دور القيادة الاخلاقية والمواطنة الرقمية فى الحد من التنمر تجاه ذوى الاحتياجات الخاصة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراة علم النفس التربوى-کلية التربية جامعة الاسکندرية

المستخلص

تدور الورقة البحثية حول ثلاث محاور وهى : القيادة الأخلاقية من حيث مفهوم القيادة الأخلاقية، أبعاد القيادة الأخلاقية    ، أهمية القيادة الأخلاقية بصفة عامة وأهمية القيادة الأخلاقية مجال التعليم وتفعيل القيادة الأخلاقية ،المحور الثانى: المواطنة الرقمية  من حيث مفهوم المواطنة الرقمية،أبعاد المواطنة الرقمية، تفعيل  المواطنة الرقمية ، المحور الثالث : وتناول التنمر على ذوى الاحتياجات الخاصة خاتمة أوضحت دور القيادة الأخلاقية و المواطنة الرقمية  في الحد من التنمر على ذوى الاحتياجات الخاصة وتوصيات  فى وضع برامج خاصة بالتدريب على التطبيقات التکنولوجية  والجهات التى سيتم التعاون معها   والموضوعات التى سيتم تطبيقها خلال البرامج التدريبية ، وکانت کالتالى :
1-تحسين قيم المواطنة والولاء والانتماء.
2-توضيح إيجابيات التکنولوجيا وکيفية الاستفادة منها .
 3- التوعية ضد مخاطر الانترنت .
4- استخدام استراتيجيات تعلم حديثة  .
5- تصميم أفلام فيديو قصيرية   .

ابتسام عمر عبد الرازق (2020). تفعیل التربیة على المواطنة الرقمیة بمدارس الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسى على ضوء بعض خبرات الدول الأجنبیة. مجلة البحث العلمى فی التربیة.21. 135 -167 .
أحمد العتیبى (2013).درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة للقیادة الأخلاقیة وعلاقتها بقیمهم التنظیمیة من وجهة نظر المعلمین فی دولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
إسعاد عبدالعظیم محمد ، عصام محمد زیدان ، و خالد صلاح الدین البسیونی (2014).الاضطرابات النفسیة الناتجة عن إساءة معاملة المراهقین الصم والعادیین. مجلة بحوث التربیة النوعیة-کلیة التربیة لنوعیة –جامعة المنصورة.35. 190 -204.
امجد درادکة ویاسمین الدجانى وهناء داوود (2020). درجة ممارسة القیادة الأخلاقیة لدى مدیری المدارس الثانویة الخاصة فی محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بالالتزام التنظیمی للمعلمین من وجهة نظرهم (الأردن).مجلة العلوم التربویة والنفسیة.4(14).1-29
أمل عبد الفتاح سویدان ومنى محمد الجزار (2012 ).تکنولوجیا التعلیم لذوى الاحتیاجات الخاصة. دار الفکر ناشرون وموزعون.
أنعام عبد الحمید عباس على ،وأمانى صالح مقبل (2017).رؤیة مستقبلیة لتطویر کفایات التعلیم الألکترونى وتکنولوجیا التعلیم لدى معلمة الروضة .دراسات تربویة ونفسیة .مجلة کلیة التربیة –جامعة الزقازیق.2(97).221-255
إیمان عباس الخفاف (2013).الذکاء الانفعالى :تعلم کیف تفکر انفعالیا ً.دار المناهج للنشر والتوزیع .
إیهاب عبد العزیز الببلاى ولمیاء إبراهیم بدوى (2012). الإرشاد فی التربیة الخاصة.دار الزهراء للنشر والتوزیع
بدر محمد زبار (2019).متطلبات تنمیة المهارات القیادیة لدى طلاب المدارس بمحافظة رنیة من وجهة نظر القادة والمعلمین . مجلة کلیة التربیة-جامعة أسیوط.35 (6).305 -345
جانیت وى لیرنر وبیرفلى جونز (2014).صعوبات التعلم والإعاقات البسیطة ذات العلاقة :خصائص واستراتیجیات تدریس وتوجهات حدیثة.ترجمة :سهى محمد هاشم الحسن .دار الفکر ناشرون وموزعون.
حلمى الفیل وحنان سمیر السید (2016).سیکولوجیة الفئات الخاصة.مکتبة بستان المعرفة.
رافدة الحریری(2008 ). مهارات القیادة التربویة فی اتخاذ القرارات التربویة. دار المناهج
رافدة الحریرى( 2018). اتجاهات حدیثة فى ادارة الموارد البشریة. دار المناهج
عبدالرحمن أبو المجد رضوان(2019).رؤیة استشرافیة لأدوار معلم التعلیم العام بمصر فی ضوء مجتمعات التعلم المهنیة. المجلة التربویة.63 .994-1055.
عبد الرحمن بن محمد بن نفیز  الحارثی(2020).آلیات تضمین مهارات القرن الحادی والعشرین فی برامج الإعداد التربوی للمعلم. المجلة التربویة.72 .9-50.
عبد العاطى عبد الکریم محمد (2018).الإسهام النسبى لبعض المتغیرات النفسیة والاجتماعیة فى سلوک التنمر لدى طلاب المرحلة الثانویة بمنطقة القصیم.مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس.97. 275 -315
عبد العزیز الحر (2010 ).القیادة التربویة .مکتب التربیة العربى لدول الخلیج
عبد العظیم صبرى ورضا توفیق عبد الفتاح (2017).اعداد المعلم فی ضوء تجارب بعض الدول .المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
علی موسى الصبحیین و محمد فرحان القضاة (2013).سلوک التنمر عند الأطفال والمراهقین )مفهومه  أسبابه  علاجه(.جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
غادة کمال محروس(2018).مستوى معرفة معلمات ریاض الأطفال بالمملکة العربیة السعودیة بابعاد المواطنة الرقمیة.مجلة البحث العلمى فی التربیة –جامعة عین شمس .19 . 515-539
فدعم عبد ال حمد ،و آلاء عبد الموجود العانی(2020).تشخیص أبعاد القیادة الأخلاقیة للقیادات الاکادیمیة دراسة تحلیلیة فی عینة مختارة من الکلیات الاهلیة.مجلة تنمیة الرافدین.39 (125).109 -131 من:
فرید الخطیب (2007).دراسة تعرف إتجاهات الکوادر العاملة فی المدارس الإبتدائیة نحو دمج الأطفال المعاقین عقلیا إعاقة بسیطة فی مدارس العادیین بمملکة البحرین. مجلة القراءة والمعرفة-کلیة التربیة-جامعة عین شمس.68 . 50 -69
کمال مخامرة(2019). درجة ممارسة مدیری المدارس الأساسیة بمحافظة اریحا والاغوار للقیادة الاخلاقیة من وجهة نظر المعلمین. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة.42 .322-333
قدریة محمد البشرى (2011).أخلاقیات مهنة التعلیم .دار الخلیج
ماجدة هلیل شغیدل وناصف ناهى خلف (2013).أسالیب التعزیز الإجتماعی المفضلة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی. مجلة العلوم التربویة والنفسیة –العراق.103. 142-185
محمود داوود الربیعى (2016).المناهج التربویة المعاصرة.دار صفاء للنشر والتوزیع.
مسعد نجاح أبو الدیار (2012).سیکولوجیة التنمر بین النظریة والعلاج .الکویت .دار الکتاب الحدیث
منى شعبان عثمان (2017). نموذج مقترح لتحقیق المیزة التنافسیة للمدرسة الابتدائیة فی مصر على ضوء مدخل القیادة الأخلاقیة. مجلة الإدارة التربویة.4(13).133-199
هنیة بنت عبدالله بن سراج سعداوی( 2015).تصمیم وإنتاج وسائل تعلیمیة لریاض الأطفال.مکتبة الرشد ناشرون.
یسریة عبد العزیز على (2017).مدى فاعلیة برنامج إرشادی لتحسین التفاعل الاجتماعی لذوی الإعاقة الذهنیة ( من فئة الاعاقة الذهنیة البسیطة والمتوسطة بمدینة الشارقة للخدمات الإنسانیة.رسالة دکتوراة منشورة . کلیة التربیة –قسم علم النفس.جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا.
یوسف محمد سلامة (2018). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على النمذجة فی خفض حدة المشکلات السلوکیة لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم فی المرحلة الابتدائیة. مجلة الإرشاد النفسى .54 .367 -402
Lawton, Alan & Paez, Iliana, (2015), "Developing a Frame work for Ethical Leadership", journal of Business Ethics, Retrieved from: http://www.researchgate.net.
Ribble ,M. & Bailey, G.(2007). Nine Elements of Digital Citizenship. International Society for Technology in Education, Retrieved from: