فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التدريس العلاجي لتنمية السلوک الاجتماعي الإيجابي لدي التلاميذ المعاقين فکرياً (القابلين للتعلم)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد قسم التربية الخاصة کلية العلوم والآداب في عنيزة جامعة القصيم

المستخلص

     يهدف هذا البحث إلى تنمية السلوک الاجتماعي الإيجابي لدى التلاميذ (القابلين للتعلم) من ذوي الإعاقة الفکرية، وذلک من خلال استخدام استراتيجيات التدريس العلاجي، وتکونت عينة البحث من(20) تلميذاً من ذوي الإعاقة الفکرية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وعددها (10) تلاميذ، وضابطة وعددها(10) تلاميذ بمرکز الجفالي في محافظة عنيزة بالقصيم، بالمملکة العربية السعودية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6: 12) سنة، بينما يقدر عمرهم العقلي ما بين (4: 8) سنوات، ونسبة ذکائهم مابين(55-70)، وتمثلت أداة البحث في (مقياس السلوک الاجتماعي الإيجابي) إعداد (الباحثة)-البرنامج القائم على استراتيجيات التدريس العلاجي لتنمية السلوک الاجتماعي الإيجابي(إعداد الباحثة)، وتم تطبيق البرنامج على (20) جلسة في مدة زمنية قدرها  شهران بمعدل (3) جلسات أسبوعيًا، زمن الجلسة (30) دقيقة. وأشارت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية، بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية، على مقياس السلوک الاجتماعي الإيجابي في القياسين القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعتين التجريبية والضابطة، في القياس البعدي على مقياس السلوک الاجتماعي الإيجابي، لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يؤکد فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيات التدريس العلاجي المستخدمة في هذا البحث؛ مما يسهم في تنمية السلوک الاجتماعي الإيجابي لدى التلاميذ القابلين للتعلم من ذوي الإعاقة الفکرية.

أحمد، خالد وإبراهیم، عبد الرقیب والجناوی، مدیحه (2003) مدى فاعلیة أسلوبی التعزیز والنمذجة لخفض السلوک العدوانی لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً القابلین للتعلم، مجلة کلیة التربیة، أسیوط، مصر، مج 19 ع 1.
أمین، سهى أحمد (1999) المعاقون فکریًا بین الإساءة والإهمال (التشخیص-العلاج) سلسلة الثقافة الفنیة، القاهرة، دار قباء.
بخش، أمیره طه(2000) المبادئ والأسس التربویة للطفل المتخلف عقلیا، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
بدوی، زیاد أحمد (2011) فاعلیة برنامج إرشادی قائم على فن القصة لخفض السلوک العدوانی لدى المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة-غزة.
بکیر، أحمد عیسى (2013) الاتجاهات الوالدیه کما یدرکها الأبناء وعلاقتها بالسلوک الإیجابی لدی طلبة المرحلة الثانویة بمحافظة الوسطى، رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر بغزة– فلسطین.
جریج، فادی (2013) المظاهر السلوکیة اللاتکیفیة لدى الأطفال المعوقین عقلیاً وعلاقتها ببعض المتغیرات مجلة جامعة دمشق –المجلد 29 -العدد الأول-
جمیل، لمیاء عبد الله (2003) فاعلیة العلاج السلوکی لبعض اضطرابات النطق وأثره فی العلاقات الاجتماعیة لدى الأطفال المتخلفین عقلیا، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
الحربی، عادل بن عبد الله بن حمید(2006) تقییم البرامج التی تقدمها الصفوف الخاصة للمعوقین عقلیا إعاقة بسیطة فی المدارس العادیة فی المدینة المنورة من وجهة نظر المعلمین والمدیرین، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
الحلواجی، کاظم(2005) الوقایة من الإعاقة، صحیفة الوسط البحرینیة، ع523، ص 1-5.
الحمیضی، أحمد بن علی عبد الله (2004) فعالیة برنامج سلوکی لتنمیة بعض المهارات عند الأطفال المتخلفین عقلیاً القابلین للتعلم، رسالة ماجستیر، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، کلیة الدراسات العلیا، الریاض.
الحیلة، محمد محمود (2002) تکنولوجیا التعلیم من أجل تنمیة التفکیر بین القول والممارسة، دار السیرة، عمان– الأردن.
خلیفة، ولید السید (2006) الکمبیوتر والتخلف العقلی، دار الوفاء للنشر، الإسکندریة.
الدیب، هالة فاروق جلال (2012) فاعلیة برنامج کمبیوتری لتنمیة بعض سلوکیات الوعی البیئی ومساعدة الذات لدى الأطفال المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد البحوث والدراسات العربیة، جامعة الدول العربیة، مصر.
الرمادی، نور أحمد محمد أبو بکر(2007) فعالیة برنامج تدریبی سلوکی فی تنمیة بعض المهارات الاجتماعیة والثقة بالنفس لدى الأطفال المعوقین عقلیاً القابلین للتعلم، مجلة کلیة التربیة جامعة الفیوم العدد 7نوفمبر.
الریدی، هویدة حنفی (2014) أثر استخدام برنامج قائم على استراتیجیة جداول النشاط المصورة من خلال بعض المهارات الحیاتیة فی تحسین الکفاءة الاجتماعیة لدى الأطفال ذوی الإعاقة الفکریة، مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، مج2، ع5، ص ص 296-338.
زاید، العربی محمد على (2003) فاعلیة التدریب على استخدام جداول النشاط المصورة فى تنمیة بعض المهارات الاجتماعیة وأثرها فى خفض السلوک الانسحابى لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً، رسالة ماجستیر کلیة التربیة، جامعة الزقازیق0
الزیات، فتحی (2007) صعوبات التعلم الاستراتیجیات التدریسیة والمداخل العلاجیة القاهرة دار النشر للجامعات.
زیان، شحاتة محمد (2001) بعض أشکال السلوک الاجتماعی الإیجابی وعلاقتها بمؤشرات الصحة النفسیة"، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
السرطاوی، عبد العزیز وآخرون(2002) تربیة ذوی الاحتیاجات الخاصة. کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة.
سماحة، عبد الرحمن (2000) فاعلیة برنامج للأطفال والوالدین لتنمیه السلوک الاجتماعی الإیجابی لدى الأطفال"، رسالة دکتوراه، کلیه التربیة، جامعة الزقازیق.
سمعان، مریم (2010). الانسحاب الاجتماعی لدی الأطفال المتخلفین عقلیا وعلاقته ببعض المتغیرات (دراسة میدانیة فی مراکز رعایة وتأهیل المعوقین ذهنیا فی محافظة دمشق). مجلة جامعة دمشق. مج26. ع4. ص ص 765-818.
شاش، سهیر محمد سلامة (2001) فعالیة برنامج لتنمیة بعض المهارات الاجتماعیة بنظامی الدمج والعزل وأثره فی خفض الاضطرابات السلوکیة لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
عبد الرحیم، سامیة (2011) فاعلیة برنامج سلوکی فی تنمیة بعض مهارات السلوک التکیفی للأطفال المعوقین عقلیاً القابلین للتعلیم، مجلة جامعة دمشق، المجلد 27 ملحق 2011.
عبد الرحیم،فتحی السید(1990) سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین واستراتیجیات التربیة الخاصة. الکویت، دار القلم.
 عبد السلام، مندور(2007) المدخل البسیط فی المناهج وطرق التدریس، الریاض، دار النشر الدولی، الطبعة الأولى.
عبد اللطیف، سماح محمد لطفی محمد (2007) ثقافة الإعاقة (دراسة سوسیو أنثروبولوجیة علی أسر الأطفال المعاقین بمدینة سوهاج)، کلیة الآداب، قسم الاجتماع، جامعة جنوب الوادی، قنا.
عبد النبی، السید (2004) الأنشطة التربویة للأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة0
العزة، سعید حسن (2001) الإعاقة العقلیة، الأردن، الدار العلمیة الدولیة، ودار الثقافة للنشر والتوزیع.
على، میادة محمد (2006) فاعلیة برنامج لتنمیة المهارات الاجتماعیة والتواصل اللفظی للمعاقین عقلیاً المصابین بأعراض داون القابلین للتعلم، رسالة دکتوراه غیر منشورة جامعة عین شمس، معهد الدراسات العلیا للطفولة.
عوادة، رنا محمد (2006)، الإعاقة والتأهیل المجتمعی، المؤتمر الفلسطینی للتنمیة وإعادة الأعمار فی الضفة الغربیة.
‏فطامی، یوسف؛ ابو جابر، ماجد؛ فطامی، نایفة (2002) تصمیم التدریس، عمان دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
قاسم، عایدة على (1997): مدى فاعلیة برنامج إرشادی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى عینة من الأطفال المعاقین عقلیاً، رسالة دکتوراه کلیة التربیة، جامعة عین شمس0
القحطانی، هنادی حسین آل هادی) 2013 (مدخل إلى الإعاقة الشدیدة والمتعددة. دار الزهراء للنشر والتوزیع. الریاض.
القریطی، عبد المطلب (2001). سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم، ط3، القاهرة، دار الفکر العربی.
اللالا، صائب علی (2014)، فاعلیة برنامج تدریبی سلوکی لخفض الاضطرابات الانفعالیة والسلوکیة لدی عینة من المراهقین من ذوی الإعاقة الفکریة البسیطة، مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، ج2، ع5، ص ص 159-192.
المصری، دینا جمال(2010) أثر استخدام لعب الأدوار فی اکتساب القیم الاجتماعیة المتضمنة فی محتوى کتاب لغتنا الجمیلة لطلبة الصف الرابع الأساسی فی محافظة غزة، رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة: غزة.
 منسی، أمال (2001) برنامج مقترح لتنمیة بعض أشکال السلوک الاجتماعی الایجابی لأطفال الروضة"، رسالة ماجستیر، جامعة القاهرة.
النجار، خالد وآخرون (د.ت). مقدمة فی التربیة الخاصة، مرکز التعلیم المفتوح، جامعة القاهرة.
Kankkunen, P., Jänis, P.,&Vehviläinen-Julkunen, K. (2010). Pain Assessment amongNon-Communicating Intellectually Disabled People Described by Nursing Staff. The Open Nursing Journal, 4, 55-59.
Kerr, M., Gil-Nagel, A., Glynn, M., Mula, M., Thompson, R. &Zuberi, S. M. (2013). Treatment of behavioral problems in intellectually disabled adult patients with epilepsy. Epilepsia, 54, 34-40.
Myrbakk, E. &Tetzchner, S. V. (2008). Psychiatric disorders and behavior problems in people with intellectual disability. Research in Developmental Disabilities, 29, 316–332.
Pappas, R. , &Frize, M. (2010). Intellectual Disability Mental Health First Aid Manual. Second Edition. Melbourne: Mental Health First Aid Australia
Putnam ,J.W & Johson ,R.T(2008): Collaborative skill instruction for promoting positive interaction between mentally handicapped &non handicapped children
Shea, T. , &  Bavers, A.(1994) . learners with disabilities, U.S.A Brown & Benchmark publishers .
Taanila, A., Ebeling, H., Heikura, U. &Järvelin, M-R. (2003). Behavioral problems of 8-year-old children with and without intellectual disability. Journal of Pediatric Neurology 2003; 1(1), 15-24.