فعالية برنامج قائم على الألعاب التعليمية الإلکترونية في تنمية المهارات اللغوية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم والمدمجين بالمدارس بدولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة لغة عربية – استشاري تربية خاصة وتخاطب

المستخلص

         هدف البحث الي الکشف عن فعالية برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب التعليمية الالکترونية في تنمية المهارات اللغوية والمهارات الاجتماعية  للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي. وتکونت مجموعة البحث من 10 أطفال من ذوي احتياجات خاصة. وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية. اختبار المهارات اللغوية . البرنامج المقترح. وطبقت أدوات البحث قبليا وبعديا على مجموعة البحث. وتوصلت النتائج الى وجود فرق دالة احصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على اختبار المهارات الحياتية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. ووجود فرق دال احصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. وأوصى البحث بضرورة استخدام استراتيجية الألعاب التعليمية الالکترونية في تنمية بعض المهارات والمفاهيم المختلفة لأطفال المرحلة الابتدائية سواء فئة العاديين أو ذوي الاحتياجات الخاصة. والتنوع بين استراتيجيات التعلم المستخدمة. وإعداد أدلة لمعلمات الفئات الخاصة وتضمينها بشرح تفصيلي بکيفية تصميم واستخدام الألعاب التعليمية الالکترونية في التدريس.

        ·-أحمد فتحی الصواف(٢٠٠٨).القصة التفاعلیة وأثرها على العملیات ماوارء المعرفیة لدى الطفل.(ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الرابع للجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة وتعلیم الطفل العربی فی الفترة ١٣-٤١/٨/٢٠٠٨).معهد الدارسات التربویة. جامعة القاهرة. 
        ·-أحمد محمد سالم (٢٠٠٤). وسائل وتکنولوجیا التعلیم. الریاض: مکتبة الرشید.
        ·أحمد سعد الشریف. المؤتمر الثانی للأنشطة التربویة وأهمیتها فی تنمیة الجوانب الشخصیة لدى الطلبة. الإمارات: جریدة البیان. 
        ·-إبراهیم عبد الوکیل الفار (٢٠٠٤). تربویات الحاسوب وتحدیات مطلع القرن الحادی والعشرین. القاهرة: دار الفکر العربی. 
        ·-إنجى مدثر محمود (٢٠٠٧). إنتاج الألعاب التعلیمیة ذات القواعد وقیاس فاعلیتها فى تنمیة التفکیر المنطقی لدى طفل ما قبل المدرسة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة حلوان. 
        ·جابر عبد الحمید جابر (٢٠٠٣). نظریات التعلم وسیکولوجیة التعلم. القاهرة: دار النهضة العربیة. 
        ·-حازم حسین جاد حمیدة (٢٠٠٨). مدى فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة بعض الجوانب المعرفیة لدى المعاقین عقلیاً "القابلین للتعلم". رسالة ماجستیر غیر منشورة معهد الدارسات والبحوث التربویة. جامعة الدول العربیة المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم. 
        ·-دعاء حسنى شعبان (٢٠٠٩). فعالیة برنامج لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى الأطفال متعددی الإعاقات. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة ریاض الاطفال. جامعة الفیوم. 
        ·-ریم عبد الوهاب حسن على فودة (٢٠١٢). فعالیة برنامج لتنمیة الانتباه السمعی والبصرى لدى عینة من التلامیذ ذوى الإعاقة العقلیة (القابلین للتعلم).(رسالة ماجستیر غیر منشورة).کلیة التربیة. جامعة المنصورة. 
10. -سهام قدیس حکیم (٢٠٠٨).فاعلیة برنامج للرسوم المتحرکة باستخدام الفیدیو التفاعلی على السلوک العدوانی ومستوى أداء بعض مهارات الجمباز للمعاقین ذهنیاً .(رسالة ماجستیر غیر منشورة).
کلیة التربیة. جامعة حلوان. 
11. -عبد الرحمن أحمد سالم (٢٠٠٩). تطویر الشخصیات فی برنامج ألعاب المحاکاة الکمبیوتریة التعلیمیة ثلاثیة الأبعاد وأثرها على تنمیة الأداء المهارى لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلی. رسالة دکتوراة غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة حلوان. 
12. -فاطمة على محمد إبراهیم (٢٠١١). فاعلیة برنامج لتعلم المهارات اللغویة الأساسیة فی ضوء مدخل الذکاءات المتعددة فی تنمیة الکفاءة الاجتماعیة لدى الأطفال المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم.
(رسالة دکتوراة غیر منشورة).معهد الدارسات التربویة. جامعة القاهرة. 
13. -فهیم مصطفى (٢٠٠٥). الطفل والمهارات الحیاتیة فی ریاض الأطفال والمدرسة الابتدائیة. القاهرة. دار الفکر العربی. 
14. فوزیة محمود محمد جمعة (٢٠١٠). فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة فی خفض النشاط الزائد لدى الأطفال المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة بنى سویف. 
15. -محمد إبراهیم غنیم (٢٠٠٨). فعالیة برنامج لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى الأطفال المکفوفین فی مرحلة ریاض الأطفال. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة ریاض الأطفال. جامعة الاسکندریة. 
16. -محمد محمود الحیلة (٢٠٠١). التکنولوجیا التعلیمیة والمعلوماتیة .العین :دار الکتاب الجامعی. 
17. ماجدة السید عبید (٢٠٠٠). الوسائل التعلیمیة فی التربیة الخاصة. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
18. -منى جابر محمد رضوان (٢٠٠٨). فعالیة استخدام کلاً من الالعاب التعلیمیة والعاب الکمبیوتر فى تنمیة مهارة الاستعداد للقراءة لطفل الروضة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). معهد الدارسات العلیا للطفولة. جامعة عین شمس. 
19. -ناجى محمد قاسم الدمنهوری (٢٠٠٤). فعالیة برنامج ترویحی فی تنمیة المهارات الحیاتیة والنفسیة والحرکیة لدى الاطفال المعاقین ذهنیاً "القابلین للتعلم". منشور بالمؤتمر العربی الاول عن الاعاقة الذهنیة بین التجنب والرعایة أسیوط ١٣-٤١. 
20. -هبة ﷲ حلمی عبد الفتاح (٢٠٠٣). تقویم منهج الدارسات الاجتماعیة للصف الاول الإعدادی فی ضوء المهارات الحیاتیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة عین شمس. 
21. -هدى محمد قناوی (١٩٩٥). الطفل والعاب الروضة. القاهرة مکتبة الانجلو المصریة.