التنمر المدرسي خطر يهدد دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية - کلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

      هدفت ورقة العمل الحالية إلى إلقاء الضوء على مشکلة انتشرت على نطاق واسع في مدارسنا في الآونة الأخيرة ، وهي التنمر المدرسي الموجه ضد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تم دمجهم في المدارس العادية من قِبل أقرانهم من الطلاب العاديين ، وستتناول عرض المفاهيم الأساسية للتنمر المدرسي ودمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وأهم الدراسات العربية والأجنبية التي تؤکد هذه الظاهرة في مدارسنا ، والتعرف على أهم الأضرار النفسية والاجتماعية والأکاديمية الناتجة عن التنمر المدرسي ضد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تم دمجهم في المدارس النظامية العادية حسب نتائج الدراسات في هذا المجال ، ثم محاولة الکشف عن الأسباب التي أدت إلى هذه الظاهرة وتقديم بعض المقترحات للجهات والأفراد المعنيين بذوي الاحتياجات الخاصة سواء في الأسرة أو المجتمع أو المدرسة ، واختتام ورقة العمل باقتراح مجموعة من التوصيات التي يمکن أن تسهم في القضاء على ظاهرة التنمر المدرسي ضد الطلاب العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة الذين يتم دمجهم في المدارس العادية.

 الجوهرة سعود عبد العزیز(2017).برنامج تدخل مهنی مقترح للتعامل مع  سلوک التنمر لطالبات المدارس الثانویة فی ضوء النموذج الإدراکی المعرفی السلوکی. مجلة الخدمة الاجتماعیة ، الجمعیة المصریة للأخصائیین الاجتماعیین  ،58(7)،108 - 144 .
الحسین أوباری (2014). التنمر المدرسی وعلاقته بالمهارات الاجتماعیة لدى طلبة المرحلة ، الابتدائیة بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة الملک عبد العزیز، السعودیة ،(13):188-218
المعجم الوجیز (2001). معجم اللغة العربیة.القاهرة: الهیئة المصریة  العامة لشئون المطابع الأمیریة
جمال الخطیب (1998) . مدرسة الجمیع ومستقبل التربیة الخاصة ، ورقة مقدمة لندوة تجارب دمج الأشخاص ذوی الاحتیاجات الخاصة فی دول مجلس التعاون الخلیجی . المنامة – البحرین .
حسن مصطفى عبد المعطى ،السید عبد الحمید أبوقلة(2015). مدخل إلى التربیة الخاصة . القاهرة :  مکتبة زهراء الشرق .
طه حسین & سلامة حسین (2007). استراتیجیات إدارة الصراع المدرسی .عمان : دار الفکر .
علاء الرواشدة (2009)  اتجاهات الطلبة نحو ظاهرة العنف المدرسی دراسة میدانیة تحلیلیة فی علم الاجتماع التربوی، أبحاث الیرموک" سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة". المجلد 27(2) :1650-1684.
على موسى الصبحین .محمد فرحان القضاة (2013). سلوک التنمر عند  الأطفال.الریاض : مطابع جامعة نایف للعلوم الأمنیة .
مسعد نجاح أبو الدیار (2011). سیکولوجیة التنمر بین النظریة والعلاج. دار الکتاب الحدیث : الکویت .
منی حسین محمد الدهان (2015). سلوک التنمر لدى الطفل المعاق عقلیًا، وسمعیًا وعلاقته بمتغیرات اعتبار الذات والدفاع عن الذات والتعرف على انفعالات الوجه، دراسات الطفولة .مصر ،18(67)،159-168.
هالة إسماعیل(2010). فعالیة العلاج بالقراءة فی خفض التنمر المدرسی لدى  الأطفال .المجلة المصریة للدراسات النفسیة ،20 (66) ، ص487-532.
هالة خیر سناری (2010).بعض المتغیرات النفسیة لدى ضحایا التنمر المدرسی   فی المرحلة الابتدائیة. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة .کلیة التربیة ،جامعة حلوان ،16(2)، ص(137-170).
هدى محمود الطلحاوى (2017). دور الأسرة فى النهوض بذوی الاحتیاجات الخاصة ودمجهم فی المجتمع "دراسة میدانیة لجمعیة رعایة الطفولة والنهوض بالأسرة "  المؤتمر العلمی المهنی العربی لتعلیم ودمج ذوى الاحتیاجات الخاصة، المنیا، ( 388-418).
Ayenibiowo,K.O.,& Akinbode,G.A. (2011).Psychopathology of ullying and emotional abuse among school children .Life psychology,19(2),pp127-141.
  Baumeister, A. L., Storch, E. A., & Geffken, G. R. (2008). Peer     
         victimization in children with learning disabilities. Child   and        
          adolescent social work journal, 25(1), 11-23.
Center, P. (2012). Bullying and harassment of students with  disabilities. Pacer Center Action Information Sheets, 1-3.
 Estell, D. B., Farmer, T. W., Irvin, M. J., Crowther, A., Akos, P., &   
      Boudah, D. J. (2009). Students with exceptionalities and the peer                          
       group context of bullying and victimization in late elementary  
      school. Journal of Child and Family Studies, 18(2), 136-150.
Flynt, S. W., & Morton, R. C. (2004). Bullying and children  with 
    disabilities. Journal of Instructional Psychology, 31(4), 330.
Griffin, M. M., Fisher, M. H., Lane, L. A., & Morin, L. (2019). In               their own words: perceptions and experiences of bullying among       individuals with intellectual and developmental disabilities.    Intellectual and developmental disabilities, 57(1), 66-74.
Hillsberg,C.&Spack,H.(2006).Youth adult literature as the     centerpiece of an anti- bullying  program in middle school .Middle   school Journal ,38(2),33-39.
Hwang, S., Kim, Y. S., Koh, Y. J., & Leventhal, B. L. (2018).       Autism spectrum disorder and school bullying: who is the victim?   
   Who is the perpetrator? Journal of autism and developmental 
   disorders, 48(1), 225-238.
Khalifeh, H., Howard, L. M., Osborn, D., Moran, P., & Johnson, S.  (2013). Violence against people with disability in England and   Wales: findings from a national cross-sectional survey. PloS one,   
       8(2), e55952
 Limber, S., Kowalski, R. M., Agatston, P., & Huynh, H. (2016).  
    Bullying and children with disabilities. Contemporary Perspectives  
    on Research on Bullying in Early Childhood Education, 129-155
 Nambiar, P., Jangam, K., Roopesh, B. N., & Bhaskar, A. (2019). Peer     
    victimization and its relationship to self-esteem in children with   
    mild intellectual disability and borderline intellectual functioning in 
    regular and special schools: An exploratory study in urban 
    Bengaluru. Journal of Intellectual Disabilities, 18(4), 313-324.
Olweus, D. (2003). A profile of bullying at school. Educational         leadership, 60(6), 12-17.
Quiroz,H.,Arnette,J.,& Stephens,R.(2006).Bullying in schools fighting the bully Battle. Eribaum: National school safety  center.NJ.
Raskauskas, J., & Modell, S. (2011). Modifying anti-bullying  programs to include students with disabilities. Teaching   exceptional children, 44(1), 60-67.
Reid, P., Monsen, J., & Rivers, I. (2004). Psychology's contribution to 
    understanding and managing bullying within schools. Educational
      Psychology in Practice, 20(3), 241-258.
Rigby,K.(2013).Defining bullying:a new look at an old concept  
                     .Retrieved from:
       Rose, C. A., Monda-Amaya, L. E., & Espelage, D.L. (2011). Bullying  perpetration and victimization in special education: A review of the literature.Remedial and Special Education Research, 32(2), 114–130.
Salmivalli ,C. (2010).Bullying and the peer group: A review. Aggression and violent Behavior,15, pp112-120.
Toseeb, U., McChesney, G., & Wolke, D. (2018). The prevalence and  psychopathological correlates of sibling bullying in children with and without autism spectrum disorder. Journal of autism and developmental disorders,  48(7), 2308-2318.
   Wong, J. S. (2009). No bullies allowed Understanding peer victimization, the impacts on delinquency, and the effectiveness of prevention  programs. The Pardee RAND Graduate School.