تربية الأطفال المعاقين في إطار القوانين والتشريعات - رؤى عربية وعالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في التربية -کلية التربية-جامعة کفر الشيخ

المستخلص

    تمثل القوى البشرية أساس کل تنمية وتطوير، ولا نستطيع أن نتصور مجتمعاً استغل طاقته وموارده الطبيعية الاستغلال الأمثل دون طاقات بشرية تسخر هذه الموارد الطبيعية بما يفيد المجتمع، فالعناية بالطاقة البشرية هي السبيل الوحيد لإستغلال الثروات الطبيعية في المجتمع.  والطفل المعاق طاقة إنسانية في المجتمع وجزء لا يتجزأ من الموارد البشرية المتاحه في المجتمع، ولابد من معاملتة باحترام، وإشعاره بإنسانيته وبحقه في التعبير عن رأيه، وتوفير أفضل الظروف الجسمية والنفسية والاجتماعية والتعليمية.  وفي جميع أنحاء العالم نجد هناک نسبة من السکان هم مختلفون عن غيرهم في تأمين احتياجاتهم، وهذه النسبة متغيره من بلد إلى آخر حسب التطور الصحي والوعي الثقافي في تلک المجتمعات. الأمر الذي يجعل الأسرة تتجنب التعرض للإعاقة قدر الإمکان.  ولقد ظهرت التشريعات التي تدعو إلى مساواة الأطفال المعاقين بالأطفال العاديين من حيث حقوقهم وخاصة حقوقهم التربوية والصحية والاجتماعية وعلى ذلک فإن ظهور القوانين والتشريعات الخاصة بالأطفال المعاقين في بعض الدول العربية والدول الأجنبية، جاء نتيجة للمشکلات التربوية والصحية والاجتماعية التي عانى منها المعاقون وذويهم. وفي مجال رعاية وتربية الأطفال المعاقين يجب الاستفادة من خبرات وتجارب بعض الدول لاختيار ما يصلح في نظمنا القانونية والتشريعية للإستفادة منها في مجال رعاية وتربية الأطفال المعاقين.

ابن منظور، محمد(د.ت). لسان العرب. بيروت. دار صادر.
أبو فخر، غسان (1998م). "وللإعاقة حوافزها". مجلة العربي. الکويت. وزارة الإعلام. العدد (477).
إسماعيل، محمد عماد الدين(1986م). الأطفال مرآة المجتمع. سلسلة عالم المعرفة. العدد (99). الکويت. المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
الحامد، محمد بن معجب وزياده، مصطفي عبدالقادر والعتيبي، بدر بن جويعد ومتولي، نبيل عبدالخالق(2002م). التعليم في المملکة العربية السعودية. رؤية الحاضر واستشراف المستقبل. ط1. الرياض. مکتبة الرشد للنشر والتوزيع.
الخطيب، جمال الخطيب والحديدي، منى(1998م). التدخل المبکر مدخل إلى التربية الخاصة في الطفولة المبکرة.عمان. دار الفکر.
الرعوبي، مراد محمود(2001م). "الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل وصداها التشريعي في الجماهيرية الليبية". مجلة الطفولة والتنمية.القاهرة. المجلس العربي للطفولة والتنمية. (1) (1).
الروسان، فاروق(1998م). قضايا ومشکلات في التربية الخاصة. طـ1. عمان. دار الفکر.
الزهيري، إبراهيم عباس(1998م) : فلسفة تربية ذوى الحاجات الخاصة ونظم تعليمهم. القاهرة. مکتبة زهراء الشرق.
الزهيري، إبراهيم عباس(2003م). "مدخل إلى التربية الخاصة". مجلة رعاية وتنمية الطفولة. جامعة المنصورة. مرکز رعاية وتنمية الطفولة. (1) (1).
السيد، نهي(1986م). عمالة الطفل في القطاع غير الرسمي. ورقة مقدمة لندوة عمالة الطفل. القاهرة. المرکز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بالتعاون مع اليونيسيف.
القريطي، عبدالمطلب أمين(1996م). سيکولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. ط1. القاهرة. دار الفکر العربي.
القريوتي، يوسف والسرطاوي، عبد العزيز والصمادي، جميل(1995م). المدخل إلى التربية الخاصة. ط1. دبي. دار القلم للنشر والتوزيع.
المتوکل، يحيى عبدالله(2001م). "الوضع التعليمي للأطفال في اليمن الإجراءات المتخذة لتحسين نوعية التعليم". مجلة الطفولة والتنمية. القاهرة. المجلس العربي للطفولة والتنمية. (1) (3).
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي(1997م). "مفاهيم الإعاقة: التصنيف الدولي". ورقة عمل مقدمة في ورشة عمل بعنوان: الطفل والإعاقة المفاهيم والاستراتيجيات. القاهرة. مکتب المنسق المقيم للأمم المتحدة.
جمعة، ناريمان محمود محمد(1979م). دراسة تطور تعليم وتأهيل المعوقين بمصر مع مقارنته بما هو متبع حالياً في بعض الدول المتقدمة في هذا المجال. رسالة ماجستير غير منشورة. القاهرة. جامعة عين شمس. کلية البنات.
حسن، بهي الدين وسعيد، محمد السيد(2003م). حقوقنا الآن وليس غداً المواثيق الأساسية لحقوق الإنسان. القاهرة. مرکز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.
حسين، محمد عبدالمؤمن (1986م). سيکولوجية غير العاديين وتربيتهم. الإسکندرية. دار الفکر الجامعي.
زلط، أحمد(1997م). الخطاب الأدبي والطفولة. سلسلة مکتبة الشباب. العدد(54). القاهرة. الهيئة العامة لقصور الثقافة.
سليمان، نجدة إبراهيم علي(2000م). نظم التعليم في التربية الخاصة. القاهرة. الشمس للطباعة.
شرف، إسماعيل(1983م). تأهيل المعوقين. الإسکندرية. المکتب الجامعي الحديث.
صلاح الدين، کروم(2004م). "الحماية القانونية للمعاقين في التشريع الجزائري". مجلة الطفولة والتنمية. القاهرة. المجلس العربي للطفولة والتنمية. (4) (14).
ضاحي، أرجوان سعد الدين(1993م). صحة الطفل العربي "الواقع والطموح". مجلة شؤون عربية – العدد(73). القاهرة. الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
طلبة، جابر محمود(2002م). مستقبل تربية الطفل (بحوث ودراسات). ط1. ج 3 من سلسلة عالم الطفل أصيل. المنصورة. مکتبة جرير.
عبدالرحيم، فتحي السيد وبشاي، حليم السعيد(1990م). سيکولوجية الأطفال غير العاديين واستراتيجيات التربية الخاصة. ط4. جـ1. الکويت. دار القلم.
عبده، بدر الدين کمال(1996م). قضايا ومشکلات الرعاية الاجتماعية للفئات الخاصة. جـ1. الإسکندرية. المکتب العلمي للکمبيوتر.
عزب، حسام الدين محمود والبجيرمى، سامي(1996م ). جعلوني معوقاً ولکن... القاهرة. دار الکتب العلمية للنشر والتوزيع.
عبود، عبدالغني وبکر، عبدالجواد وضحاوي، بيومي وسلامه، عادل(2000م). التربية المقارنة والألفية الثالثة الأيديولوجيا والتربية والنظام العالمي الجديد. ط1. القاهرة. دار الفکر العربي.
غنايم، مهنى محمد إبراهيم(2000م). "فلسفة التربية واقتصاديات التعليم لذوى الاحتياجات الخاصة (فئة المعاقين)". بحث مقدم للمؤتمر السنوي لکلية التربية بعنوان "نحو رعاية نفسية وتربوية أفضل لذوى الاحتياجات الخاصة". جامعة المنصورة. کلية التربية.
غيث، محمد عاطف(1978م). قاموس علم الاجتماع. القاهرة. الهيئة المصرية العامة للکتاب.
فراج، عثمان لبيب(2004م). "برامج رعاية وتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة في العالم العربي". بحث مقدم للمؤتمر العلمي الثاني لمرکز رعاية وتنمية الطفولة. جامعة المنصورة. کلية التربية.
فهيم، کلير(1982م). أطفالنا والتخلف العقلي. سلسلة کتاب الهلال. العدد(382). القاهرة.  دار الهلال.
قنديل، محمد متولي(2004م). "حقوق الطفل الخاص ورفاهيته في سنوات العمر الأولى دعوى إلى تکافؤ الفرص ومناهضة التمييز". بحث مقدم للمؤتمر العلمي الثاني لمرکز رعاية وتنمية الطفولة. جامعة المنصورة. کلية التربية.
کوافحة، تيسير مفلح ويوسف، عصام نمر(2007م). تربية الأفراد غير العاديين في المدرسة والمجتمع. عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
متولي، فؤاد بسيوني(1990م). التربية ومشکلة الأمومة والطفولة رؤية عصرية لبعض مشکلات المجتمع وعلاقتها بالتربية. الإسکندرية. دار المعرفة الجامعية.
مجلة عالم الإعاقة(2006م). المملکة العربية السعودية. مؤسسة العالم للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع. (9) (78).
مجلة عالم الإعاقة(2007م). المملکة العربية السعودية. مؤسسة العالم للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع. (10) (96).
مجلة عالم الإعاقة(2004م). المملکة العربية السعودية. مؤسسة العالم للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع. (7) (58).
مجلة المرأة اليوم(2006م). العدد (279). العربية للصحافة والإعلام. الإمارات العربية المتحدة. أبو ظبي.
محمود، الفرحاتي السيد وحسين، صابر حسن وخفاجي، هالة عبدالسلام(2020م). تيسير الحق المتساوي في التصويت للأشخاص ذوي الإعاقة في جمهورية مصر العربية وفق اتفاقية الأمم المتحدة 2006م. مجلة الطفولة والتنمية. المجلس العربي للطفولة والتنمية. العدد(37) 81-146.
مناع، هيثم(1996م). حقوق الطفل في الثقافة العربية الإسلامية. مجلة رواق عربي. القاهرة. مرکز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان. (1) (2).
نجدي، سميرة أبـو زيـد عبده(1988م). "برنامج مقترح لتربية الطفل المعوق بمرحلة ما قبل المدرسة للحد من الإعاقة". بحث مقدم للمؤتمر الرابع لاتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة والمعوقين بعنوان: الحد من الإعاقة. القاهرة.
نخله، صموئيل أديب(1975م). دراسة مقارنة لنظم التعليم في بعض ميادين التربية الخاصة في مصر وبعض البلاد الأجنبية. رسالة ماجستير غير منشورة. القاهرة. جامعة عين شمس. کلية التربية.
وزارة التربية والتعليم(1993م). مشروع مبارک القومي. إنجازات التعليم في عامين. القاهرة.
وزارة الشئون الاجتماعية (1995م). القانون رقم 39 لسنة 75 بشأن تأهيل المعوقين ولائحته التنفيذية. ط2. القاهرة. الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.
يونس، نعيمة محمد بدر وعبدالمجيد، عبدالفتاح صابر(2000م). سيکولوجية اللعب والترويح للعاديين وذوى الحاجات الخاصة. القاهرة. ميديا برنت للطباعة.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Goldstein, H ( 1992 ) : “ Peer Intervention Effects on Communicative Interaction Among Handicapped and Non Handicapped, Preschoolers, “ Journal of Applied Behavior Analysis, Vol. 19, No. 2.
Heddell , Fred ( 1988 ): Children with Mental Handicaps, A Guide for Parents and Carers, The Growood Press, Britain .
Heward ,William L. & Orkansky , Michael D. ( 1992 ) : Exceptional Children, ( An Introductory Survey of Special Education ), Max well   MacMillan International, New york.
Ivan Z. Holowinsky,( 1985 ) : “ Research and Education of The Mentally Retarded Pre School Children in The Soviet Union ”, The Journal of Special Education, Vol. 19, No. 1, Spring , pp. 139-142.
Scott, Mary Elizabeth( 2000 ) : “ An Analysis Of The Legal And Policy Arguments For The Inclusion Of The Gifted –Handicapped In Gifted Education Programs ” , Diss., Abst., Inter., Vol. 60, No. 10, April, P. 3585-A .
Stein, H (1992) : peer intervention effects on communicative interaction among handicapped and non handicapped preschoolers journal of applied behavior analysis, vol. 19, No.2.
Huyett, Barbara( 1994 ) : Earlychildhood Special Education : Invoiving The Special Needs Child Learning Centers, bay-care & Early Education,Vol .21 , N 4 , Sum, pp. 43,44 .
Stoddard, kim; and others( 1994 ) : Integrating Special Needs Children Into a Preschool Setting . Early Childhood Special Education.  bay-care & Early Education, Vol . 22 , N . 2, Win . ,  pp 30-33 .
Tsumori , Makato( 1998 ) : Education And car for children With Special Needs, International, Journal of Early Child hood, Vol . 30 , N. 1 , May  , pp . 79 –82.
Forstergm S. J.(1977 ) : A Program of Transfer of Learning Within A Mainstreamed Pre School Setting, Unpublished Doctoral Dissertation, The Pennsylvania State University.
Thomas T. Kochanek( 1980 ) : “ Early Detection Programs for Pre School Handicapped Children. Some Procedural Recommendations “, The Journal of Special Education, Vol. 14, No. 3, pp. 347-353.