واقع التميز المؤسسي بمؤسسات ذوى الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على التميز المؤسسي وأهم آلياته. والتعرف على الواقع الفعلى للتميز المؤسسي بمؤسسات ذوى الاحتياجات الخاصة. و  التعرف على المعوقات التي تعوق التميز المؤسسي بمؤسسات ذوى الاحتياجات الخاصة.

(1) أحمد إبراهیم أحمد : التربیة المقارنة ونظم التعلیم من منظور إدارى، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر، الاسکندریة، 2015،ص 102.
(2) سعید اسماعیل على : العدل التربوى وتعلیم الکبار، آفاق جدیدة فى تعلیم الکبار، العدد الأول، مارس 2003، ص 6 .
3) (هلا السعید: الدمج بین جدیة التطبیق والواقع، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، 2011، صــ25.
(4) جمهوریة مصر العربیة، وزارة التربیة والتعلیم: الخطة الإستراتیجیة للتعلیم قبل الجامعى 2014- 2030.
(5) حنان مسفر الأحمرى: دور القیادة التربویة فى مرحلة ریاض الأطفال بین الواقع ومقترحات التطویر، المجلة العربیة لدراسات وبحوث العلوم التربویة والإنسانیة، العدد 8، سبتمبر 2017، ص 85.
 
 (6) عبد الحمید عبد المطلب: الإدارة الإستراتیجیة فى بیئة الأعمال، القاهرة، الشرکة العربیة للطباعة، 2010، ص 84 .
(7) عبد المعطى البحیصى: دور تمکین العاملین فى تحقیق التمیز المؤسسى "دراسة میدانیة"، رسالة ماجستیر، جامعة الأزهر، غزة، 2014، ص9.
(8) حسن الحداوى: الإدارة الإستراتیجیة بالتمیز الإدارى،  القاهرة، المنظمة العربیة للتنمیة، 2007، ص 23.
(9) عبد الله فیاض: المرونة الإستراتیجیة وأثرها فى تحقیق التمیز المؤسسى "الدور الوسیط للذکاء التنافسى"، عمان، جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة، رسالة دکتوراه، 2015، ص41.
(10) مدحت أبوالنصر: الأداء الإدارى المتمیز، القاهرة، المجموعة العربیة للتدریب والنشر، 2008، ص112.
(11) نانسى عبد الله الشمایلة: تأثیر سلوکیات الدور الإضافى فى التمیز التنظیمى، رسالة ماجستیر، جامعة مؤتة، الأردن، 2004، ص42.
(12) بلقیس بنت اسماعیل: تضمین بعض المفاهیم المرتبطة بالعولمة فى الأنشطة التعلیمیة والتربویة بمرحلة ریاض الأطفال کخطوة لتسلیح أجیال المستقبل بما یستطیعون به من مواجهة تحدیات العولمة، المؤتمى العلمى السنوى الخامس "تربیة طفل ماقبل المدرسة الواقع وطموحات المستقبلمرجع سابق، ص235.
(13) شبل بدران الغریب : الاتجاهات الحدیثة فى تربیة طفل ما قبل المدرسة ، الدار المصریة اللبنانیة ، القاهرة ، 2000 ، ص 58 .
(14) على السلمى: إدارة التمیز نماذج وتقنیات الإدارة المعاصرة فى عصر المعرفة، القاهرة، دار غریب، 2008، ص7.
(15) Mohamed Aldallal: performance Evaluation using self Assessment Approach and EFQM Excellence Modle the case of Abu Dhabi police Collegem, for master Degree united Kingdom: university of Bradford, 2005, P27.([1] )
(16) شوقى جواد، یاسین الخرشة: المهارات القیادیة ودورها فى تبنى استراتیجیة التمیز "دراسة تحلیلیة"، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العربى ادامة التمیز والتنافسیة فى مؤسسات القطاع العام والخاص، عمان، المنظمة العربیة، 2008، ص 8.
(17) Mohamed Zairi: the 4ps: of organizational Excellence, publishing TQM college, Dubai: e-TQM college, 2003, P1
(18) نایل الرشایدة: مفهوم الأداء المؤسسى المتمیز لدى القادة التربویین فى اقلیم الجنوب وبناء نموذج تقییم، رسالة دکتوراه، الجامعة الأردنیة، 2007، ص 11.
(19) محمد عبد الفتاح الصیرفى: الإدارة الرائدة، عمان، دار صنعاء للنشر والتوزیع، 2009،ص 6.
(20) عبد الرحمن توفیق: التمیز الإدارى والفاعلیة والقیادة، ط4، القاهرة، دار الخبرات المهنیة للإدارة، 2009، ص6.
 (21) هادى التیجانى: النموذج التطویرى ودلیل المعاییر لفئات جائزة أبوظبى للأداء الحکومى المتمیز، أبوظبى، إمارة أبوظبى، 2007، ص 12.
(22) صالح على الهلالات: إدارة التمیز "الممارسة الحدیثة فى إدارة منظمات الأعمال"، عمان، دار وائل للنشر والتوزیع، 2014، ص 228.
 (23) جراد علاء: الطریق إلى القمة تحقیق التمیز من خلال التعلم المؤسسى، القاهرة، دار الکتاب الحدیث للنشر والتوزیع، 2015، ص ص 35-38.
(24) على فلاح الضلاعین: معاییر مقترحة للتمیز الإدارى بجامعة جدة فى ضوء النموذج الأوروبى للتمیز، مجلة العلوم التربویة، العدد الأول، الجزء الثالث، ینایر 2018، ص 438.
 
 
(25)[1] منظمة الیونسکو: "الإعلان العالمی حول التربیة للجمیع وهیکلیة العمل لتأمین حاجات التعلم الأساسیة"، المؤتمر العالمی حول التربیة للجمیع، نیویورک، (5-9) مارس، 2008،صـ8.
(26) فاروق جبریل ومصطفی جبریل: سیکولوجیة الأطفال ذوى الاحتیاجات الخاصة، ط5، عامر للطباعة والنشر، المنصورة، 2007، ص ص 11-12. 
(27)فاروق جبریل ومصطفی جبریل: مرجع سابق، ص ص 12-13.
 
( 28) هشام أحمد عبدالله وآخرون: المرجع فی التربیة الخاصة، ط12، مکتبة الشقرى، الریاض، 2003، صـــ 24.
(29) ج. م. ع : وزارة التضامن الاجتماعی، قطاع الشئون الاجتماعیة , 2017
(30) فاروق الروسان: مقدمة فی الإعاقة العقلیة، ط2، دار الفکر العربی، القاهرة، 2010، ص ص15-16.
(31 ) زینب محمود شقیر: سیکولوجیة الفئات الخاصة والمعوقین، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة، 2013، صــ12.
(32) حسین التهامی وأحمد عبد الرحمن: تربیة الأطفال المعاقین سمعیاً فی ضوء الاتجاهات العالمیة المعاصرة، الدار العالمیة للنشر والتوزیع، مصر، 2006، صـ18.
(33) نور نعمان العبسى: مرجع سابق، صـ16
(34)  أشرف عبد القادر: "المسئولیة الاجتماعیة لوسائل الإعلام تجاه دمج المعاقین فی المجتمع "، المؤتمر العلمی الأول بعنوان: التربیة الخاصة بین الواقع والمأمول، کلیة التربیة، جامعة بنها، (15-16) یولیه 2007.
(35) إبراهیم بن عبد العزیز الشدى: "برامج التربیة والتعلیم للأطفال والشباب فی مدینة الریاض ودمج ذوى الاحتیاجات الخاصة فی مدارس التعلیم العام"، المکتبة الإلکترونیة لأطفال الخلیج ذوى الاحتیاجات الخاصة. متاح على الرابط التالی: (تاریخ الدخول 15/5/2016) http:// www.gulfkids.com
(36 )یمکن الرجوع إلى:-
 - عفاف على محمود المصری: دراسة مقارنة لنظام الدمج التعلیمی للمعاقین بالمدارس العادیة فی کل من الولایات المتحدة الأمریکیة وألمانیا ومدى إمکانیة الإفادة منها فی جمهوریة مصر العربیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 2001، صـ67.
- مریم صالح الأشقر: "دمج ذوى الاحتیاجات الخاصة فی المجتمع" ، المرکز الثقافی الاجتماعی، قطر،2003، صــ65
(37) یمکن الرجوع إلى : -
- صالح عبدالله هارون: "أثر الدمج فی تنمیة العلاقات الشخصیة لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً، مجلة کلیة التربیة، ع (20)، کلیة التربیة"، جامعة عین شمس،2006، صـ45.
- مصطفی جبریل وفاروق جبریل: مرجع سابق،2007، ص ص156-157.
( 38)زینب محمود شقیر : مرجع سابق، صـ100
(39 ) عبد العلیم مـحمد عبد العلیم: مرجع سابق، صـ39.
( 40) یمکن الرجوع إلى :
- عماد الغزو: التربیة لذوى الاحتیاجات الخاصة، مذکرة لطلاب جامعة الإمارات، 2003، صـ21.
- على بدور: الأسرة تلعب دوراً رئیسیاً فی إنجاح عملیة الدمج، متاح على الرابط التالی:
(تاریخ الدخول 13/7/2020) http://www.raya.com/news/pages/1d7d78c5-eea3-4e04-9f18-440f1bb7ad59
- فتحی مصطفی الزیات: المتفوقون عقلیاً ذوو صعوبات التعلم (قضایا التعریف والتشخیص والعلاج)، دار النشر للجامعات، القاهرة، 2009، ص ص62-63.
- فاروق جبریل، ومصطفی جبریل: مرجع سابق، ص ص173-174.
(41 ) یمکن الرجوع إلى :
-          حابس الحواملة: سیکولوجیة الطفل – علم نفس النمو، الأهلیة للنشر والتوزیع، عمان، 2003، صـ216.
زینب محمود شقیر: مرجع سابق، صـ32.
( 42) وزارة التربیة والتعلیم: قرار وزاری رقم (42) بتاریخ 5/8/2015 بشأن قبول التلامیذ ذوى الإعاقة البسیطة بمدارس التعلیم العام، المواد 16:1
( 43) بطرس حافظ بطرس: مرجع سابق، ص ص41-42.
44)) منى عبد الرازق : مدى فاعلیة نظام الدمج فی تنمیة مهارات السلوک التوافقى وبعض الجوانب المعرفیة لدى المعوقین عقلیاً القابلین للتعلم، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة، 2003، صـ86.
)45) Lelinjgienơ,I . ; Kaušylienơ ; A. : INTEGRATION OF CHILDREN WITH DISABILITIES INTO SCHOOL COMMUNITY, Lithuanian University of Educational Sciences, Lithuania, 2003, p.p 110-111.