب لدى تلامیذ الحلقة الأولى من مرحلة التعلیم الأساسى , دکتوراه غیر منشورة : کلیة التربیة ببنها , جامعة الزقازیق.

                        ·أحمد أحمد عواد ندا ( 1988 ) : مدى فاعلیة برنامج تدریبى لعلاج بعض صعوبات التعلم لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة , ماجستیرغیر منشورة , کلیة التربیة ببنها , جامعة الزقازیق.

                        ·أحمد أحمد عواد ندا وأشرف محمد عبد الغنى ( 2009 ) : الخدمات التربویة لطلبة صعوبات التعلم ما بین غرفة المصادر والدمج الشامل فی الفصول العادیة , مجلة الطفولة والتربیة , 2 , 17 ـ 38.

                        ·أمین عبد المطلب القریطى ( 2005 ) : سیکولوجیة ذوی الإحتیاجات الخاصة وترتیبهم , ط4 , القاهرة : دار الفکر العربى.

                        ·أنور الشرقاوی ، سلیمان الخضری ، نادیة عبد السلام (1987).وسائل جدیدة لقیاس العوامل العقلیة المعرفیة. المجلة العربیة للعلوم الانسانیة ،7(28)،12-33.

                        ·أیهم على الفاعورى ( 2010 ) : دراسة أسالیب التفکیر السائدة لدى الطلبة ذوی صعوبات التعلم فی الریاضیات , رسالة ماجستیر , کلیة التربیة , جامعة دمشق.

                        ·بشقة سماح ( 2008 ) : المشکلات السلوکیة لدى ذوی صعوبات التعلم الأکادیمیة وحاجاتهم الإرشادیة , رسالة ماجستیر , کلیة الآداب ـ جامعة باتنة ( دمشق ).

                        ·جون رافن ( 1987 ) : إختبار المصفوفات المتتابعة الملون , تقنین عبد الفتاح القرشى , الکویت : دار القلم.

                        ·خالد السید زیادة ( 2005 ) : الفروق الفردیة فی بعض المتغیرات المعرفیة لدى الأطفال ذوى صعوبات تعلم الریاضیات , ذوى صعوبات تعلم الریاضیات والقراءة معا واقرانهم من العادیین , رسالة دکتوراه کلیة التربیة ـ جامعة الکویت.

                        ·خالد السید زیادة ( 2006 ) : صعوبات تعلم الریاضیات ( الدیسکلکولیا ) , القاهرة : إیتراک للنشر والتوزیع.

                        ·خالد السید زیادة ( 2008 ) : دراسة للفروق بین الأطفال الذین یعانون من صعوبات تعلم الریاضیات والأطفال الأسویاء فی الآداء على بعض المتغیرات الإنفعالیة / الإجتماعیة , الندوة الاقلیمیة لعلم النفس " علم النفس وقضایا التنمیة الفردیة والمجتمعیة , جامعة الملک سعود , من 27 ـ 29 محرم.

                        ·دعاء عوض ونرمین عونى ( 2011) :  برنامج تدریبى قائم على التعلیم العلاجى وتأثیره فى تنمیة التفکیر الإیجابى والتحصیل الدراسى لدى ذوى صعوبات تعلم الریاضیات من تلامیذ الصف الرابع الابتدائى ، مجلة الدراسات التربویة والانسانیة ، کلیة التربیة جامعة دمنهور ، 3(4)، 279-354.

                        ·دعاء عوض ونرمین عونى ( 2017) دافعیة التعلم وعلاقتها بالذاکرة العاملة لدى ذوی صعوبات التعلم والعادین من تلامیذ المرحلة الإبتدائیة. مجلة الدراسات التربویة والإنسانیة

    کلیة التربیة – جامعة دمنهور. 9(4) . 130-184.

                        ·راضى الوقفى ( 1999 ) : الصعوبات التعلیمیة فی الریاضیات ،ط2, عمان : کلیة الأمیرة ثروت.

                        ·راضى الوقفى ( 2003 ) : صعوبات التعلم ـ النظرى والتطبیقى , عمان : منشورات کلیة الأمیرة ثروت.

                        ·سید أحمد عثمان ( 1990 ) : صعوبات التعلم , ط2 , القاهرة : الأنجلو.

                        ·السید عبد الحمید سلیمان ( 2000 ) : صعوبات التعلم , تاریخها ـ مفهومها ـ تشخیصها وعلاجها , القاهرة : دار الفکر العربى.

                        ·عبد الناصر أنیس عبد الوهاب ( 1992 ) دراسة لابعاد المجال المعرفى والوجدانى لدى ذوى صعوبات التعلم من تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسى , رسالة دکتوراه غیر منشورة کلیة التربیة , جامعة المنصورة.

                        ·فتحى مصطفى الزیات ( 1989 ) : دراسة لبعض الخصائص الإنفعالیة لدى ذوی صعوبات التعلم من تلامیذ المرحلة الإبتدائیة , مجلة جامعة أم القرى للبحوث العلمیة , 2  , 445 ـ 496.

                        ·فتحى مصطفى الزیات ( 1999 ) : صعوبات التعلم , الأسس النظریة والتشخیصیة والعلاجیة , سلسلة علم النفس المعرفى , القاهرة : دار النشر للجامعات.

                        ·فتحى مصطفى الزیات ( 2002 ) : المتفوقون عقلیاً ذوو صعوبات التعلم , قضایا التشخیص والعلاج , القاهرة : دار النشر للجامعات.

                        ·فتحى مصطفى الزیات (2015) . صعوبات التعلم-التوجهات الحدیثة فى التشخیص والعلاج. القاهرة ،الأنجلوالمصریة.

                        ·فؤاد أبو حطب ، سید عثمان (1973). التقویم النفسی ، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة.

                        ·فؤاد البهی السید (2005). علم النفس الإحصائی وقیاس العقل البشری ، ط5‘ القاهرة ، دار الفکر العربی.

                        ·محمود عوض الله سالم وأحمد أحمد عواد ندا ( 2009 ) : قائمة تقدیر الخصائص السلوکیة الممیزة لذوی صعوبات التعلم فی ( أحمد أحمد عواد

                        ·مصطفى محمد کامل ( 1988 ) : علاقة الأسلوب المعرفى ومستوى النشاط بصعوبات التعلم لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة , مجلة التربیة المعاصرة ( 9 ) , 212 ـ 250.

                        ·ناجی قاسم الدمنهوری (2008).الفروق الفردیة والقیاس النفسی والتربوی.الاسکندریة ،مرکز الاسکندریة للکتاب

    • Geary ,D. ( 1993 ) : Mathematical disabilities : Cognitive , Neuro Psychological , and Genetic Componant , Psychological Bulletin , 114  ( 2 ) , 345 – 362.