المشارکة المجتمعية مدخل لتمکين ذوي الاحتياجات الخاصة وتحقيق جودة حياتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ ورئيس قسم أصول التربية، کلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

تعد رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من القضايا المهمة التى تواجه المجتمعات محليًا وعالميًا، إذ يوجد بکل مجتمع نسبة منهم تحتاج إلى الدعم والرعاية حتي يمکنهم التوافق مع ظروف الحياة نظرًا لتأثر نظرتهم للحياة بظروف إعاقتهم، وما يحصلون عليه من دعم الآخرين لهم. وتبين الإعلانات العالمية اهتمامًا واضحًا بهم وبحقوقهم في الحياة، ويعد الاهتمام بهم أحد المعايير الهامة لتقدم الأمم خاصة في ظل ما تمر به المجتمعات المعاصرة من تغير في المفاهيم الحياتية والالتزام بمبدأ التربية للجميع مما يعني الحق في الحصول على فرص تعليمية متکافئة بغض النظر عن أية معوقات تحول دون تعلمهم، مع إتاحة الفرص للطاقات البشرية الکامنة لديهم للظهور والريادة، وما يستوجبه ذلک من توجيه الرعاية الملائمة لهم لتحقيق النماء الذاتي والمجتمعي وتحسين جودة حياتهم وللمشارکة المجتمعية دور فاعل في ذلک.  وتعد المشارکة المجتمعية مطلباً حضارياً في هذا العصر الذي يتعرض للکثير من التحديات، وبالتالي أصبح للمؤسسات التربوية دوراً مهماً في تحسين جودة حياة ذوي الاحتياجات الخاصة باعتبارهم جزءً من الثروة البشرية للمجتمع. لذا سعتالدراسة إلي إلقاء الضوء علي المشارکة المجتمعية ودورها في تمکينهم ورعايتهم، حيث تکمن معظم مشکلاتهم في الظروف والسياقات الاجتماعية المختلفة التي تؤدي إلى استبعادهم من مسار الحياة الطبيعية، واختتمت بوضع آليات للمشارکة المجتمعية لتحقيق جودة حياتهم، اعتماداً على منهج التحليل الناقد.

ابن منظور(د.ت). لسان العرب، دار الحدیث، ج2، القاهرة
-أمل نبیه أبو الیزید متولی (2019). المشارکة المجتمعیة ودورها فی تحسین جودة الحیاة لدى أسر الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة فی ضوء الاتجاهات التربویة المعاصرة، رسالة ماجستیر، کلیة ریاض الأطفال، جامعة المنصورة.
-إیمان السید عبد الحمید (2014). جودة الحیاة وعلاقته بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصیة وتقدیر الذات لدی عینة من طلاب الجامعة وفاعلیة برنامج تدریبی لتحسین جودة الحیاة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة المنصورة.
-إیمان حمدی حمودة (2011). برنامج تدریبی مقترح لإدارة الذات وأثره على تحسین جودة الحیاة لدى الطلاب المراهقین العادیین والمرضی ببعض الاضطرابات النفسیة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.
-إیمان عبدالعال أحمد عبدالعال (2016). منظمات المجتمع المدنی ودورها فی الحمایة الاجتماعیة للمعاقین حرکیا، مجلة الخدمة الاجتماعیة، الجمعیة المصریة للأخصائیین الاجتماعیین، ع56، ج5.
-جمهوریة مصر العربیة (1975). القانون رقم (39) لعام 1975 بشأن تأهیل المعوقین.
-جمهوریة مصر العربیة (1996). القانون رقم (12) لعام 1996، بشأن أحکام حمایة الطفل المعاق، الباب السادس ،أحکام رعایة الطفل المعاق.
-جمهوریة مصر العربیة (2014). دستور 2014، مواد ذوی الإعاقة، 80، 81.            
-جمهوریة مصر العربیة (2018). قانون 10 لسنة 2018 بشأن قانون حقوق الأشخاص ذوی الإعاقة، الجریدة الرسمیة العدد  7مکرر (ج) بتاریخ 19 / 2 / 2018.
-خدیجة عبدالعزیز إبراهیم (2014): مدى اهتمام البحوث التربویة العربیة بقضایا تربیة ورعایة فئتی الموهوبین والمعاقین: دراسة تحلیلیة میدانیة، المؤتمر العلمی العربی الثامن: الإنتاج العلمی التربوی فی البیئة العربیة - القیمة والأثر، جمعیة الثقافة من أجل التنمیة، جامعة سوهاج.
- زینب محمود شقیر (2010). جودة الحیاة واضطرابات النوم لدى الشباب ، الأعمال الکاملة للمؤتمر الإقلیمی الثانی لعلم النفس ، رابطة الاخصائیین النفسیین ، القاهرة ، نوفمبر –دیسمبر.
-عبیر نجم الخالدی، وناطق جزاع الکبیسی (2018). دور المؤسسات التربویة فی رعایة الاطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة - دراسة میدانیة، مرکز البحوث النفسیة، ع28، وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی.
-عصام عبد الرازق علی (2018). الشراکة المجتمعیة لرعایة الطلاب الموهوبین فی ضوء الخدمة الاجتماعیة، مجلة الخدمة الاجتماعیة، الجمعیة المصریة للأخصائیین الاجتماعیین، ع59، ج7.
-نفیسة فوزی عمر عیسوی (2012). المساندة الاجتماعیة وعلاقتها بمعنی الحیاة وبعض سمات الشخصیة لدى المراهقین المکفوفین بصریا، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
-وزارة التربیة والتعلیم(1981). قانون التعلیم رقم (139) لسنة 1981 والمعدل بالقانون رقم 233 لسنة 1988، مطبعة وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة.
-وزارة التربیة والتعلیم: القرار الوزاری رقم (37) بتاریخ 28/1/1990م بشأن اللائحة التنظیمیة لمدارس وفصول التربیة الخاصة.
-وزارة التربیة والتعلیم (2014). الخطة الاستراتیجیة للتعلیم قبل الجامعی، 2014/ 2017.
-وزارة التربیة والتعلیم (2016).قرار وزاری 229 لسنة 2016 ، بشأن دمج الطلاب ذوی الاعاقة بمدارس التعلیم الفنی.
-وزارة التربیة والتعلیم (2017). القرار الوزاری رقم 252 بتاریخ 5 أغسطس 2017 ، بشأن قبول التلامیذ ذوی الإعاقة البسیطة بمدارس التعلیم العام.
-وزارة التربیة والتعلیم (2017). القرار الوزاری رقم (291) لسنة 2017؛ بشأن اللائحة التنظیمیة لمدارس وفصول التربیة الخاصة.
-وزارة التربیة والتعلیم (2019). قرار رقم 20 لسنة 2019 بشأن فتح فصول ملحقة بمدارس النور للمکفوفین ومدارس الأمل للصم للطلاب مزدوجی ومتعددی الإعاقة ونظام القبول بها.
- Ayyash,H :Alamuddin , R (2007). predictions Of Subjective Well –Being Among College youth in Lebanon . The Journal Of Social psychology , Vol.(3),  No.(147).
- Fleming - Castaldy, R (2009). Activities, human occupation, participation, and empowerment. The textures of life: purposeful activities in the context of occupation. AOTA Press, Bethesda Google Scholar, p14.
- Schalock, R. L., Bonham, G. S., & Verdugo, M. A (2008). The conceptualization and measurement of quality of life: Implications for program planning and evaluation in the field of intellectual disabilities. Evaluation and program planning,Vol.(31), No.(2).‏
- Unwin Tim (2005). Partnerships in Development Practice: Evidence from multi-stakeholder ICT4D partnership practice in Africa. France: UNESCO