الإعاقات المزدوجة والمتعددة ( المفهوم – التصنيف - محکات التشخيص)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة - کلية التربية .جامعة طنطا عضو اللجنة الدائمة للترقية لعلم النفس والصحة النفسية

المستخلص

تعانى الأسرة عندما تجد طفلها يصاب بأحد الإعاقات مهما اختلفت درجة الإعاقة أو نوعها ، وتزداد الخطورة عندما يحمل الطفل إعاقتين أو أکثر فى وقت واحد ، مما يدعو إلى مزيد من الجهد والعناء فى سبيل التشخيص الدقيق والفهم الواعى لأنواع الإعاقات التى يشکو منها الطفل ، فقد يشکو الطفل فى الأساس من إعاقتين  فقط مثل حالة الطفل الکفيف – الأصم ، إلا أن هاتين الإعاقتين يعقبهما اضطراب فى الوظائف المعرفية ، ومن ثم يعانى الطفل من اضطرابات أخرى وأهمها اضطرابات النطق والکلام. وتهدف ورقة العمل الحالية إلى عرض لبعض النماذج للإعاقات المزدوجة.من حيث :
        ·المفاهيم الخاصة ببعض الإعاقات المزدوجة والمتعددة.
        ·تصنيفات الإعاقات المزدوجة والمتعددة.
        ·المحکات التشخيصية لنماذج من الإعاقات المزدوجة والمتعددة.
        ·التوصيات .

أبا الخیل، آمنة عبدالعزیز (2011). إستراتیجیات مواجهة الضغوط المدرسیة لدى عینة من الموهوبات والموهوبات ذوات صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة "دراسة تشخیصیة". دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس، 5 (20)، 1، 81 – 126.
البحیرى، عبدالرقیب أحمد (2006). الطلاب الموهوبون ذوو صعوبات التعلم "تضمینات نظریة للمتعلمین ذوى التناقضات". المؤتمر السنوى الثالث عشر لمرکز الإرشاد النفسى، جامعة عین شمس "الإرشاد النفسى من أجل التنمیة المستدامة .. للفرد والمجتمع"، خلال الفترة من 24 – 25 دیسمبر، 1، 153 – 169.
جابر، وصال محمد (2012). الطلبة الموهوبون ذوو صعوبات التعلم وکیفیة اکسابهم الاستراتیجیات التعلیمیة. مجلة دراسات تربویة، 17، 185 – 216.
جاد الرب، غادة کامل (2011). فعالیة برنامج لتنمیة الذاکرة العاملة وضبط الذات لدى الأطفال الموهوبین ذوى اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. مجلة دراسات الطفولة، 43.
جروان، فتحى ( 2002). الموهبة والتفوق والإبداع  ، العین ، الأمارات ، دار الکتاب الجامعى.
-جروان، فتحى (2002أ)0 أسالیب الکشف عن الموهوبین والمتفوقین ورعایتهم ، عمان ،  دار الفکر العربى.
جروان، فتحى عبدالرحمن (2015). الموهبة والتفوق (ط 6). عمّان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
جلجل ، نصرة (1994)0 العسر القرائى "الدسلیکسیا" جـ1 ، القاهرة ، النهضة المصریة ، القاهرة.
الجمال، حنان السید (2012). تقدیر الذات ودافعیة الإنجاز لدى التلامیذ المعاقین سمعیاً ذوى الموهبة الفنیة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
حنفى، على عبد النبى (2010). أسالیب اکتشاف ورعایة ذوى الاستثناءات المزدوجة (الأطفال الموهوبون ذوو الإعاقة السمعیة). المؤتمر العلمى لکلیة التربیة بجامعة بنها بالتعاون مع مدیریة التربیة والتعلیم بالقلیوبیة (اکتشاف ورعایة الموهوبین "بین الواقع والمأمول")، خلال الفترة من 14 – 15 یولیو، 1، 93 – 117.
حنفى، على عبد النبى (2013). أسالیب ومشکلات التعرف على الطلاب الموهوبین من الصم وضعاف السمع فى معاهد وبرامج التربیة الخاصة "دراسة میدانیة بمدینة الریاض". مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، 1 (1)، 13 – 50.
راغب، رحاب أحمد (2015). مهارات ما وراء المعرفة لدى الأطفال الموهوبین من ذوى فرط النشاط المصحوب بضعف الانتباه ADHD. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، 2 (7)، 419 – 470.
الزیات، فتحی مصطفى (2002). المتفوقون عقلیاً ذوو صعوبات التعلم، قضایا التعریف والتشخیص والعلاج. القاهرة: دار النشر للجامعات.
سُلیمان عبد الواحد یوسف (2014 أ). الموهوبین ذوى الإعاقات "إطلالة على ثنائیی غیر العادیة فی المجتمعات العربیة". القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
السمادونى ، السید(1999).مقیاس تشخیص اضطراب الانتباه وفرط النشاط ، القاهرة ، النجلو المصریة.
الشخص ،عبد العزیز (1994). اضطرابات النطق والکلام ، ط1 ، الریاض ، دار الزهراء.
الصمادى، جمیل (2015). الموهوبون مزدوجو الاستثنائیة (الموهوبون ذوو الإعاقة). المؤتمر الدولى الثانى للموهوبین والمتفوقین "نحو استراتیجیة وطنیة لرعایة المبتکرین"، والذى نظمه قسم التربیة الخاصة، کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة برعایة جائزة حمدان بن راشد آل مکتوم للاداء التعلیمى المتمیز خلال الفترة من 19 – 22 مایو، 119 – 131.
غنایم، أمل محمد؛ یوسف، سُلیمان عبد الواحد (2016). مهارات المیتا تفکیر ومهارات المیتا ذاکرة لدى فئات متباینة من المراهقین ذوى الاستثناء المزدوج. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 26 (91)، 59 – 134.
محمد، عادل عبد الله (2003). الأطفال الموهوبون ذوو صعوبات التعلم، مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، جامعة الزقازیق، 43، 1 – 35.
محمد، عادل عبد الله (2004)0  الإعاقات الحسیة ، القاهرة ، دار الرشاد.
محمد، عادل عبدالله (2005). سیکولوجیة الموهبة. القاهرة: دار الرشاد.
یوسف، سُلیمان عبد الواحد (2012). تشخیص الموهوبین ذوى الإعاقات: الموهوبون والمتفوقون عقلیاً ذوو صعوبات التعلم نموذجاً. المؤتمر العلمی العربى الأول لتأهیل ذوى الإعاقة تحت شعار (الإعاقة والحق فى الحیاة) الذى تم عقده خلال الفترة من 1 -  2 یولیو 2012م بمرکز التعلیم المتطور بکلیة طب القصر العینى – جامعة القاهرة.
American Psychiatric Association (1987). Diagnostic and statical manual of mental disorders DSM-III. The American Psychiatric Association.
American psychiatric Association (1994). Diagnostic & Statistical manual of mental disorder, DSM-IVR, D.C
Flint, L. J. (2001). Challenges of identifying and serving gifted children with ADHD, Teaching Exceptional Children, 33,(4), 62-69.
Heward W. & Orlanasky, M. (1988).Exceptional  children, (3rded), charles, E. Merrill Publishing com.
Lovecky, D., V.(1999).Gifted Children with ADHD. Handout in the program of the CHADD , 11th Annual CHADD International Conference, October 8, 1999, Washington, D.C., PP. 162-167
Mendaglio, S. (1995). Sensitivity in gifted children.Roeper Review, 20, 178- 183.
  Mytkowicz, P. & Goss D.& College C. (2012). Students’ Perception of Postsecondary LDHDSupport  Program. Journal of Postsecondary Education and Disability, 25(4), 354- 316.
Tannenbaum, A. J. (1986). Giftedness: A psychosocial approach. In R. JSternberg.
Zentall, T. R., Sherburne, L. M., & Zhang, Z. (1997). Shared attention in pigeons: Retrieval failure does not account for the element superiority effect. Learning and Motivation, 28, 248-267